15 فائدة مستخلصة من كتاب فن اللامبالاة

فن اللامبالاة

صنف اليونانيون القدماء الفنون إلى ستة أنواع و هي فن العمارة و الرسم و النحت و الموسيقى و الرقص و الشعر, و في العصر الحديث أضيف إلى هذه الأنواع فناً سابعاً و هو فن السينما, لكن مارك مانسون رأى أن هناك فن آخر لا يقل أهمية عن الفنون سالفة الذكر و هو فن اللامبالاة الذي أفرد له كتاباً موضحاً فيه أسس هذا الفن و كيفية إتقانه للاستمتاع بحياة تخالف المألوف.

إنك لن تخسر الكثير إن لم تتقن فن العمارة و لن يضيرك عدم إتقانك للرسم – إلا إن كنت تدرس علم الأحياء و ملزم برسم الجهاز التناسلي لذبابة الفاكهة فهذه ورطة – و لن تشعر بأزمة إن جهلت فن الموسيقى أو الرقص و في الغالب لن تواجه مشكلة إذا لم تكن على دراية بفن الشعر الجاهلي أو الحديث.

لكنك ستخسر الكثير من وقتك و صحتك و ستضر سلامك النفسي و ستعاني من الأزمة طوال حياتك و ستتعثر بالكثير من المشكلات إن لم تحاول على الأقل أن تتقن فن التجاهل و اللامبالاة و أن تتعلم ألا تكترث كثيراً بكل ما يدور حولك و أن تدرك متى ينبغي عليك أن تتجرد من عواطفك – بعض الشيء – و ألا تشعر أكثر مما ينبغي.

ما الذي يهدف إليه كتاب فن اللامبالاة ؟

يهدف كتاب فن اللامبالاة إلى توجيه القارئ للتغلب على العقبات الحياتية التي تصادفه وذلك من خلال مواجهتها دون خوف أو هروب أو تزييف للحقائق, حيث يؤكد الكاتب أن ارتداء ثوب الإيجابية و الهروب من الحقيقة و تغليفها بالسكر ليس حلاً لتخطي العثرات بل لا بد من التعامل معها بطريقة منطقية و لا يتأتى ذلك إلا من خلال إتقان فن اللامبالاة من أجل التمتع بجرعات أكبر من القوة و السعادة.

نبذة عن مؤلف الكتاب مارك مانسون :

مؤلف كتاب فن اللامبالاة هو الكاتب و المدون الأمريكي مارك مانسون الذي ولد تحت سماء ولاية تكساس في العام الميلادي ألف و تسعمائة و أربعة و ثمانين ثم انتقل إلى ولاية بوسطن للدراسة و تخرج من جامعتها عام ألفين و سبعة ميلادياً, وبعدها شق مارك طريقه في مجالات عدة أبرزها الكتابة و التدوين و ريادة الأعمال, و من أشهر مؤلفاته فن اللامبالاة و Everything Is F*cked.

متى حصد كتاب فن اللامبالاة شهرة واسعة ؟

على الرغم من أن تاريخ صدور كتاب فن اللامبالاة يعود إلى عام ألفين و ستة ميلادياً إلا أنه لم يحصد شهرة واسعة بين القراء إلا في عام ألفين و ثمانية عشر من الميلاد وذلك بعد أن قام اللاعب المصري الشهير محمد صلاح بنشر صورة على مواقع التواصل الاجتماعي التقطت له أثناء انغماسه في قراءة هذا الكتاب.

و قد أدى انتشار هذه الصورة إلى دفع محبي صلاح للتأسي به و قراءة الكتاب الذي كان يقرؤه مع تداول بعض التعليقات المرحة التي تربط بين خروج المنتخب المصري من بطولة كأس العالم في ذلك الوقت و بين قراءة محمد صلاح للكتاب إشارة إلى حالة الإحباط و اليأس التي تملكته !

كتاب فن اللامبالاة pdf

كتاب فن اللامبالاة pdf

في تلك الأثناء ارتفعت نسبة مبيعات الكتاب بشكل ملحوظ و أصبح من الكتب المتصدرة لقائمة الأكثر مبيعاً كما تسابق الكثير من المتابعين في الدول العربية على تنزيل كتاب فن اللامبالاة pdf على هواتفهم و هو ما تسبب في زيادة البحث عنه عبر شبكة الإنترنت فاقتبس الكتاب من شهرة اللاعب محمد صلاح و ذاع صيته و أصبح من ضمن كتب خلدها التاريخ و خلد ذكر أصحابها.

و اللافت في الأمر أن مؤلف الكتاب مارك مانسون أعاد نشر الصورة ذاتها على منصة تويتر موجهاً رسالة امتنان لصلاح قائلاً ((Much love, Enjoy)).

ما الفوائد المستنبطة من كتاب فن اللامبالاة ؟

يزخر كتاب فن اللامبالاة بالعديد من الفوائد القيمة, و من أبرز الفوائد التي يمكن استنباطها من سطور الكتاب ما يلي:-

1) حتى نرتاح علينا أن نقتنع بفكرة أننا شخوص عادية و لسنا استثنائيين.

2) من المهم أن نكون صادقين مع أنفسنا, على دراية بميزاتنا و عيوبنا أيضاً.

3) لن نتمكن من تطوير ذواتنا دون أن نقبل على خوض التجارب بشجاعة دون خوف من الفشل.

4) علينا أن نقبل الألم و الخسارة بصدر رحب فهما أمران طبيعيان لا مهرب منهما و لا جدوى من مقاومة الشعور بهما.

5) الحياة كلها معاناة و لا مفر من ذلك, فالأثرياء يعانون جراء ثرائهم و الفقراء يعانون بسبب فقرهم وهكذا يعاني الجميع و إن اختلفت شدة المعاناة و هو أمر صحي كونه يحث على التغيير.

6) من حقنا أن نعلن الرفض و أن نهتف بـ ((لا)) عندما نكون في وضع غير مريح بالنسبة لنا و عندما نشعر بأننا نبتعد عن الوجهة التي نريدها.

7) الألم مفيد فهو يساعدنا على اكتشاف أنفسنا و التعرف على الأشياء من حولنا, فلولا الألم الذي تجرعه سعيد في رواية عائد الى حيفا ما عرف معنى الوطن.

تابع تلخيص كتاب فن اللامبالاة :

عند قراءة تلخيص كتاب فن اللامبالاة نستنتج فوائد جمة أخرى ومنها:-

1) المبادرة بحل المشكلات هي السبيل الأمثل للشعور بالسعادة, فالمشكلات تحتاج إلى نشاط و فعل منطقي لحلها و علينا ألا ننتظر شيئاً سحرياً يسقط من السماء.

2) الأخطاء مهمة لتطوير ذواتنا, فلولا الأخطاء ما فشلنا و ما زادت دافعيتنا نحو خوض التجارب و ما أحرزنا تقدماً.

3) الدافع لا يأتي من العدم, ينبغي علينا القيام بأي فعل مهما كان صغيراً فهذا من شأنه أن يمدنا بالإلهام لصنع ما هو أكبر و من هنا يأتي الدافع.

4) شعورنا المفرط بالتميز يجعلنا غير قادرين على تفهم مشاعر الآخرين من حولنا.

5) إننا نتوهم أن الشعور بالسعادة مقرون بالنجاح, و الحقيقة أن الدراسات تؤكد أن الأفراد يعودون سريعاً إلى الصفر حالما يظفرون بكافة احتياجاتهم المادية.

6) إتقاننا لـ فن اللامبالاة يساعدنا على تقبل فكرة أن العالم مكان سيء اليوم و أمس و غداً و سيظل هكذا, علينا ألا نهتم, بمعنى أدق ابتسم فأنت ميت لا شيء يستحق.

7) إننا عظماء حقاً ليس لأننا تمكنا من التوصل إلى اختراع غير مسبوق و ليس لأننا أنهينا الدراسة قبل الآخرين أو لأننا أحرزنا نتائج مذهلة بل لأننا قادرين على محاربة ما نتعرض له من تشوش.

8) من الجيد أن نسافر ليس من أجل الترفيه فقط و إنما من أجل استيعاب فكرة الاختلاف و أن هناك مجتمعات أخرى تعيش بقيم مختلفة و ينجحون في ذلك.

مارك مانسون

مارك مانسون

هل تمت ترجمة كتاب فن اللامبالاه ؟

نعم تُرجم كتاب فن اللامبالاة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية و قد تولى هذه المهمة المترجم الحارث النبهان – مثل كتاب صاحب الظل الطويل الذي عكفت على ترجمته بثينة الإبراهيم -, و في الوقت الحالي يتوفر للكتاب نسخة عربية ورقية و نسخة إلكترونية علاوةً على توافر كتاب فن اللامبالاة صوتي بحيث يتسنى لكل راغب في الاطلاع على محتوى الكتاب أن يتخير الطريقة المفضلة لديه.

ما هي آراء الكُتاب حول كتاب فن اللامبالاه ؟

حظي كتاب فن اللامبالاة بإعجاب عدد كبير من الكُتاب, و قد عبر بعضهم عن هذا الإعجاب من خلال الإدلاء بآرائهم حول هذا العمل المثمر فذكر أحدهم أن الكتاب مخالف للكتب الأخرى فهو يدعو القراء لخفض المعايير و الوقوع في الأخطاء و مجانبة المثالية, و ذكر آخر أن الكتاب دعوة للعيش باستقامة و سعادة مع تقبل مواضع الألم.

و من ضمن الآراء المتداولة أيضاً ما ذكره أحد الكُتاب عندما شبه كتاب فن اللامبالاة بالصفعة الآتية من الصديق المقرب, ربما تؤلم لكنها تساعد على التعافي.

ما هي خطوات إتقان فن التجاهل و اللامبالاة ؟

تجدر الإشارة إلى أن مهارات فن اللامبالاة يمكن اكتسابها من خلال القراءة و التدريب و الممارسة و بمرور الوقت يمسي المرء قادراً على عدم الاكتراث و يصبح أكثر قدرة على التخلص من المشاعر السلبية, فمن الخطأ تصور أن اللامبالاة فطرية و غير مكتسبة.

و يمكن حصر الخطوات المتبعة لإتقان فن اللامبالاة في محاولة الابتعاد عن الأشخاص السلبيين و الأشخاص المتسببين في إلحاق الأذى النفسي بغيرهم و المتعمدين لجرح مشاعر الآخرين و عدم محادثتهم أو التعاطف معهم أو إظهار الاهتمام لهم و المحافظة على ضبط الانفعالات في حال التعرض لأي موقف سلبي معهم و الاكتفاء بالرد بكلمة واحدة أو اثنتين بنبرة صوت هادئة.

بالإضافة إلى خفض مستوى التوقعات و التقليل من الحماس قدر المستطاع و عدم إتاحة الوقت و الطاقة للجميع, بجانب ذلك يراعى إخفاء المشاعر الداخلية و عدم الإفصاح عنها لأي شخص مع توخي الحذر من كشف النقاب عن مواطن نقاط الضعف, و يمكن قراءة عدد من الكتب التي تحدثت بإسهاب عن كيفية إتقان هذا الفن مثل كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون و كتاب وهم اللامبالاة لحمزة عماري.

هل يمكن تحميل كتاب فن اللامبالاة على الهاتف ؟

نعم بالإمكان تحميل كتاب فن اللامبالاة على الهاتف المحمول من خلال فتح الإنترنت و كتابة عبارة تنزيل كتاب فن اللامبالاة في مربع البحث ثم تصفح النتائج, و عند العثور على رابط مباشر لتنزيل الكتاب بصيغة الـ pdf يتم الضغط على أيقونة التحميل.

ما هو سعر كتاب فن اللامبالاة ؟

يبلغ سعر كتاب فن اللامبالاة في مكتبة جرير السعودية ستة و أربعين ريال سعودي, أما في المكتبات المصرية فتتراوح تكلفة النسخ الأصلية ما بين خمسة و خمسين و خمسة و تسعين جنيهاً, في حين لا تتجاوز تكلفة النسخ المقلدة عشرون جنيهاً مصرياً.

ما أشهر الاقتباسات في كتاب فن اللامبالاة ؟

يضم كتاب فن اللامبالاة اقتباسات عديدة أشهرها اقتباس ((فلنكن صادقين الشيء السيء سيء و علينا أن نتعايش مع هذا و لا نتهرب من الحقائق ولا نغلفها بالسكر بل نقولها كما هي, جرعة من الحقيقة الفجة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم)).

ما العناوين الرئيسية للفصول التي تناولها الكتاب ؟

تناول الكتاب تسعة فصول رئيسية تحت عنوان لا تحاول و السعادة مشكلة و لست شخصاً خاصاً متميزاً و قيمة المعاناة و أنت في حالة اختيار دائم و أنت مخطئ في كل شيء و أنا كذلك, بالإضافة إلى فصل الفشل طريق التقدم و أهمية قول لا و بعد ذلك تموت.

مواضيع ذات صلة

دهاليز وتفاصيل ساحرة في رواية ما رواه البحر

من هو مؤلف معجم لسان العربمن هو مؤلف معجم لسان العرب؟ وما هي أهم اعماله؟