كتاب فكر وازدد ثراء | طريقك للوصول إلى الرخاء

فكر وازدد ثراء

للأفكار قوة خارقة تفوق التوقعات، لذا على من أراد تطوير ذاته وتعزيز جودة حياته أن يُركز أولا على تحسين أفكاره واستغلال قوتها في صالحه وهذا هو محور كتاب فكر وازدد ثراء الذي حقق شهرة عالمية واسعة بسبب ما ينطوي عليه من نصائح ثمينة وإرشادات مهمة لكل الباحثين عن الثراء والرخاء.

لمحة عن مؤلف كتاب فكر وازدد ثراء

يعد اسم نابليون هيل من أشهر الأسماء وأعرقها في مجال التنمية الذاتية، حيث حالفه الحظ أن يقابل عددًا ضخمًا من الشخصيات الملهمة والمؤثرة حتى أصبح واحدًا منهم بكل تأكيد، ولقد وُلد نابليون هيل في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا في ولاية فيرجينيا عام 1883، وكان ينتمي إلى عائلة فقيرة، وعندما وصل نابليون إلى عامه العاشر توفيت والدته وبدأ والده في بناء أسرة جديدة بعد أن تزوج مرة أخرى.

وبحلول عام 1908 م بدأ نابليون هيل بسطر أولى خطواته نحو النجاح، حيث كلفه أحدهم بكتابة مجموعة من المقالات التي تبرز أهم قصص الناجحين والمؤثرين، وخلال تلك الفترة التقى نابليون بأندرو كارنيغي الذي كان يعد من أقوى الشخصيات وأنجحها في تلك الحقبة، فكلفه الأخير بعقد مقابلات مع أكثر من 500 مليونير ليستمد منهم حصاد خبرتهم في الحياة.

وعلى ذلك المنوال سار نابليون هيل، حيث قام بإجراء مقابلات مع مجموعة من أبرز الناجحين والأغنياء في المجتمع ليتمكن بعد ذلك من ترجمة أفكارهم إلى نصائح وعاداتهم إلى توابل أساسية لا بد من توافرها في وصفة النجاح التي يبحث عنها الجميع، لذا ألف كتابه الرائع فكر وازدد ثراء الذي حقق شهرة واسعة وتمت ترجمته للعديد من لغات العالم.

كما كتب العديد من المؤلفات الأخرى لمساعدة الناس على استقلال قطار الثراء ومنها: السلم السحري للنجاح، اصنع المزيد من المال، المفتاح الرئيسي للثراء وغيرها.

ملخص كتاب فكر وازدد ثراء

يتألف كتاب فكر وازدد ثراء من 15 فصلًا مكتظين بالخبرات المختلفة والنصائح الثمينة، وكذلك الخطوات الصحيحة للارتقاء بالمستوى المادي وصعود سلم النجاح، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تحقيق الاستفادة المرجوة من كتاب فكر وازدد ثراء قراءة أو بواسطة الاستماع أو حتى بقراءة الملخص، ويتمثل ملخص كتاب فكر وازدد ثراء في الآتي:-

الفصل الأول: قوة الفكر

(حقا الأفكار هي أشياء، بل وأشياء قوية جدا عند مزجها بهدف ومثابرة ورغبة متأججة لترجمتها إلى ثراء أو أشياء أخرى ملموسة)، هكذا استهلّ المؤلف أول فصول الكتاب ليوضح لنا أن الأفكار تزداد قوة بالصبر والمثابرة، واستدل على ذلك بقصة (إدوين سي بارنر) الذي أصر على مقابلة توماس أديسون على الرغم من أنه لم يكن يمتلك ثمن تذكرة القطار حتى، ولكنه لم يستسلم وقرر الوصول إلى أديسون على أي حال.

وبالرغم من أن إدوين كان شخصًا عاديًا إلا أن أهدافه وطموحاته لم تكن عادية، حيث كان يطمح إلى أن يصبح شريكًا لأديسون، وبالطبع لم يكن الوصول إلى ذلك الهدف سهلًا ولكنه أصر على المحاولة لسنوات عديدة واضعًا هدفه أمام عينيه، فكان موظفًا عاديًا إلى أن تمكن من بيع الآلة التي اخترعها توماس ولم يستطع بيعها.

ولقد أشار الكاتب أيضا في هذا الفصل إلى أن النجاح يأتي بعد الفشل، لذا لا بد من تكرار المحاولات وتحمل الإخفاقات دون كلل أو ملل، لأن الاستسلام هو عدو النجاح الأول.

الفصل الثاني:- الرغبة

يتمحور الفصل الثاني من كتاب فكر وازدد ثراء مكتبة نور حول القوة الخفية التي لا بد من أن تكون موجودة داخل الساعي إلى الثراء وتحقيق الأهداف وهي الرغبة الحقيقية، فالمحرك الأساسي الذي دفع بارنر إلى الوصول لتوماس هي رغبته الجامحة في أن يصبح شريكًا له على الرغم من عدم وجود أي مؤشرات على ذلك.

وألقى الكاتب الضوء على فكرة إبقاء الرغبة في النجاح بنفس الحماس، وكيفية تحويل الرغبة في الثراء إلى واقع حقيقي وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات الممنهجة، كما أفاد بأن الإرادة تضرب بكلمة مستحيل عرض الحائط.

الفصل الثالث: تصور تحقيق الرغبة والإيمان بها

عندما تؤمن بحلمك وبقدرتك على تحقيق ذلك الحلم فإنك غالبًا ما ستصل إليه في يوم من الأيام إذا كللت تلك المشاعر بالجهد والصبر، حيث إن العقل الباطن يستمد قوته من الأفكار التي تملؤها به والكلام الذي تحدث به نفسك بصورة مستمرة تماما كما يخبرنا كتاب قوة عقلك الباطن ، وجميع الأفكار سواء كانت إيجابية أو سلبية يكون لها التأثير ذاته على العقل الباطن، خصوصا إذا كانت مدعومة بالإيمان، والإيمان حالة تُخلق من الإيحاء الذاتي.

فكر وازدد ثراء مكتبة نور

فكر وازدد ثراء مكتبة نور

الفصل الرابع:- الإيحاء الذاتي

يتناول الفصل الرابع من كتاب فكر وازدد ثراء دور الإيحاء الذاتي في إنبات جذور الإيمان بداخل المرء، وأن الأفكار التي يخزنها ويُؤمن بها في عقله اللاواعي هي المسؤولة عن التصرفات الواعية التي يقوم بها.

الفصل الخامس: المعرفة ما بين التجارب الشخصية والملاحظات

الثقافة والعلم من أهم خطوات النجاح، ولكن هناك أنواع مختلفة للثقافة وهي العامة والمتخصصة، ويشير نابليون في كتابه فكر وازدد ثراء إلى أن التخصص في مجال بعينه واكتشاف كل ما يتعلق به هو الذي سيساعدك على الاستفادة المادية منه، ولكن ذلك لا يتعارض مع أهمية الإبحار في العلوم المختلفة.

وقد أكد على أنه ليس هناك وقت محدد للتعلم ولن يفت أوانه أبدا، فالتعليم الجامعي ليس هو نهاية المسيرة التعليمية، بل يجب على من يريد النجاح في حياته أن يستمر في التعلم والتطور بهدف إثراء معرفته وتعزيز ذاته.

الفصل السادس:- الخيال هو ورشة العقل

شبه الكاتب مخيلة الإنسان بورشة العمل التي يمكن فيها التحكم في الرغبة بدايةً من تشكيلها وصقلها بالقدرات ونحتها بما يتناسب مع الظروف والبيئة المحيطة، وهناك نوعان من الخيال يتمثلان في: الخيال الكاذب وهو لا ينتج أي تغيير ملموس بسبب اعتماده على الخبرة السابقة والتعلم، وكذلك الملاحظة، أما النوع الثاني وهو الخيال الإبداعي فهو المسؤول عن ولادة أفكار جديدة وغير نمطية.

كما ينوه مؤلف كتاب فكر وازدد ثراء على أن الاجتهاد مهم ولكنه ليس كافيًا لتحقيق الثروات كما يعتقد بعض الناس، فالرغبة والإيمان والإبداع والتفكير من العناصر المهمة التي لا بد من توافرها بجانب العمل والاجتهاد، وهذا ما يشير إليه كتاب المفاتيح العشرة للنجاح أيضا.

الفصل السابع:- التخطيط المنظم ووضوح الرغبة

عند التمعن في هذا الفصل من كتاب فكر وازدد ثراء نجد أنه يشير إلى نفس الأهداف التي يهدف إليها كتاب أغنى رجل في بابل ، حيث يُوضح للقراء أهمية المثابرة حتى النجاح، وأن الفشل أمر واقع لا محالة، ولكن الناجح هو من يستفيد من محاولاته الفاشلة حتى يصل إلى مراده في النهاية كما هو الحال مع توماس أديسون الذي أخفق 10000 مرة حتى نجح أخيرا في اختراع المصباح الكهربائي، ويرى نابليون أن تلك الإخفاقات ما هي إلا فشل مؤقت وسلم للوصول إلى النجاح.

وانتقل هنري عبر سطور هذا الفصل إلى المفاتيح الأساسية للقيادة، وأبرز السمات التي يجب تطويرها، كما تناول أهم الأسباب المؤدية لفشل القيادة، فإذا كنت تريد النجاح فلا تصب نظرك نحو التفاصيل الصغيرة وتُهمل الأهداف منها فعلى سبيل المثال لا تُركز على سعر كتاب فكر وازدد ثراء بقدر تركيزك على أهميته وثرائه وحجم الاستفادة من قراءته.

 الفصل الثامن: القدرة على اتخاذ القرار والتغلب على التسويف

ألف نابليون هيل فكر وازدد ثراء بهدف نشر الوعي بأهمية التفكير لاتخاذ القرارات الصائبة، مع تجنب التسويف والتردد لكونهما من أبرز المثبطات التي تعترض طريق النجاح.

ويرى الكاتب أن اتخاذ القرار يحتاج إلى شجاعة وتصميم، لذا إذا كنت تسعى لتحقيق الثراء فعليك ألا تكترث بآراء المُحبطين وأن تأخذ القرار بنفسك وُتقدر قيمتك، وتلك من أهم النصائح التي يشتمل عليها كتاب الاب الغني والاب الفقير الشهير.

فكر وازدد ثراء pdf

النجاح يحتاج إلى صبر ومحاولة وإصرار، والاستفادة من تجارب وخبرات الناجحين أمر يساعد على مقاومة عوائق الطريق، لذا عليك بـ تحميل كتاب فكر وازدد ثراء المنطوي على مجموعة من النصائح والخبرات التي استمدها هنري بعد مقابلة مئات من الشخصيات المؤثرة حول العالم، وللحصول على كتاب فكر وازدد ثراء pdf انقر على الرابط الآتي:-

تحميل كتاب فكر وازدد ثراء

فكر وازدد ثراء pdf

فكر وازدد ثراء pdf

ما هي سنة إصدار كتاب فكر وازدد ثراء؟

تم تدوين الكتاب عام 1937 على يد الكاتب نابليون هيل، وقد حاز على إعجاب قاعدة ضخمة من القراء، وتمت ترجمته إلى الكثير من اللغات.

هل يمكنني تحميل الكتاب أونلاين؟

نعم، يمكن بكل سهولة تحميل الكتاب عبر الإنترنت بواسطة موقع ملحوظة المتميز أو غيره من المواقع التي توفر الكتاب بصيغة الـ pdf.

هل الكتاب موجه لفئة معينة من المجتمع؟

لا، لقد دُون هذا الكتاب ليساعد الناس من جميع طبقات المجتمع على تحقيق الثراء المادي، والوصول إلى الأهداف مهما كانت صعبة، بجانب استغلال قوة العقل والأفكار لصالحهم.

ما هي الصفات القيادية التي ينصح الكتاب بتطويرها؟

أشار الكاتب إلى مجموعة من السمات المهمة ومن أبرزها: الشجاعة، التعاون، تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى ضبط النفس، والحزم عند اتخاذ القرار، بجانب مراعاة الدقة والجودة عند وضع الخطط

مواضيع ذات صلة

مدينة لا تنامكتاب مدينة لا تنام | ذكرياتك السئية لا يمحوها الزمان

مقدمة-وخاتمة-لاى-موضوع-تعبير-انجليزيأبسط مقدمة وخاتمة لاى موضوع تعبير انجليزي