فن الإقناع | مهارة الأشخاص الأذكياء

فن-الإقناع

يولد الإنسان بطباع ثابتة وسلوكيات تنحدر أو ترتفع بمرور الوقت ومبادئ قد تتغير أو تظل خالدة، إلا أن كل هذه الأشياء قابلة للتغيير بمجرد إتقان فن الإقناع وممارسته في التأثير على سلوكيات الآخرين وإدارة الحوار معهم بما يقتضي الوصول إلى الأهداف المنشودة.

ما هو تعريف فن الإقناع؟

فن الإقناع هو العملية التي تهدف إلى التأثير على الآخرين وتغيير سلوكياتهم واتجاهاتهم عن طريق الكلمات المكتوبة أو العبارات أو المحاورة بالمنطق والصدق من أجل الوصول في النهاية إلى الغاية المنشودة.

– يذكر في تعريف الإقناع أنه: الجهد المدروس الذي يتم استخدامه بغرض التغيير من سلوك الشخص وتفكيره بما يحفزه على تقبل الرأي الآخر والموافقة على وجهة النظر المطروحة، حيث يحدث ذلك عن طريق تكوين خلفية مسبقة عن الشخص المستهدف.

أنواع الإقناع الشائعة:

المحاولات الأولى التي تقوم بها عند إقناع شخص ما بوجهة نظرك لا تنجح في الغالب، وذلك بسبب العشوائية المفرطة خلال هذه العملية المعقدة التي تحتاج إلى دراسة العوامل النفسية للشخص والدخول إليه من ثغراته التي تمثل نقاط الضعف بالنسبة له، وخلال رحلتك في إقناعه تمر على أنواع الإقناع التالية:

أولًا: الإقناع المباشر

لا يتم التخطيط عند استخدام هذا الأسلوب في الإقناع، حيث يتم مخاطبة الشخص المستهدف بطريقة تلقائية دون دراسة مسبقة للعوامل النفسية والنتائج المحتملة، وهذا ما يجعل المدعو يقوم برد فعل عكسي أساسه عدم قبول الفكرة أو وجهة النظر، فهذا النوع يجب أن يتجنبه كل فرد يريد أن يتعلم فن الإقناع المثالي.

ثانيًا: الإقناع غير المباشر

أحيانًا نحتاج إلى إضافة نوع من الغموض على علاقتنا مع الآخرين وأثناء التحاور معهم، فمن الذكاء الاجتماعى أن تعرف كيف تسلك الطرق الصحيحة في إقناع الشخص الآخر بوجهة نظرك والتحكم في سلوكك وأفعالك أثناء الحديث معه، وتركه يستنتج الأمور بنفسه ويعمد إلى اتخاذ القرار المناسب بناءًا على ما قدمته، فهذا يشعره بالرضا ويجعله واثق من نفسه.

أساليب الإقناع الخمسة | اللبنة الأولى لإتقان فن الإقناع

1- التكرار

قبل أن تبدأ بالحديث عن الفكرة التي تريد أن ترسخها في عقل الشخص الذي أمامك، كون أفكارك واستخدم مهاراتك واحرص على استعمال أسلوب التكرار كأن تكرر بعض الكلمات من نفس الفكرة بين الحين والآخر حتى تثبتها في ذاكرة المستمع.

2- الإقناع بالمقارنة بين متناقضين

من أفضل أساليب الإقناع الخمسة التي تأتي بنتائج جيدة هي أسلوب المقارنة بين نوعين مختلفين أو شيئين متناقضين، وجاء القرآن الكريم بمثال عظيم في قوله تعالى “أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ” ليبين أنه من الصعب أن تولد مقارن بين المسلمين والمجرمين.

3- الاستفهام

طرح الأسئلة وتبادل الإجابات من أفضل الأساليب المتبعة في الإقناع، فتخيل أنك قادر على جذب انتباهه بسؤال بديهي ينتظر إجابته منك بالتأكيد ستلاحظ تركيزه معك وانجذابه بشدة لكل ما تقول، فتلك الحيلة يستخدمها المحامين في قاعة المحكمة لإثبات وجهات نظرهم.

اعتمد سيدنا محمد رسول الله -عليه الصلاة والسلام- على أسلوب الاستفهام في الكثير من الأحاديث فقال -صلى الله عليه وسلم- ” أتدرون من المفلس؟”، وما أكثر استعمال هذا الأسلوب في آيات الذكر الحكيم وخاصة في بدايات السور كقوله تعالى “هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ” لجذب انتباه القارئ إلى معرفة إجابة السؤال.

4- التشبيه

كون في عقل من تحاول إقناعه نوع من التشبيه لتوضيح وجهة نظرك، حيث يعد هذا الأسلوب من أقوى الأسلحة في معركة النقاش ونقطة يمكن البدء منها، فيمكنك إعطاؤه صورًا عن أشياء لديه خلفية عنها مسبقًا أو يعرفها من قبل كأن تقول له “الصلاة هي اللبنة الأولى في مرحلة التغيير الصحيحة”.

5- الأرقام والمعلومات

التحدث بالحقائق والأرقام وعرض المعلومات الصحيحة لا يدع فرصة لأصحاب المؤثرات اللفظية والكلمات العذبة لطمس الحقائق أو تزييفها، فحاول أن تراعي البدء بصورة عامة عن الموضوع ومن ثم الدخول في التفاصيل.

فن-الإقناع

فن-الإقناع

ما هي طرق ووسائل الإقناع ؟

يحتاج كل فرد في المجتمع إلى الآخر، فالإنسان بطبعه كائن اجتماعي يعيش بين مجموعة من الأشخاص في منزل واحد ويتبادل معهم أطراف الحديث، ويكون الصداقات والعلاقات المختلفة في العالم الخارجي الذي يحتاج إلى إتقان فن الإقناع وتنمية مهارات الاستماع ، والتصرف على أساس قيم المجتمع وعاداته ومعرفة أن المعارضة أو التناقض لا يأتي بأي نوع من التفضيل.

 فلا يستطيع أن يعيش الفرد بسلوك يتعارض مع أهداف الآخرين ويبني أحلامه على حطامهم، وحتى تجد دائرة اجتماعية تتوافق مع تطلعاتك واحتياجاتك يجب أن تعرف كيف تؤثر فيهم وتقنعهم بما يدور في مخيلتك الواسعة، لذا من أهم وسائل الاقناع التي تساعدك على إنجاز هذه المهمة بنجاح ما يلي:

– تحري مبدأ الصدق عند إقناع الناس من أفضل الوسائل التي توصل إلى الغاية المنشودة، لذا يجب على كل شخص يرغب في توصيل فكرته أن يكون صادقًا وواقعيًا في عرض هذه الفكرة، فتستطيع أن تعرف الشخص المتقن لمهارة فن الإقناع من صدق كلماته وأفعاله.

– إبعاد المصالح والأغراض الفردية عن موضوع الحديث، حيث يجب أن يكون الحديث خاليًا من مبدأ الاستفادة من الشخص الذي تحاول إقناعه حتى تنال ثقته، فالمحايدة في الأمور طريق جيد للوصول إلى الأهداف بسرعة كبيرة.

– تدعيم كلامك بالحقائق والأدلة المثبتة والموثوقة حول هذا الموضوع، فتلك من أنجح الطرق التي تبني فكرة جيدة في عقل الذي أمامك عن صدقك وتميزك وإتقانك لـ فن الإقناع .

– الثقة ومواجهة الخوف من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها كل فرد يرغب في أن يكون محاورًا جيدًا، وذلك لأن عملية الإقناع والتأثير على سلوكيات الآخرين ومعتقداتهم هدف يحتاج إلى الثقة الزائدة والتحاور الجيد وتجنب إثارة المخاوف التي بداخلهم.

أبرز طرق الإقناع في علم النفس :

بين ما ينوي الإنسان فعله وما يقوم به بالفعل تكمن مهارات الاقناع والتفاوض ، فأحيانًا يأخذك مجرى الحديث إلى طرق أخرى تحتاج إلى إتقانك لبعض المهارات المهمة في هذه الحياة المتمثلة في تعلم فن الإقناع والتأثير على الآخرين وممارسة فن التعامل مع الناس وإدارة الحوار بما يتناسب مع الأهداف الموضوعة، فمن سمات الأشخاص الأذكياء التعامل بـ طرق الإقناع في علم النفس الآتية:

أ- العموم.

ب- الرقي.

جـ- الندرة.

د- الفرصة.

هـ- الاختلاف.

و- الخسارة.

ما هو تعريف مهارة التفاوض؟

هي استطاعة الشخص التأثير على من حوله وطرح حديث معهم بما يصب في مصلحته باستخدام أساليب الإقناع المختلفة.

ما هي قوانين الإقناع في علم النفس ؟

تعتمد عملية نجاح الإقناع على عدة قوانين موضوعة من قبل علماء النفس وهي (قوانين ما قبل الإقناع- قوانين أثناء الإقناع- قوانين ما بعد الإقناع).

هل لفن الإقناع مهارات خاصة؟

يمثل فن الإقناع ركيزة مهمة تعتمد على مجموعة من المهارات وهي (التخطيط- إثراء الحديث- مهارة حل المشاكل- الثقة بالنفس- التواصل الجسدي).

ما هي عوامل نجاح عملية الإقناع؟

التوكل على الله والدعاء بالتوفيق، إتقان الفرد لمهارات الإقناع ووسائله، القدرة على نقل المعلومات والأفكار إلى المستهدف، التنبؤ بمعتقدات الطرف الآخر وقيمه.

مواضيع ذات صلة

مراحل خلق الإنسانتعرف على مراحل خلق الإنسان في 7 نقاط مُفصلة

العقل الباطنالعقل الباطن | صانع المُستحيلات ومُحقق المُعجزات