فوائد البابونج العلاجية للبشرة والمعدة والقولون

فوائد البابونج

لقد نشأت الأجيال على التداوي بالأعشاب واستعمال الوصفات الطبيعية في علاج العديد من الأمراض وتوارثتها فيما بينها، وأثبتت الأبحاث العلمية أن الأعشاب الطبية لها الكثير من الفوائد العلاجية، وقد يجهل البعض فوائد البابونج التي جعلته يحتل مكانة جليلة بين أهم وصفات الطب البديل في تخليص أجسام الأنام من الكثير من الأعراض والأمراض.

إلمامة بسيطة عن عشبة البابونج

إن فوائد البابونج لم تُعرف من اليوم فقط ولكنها مُتعارف عليها منذ قديم الأزل، حيث كان يتم استعمال عشبة البابونج في علاج العديد والعديد من المشكلات الصحية التي تلتهم جسد الإنسان، ولذلك أصبحت هذه الزهرة واحدة من أشهر النباتات التي يتم استعمالها في الطب البديل، ولا يخلو أي بيت منها تقريبا.

إن البابونج يعد واحدا من النباتات الرقيقة ذات الشكل الخلاب التي تزدهر في الحقول وتتواجد بكثرة في البراري، ويتراوح ارتفاع هذه الزهرة من 15 إلى 50 سم، ويعود الموسم الذي تتفتح فيه عشبة البابونج إلى الفترة ما بين شهري يونيو وأغسطس من كل عام، زهور هذه العشبة لونها أبيض يتوسطها رأس لونه أصفر ولها شذا مميز يكون بالإمكان التعرف عليها من بين جميع النباتات من خلاله، وتعد في هذه الآونة واحدة من أكثر النباتات العشبية مبيعا حول العالم.

تتمتع زهرة البابونج بمذاق لذيذ للغاية لذا يمكن تناولها كمشروب دافئ، كما يمكن خلطها مع مستحضرات أخرى حيث إن رائحتها المميزة تجعلها خيارا مثاليا للغاية في إعداد الكثير من مستحضرات الجلد النباتية، بالإضافة أيضا إلى دخولها في تركيبات أنواع عدة من منتجات العناية بالشعر مثل الشامبوهات فهي تعطي لمعة مميزة للشعر خاصة ذو اللون الأشقر.

إن فوائد البابونج ليس لها مثيل فقد نالت هذه العشبة شهرة واسعة بصفتها مهدئ طبيعي، وذلك ما أثبتته الأبحاث العلمية وأكدت عليه فيما بعد، حيث يُنصح بتناول مشروب البابونج المُحلى بالعسل عند الإحساس بالاضطراب والقلق فهو يبعث على الشعور بالراحة والاسترخاء.

ما هي أبرز فوائد البابونج ؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن فوائد البابونج تقتصر فقط على تهدئة الأعصاب وبث الراحة والاطمئنان داخل الإنسان، ولكن جراب هذه النبتة الصغيرة يحوى الكثير والكثير من الفوائد المهمة مثل فوائد البابونج للاعصاب وغيرها، ولعل من أهم فوائد البابونج الأخرى وأبرزها ما يلي:

أولا: فوائد البابونج للنساء

إن فوائد البابونج للنساء تكمن تحديدا في أوقات الدورة الشهرية، حيث إن تناول مشروب البابونج الدافئ يُخفف من تقلصات الطمث، لذا يُنصح بتناول البابونج بصورة يومية طوال أيام الدورة الشهرية لأنه يُقلل بدرجة كبيرة من آلام التشنجات وشدتها التي تنتج عن هذا النزيف.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول مشروب البابونج لمدة تصل إلى شهر فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تقليل الإحساس بالضيق والقلق المُصاحب لآلام الدورة الشهرية والحد من اعراض لخبطة الهرمونات التي تتعرض لها جميع السيدات.

ثانيا: فوائد البابونج للمعدة والقولون

تشتمل نبتة البابونج على تركيبة مثالية مكونة من الفلافونيدات والتربينويدات بالإضافة إلى عدة زيوت أخرى وتلك المكونات يكون لها تأثير فعال للغاية على المعدة وباقي أجزاء الجهاز الهضمي كافة، حيث يُنصح بأخذ كأس واحد من شاي البابونج، إذا أن فوائد شاي البابونج عديدة سواء تم تناوله قبل الوجبات أو بعدها، فذلك المشروب العظيم لديه مقدرة كبيرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تتواجد بالطعام وإمداد الجسم بها.

إن الزيوت الطيارة التي تدخل في تركيبة عشبة البابونج الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج انتفاخ القولون وتقليل انتفاخات البطن وتخفيف الغازات، ولم تتوقف فوائد البابونج للمعدة والقولون عند ذلك الحد فحسب، بل يساعد أخذ كأس أو كأسين من شاي البابونج في علاج عسر الهضم وتحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما يساهم أيضا في جعل حركة الأمعاء أكثر سلاسة وانتظاما.

نظرا لـ فوائد البابونج الجمة في تقليل الأعراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي، يتم إدخال نبتة البابونج في العديد من الخلطات والتركيبات العلاجية بالأعشاب لعلاج متلازمة القولون العصبي، كما أنها تستخدم أيضا في تقليل آلام المغص عند الأطفال الصغار.

فوائد البابونج

فوائد البابونج

ثالثا: فوائد البابونج قبل النوم

لا بد أن يأخذ الإنسان قسطا وفيرا من الراحة والنوم حتى يكون قادرا على متابعة حياته بشكل جيد ويحمي جسده من الإصابة بالأمراض حتى يساعده على مواصلة رحلته في الحياة بصورة سليمة، من الناحية الصحية والمثالية لكي يكون النوم ذا جودة عالية فينبغي للمرء أن يستغرق نحو عشرين دقيقة ليغفو وألا ينقطع نومه أكثر من مرة واحدة طوال الليل، وهنا تكمن فوائد البابونج قبل النوم ، حيث إن البابونج يعمل على تحسين جودة النوم بشكل كبير.

يُنصح بتناول كوب من مشروب البابونج قبل الذهاب إلى النوم، وذلك لأنه يشتمل على واحد من أهم مضادات الأكسدة والتي يُطلق عليها اسم apigenin الذي يتصل بمستقبلات البنزوديازيبين التي تتواجد في منطقة الدماغ لإفراز عناصر مُهدئة طبيعية، حتى وإن كان الإنسان لا يعاني من الأرق وقلة النوم فمن المتوقع أن يساعده تناول مشروب البابونج في أخذ قدر أكبر من النوم خلال الليل.

كما أن استنشاق رائحة زيت البابونج الحلوة بعمق قبل النوم يعود على المرء بفوائد عدة، ومن بين أهم فوائد زيت البابونج تخليص الإنسان من التوتر والخوف وإدخال الطمأنينة والسكينة إلى قلبه وتحسين مزاجه السيئ بدرجة كبيرة، ويكون بالإمكان استعمال زيت البابونج في عمل جلسات التدليك قبل الخلود إلى النوم أيضا، ومن ثم الإقبال على النوم ببال مرتاح وجسد مُسترخٍ في وقت واحد.

رابعا: فوائد البابونج للبشرة

سبق وأشرنا إلى أن فوائد البابونج مميزة للغاية في عملية تقليل اضطرابات العديد من الأمراض الجسدية، ولكن احتواء عشبة البابونج على مضادات أكسدة مهمة ساعد بشكل كبير في جعله ضمن أهم الاختيارات والمكونات التي يتم إدخالها في تركيبات المُستحضرات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة ، ففي الغالب يتم استعمال هذه النبتة في علاج الالتهابات التي تصيب الإنسان عند تعرضه للشمس لفترات طويلة وأيضا تُستخدم كمراهم لعلاج بعض الأمراض الالتهابية من أشهرها الأكزيما والطفح الجلدي.

البابونج لديه المقدرة الكبيرة على اختراق طبقات الجلد بعمق، وذلك الأمر يساعد بشكل كبير على تخفيف ألم الالتهاب والقضاء عليه من جذوره، ولم تتوقف فوائد البابونج للبشرة عند هذا الأمر فحسب، بل إن المنتجات التي تشتمل تركيبتها على البابونج تعمل على علاج فرط التصبغ الذي يصيب البشرة وتفتيحها وزيادة إشراقها ونعومتها، بالإضافة أيضا إلى المساهمة في جعل البشرة مشدودة وخالية من المسام والندبات التي تنتج عن الإصابة بحب الشباب، وذلك عند الاستمرار على استعمال تلك المنتجات.

خامسا: فوائد البابونج للتنحيف

إن فوائد البابونج للتنحيف عديدة ومثالية للغاية، حيث إن تناول كأس واحد من مشروب البابونج يمكن أن يساعد على خسارة الوزن بشكل غير مباشر، فشاي البابونج يعمل على تحسين عملية الهضم عبر تحفيز العصارة المعدية في منطقة الأمعاء.

كما أن مشروب البابونج يحتوي على معدلات عالية من كل من البوتاسيوم والكالسيوم اللذين يقومان بتخليص الجسم من السموم والمياه الزائدة، ويساعد أيضا على تقليل الشهية والشعور بالامتلاء لأطول وقت ممكن وبالتالي تناول قدر قليل من الطعام ومن ثم خفض كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.

ما هي أضرار البابونج ؟

يظن عدد من الأنام أن استعمال المكونات التي يتم استخلاصها من الطبيعة ليس لها أية أضرار على الإطلاق، ولكنه ذلك الطن يشوبه بعض الأخطاء فكل شيء خلقه الله -سبحانه وتعالى- في هذه الدنيا له فوائد وأضرار وتلك العناصر الطبيعية سلاح ذو حدين حيث إنها تحمل الفائدة والضرر في آن واحد خصوصا إذا لم يتم استعمالها بالطريقة اللازمة، ولحسن الحظ أن أضرار البابونج أقل بصورة كبيرة عن فوائده، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

1- احتمالية الإصابة بأعراض تحسسية عند تناول البابونج وتظهر على هيئة التهابات وحروق في الجلد.

2- خلال استعمال البابونج إذا دخل إلى العين فإن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى احمرار العين وإصابتها بالالتهاب، لذلك لا بد من توخي الحذر عند استخدام تلك النبتة وعدم ملامستها نهائيا أو اقترابها من منطقة العين.

3- عدم وجود أبحاث علمية ودراسات طبية كافية تُثبت بالنفي أو التأكيد القاطع إمكانية استعمال النساء الحوامل لعشبة البابونج خلال مدة الحمل، لذا من الأفضل ألا يتم استعمالها خلال شهور الحمل.

4- احتمالية ظهور أضرار البابونج للرجال ، حيث إن تناول كميات كبيرة من نبتة البابونج والمبالغة في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى إصابة الرجل بضعف جنسي.

هل يمكن تناول مشروب البابونج يوميا؟

نعم، حيث إن تناول البابونج يعد آمنا للغالبية العظمى من الناس، ولكن توجد أناس معنية يمكن ألا يكون تناول هذا المشروب ملائما لهم بصورة يومية خاصة أولئك المصابون بحساسية النباتات العشبية.

ما هو الوقت الملائم لتناول البابونج؟

ينصح خبراء التغذية والأطباء المتخصصون بتناول مشروب البابونج قبل الذهاب إلى النوم بنحو 45 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يعطي البدن مزيدا من الوقت لمعالجة المكونات الكيميائية التي تجعل البابونج مهدئا طبيعيا قويا لها.

أيهما أفضل تناول مشروب البابونج بارد أو ساخن؟

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب وهو ساخن، حيث إن ذلك يساعد أكثر على تسكين الأعصاب والتخلص من الاضطرابات العصبية والالتهابات المعوية.

هل يفيد زيت البابونج العظام؟

نعم، حيث إن إحدى أهم فوائد زيت البابونج للعظام تأثيره الملحوظ في تسكين الآلام التي تلازم حالات الكسور، حيث يمكن تطبيقه موضعيا على مكان الألم لتخفيف حدته ووطأته.

مواضيع ذات صلة

اعراض واسباب مرض حساسية القمحماهو مرض السيلياك؟ | وما الفرق بين السيلياك وحساسية القمح؟

فوائد عصير الرمانفوائد عصير الرمان | يحمي من تصلب الشرايين ومفيد للمعدة والقولون