هل تساوي فوائد الخمر شيئاً أمام أضرارها ؟

فوائد الخمر

لقد كرم الله الإنسان وحباه نعمة العقل التي فضله وميزه بها عن غيره من المخلوقات الأخرى حتى يتسنى له الخلافة في الأرض وعمارتها, لهذا جعل الله العقل مناط التكليف وحرم كل ما من شأنه أن يخامره ويحول دون قيامه بالمهام المنوط بها, ويأتي على رأس المحرمات الخمر التي تسمى أم الخبائث وأم الكبائر, وإن كانت فوائد الخمر كثيرة فأضرارها أكثر وخطورتها أعظم, وصدق الذي قال بشأنها وشأن الميسر في الآية رقم 219 من سورة البقرة ((فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا)).

على أية حال ليست الخمر وحدها مَن تُذهب العقل وتغطيه فالحب في بعض الأحيان يفعل, وقد أكدت ذلك علية بنت المهدي – وهي شقيقة الخليفة هارون الرشيد وواحدة من شعراء العصر العباسي – في أحد أشعارها فقالت ((ومدمن الخمر يصحو بعد سكرته وصاحب الحب يلقى الدهر سكرانا ** وقد سكرْتُ بلا خمر يخامرني لما ذكرتُ وما أنساهُ إنسانا)).

فوائد الخمر وأضرارها :

قبل التحدث بإسهاب عن فوائد الخمر وأضرارها علينا أن نعرف أولاً ما هي الخمر في اللغة وما معناها في الاصطلاح, الخمر في اللغة العربية لفظة تطلق على كل ما يخامر العقل أي يغطيه, أما في الاصطلاح فالخمر كلمة عامة تشمل كل ما يتسبب في السُّكْر وذهاب العقل, والدارج من الخمر اليوم ما يعرف بالمشروبات الكحولية التي تنطوي على مادة الكحول الإيثيلي المُسَكِّر, فالنبيذ والبيرة كلها سوائل مسَكِّرة تنتمي لعائلة الخمور.

1) فوائد الخمر :

لم ينكر القرآن الكريم فوائد الخمر بل أثبتها فذكر أن فيها منافع للناس وإن كانت مضارها أكبر, وتتمثل أبرز هذه الفوائد في تقليل التهابات الرئة ومنع تصلب الشرايين وتعزيز بكتيريا الأمعاء المفيدة وتقليل القلق والتوتر وأيضاً حماية خلايا الجسم من التأكسد ووقايتها من الإصابة بالأورام الأمر الذي قد يساهم في إطالة العمر, هذا في حال تم تعاطي الخمر بكميات معتدلة أما الإفراط في تعاطيه فيؤدي إلى عكس كل ما ذُكر فالأشياء إن زادت عن حدها انقلبت إلى ضدها.

وكانت فوائد الخمر في الجاهلية تتلخص في جانبين أحدهما جانب التسلية كون شرب الخمر كان تسليتهم الوحيدة آنذاك, والجانب الآخر هو الجانب المادي حيث إن إقبالهم على شرب الخمر دفعهم إلى صنعها والتجارة بها والتربح من وراء ذلك.

2) اضرار الخمر :

في الحقيقة فوائد الخمر لا تساوي شيئاً أمام أضرارها الجمة, يكفي أنها تذهب العقل وتتسبب في فقدان الفرد السيطرة على تصرفاته وأقواله, لذا كان الدين حازماً في تحريمها وتجريم شاربها وساقيها وبائعها ومشتريها وعاصرها وحاملها والمحمولة إليه, بالإضافة إلى فرض عقوبة الجلد على مَن تثبت عليه تهمة تعاطيها, ولا يخفى علينا في قصة عمر بن الخطاب أنه أمر بجلد ابنه عبد الرحمن في الساحة العامة عقوبةً له لا لأنه سرق أو زنا بل لأنه شرب الخمر!

لكن ماهي اضرار الخمر التي جعلت من شربها جرماً عظيماً؟ سنوضحها في النقاط التالية بشيء من التفصيل.

أ) اضرار الخمر الجسدية :

تعود الخمر على الجسد بالعديد من الآثار السلبية التي يظهر بعضها على المدى القصير كالإصابة بصداع الرأس والتقيؤ والغثيان والشعور بثقل اللسان علاوةً على فقدان الوعي وعدم القدرة على إبداء أي ردة فعل, أما الآثار الأخرى فتبدأ في الظهور على المدى البعيد مثل الإصابة بالتهاب البنكرياس وإلحاق الأذى بالدماغ والجهاز العصبي, بالإضافة إلى حدوث خلل بأداء الهرمونات وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطانات وأيضاً فقدان الذاكرة والخرف المبكر.

ومن اضرار الكحول على الجسم أيضاً تعرض بطانة المعدة للالتهاب ونقص حجم الدماغ وتلف الكبد وانخفاض معدل فيتامين ب1 إلى جانب إعاقة نمو الأدمغة لدى المراهقين وكذلك إعاقة نمو أدمغة الأجنة في حال تعاطي الخمر من قِبل أولات الأحمال, ناهيك عن ارتفاع احتمالية إنجاب أطفال يعانون من التشوهات وغير قادرين على النمو بشكل طبيعي وسليم, فما هي فوائد الخمر المرجوة أمام كل تلك المصائب؟

اضرار الخمر

اضرار الخمر

ب) ماهي اضرار الخمر الاجتماعية ؟

بجانب الأضرار الجسدية السالف ذكرها فإن للخمر والمسكِّرات عموماً أضرار اجتماعية خطيرة يتجلى أهمها في ارتفاع نسبة الجرائم في المجتمع ذلك أن تعاطي الخمور يتسبب في التعدي على الضروريات الخمس التي عنيت الشريعة الإسلامية بالحفاظ عليها وهي النفس والمال العرض والعقل والدين, كما أن من اضرار المخدرات والخمور ارتفاع معدلات حوادث السير وتعرض الأسر للتفكك وفقدان الأفراد القدرة على الإنتاج وإهدار الأموال الطائلة على ما لا طائل منه سوى الضرر.

ما هي فوائد الخمر النفسية ؟

واهم مَن يؤمن بـ فوائد الخمر النفسية فحتى لو أضفى شرب الخمر على مزاج الشخص بعض الراحة والنشوة والسرور فإن ذلك لا يدوم سوى لحظات يسيرة ثم لا يلبث المتعاطي أن يشعر بحالات مزاجية سيئة للغاية بمجرد زوال أثر الكحول الواقع على دماغه, الأمر الذي يدفعه إلى شرب المزيد من أجل الحصول على التأثير الواهم من جديد.

وبمرور الوقت تصبح الكميات الضئيلة من الخمر غير مؤثرة حيث يعتادها الجسم ويصبح بحاجة إلى جرعات أكبر من أجل الوصول للتأثير المنشود, وهنا تكمن الكارثة فزيادة الجرعة هي بداية السقوط في هاوية الأضرار الجسيمة, لذا فإن فوائد الخمر المسماة بالفوائد النفسية ما هي إلا كذبة.

ما هي فوائد الويسكي للنساء والرجال ؟

تلجأ النساء عادةً لاحتساء الخمور من أجل التغلب على الآلام العاطفية في حين أن تعاطي الرجال للكحوليات مقرون بدرجة كبيرة بالضغوطات الاجتماعية, والحقيقة أن الدراسات العلمية أثبتت أن النساء أشد تأثراً بالخمور وأكثر تضرراً منها إذا ما قورنوا بالرجال, وترجع العلة في ذلك إلى أن السيدات لديهن معدل أقل من إنزيم ديهيدروجيناز – أو إنزيم نازعة هيدروجين الكحول – الذي يتم إفرازه من الكبد والذي يقوم بدوره بتحليل الكحوليات في الجسد.

كما أن الدهون تحتجز الكحوليات في حين أن الماء يساعد على التخلص منها ومن المعروف أن السيدات لديهن مخزون أكبر من الدهون ونسبة أقل من المياه على عكس الرجال لذا فإن فوائد الويسكي للنساء لا تكاد تذكر في مقابل الأضرار والمخاطر العديدة التي تلحق بأكبادهن وقلوبهن وأعصابهن جراء إسرافهن في الشرب.

ومن فوائد الويسكي للرجال والنساء إزالة البلغم من الجهاز التنفسي والمساعدة على امتصاص الطعام بصورة أسرع ومعالجة الإمساك والوقاية من الزهايمر وزيادة متوسط العمر, علاوةً على تحفيز الخلايا العصبية وإزالة الكوليسترول ومنع الشيخوخة المبكرة وزيادة النشاط البدني, هذا في حال كانت الجرعة معتدلة أما الإفراط فعواقبه وخيمة.

متى يبدأ مفعول الخمر ؟

يتساءل البعض متى يبدأ مفعول الخمر والإجابة هي أن مفعول الخمر يبدأ عادةً بعد مضي ما يتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق من الشرب, لكن الوصول إلى الذروة يستغرق نحو ثلاثين دقيقة.

ما هو أفضل مشروب بعد شرب الكحول ؟

يعد الشاي الأخضر أفضل مشروب بعد شرب الكحول فهو يساعد على تنظيف الجسم ويقلل من تشبع الدم بالمواد الكحولية ويطرد السموم ويحرق الدهون ويخفف من وطأة التوتر.

ما هو الاستهلاك المعتدل للحصول على فوائد الخمر ؟

الاستهلاك المعتدل للحصول على فوائد الخمر هو معاقرة مشروب واحد يومياً بالنسبة للنساء ومشروبين بالنسبة للرجال, لكن هذا لا يعني البقاء في مأمن من مخاطر وأضرار الخمر.

ما هي الأجهزة المتأثرة سلباً بشرب الخمر ؟

يؤثر شرب الخمر سلباً على مجموعة من أجهزة الجسم ومنها الجهاز الهضمي والعصبي والتناسلي والعظمي والعضلي وجهازي المناعة والدوران.

مواضيع ذات صلة

اداب تناول الطعام والشراباداب الطعام والشراب للأطفال | لابد من اتباعها

فوائد ورق الغارهل تود التعرف على فوائد ورق الغار؟