فوائد التمارين الرياضية في الصباح

كثيراً ما نرغب في الحصول على جسم مثالي و صحي, دون اللجوء إلى حميات غذائية قاصية, و نعلم أن الحل الأمثل لذلك هو ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار, و جعلها روتيناً لحيتنا, لما لها من فوائد رائعة على صحة الجسم و تأثيرها على المود العام, لكن هل سألت نفسك يوماً ما هو الوقت الأمثل في اليوم  لممارسة الرياضة ؟ حسناً ستكون الإجابة أنه في الصباح الباكر, لما يقدمه التمرين المبكر من فوائد عديدة, سواء لصحتك أو لجدولك اليومي , و التي لا يمكن ممارستها في أوقات أخرى من اليوم , و سيكون هذا بمثابة منبهاً للإستيقاظ مبكراً , ول كن عليك تحقيق أهداف و ليس فقط المشي البطيء الذي يغطيه الكسل . و مع الوقت ستعداد على هذا التمرين الصباحي اليومي .

 

فوائد الرياضة الصباحية

نشاط على مدار اليوم

أثبتت الدراسات أن الحصول على التمرين في الصباح يجعلك ترغب في الحركة بقية اليوم, لتقوم بأعمالك المعتادة بسرعة أكبر دون الشعور بالخمول و التعب, كما يمنحك نشاطاً أكبر بشكل عام .

 

حرق سعرات حراية أكثر

إن ممارسة الرياضة الصباحية لها نتائج مذهلة في حرق السعرات الحرارية, بشكل أكبر بكثير مما يمكن حرقه من خلال ممارسة التمارين في وقت آخر من اليوم. و قد تعتقد أن حرق 500 سعرة حرارية مبكراً قد يأتي بنتائج عكسية و يمنحك الشعور بالجوع و رغبة أكبر في الحصول على الطعام لتعويض الجسم عن هذا الفقد, لكن قد أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة في الصباح ينكن أن يجعل الطعام أقل جاذبية .

 

تخفيض نسبة الدهون في الجسم

إن ممارسة الرياضة الصباحية قبل تناول الإفطار, على معدة فارغة,  قد يجعل جسمك يفقد الدهون  بنسبة 20% أكثر , عن حرق الدهون في حالة الممارسة بعد تناول الغذاء .

 

تخفيض ضغط الدم

تقول دراسة في جامعة ولاية ” الأبالاش ” أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم بنسبة 10% وهو تراجع إستمر طوال الليل, و يصل إلى 25% في الليل . ولأن معظم النوبات القلبية تحدث في الصباح, فإن ممارسة التمارين الرياضية في هذا الوقت يعد بمثابة تدبير  وقائي .

 

نوم أفضل في المساء

قد أظهرت الدراسات أن النساء و الرجال اللذين يستيقظون مبكراً لممارسة الرياضة بإنتظام, أفضل من أولئك اللذين يمارسون الرياضة  بشكل روتيني في المساء, بما أن التمرين يحفز الجسم , فيجعل من الصعب الحصول على الإسترخاء و الإنغماس في النوم الهادئ .

 

الحماية من مرض السكري

أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء, إن ممارسة الرياضة على معدة خاوية,  يحمي من عدم تحمل الجلوكوز و مقاومة الأنسولين, و أظهرت الدراسة أن المشاركين اللذين  مارسوا الرياضة قبل تناول الطعام, كان لديهم تحسناً ملحوظاً إتجاه مقاومة الأنسولين , بالمقارنة بأولئك اللذين تمرنوا بعد تناول الإفطار , بالإضافة إلى عدم إكتساب أي وزن .

 

بناء العضلات

عندما تستيقظ في الصباح تكون مستويات التيستوستيررون في ذروتها, و هذا ما يجعل من الصباح وقتاً مثالياً لقضاء تمارينك, حيث أن جسمك يكون في وضعاً مثالياً لبناء العضلات .

 

فوائد صحية مرتبطة بالممارسة

وجدت دراسو حديثة, نشرت مؤخراً, أن ممارسي الرياضة الأكثر تمسكاً بهذه العادة , هم اللذين يستيقظون مبكراً و يتوجهون إلى صالة الألعاب الرياضية, قبل  ممارسة أي شيء آخر في العالم, من المرجح أن يمارسوها بإنتظام, لأنه أسهل بكثير  من ممارسة الرياضة بعد إنتهاء العمل, بسبب التعب الجسمي الذي يصيبك أو ظهور أي مواعيد فجائية قد تعرقلك . و الأهم من ذلك أن لممارسة التمارين الرياضة في الصباح الباكر فوائد صحية هامة كزيادة المناعة, طول العمر و حالة مزاجية أفضل .


فوائد التمارين الرياضية في الصباح

فوائد التمارين الرياضية في الصباح

 
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

فوائد التمارين الرياضية في الصباح