ماذا تعرف عن فوائد التمارين الرياضية و أهميتها للجسم ؟

فوائد التمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية :

لا أحد يستطيع إنكار فوائد التمارين الرياضية و تأثيرها الإيجابي على الجسم فهي علاجاً وقائياً لتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كالنوبات القلبية و مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض هشاشة العظام و غيرها .

ناهيك عن فوائد التمارين الرياضية للتخسيس و الوقاية من أمراض السمنة التي تنجم في الغالب عن الخمول الذي أقرت منظمة الصحة العالمية بأنه من أبرز أسباب الكثير من الوفيات .

و يؤدي الخمول و تجاهل فوائد التمارين الرياضية الصباحية إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة التي يأتي في مقدمتها سرطانات الثدي و القولون و أيضاً أمراض القلب و السكري , و في السطور القادمة سنتناول أهم فوائد التمارين الرياضية بشيء من التفصيل .

فوائد التمارين الرياضية للعظام و العضلات :

تتمثل أهم فوائد التمارين الرياضية للعضلات و العظام في أنها تساعد في بناء عضلات الجسم عن طريق إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على تحفيز العضلات لامتصاص الأحماض الأمينية المسئولة عن نمو العضلات و تعويض خسائرها الناجمة عن التقدم في العمر , كما تتضمن فوائد التمارين الرياضية الصباحية الوقاية من أمراض هشاشة العظام و زيادة كثافة خلايا النخاع العظمي .

فوائد التمارين الرياضية للتخسيس :

واحدة من أهم فوائد التمارين الرياضية أنها تساعد في خسارة الوزن بطريقة صحية للجسم , حيث تتجلى فوائد التمارين الرياضية للتخسيس في كونها تزيد من معدل عمليات الأيض في الجسم و من ثم زيادة نسبة حرق سعرات الجسم الحرارية دون التأثير على الكتلة العضلية .

و تجدر الإشارة إلى أن تطبيق أي حميات غذائية للتخسيس دون مزاولة التمارين الرياضية بصفة يومية يقلل من فرصة الحصول على النتيجة المنشودة .

فوائد التمارين الرياضية للوقاية من الأمراض المزمنة :

ذكرنا سالفاً أن الوقاية من الأمراض المزمنة واحدة من أبرز فوائد التمارين الرياضية , و يتمثل ذلك فيما يلي :-

1) مد القلب و الأوعية الدموية بصحة أفضل و منع ارتفاع ضغط الدم مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب التاجية .

2) تقليل احتمالية خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني كونها تمنع تراكم الدهون في الجسم .

3) تقليل احتمالية التعرض لخطر الموت المبكر و هي من أهم فوائد التمارين الرياضية قاطبةً .

4) مساعدة المرضى على التعايش مع الأمراض المزمنة و تقليل احتمالية التعرض لنكسات صحية أكثر تأزماً .

5) المساعدة على الوقاية من خطر الدهون المتراكمة في منطقة البطن و هي من أهم فوائد التمارين الرياضية للتخسيس .

فوائد التمارين الرياضية للذاكرة و صحة الدماغ :

تتعدد فوائد التمارين الرياضية للذاكرة و صحة الدماغ حيث يؤدي الانتظام في مزاولة التمارين الرياضية إلى حماية الذاكرة و تحسين الوظائف التي تقوم بها الدماغ بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير و ذلك عن طريق تحفيز تدفق الأكسجين و الدم إلى الدماغ نتيجة زيادة معدل ضربات القلب التي تصاحب ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى تشجيع إنتاج الهرمونات المسئولة عن نمو خلايا الدماغ .

كما يؤدي الاهتمام بـ فوائد التمارين الرياضية الصباحية إلى الوقاية من الأمراض التي تستهدف الدماغ و تؤثر على الوظائف المنوطة بها , بجانب ذلك تساعد التمارين الرياضية على زيادة حجم الجزء المسئول عن مهارات التعلم و الذاكرة و المعروف باسم ” حصين ” , ناهيك عن فوائد التمارين الرياضية في تقليص الأثر السلبي العائد على الدماغ نتيجة التعرض لأمراض الفصام و غيرها .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماذا تعرف عن فوائد التمارين الرياضية و أهميتها للجسم ؟