اسماء التمارين الرياضية بالصور | وفوائدها للجسم

فوائد التمارين الرياضية في الصباح

كثيراً ما نرغب في الحصول على جسم مثالي و صحي, دون اللجوء إلى حميات غذائية قاسية, و نعلم أن الحل الأمثل لذلك هو ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار، و جعلها روتيناً لحياتنا، لما لها من فوائد رائعة على صحة الجسم و تأثيرها على المود العام.

افضل وقت لممارسة الرياضة :

هل سألت نفسك يوماً ما هو الوقت الأمثل في اليوم  لممارسة التمارين الرياضية ؟ حسناً ستكون الإجابة أنه في الصباح الباكر, لما يقدمه التمرين المبكر من فوائد عديدة, سواء لصحتك أو لجدولك اليومي , و التي لا يمكن ممارستها في أوقات أخرى من اليوم .

وتكون التمارين الرياضية المنزلية بمثابة منبهاً للإستيقاظ مبكراً , ولكن عليك تحقيق أهداف و ليس فقط المشي البطيء الذي يغطيه الكسل، و مع الوقت ستعتاد على هذا التمرين الصباحي اليومي الذي سيضفي لحياتك المزيد من الحيوية والنشاط .

انواع واسماء التمارين الرياضية بالصور :

بعد معرفة أهمية التمارين الرياضية لحياتنا اليومية الان نحتاج إلى خطة لإدخال الرياضة للروتين اليومي، وايضاً اختيار نوع الرياضة المناسب والذي يحتاج إليه الجسم، ومن الانواع التي يمكن القيام بها :

التمارين الهوائية :

وهي تمارين تساهم في تدفق الدم وتسمى بـ ” الأيروبيكس” وايضاً “الكارديو” ويناسب هذا النوع من التمارين الرياضية جميع الاشخاص لأنه ليس صعباً عند القيام به، ومن أمثلة التمارين الرياضية الهوائية هي صعود السلم، او عمل تمارين القفز الجانبية، او نط الحبل، او المشي، او السباحة او ركوب الدراجة.

التمارين اللاهوائية :

هي نوع من التمرينات الرياضية التي يمكنك القيام بها لوقت قصير ولكنها شديدة بعض الشيء، وعند القيام بهذه الرياضة ستفقد الوزن إذا استمررت عليها مع عمل نظام غذائي صحي، ومن امثلة هذه الرياضة هي رفع الاثقال، والجري، وتمارين الضغط، والقرفصاء او “الاسكواد”، وتمرين بيربي.

تمارين العضلات الاساسية :

وهي احد التمارين التي يمكنك معرفتها إذا كنت تبحث عن اسماء التمارين الرياضية بالصور، ولهذا النوع من التمارين فوائد كبيرة لأنه ينحت الجسم ويجعله مستقيماً عن الجلوس او المشي ويجعلك تفقد بعض الوزن ايضاً، ومن هذه التمارين هي تمرين بلانك، والسحق او “الكرانش”، وطحن البطن، والجسر.

تمارين التوازن :

هو احد التمارين التي يمكن إضافتها إلى برنامج تمارين رياضية تود القيام به، ومن أمثلة هذه التمارين تمارين نقل الوزن، ورياضة التاي تشي، وتمرين الساق الواحدة.

تارين المرونة :

وهذا النوع من التمارين الرياضية يتضمن البيلانس، والتأمل، والرقص، وتمارين التمدد، وحتى إن كنت مبتديء في الرياضة وتقوم بإعداد جدول رياضي للمبتدئين يمكنك إدخال هذه التمارين إلى جدولك دون اي قلق. 

7 نصائح لممارسة الرياضة :

بعد اختيار نوع التمارين الرياضية التي ستقوم بها بها، إليك أهم 7 نصائح عليك الاعتماد عليهم عند ممارسة الرياضة :

1- قم بالإحماء، فلا تقوم بممارسة تمارين رياضية للمبتدئين مباشرة دون القيام ببعض تمارين الاحماء، ومن أمثلة تمارين الاحماء المشي لثلاث دقائق مع تحريك الزراعين، ورفع الركبة اليمنى ثم لمسها باليد اليسرى والعكس مع الركبة اليسرى.

2- اختر ملابس رياضية مناسبة للجسم ولا تعيق حركتك عند ممارسة الرياضة، فيجب ان تكون ملابس قطنية وتسمح بمرور الهواء، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة جداً التي ستعيق حركتك عند الركبتين.

3- الحذاء من الامور الواجب النظر إليها بعناية عند عمل تمارين الرياضية لأن ذلك مهم جداً لسلامة القدمين، وتوجد احذية رياضية مخصصة لعمل التمارين عليك اختيار ما يناسبك منها.

4- لا تتهاون في شرب المياه بعد الرياضة وقبل عمل برنامج تمارين رياضة، وذلك لأن الجسم سيفقد الكثير من المياة اثناء التمرين وبعض العناصر الاخرى، لذا عليك تعويضه بشرب الماء.

5- من الامور الخاطئة التي تشتهر عند ممارسة الرياضة هي عمل التمدد قبل التمارين، ولكن هذا له اثر سلبي كما اظهرت بعض الدراسات لأنه يزيد من إرهاق العضلات.

6- من المهم اخذ رأي طبيبك قبل عمل تمارين رياضية في البيت، لأنه قد يكون لديك بعض الامراض التي تمنعك من القيام ببعض التمارين الرياضية مثل التهابات في الرئة، او امراض بالقلب، وايضاً ستحتاج إلى استشارة الطبيب اثناء ممارسة الرياضة إذا لاحظت تغييرات غير طبيعية ومؤلمة في العضلات او العظام.

7- عند عمل تمارين رياضية في المنزل فيفضل تهيئة الجو لذلك مثل تحضير مكان مخصص لعمل الرياضة، والحرص على عمل الرياضة في الصباح الباكر بدلاً من اي وقت اخر في اليوم.

فوائد الرياضة الصباحية :

تجد الكثيرين ممن يخبرونك بأن فوائد ممارسة الرياضة بالصباح لا يمكن حصرها سواء كانت هذه الفوائد تكون للجسم او للصحة النفسية، ومن اهم الفوائد التي يمكن التمتع بها عند ممارسة الرياضة الصباحية :

نشاط على مدار اليوم :

أثبتت الدراسات أن الحصول على التمارين الرياضية في الصباح يجعلك ترغب في الحركة بقية اليوم, لتقوم بأعمالك المعتادة بسرعة أكبر دون الشعور بالخمول و التعب, كما يمنحك نشاطاً أكبر بشكل عام .

حرق سعرات حراية أكثر :

إن ممارسة الرياضة الصباحية لها نتائج مذهلة في حرق السعرات الحرارية, بشكل أكبر بكثير مما يمكن حرقه من خلال ممارسة التمارين في وقت آخر من اليوم.

و قد تعتقد أن حرق 500 سعرة حرارية مبكراً قد يأتي بنتائج عكسية و يمنحك الشعور بالجوع و رغبة أكبر في الحصول على الطعام لتعويض الجسم عن هذا الفقد, لكن قد أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة في الصباح يمكن أن يجعل الطعام أقل جاذبية .

تخفيض نسبة الدهون في الجسم :

إن ممارسة الرياضة الصباحية قبل تناول الإفطار” على معدة فارغة”,  قد يجعل جسمك يفقد الدهون  بنسبة 20% أكثر , عن حرق الدهون في حالة الممارسة بعد تناول الغذاء، لذا تصبح ممارسة تمارين رياضية في البيت للنساء بالصباح الباكر افضل من اي حمية غذائية يمكن القيام بها خلال اليوم.

خفض معدل ضغط الدم :

تقول دراسة في جامعة ولاية ” الأبالاش ” أن فوائد التمارين الرياضية في الصباح الباكر يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم بنسبة 10% وهو تراجع إستمر طوال الليل, و يصل إلى 25% في الليل.

ولأن معظم النوبات القلبية تحدث في الصباح, فإن ممارسة التمارين الرياضية في هذا الوقت يعد بمثابة تدبير  وقائي من التعرض للأزمات القلبية .

نوم أفضل في المساء :

قد أظهرت الدراسات أن النساء و الرجال اللذين يستيقظون مبكراً لممارسة التمارين الرياضية بإنتظام, أفضل من أولئك اللذين يمارسون الرياضة  بشكل روتيني في المساء, بما أن التمرين يحفز الجسم , فيجعل من الصعب الحصول على الإسترخاء و الإنغماس في النوم الهادئ .

الحماية من مرض السكري :

أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء, إن ممارسة الرياضة على معدة خاوية,  يحمي من عدم تحمل الجلوكوز و مقاومة الأنسولين.

و أظهرت الدراسة أن المشاركين اللذين  مارسوا الرياضة قبل تناول الطعام, كان لديهم تحسناً ملحوظاً إتجاه مقاومة الأنسولين , بالمقارنة بأولئك اللذين تمرنوا بعد تناول الإفطار , بالإضافة إلى عدم إكتساب أي وزن .

بناء العضلات :

عندما تستيقظ في الصباح تكون مستويات التيستوستيررون في ذروتها, و هذا ما يجعل من الصباح وقتاً مثالياً لقضاء تمارينك, حيث أن جسمك يكون في وضعاً مثالياً لبناء العضلات .

أهمية ممارسة الرياضة مبكرا

وجدت دراسة حديثة نُشرت مؤخراً, أن ممارسي الرياضة الأكثر تمسكاً بهذه العادة , هم اللذين يستيقظون مبكراً و يتوجهون إلى صالة الألعاب الرياضية, قبل  ممارسة أي شيء آخر في العالم, من المرجح أن يمارسوها بإنتظام.

فتعد ممارسة التمارين الرياضية بعد إنتهاء العمل يكون اصعب بكثير, بسبب التعب الجسمي الذي يصيبك أو بسبب ظهور أي مواعيد فجائية قد تعرقلك، و الأهم من ذلك أن لممارسة التمارين الرياضة في الصباح الباكر فوائد صحية هامة كزيادة المناعة,و طول العمر و حالة مزاجية أفضل .

فكل هذه الفوائد المتعددة لممارسة الرياضة في الصباح لم تكن متوقعة عند سؤالك ما هي فوائد الرياضة ؟ ولكن يجب ان تعرف ان ممارسة الرياضة هي افضل عادة يمكنك ان تكتسبها وتؤثر بالإيجاب على حياتك بالكامل.

ما هي التمارين التي يمكنني القيام بها إن كنت منشغلاً ؟

يمكنك دمج عدد من التمارين مع روتين حياتك إن كنت مشغولاً عن طريق استبدال بعض الاشياء المريحة بأشياء اكثر حركة مثل استعمال السلالم بدلاً من المصاعد، والدراجة بدلاً من السيارة وهكذا.

ما هو الروتين الرياضي المناسب للأشخاص المبتدئين ؟

إن كنت مبتدئاً فيمكنك المشي لدة 30 دقيقة يومياً، وعمل تمارين الجسر ثلاثين مرة، وايضاً قم بتمرين بلانك لمدة دقيقة يومياً، وبعض عدات من تمارين الضغط والقرفصاء.

ما هي التمارين المناسبة لكبار السن ؟

المشي من افضل التمارين التي يمكن ان يقوم بها كبار السن، وايضاً يفضل عمل تمارين المرونة، والتوازن، وعمل تمارين التقوية باستخدام اوزان بسيطة.

كيف تقوم المرأة الحامل بعمل الرياضة ؟

توجد تمارين رياضية مخصصة للحامل، ويجب استشارة الطبيب قبل عمل التمارين خاصة إذا كانت المرأة تعاني من اي امراض تمنعها من ممارسة الرياضة.

مواضيع ذات صلة

معلومات عن الحياة اليوميةمعلومات عن الحياة اليومية

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعوديةأبرز 4 عناصر من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية