فوائد الحلزون للبشرة | بشرة ملساء وجروح مداواة

فوائد الحلزون للبشرة

كم كنت مغفلةً إلى هذا الحد الكبير؟! فكثيرًا ما مرّت فوائد الحلزون للبشرة أمام عينيّ ولكنني حرصت على تجاهلها، فبشرتي الآن بحاجة إلى هذا الكائن الرخوي لينتشلها من دوامة الهالات والترهلات قبل أن تُلحقا الأضرار البالغة بها.

الحلزون اسم شائع .. فما هو؟

يُعرف بـ (الحِلّز) وينتمي إلى طائفة (بطنيات القدم الرخوية) ويستوطن المياه العذبة والمحيطات، وتعينه قدمه على الحركة إذ تنقبض وتنبسط كدقات الفؤاد، بالإضافة إلى إفرازه مادة هلامية تيسر من حركته حيث تحول دون ملامسة قدمه البطنية الواحدة للأرض، كما تدخل في صنع مستحضرات التجميل.

يسكن هذا الحيوان الصغير اللزج في قوقعة جيرية متماسكة تعد بمثابة غطاءً له يختبئ داخله، فينبجس منه وقتما يريد لكي يفرز سائله الأبيض الشفاف (الكولاجين الطبيعي)، ويمثل أهميةً قصوى في حياة الأناس إذ يحارب تجاعيد الوجة وحَب الشباب.

فوائد الحلزون للبشرة .. غاية في الأهمية

لطالما ارتبطت حياة الآدمي بالفقد والآلام، فإملاق من بلوغ الأحلام وآخر هو فقدان الأحباب وكأنه خُلق ليكون مملقًا لمَن يعينه على الاستمتاع بعمره كإنسان، حتى إن بشرته لم تسلم من فقدانها النضارة والحيوية اللتين تستحقهما بل دومًا ما تسلك طريق الهلاك، ومثلما يقولون إن لكل داءٍ دواءً؛ فهيا بنا نستحضر فوائد الحلزون للبشرة والتي تمثل حلول شتى المشكلات المرتبطة بوجه الإنسان.

1- علاج حب الشباب

يقولون إن من أهم فوائد الحلزون للبشرة علاجه لواحدة من أصعب المشكلات ألا وهي حب الشباب؛ فمسام البشرة تخلو من الجراثيم والأوساخ التي قد تعلق بها بفضل حليب الحلزون، مما يقضي على شتى الأسباب المؤدية لظهور هذه المعضلة.

2- ترطيب البشرة

فعالة هي المادة الشفافة التي ينتجها الحلزون، فما تحويه من حمض الهيالورونيك قادر على تحفيز إفراز الكولاجين، وذلك بمجرد وضعه على البشرة مما يعمل على ترطيبها ووقايتها من التعرض للتشقق والتكفف.

3- محاربة ظهور التجاعيد

إن حصر فوائد الحلزون للبشرة الدهنية أمر صعب للغاية؛ فلم تكن مقتصرةً على اثنين أو ثلاث بل أكثر فأكثر، فكلما تعمقنا في الحديث عنها وجدناها ذات مغازٍ عظيمة، ولعل من أبرز هذه المنافع: احتواء السائل المخاطي له على مادة (الإيلاستين) التي تغذي البشرة وتجدد خلاياها، وهذا بدوره يؤخر من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

4- التخلص من تصبغات البشرة

لم يكن الحديث عن مشكلات البشرة خاليًا من ذكر الهالات السوداء والتصبغات، فربما أكثر ما يعاني منه المرء ظهور هذه البقع الداكنة في وجهه لا سيما في أعسر الأوقات، ولهذا كان لا بد من إيجاد الحلول المثالية التي تحارب انبلاج هذه الأشياء؛ فكان استخدام الحلزون حلًا رائعًا في تلك الأثناء.

5- علاج الالتهابات

إن كان احمرار البشرة ونشوب الالتهابات بها مشكلةً فحلها هو المادة المستخلصة من إفرازات الحلّز(آلانتوين)، تلك التي بمقدورها محاربة هذه الندبات من جراء دورها الفعال في تخليص الجسم من أي جروح.

6- تجديد خلايا البشرة

يفرز الحلزون مادة “mucopolysaccharide” الغنية بحمض الجليكوليك الذي يعد مقشرًا للبشرة؛ حيث يعمل على تجديد الخلايا التالفة بها لمنحها النضارة المستحقة لها.

نصائح هامة قبل استخدام الحلزون على البشرة

إن الحلزون لحيوان أليف يمكن للمرء جلبه وتخصيص بيئة مناسبة له ليعيش بين أكنافها في سبيل جني الثمار من ورائه، فبشرة ناعمة وإشراقة مبهجة ونضارة مستحقة تلك هي العوائد التي سيتمتع بها من جراء تربيته لهذا الحلز، ولكن هناك إرشادات يتعين اتباعها قبل أخذ هذه الخطوة ألا وهي ما يلي:-

– تغيير البيئة الطينية التي يعيش عليها الحلزون كل فترة، فهي رطبة مناسبة لنمو البكتريا، وهذا بدوره سيُلحق بالبشرة بعض المشكلات الصحية بدلًا من معالجة الموجودة بها.

– تعريض هذه البيئة يوميًا إلى أشعة الشمس من أجل القضاء على هذه الجراثيم المدفونة بها.

– عدم استخدام الجِل الهلامي الذي يفرزه أكثر من مرتين كل يوم حتى لا تحدث أي التهابات من جراء كثرة ملامسة الجلد له، ويعد ذلك من أضرار الحلزون للوجه الشائعة.

– غسل البشرة بالماء جيدًا قبيل استعمال سائل الحلزون لتفادي حدوث أي إصابات جلدية.

أفضل نوع حلزون للبشره

أفضل نوع حلزون للبشره

استخدام جل الحلزون على البشرة بطريقة آمنة

تحدثنا بما فيه الكفاية عن فوائد الحلزون للبشرة ولقد أتى الدور لنسلط الضوء على كيفية استعمال جل الحلزون للوجه ، فهو أبرز خيرات الطبيعة الجمة التي يُنصح باستخدامها لاحتوائه على الكثير من البروتينات المغذية والمنقية لبشرة الإنسان.

تتمثل طريقة استخدام الحلزون للبشرة في النقاط التالية:

– يُفضل استخدامه قبيل الخلود إلى الفراش.

– تدليك البشرة بلطف وعناية باستعمال هذا المستخلص الهلامي.

– بقاء هذا الجل على الوجه ليلةً كاملةً ثم غسله بالماء الدافئ.

– المواظبة على تكرار هذه الوصفة يوميًا لأسبوع كامل.

أضـرار استعمال الحلزون في الظروف غير المناسبة

لكل شيء إيجابيات وسلبيات، ورغم أن فوائد الحلزون للبشرة وفيرة ومؤثرة إلا أن له أضرارًا شنيعةً قد تزيد من البلاء، وهذا حال استخدامه في ظروف غير مناسبة له أو لجلد الإنسان، كأن يكون غير نظيف مما تنتقل الميكروبات عن طريقه إلى البشرة مباشرةً، أو يعاني الجلد من الجروح مما يصبح استعماله مضرًا لأنه سيحولها إلى التهابات شديدة.

إن أكثر ما يدمر البشرة ويزيد من تعرضها للمشكلات في هذا الصدد هو وضع الحلزون مباشرة عليها، فقد يكون حاملًا للفيروسات والعدوى مما يفرز عليها مركبات غير آمنة، ولهذا يُنصح باقتناء منتج آمن يحتوي على زيت هذا الكائن الرخوي لئلا تكون نسبته مركزةً.

أفضل كريمات الحلزون المتوفرة في الأسواق

1-‏ كريم الحلزون المتطور 92 (Cosrx‏)

يحوي هذا النوع إفرازات الحلزون الكوري بنسبة تتجاوز الـ 90%، فهو خيار مثالي لمَن يرغب في العناية بالبشرة بشكل طبيعي وسليم، ولمَن يحلُم بمحاربة التجاعيد وخلايا الجلد الميتة، فمركب الكولاجين الذي يعد أحد مكوناته الأساسية قادر على إصلاح مشكلات البشرة وإكسابها النعومة والإشراقة التي هي بحاجة إليهما.

2- قناع الحلزون الليلي

يعد هذا الجل أفضل نوع حلزون للبشره حيث يسهم في ترطيبها، ويعزز من جمالها وملوستها، ويستعيد لها نضارتها وشبابها ويوحّد لونها، ويندرج تحت منتجات العناية الليلية حيث يُستخدم أثناء الاسترخاء والنوم.

 3- أمبولات الحلزون من ميزون

فعالة هي تلك الأمبولات المكثفة المتوفرة على هيئة مصول، فسرعان ما تُمتص بمجرد وضعها على الوجوه، فهي دواء مؤثر للخلايا التالفة التي تفتقر إلى التجديد حيث تصل نسبة الهلام الذهبي بها إلى 80% كنسبة مئوية.

4- كريم الإصلاح بالحلزون (SeoulCeuticals)

إن التنعم ببشرة مشدودة خالية من الترهلات والعيوب حلم يراود الفتيات، فمنذ نعومة أظافرهن وهن صاحبات بشرة مشرقة إلا أنهن مع الوقت أهملنها حتى صرن يعاتبن أنفسهن على خيبة أفعالهن هذه، ولكنهن حقًا محظوظات بكائن الحلزون الأليف الذي تدخل إفرازاته في تحضير الكريمات الطبية مثل “SeoulCeuticals”، الذي يحافظ على بقاء الجلد مشدودًا ويحميه من الإصابة بمرض السرطان.

تجربتي مع الحلزون للوجه

تخبرنا فتاة ما عن تجربتها المكللة بالنجاح قائلةً: إن تجربتي مع الحلزون للوجه ليست كسائر التجارب التي خضتها من قبل، فكثيرًا ما سمعت عن فوائد الحلزون للبشرة ولكنني كنت متحفظةً بعض الشيء أو ربما خائفةً من خوض المغامرة، وذات يوم قرأت عبارات جميلة عن الشجاعة فألهمتني الجرأة، فاستعنت بالسائل الهلامي للحلزون واستعملته لمدة أسبوع ومنذ أول استخدام له وجدت تحسنًا كبيرًا في وجهي.

وبهذا الكم الهائل من المعلومات نكون قد وصلنا إلى مسك الختام، وتوصلنا جميعًا إلى إجابة سؤال هل الحلزون مفيد للبشرة أم لا؟

هل يساعد الحلزون على تقليل تصبغات البشرة؟

نعم؛ حيث يحتوي تركيبه البيولوجي على مادة مضادة لوظيفة الميلانين فيعيق إفرازها، وبهذا يقلل من ظهور تلك البقع في الوجه.

متى لا يُستخدم الحلزون على البشرة؟

إذا كانت الطبقة الخارجية للجلد غير معافية حتى لا تتحول الجروح بها إلى التهابات.

كيف يمكن تجربة زيت الحلزون قبل استخدامه؟

يمكن تجربة جزء ضئيل منه على اليدين قبل استعماله على البشرة للتأكد من عدم إصابة الجلد بالحساسية.

ما هي فوائد جل الحلزون للشعر؟

يستخدم كمرطب للشعر، ويكسبه المتانة والنعومة، ويقوي بصيلاته ويعالج مشكلة تقصفه.

مواضيع ذات صلة

كيفيه زياده الطولكيفيه زياده الطول للبنات من خلال 7 تمارين فعالة ومجربة

العقمالعقم | مرض جسدي يؤول إلى التعب النفسي