فوائد الرمان للجسم | وفاعليته في الوقاية من السرطان

فوائد الرمان

فاكهة الرمان من الفواكه المتعددة الفوائد، فتعرف معنا على فوائد الرمان حيث تعتبر شجرة الرمان من الاشجار المعمرة، والرمان لا يقتصر على نوع واحد فقط بل هناك انواع متعددة للرمان مثل الرمان المعتدل والرمان الحامض والرمان الحلو .

المحتوى

القيمة الغذائية لفاكهة الرمان :

يحتوى الرمان على العديد من العناصر المفيدة والمهمة كما ان الرمان من الفاكهة التي ذكرت في القرآن الكريم مما يدل على اهميته، ويعد الرمان من افضل الاغذية التي تحتوى على مضادات الاكسدة، كما ان بذور الرمان تعتبر مصدر مهم جدا لاحتوائها على الالياف والسكريات.

وايضا لقشرة الرمان فوائد مهمة وكثيرة حيث انها تحتوى على معظم الكيماويات النباتية لذلك يدخل قشر الرمان بعد طحنة في علاج العديد من الامراض مثل علاج آلام المعدة، وعلاج التهابات اللثة، كما يحتوى قشر الرمان على العديد من الفوائد للعناية بالشعر .

استخدامات الرمان في المجال الطبي:

بسبب تعدد فوائد الرمان فإن الرمان يستخدم كثيرا في المجال الطبي، ومن امثلة هذه الإستخدامات :

1- الكثير من الناس يستخدم الرمان لعلاج امراض الجهاز الهضمي مثل المغص, والاسهال, والدوسنتاريا, وعسر الهضم والكثير من الامراض التي تخص الجهاز الهضمي.

2- كما يستخدم الرمان لعلاج الامراض الجلدية حيث نستخدم القشرة الخارجية للرمان بعد الطحن كدهان خارجي لعلاج الالتهابات التي قد تصيب الجلد .

3- يمكن ايضا استخدام الرمان في علاج بعض امراض لجهاز العصبي مثل الصداع.

4- يدخل الرمان ايضا في علاج امراض الاذن والعين وفى حالات ضعف الابصار.

5- يعمل الرمان ايضا على المحافظة على صحة الخلية الانسانية بسبب احتوائه على العناصر المضادة للأكسدة.

فوائد الرمان لجسم الإنسان :

استخدم الاطباء الرمان في علاج الكثير من الامراض التي تصيب الإنسان، وأيضا كوسيلة للوقاية من الإصابة بأمراض أخرى مما يجعله ذو قيمة وأهمية كبيرة لجسم الإنسان، وفيما يلي ستتعرف على فوائد الرمان.

الوقاية من مرض السرطان :

حيث انه ثبت طبيا ان استخدام الرمان مع العلاج الكيمياوي يسبب موت الخلايا السرطانية والقضاء عليها، كما يستخدم الرمان لعلاج سرطان الثدي حيث ثبت علميا انه يسبب موت الخلايا السرطانية ويزيد من معدلات القضاء عليها نهائيا بدون اصابة الخلايا السليمة .

الرمان لعلاج امراض القلب والاوعية الدموية :

من فوائد الرمان انه يستخدم  لعلاج الامراض التي تصيب القلب مثل تصلب الشرايين بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة فيساعد القلب على استعادة وظائفه الطبيعية؛ وكما يستخدم الرمان في حالات الالتهابات كمضاد للالتهابات بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة تلك.

الرمان لعلاج ضغط الدم :

حيث ان تناول الرمان وشرب عصير الرمان يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع  بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم والفوليك ومضادات الاكسدة .

الرمان لعلاج مرض هشاشة العظام :

وثبت علميا ان الرمان يساعد في الوقاية من الاصابة بهشاشة العظام وخاصة بالنسبة للنساء عند وصولهم الى سن اليأس .

فوائد الرمان للحامل :

الرمان من الفواكه المفيدة جدا والتى يتعين على الام تناولها اثناء حملها حيث ثبت علميا ان تناول الام للرمان اثناء الحمل يحمى الاطفال من الاصابة بالعته.

كما ان الرمان يحتوى على العديد من المواد الغذائية المهمة اثناء فترة الحمل،كما يساعد الرمان في الطلق اثناء الولادة لاحتوائه على الاستروجين الطبيعي، وسنتناول عرض فوائد الرمان للحامل فى مقال اخر .

فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل

الرمان لعلاج الزهايمر :

يستخدم الرمان لعلاج الحالات المصابة بالزهايمر بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة التي تساهم في تقليل تراكم البروتينات الضارة والتي تؤدى الى حدوث الزهايمر .

الرمان لتقليل نسبة الكوليسترول :

عصير الرمان له دور مهم جدا في منع ارتفاع الكوليسترول، حيث انه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة المهمة.

الرمان للوقاية من امراض السمنة :

الرمان من الفواكه المهمة اثناء الرجيم بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة، كما  يستخدم الرمان ايضا للقضاء على الكرش.

فالرمان لا يحتوى على أي نسبة دهون، ويحتوى على الكربوهيدرات ونسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة للجسم والضرورية لتغذيته، كما أنها مفيدة للوقاية من الكثير من الامراض .

الرمان للوقاية من مرض السكري :

تناول عصير الرمان يساهم في تقليل المخاطر التي تؤدى الى الاصابة بالأمراض المصاحبة للسكر.

حيث يساعد الرمان فى تقليل مستويات تصلب الشرايين كما يمنع امتصاص الكوليسترول الضار، وينصح الاطباء مرضى السكرى بتناول الرمان بكميات قليلة للحصول على اكبر فائدة منه.

الرمان للوقاية من امراض الكبد :

يحتوى الرمان على عناصر مهمة جدا كما ان الرمان مصدر مهم جدا لفيتامين ج، والرمان من اهم المطهرات الطبيعية للكبد حيث انه من العناصر المهمة والتي تستخدم لتنقية الكبد والدم والامعاء.

فوائد الرمان للرجال :

يصبح عصير الرمان المركز احد مضادات الاكسدة وبالتالي يصبح وسيلة مساعدة محتملة للخصوبة، كما ان شرب عصير الرمان قد يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء وهو أحد الهرمونات الرئيسية وراء الدافع الجنسي.

كما ان من فوائد الرمان للرجال ايضا الوقاية من سرطان البروستاتا، وقد اثبتت عدد من النظريات ذلك لأن الرمان في الاساس له قدرة كبيرة على محاربة السرطان.

فوائد قشر الرمان للمهبل :

الرمان من الفواكه الغنية بالإستروجين النباتي، وتوجد فوائد قشر الرمان للمهبل كثيرة من بينها ما يلي :

١- يقلل تناول قشر الرمان من الافرازات المهبلية الغير مرغوب بها، كما انه له دور في توازن درجة الحموضة به وتحسينها.

٢- يحتوي قشر الرمان على مضاد للإلتهابات المهبلية، فيحارب هذه الالتهابات من خلال منع نمو الكائنات الحية الدقيقة.

٣- بناءا على بعض الدراسات فتساعد قشور الرمان او احد المستخلصات الخاصة به في علاج ضمور المهبل بعد انقطاع الطمث، والذي قد يسبب في حدوث بعض الاعراض المؤلمة عند التبول.

٤- تم ذكر ان من فوائد الرمان ايضا بالنسبة للنساء تكمن في تقوية عضلات الحوض عند المرأة.

فوائد صحية اخرى للرمان :

فوائد الرمان مذهلة ولا يمكن حصرها، كما يمكن استخدامه بأكثر من طريقة للحصول على كل هذه الفوائد، ومن ضمن الفوائد الاخرى التي يمكنك اكتشافها بالرمان :

١- له الكثير من الفوائد للبشرة، حيث انه يحتوي على مضادات الاكسدة ومتعدد الفينول، فيعالج الكثير من مشاكل البشرة ويحد من ظهور البقع الداكنة.

٢- من فوائد الرمان عند استعماله كمكمل غذائي انه يقلل من التعرض للأمراض المزمنة.

٣- يمنع الرمان من فقدان حاسة السمع المرتبطة بالتقدم في العمر.

فائدة تناول الرمان على الريق :

تجد من ينصحك بتناول الرمان على الريق لأن ذلك سيساعدك في التمتع بفوائد اكثر للرمان، فالجسم في الصباح يكون اكثر قدرة على امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الاطعمة بشكل عام، ومن ضمن فوائد الرمان على الريق التي يمكنك ان تحصل عليها :

1- الحصول على اكبر قدر من الطاقة، فيحتوي الرمان على السكريات والتي تمد الجسم بالطاقة فيقوم الشخص بمهامه اليومية دون شعور بالتعب.

2- يجعل قلبك اكثر شباباً وصحة، فمن خلال ضبط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، والدهون الغير مرغوبة ستكون صحة قلبك افضل، وتقيك من الاصابة بالسكتات الدماغية او الجلطات الدموية.

فوائد الرمان

فوائد الرمان

3- الوقاية من السرطان، فقد ذكرنا ان من فوائد الرمان انه يقي من السرطان ويقوم بهذا الدور ببراعة عند تناوله على الريق.

4- تقوية مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين c.

5- تخفيف التوتر، حيث انه يقلل من نسبة من هرمون الكوريتزول، والذي يرتبط بالشعور بالتوتر والقلق.

فوائد عصير الرمان الصحي :

وأما فوائد عصير الرمان فهي كثيرة وتصل حتى 13 فائدة جميعها مذكورة سابقاً في فوائد الرمان، والان سنعرفك على طريقة عمل عصير الرمان بشكل صحي ولذيذ في نفس الوقت لكي تتمكن من تناوله بسهولة إن كنت لا تفضل تناول ثمرة الرمان.

مكونات عصير الرمان:-

  1. كوب ونصف ماء بارد.
  2. كوب من حبوب رمان.
  3. ملعقة ونصف سكر.
  4. ربع ملعقة ملح.
  5. عصير ليمونة.

طريقة تحضير عصير الرمان:

في الخلاط الكهربائي ضع كوب حبوب الرمان مع نصف كوب ماء، بعد ذلك قم بتصفيته جيداً وإعادته مرة اخرى إلى الخلاط مع باقي كمية الماء والمكونات الاخرى، بعد ان تمتزج المكونات جيداً ضع عصير الرمان في اكواب والان قد اصبح جاهز للتقديم.

نصائح للإستفادة القصوى من عصير الرمان :

للتمتع بأكبر قدر ممكن من فوائد عصير الرمان فإليك بعض الملحوظات الهامة التي يمكنك تنفيذها عند إعداده :

1- عليك اختيار رمان من النوع الجيد واستخدامه طازجاً في العصير.

2- يمكنك إضافة بعض الفواكه الاخرى التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن عند عمل عصير الرمان مثل الحمضيات، كما يمكنك إضافة الحليب لطعم افضل ولفائدة اكبر.

3- تناول عصير الرمان بعد إعداده مباشرة لتحظى بأكبر فائدة، وعدم تركه بالثلاجة لفترات طويلة.

فوائد قشر الرمان :

الفوائد المتعددة بالرمان لا تقتصر على ثمرة الرمان فقط وانما ايضا هناك العديد من الفوائد الكثيرة الموجودة بقشر الرمان.

  1. فيستخدم قشر الرمان بعد طحنه في علاج الامراض والالتهابات التي قد تصيب الجلد، كما يستخدم القشر ايضا في علاج الشعر ومنعه من التقصف، ويساعد على حماية الشعر من نمو القشرة فيه وعلاج فروة الراس.
  2. من فوائد الرمان ايضا انه يساعد في ترطيب وتجديد خلايا الجلد ومنع التجاعيد التي قد تصيب الانسان عند وصوله الى سن مبكر.
  3. يستخدم ايضا القشر لعلاج امراض الجهاز التنفسي مثل السعال، كما يستخدم في علاج نزلات البرد بسبب احتواء قشرة الرمان على فيتامين c .
  4. يستخدم قشر الرمان ايضا لعلاج الالتهابات التي قد تصيب الفم والاسنان حيث يستخدم قشر الرمان بعد طحنه في اعداد معجون طبيعي للأسنان حيث ان قشرة الرمان تحتوى على عناصر مهمة تساعد على الحفاظ على نظافة الفم، وقشر الرمان عند استخدامه في مكونات المعجون يساعد في تقليل الالتهابات التي تصيب اللثة.

كيفية الاستفادة من قشور الرمان ؟

بفضل فوائد قشر الرمان الغير متوقعة سنعرفك على افضل طريقة للاستفادة منها وطريقة تجفيف قشر الرمان.

1- يمكن عمل ماسك للشعر باستخدام قشر الرمان وذلك للحصول على فوائد الرمان المذهلىة للشعر، وذلك من خلال إعداد مزيج من مسحوق الرمان مع الزيوت المفيدة ثم وضعه على الشعر من الجذور إلى الاطراف ثم غسله جيداً بعد ساعتين.

2- يستخدم في تقشير الوجه من خلال عمل مزيج رائع مكون من مسحوق قشور الرمان، والسكر البني، والعسل الطبيعي، وزيت الأفوكادو، وبع خلط المكونات معاً جيدا قم بوضعه على الوجه وتحريكه بشكل دائري، وفي النهاية يتم غسل الوجه وترطيبه جيدا.

3- عمل مشروب لتقوية العظام، فملعقتين من مسحوق قشور الرمان المسحوق يتم خلطهم في كوب من الماء الدافيء مع عصير الليمون وبعض من ملح الليمون يكون له الكثير من الفوائد للعظام.

طريقة عمل مسحوق قشر الرمان :

يمكن الاستفادة من قشر الرمان بطبيعته ولكن للحصول على اكبر استفادة فعليك تجفيفة وتحضيرة كمسحوق، كما يساعدك ذلك في إستخدامه بعدد اكبر من الوصفات، وإليك طريقة تجفيفه بالتفصيل :

1- قم بتحضير حوالي 5 ثمرات من الرمان وافصل القشرة عن بذور الرمان المعروفة.

2- اغسل قشر الرمان جيداً بالطريقة التي تجدها مناسبة.

3- في وعاء مناسب قم بتقطيع قشور الرمان بشكل اصغر، ثم عرضهم للشمس لمدة ايام حتى تجف القشور تماماً.

4- بعد ان تجف قشور الرمان قم بطحنهم جيداً ولمدة دقيقتين حتى يصبح المسحوق ناعم تماماً.

5- قم بتحضير برطمان مناسب ومحكم الغلق لاستخدامه في تخزين مسحوق الرمان ولإستخدامه في العديد من الوصفات للتمتع بكل فوائد الرمان التي لا مثيل لها.

محاذير تناول قشر الرمان :

بالرغم من وجود الكثير من الفوائد لقشر الرمان إلا ان هناك بعض الاعراض الجانبية التي قد يتعرض لها الاشخاص عند تناول قشر الرمان بكثرة، او قد يضر اصحاب الحساسيات، لذا إليك بعض أضرار التي يمكن ان يسببها قشر الرمان.

أضرار قشر الرمان :

1- حدوث بعض الإضرابات الهضمية، مثل الإمساك الشديد والذي يحدث بسبب جفاف البراز وهو رد فعل تحسسي.

2- التعرض لمشاكل سوء الهضم، كما ان الافراط في استخدام قشر الرمان يسبب زيادة حموضة المعدة.

3- عند شرب مغلي الرمان على معدة فارغة يصبح من الوارد التعرض لقرحة المعدة.

4- بالرغم من فوائد الرمان للنساء إلا ان تناول قشر الرمان قد يسبب حموضة الجهاز التناسلي لدى البعض.

5- قد تعاني بعض النساء من ارتفاع في الكوليسترول عند الإفراط في تناول مغلي قشر الرمان.

6- الافراط في تناول الرمان قد يؤدي إلى اختلال مستوى السكر بالدم، لأنه يحتوي على نسبة من السكر.

الاستخدام الطبي للرمان :

كل ثمرة رمان تحتوي على الكثير من الفوائد، وقد استخدمت كعلاج في الطب البديل والطب الحديث لما لها من فوائد كثيرة، وإليك طريقة استغلال فوائد الرمان في الطب البديل والطب الحديث.

اولاً/ استخدامات الرمان في الطب البديل :

1- استخدم الرمان كـ علاج للإلتهابات سواء كانت في الطبقة الخارجية للجلد، او في احد الاعضاء الداخلية للجسم.

2- تم استخدام الرمان في تنقية الجسم من الكوليسترول والدهون بطرق فعالة، فيخلص الشرايين من هذه المواد التي تسبب تلفها.

3- بالرغم من وجود بعض الاضرار لقشر الرمان على المعدة إلا ان العلماء استخدموه قديماً في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي.

4- تم استغلال فوائد الرمان في تنظيم مستوى السكر بالدم.

5- استخدم عصير قشور الرمان في غسيل الكلى والكبد من السموم والحصوات التي قد تتراكم بسبب الاملاح.

6- قشر الرمان له فعالية عند التعرض لنزيف في بعض الحوادث البسيطة.

7- استخدم الرمان قديماً في علاج إلتهابات العيون.

8- للصداع الغير معلوم السبب قد تم استخدام الرمان ايضاً ليثبت فعاليته في الشفاء من الصداع.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

ثانياً/ استخدامات الرمان في الطب الحديث :

1- تم استغلال فوائد الرمان في علاج امراض القلب والشرايين.

2- يعمل الرمان كمضاد للفيروسات التي قد تصيب الجسم، ويعمل كمضاد للميكروبات ايضاً.

3- يحد الرمان من التليف الكبدي الذي قد يحدث لبعض الافراد.

نصائح لشراء الرمان وتخزينه للتمتع بأكبر فائدة :

للحصول على فوائد الرمان كاملة سنعرفك على افضل النصائح التي تساعدك عند شراؤه ثم حفظه بشكل آمن، وهي :

1- عند انتقاء ثمار الرمان يجب ان تكون خالية من العطب والثقوب، فتتمكن من استخلاص اكبر فائدة منها.

2- يفضل اختيار ثمرة الرمان داكنة اللون بشكل طبيعي، فهي من النوع الجيد.

3- بالنظر إلى غلاف ثمرة الرمان الخارجية عليك ان تختار ذات القشور السليمة، وايضاً الرمانة ثقيلة الحجم.

4- لحفظ الرمان عليك وضعه في درجة الحرارة العادية، وفي حال استخراج البذور عليك تبريدها وتجميدها حتى لا تفسد.

5- في حالة الاحتفاظ ببذور الرمان فيمكنك وضعها في الثلاجة لمدة اسبوعين، مع مراعاة ان يكون الوعاء محكم الغلق.

6- يمكن تفريز الرمان لمدة تصل إلى سنة دون ان يفسد، بشرط عدم إخراجه من الفريزر طوال هذه المدة.

7- قبل تجفيف قشور الرمان للحصول على فوائد الرمان الموجودة في القشرة عليك التأكد من غسله جيداً.

8- يمكنك تعلم وصفة دبس الرمان واستخدامها في الكثير من الوجبات للحصول على فوائد الرمان المدهشة.

ما هي القيمة الغذائية الموجودة في الرمان؟

يحتوي الرمان على 83 سعر حراري، و 1.5 جرام من الدهون، و 19 جرام كربوهيدرات، و 4 جرام ألياف، ويحتوي على 14 جرام سكريات، و 1.5 جرام بروتين، و 3 ملغ صوديوم، و77.93 جرام من المياه

ما هي فوائد الرمان للأطفال؟

يعمل الرمان على تقوية المناعة للأطفال، ويحارب الالتهابات البكتيرية التي يتعرض لها الاطفال، كما ان له فوائد كبرى على الجهاز الهضمي

كيف اقوم بتخزين الرمان؟

بعد شراء الرمان عليك حفظه في مكان بعيد عن آشعة الشمس، كما يمكنك حفظه لمدة ثلاث شهور عند وضعه في الثلاجة دون إزالة القشرة الخارجية

هل تناول الرمان على الريق يسبب بعض الاضرار؟

يفضل استشارة الطبيب عند الرغبة في تناول الرمان على الريق إن كنت تتناول بعض الادوية، لأن الرمان قد يعيق امتصاص بعض الادوية

مواضيع ذات صلة

اعراض نقص فيتامين دما هي أشهر 9 اعراض نقص فيتامين د ؟

أهمية الغذاء الصحيما أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان | وتأثيره على التحصيل الدراسي للطلاب؟