فوائد السفر لأماكن جديدة

فوائد السفر

حتى تكتشف ذاتك القريبة يتعين عليك أن تسافر بعيداً قدر المستطاع، فمن فوائد السفر للأشخاص جعلهم يكتشفون ذاتهم حقاً، ويعلمون الحقيقة التي هم عليها بالفعل، فمرآة الوطن في كثير من الأحيان قد تكون زائفة، فالوطن عادة ما يشبه الأم التي ترى بأطفالها كل جميل، ولا تسمح للواقع بأن يخبرهم الأشياء والتجارب التي تخفيها عنهم، حتى في أحلامهم التي تستقر في دواخلهم.

ما معنى كلمة السفر، وما هي فوائد السفر الشائعة ؟

إن كلمة السفر تعني في اللغة العربية انتقال الشخص إلى مكان جديد، لتحقيق غاية معينة يسعى إليها، ومازال السفر حتى اليوم هو النشاط الأكثر متعة بالنسبة للبشر من جميع أنحاء العالم، حيث يُمكن السفر الأفراد من الذهاب لمشاهدة عجائب الدنيا المتناثرة في بقاع متفرقة، أو دراسة تفاصيل علم جديد مختلف عن العلوم الموجودة في بيئتهم الأصلية، بالإضافة إلى العديد من فوائد السفر الأخرى مثل تعلم اللغات والمهارات الجديدة، والاعتماد على الذات بشكل كافي لتكوين شخصية مستقلة.

تأثير السفر الإيجابي على الأشخاص

يستحق السفر أن يحصل على جائزة نوبل للسلام بفضل فوائده المتعددة، حيث أن ذكر لفظه فقط يبعث الهدوء والسلام في النفوس، فكيف إذاً لتحقيقه على أرض الواقع؟، كما يعد السفر أحد أهم الوسائل التي تبين للإنسان معدنه الحقيقي، وتكشف له الأفكار الخاطئة التي اكتسبها من البيئة المحبطة التي ترعرع فيها، ومن ايجابيات السفر ايضاً إطلاق عنان الأشخاص المبدعين، وتحويل الشخصيات النمطية إلى شخصيات أخرى جديدة تتسم بالمرونة والتكيف على الأوضاع المختلفة.

هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها في الآونة الأخيرة، والتي أثبتت أنه من أهم فوائد السفر التي يجب أخذها في الحسبان، تحسين الحالة الجسدية الخاصة بالأفراد، فكلما كان الإنسان مشغولاً باكتشاف أماكن جديدة وممارسة هوايات متنوعة، كلما ابتعدت عنه الأمراض الجسدية وخصوصاً أمراض القلب التي قد تتسبب في وفاة الأشخاص في عمر مبكر للغاية.

قد تكون هناك بعض الذكريات السيئة الموجودة في عقل الإنسان، والتي يتذكرها بمجرد التواجد في الأماكن التي ألفها وتعود عليها، ولكن تلك الذكريات المريرة عادة ما تختفي عندما يقرر المرء السفر إلى مكان بعيد ويتركها وراءه، ففي السفر ينشغل الإنسان في التعرف على المكان الذي يحيطه فقط.

فوائد السفر على النفسية

يقول مصطفى صادق الرافعي ” لا تتم فائدة الانتقال من بلدٍ إلى بلدٍ إلا إذا انتقلت النفس من شعورٍ إلى شعور، فإذا سافر معك الهم فأنت مقيمٌ لم تبرح”، لذا يجب على الشخص أن يؤهل ذاته لنزع عباءة الحزن على باب الديار قبل الرحيل، فإن رافقته تلك العباءة في خزانته الجديدة، لن يستطيع حينها ابداً مفارقة الحزن الذي خيم عليه في وطنه، فالسفر له فوائد عديدة على نفسية الأشخاص الذين يشعرون بالضجر والحزن، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي :

1) يساعد السفر الفرد على الاسترخاء والتخلص من الضغوطات الحياتية التي تثقل عقله وقلبه، كما يعد السفر فرصة ذهبية للتركيز على الأشياء الإيجابية التي يراها الشخص لأول مرة، بعدما يبتعد عن الأشياء المحبطة التي كانت تحيط به في نطاقه القديم.

2) من فوائد السفر للاكتئاب انه يحفز صحة الدماغ على الوصول لحال أفضل، مما يعني أن الفرد سوف يكون لديه رغبة في تجربة أشياء جديدة أثناء السفر، حتى يساعد عقله ونفسيته في تخطي الآلام التي عاشها خلال فترة ما من حياته.

3) يعين السفر الأشخاص على التعافي من بعض الأمراض النفسية الخطيرة، مثل العنف المرضي، الميول الانتحارية، الادمان، فالأماكن الجديدة تكون بمثابة استراحات للأفراد، حتى يفكروا في المساوئ التي تعتلي حياتهم، وحتى يأخذون خطوة جدية نحو التغيير للأفضل، والعزم على التخلص من كافة الأعراض النفسية التي تدمر حياتهم.

ايجابيات السفر

ايجابيات السفر

ما هي فوائد السفر السبعة ؟

يظل الشخص معتقداً بأن للسفر سبع فوائد فقط، حتى يسافر ويكتشف في رحلته أن فوائد الترحال من مكان لآخر لا تحصى، ولكنه يحاول في البداية التركيز على السبع فوائد الأساسيين للسفر، كونهم أكثر الأسباب التي تفتعل التغيير الجذري في شخصية المرء المسافر، ولعل تلك الفوائد السبعة تتمثل في الآتي :

1) إزالة الكرب وتفريج الهم.

2) السعي للحصول على الرزق الوفير.

3) البحث عن علم نافع.

4) تحصيل العادات والآداب الخاصة بالبلدان الأخرى.

5) مخالطة خيار الناس.

6) الظفر بدعوة مستجابة.

7) تعزيز قدرة الشخص للحكم على الأشخاص، ومعرفته لكيفية التعامل معهم.

فوائد السفر وأضراره في الإسلام

على المسلم أن يعلم من هو وما هي وجهة السفر؟، إذا أراد أن يظل بمأمن طوال الطريق الذي يقطعه باتجاه مراده، فالناس عادة ما تنسى الغاية الأساسية التي قطعت الأميال بعيداً عن المنزل من أجلها، فور ما ترى أعينهم العجائب الموجودة في الأماكن الجديدة، لذا حثنا الإسلام على ضرورة تذكر الهدف الأساسي من السفر، والذي يجب أن يكون خيراً حتى لا يفقد الشخص هويته المسلمة النقية في المكان الغريب الذي يذهب إليه، ولعل الإسلام قد قسم فوائد السفر وأضراره إلى ثلاثة أقسام كالتالي :

1) السفر النافع : وهو السفر الذي يُبنى على منفعة للدين وللمسلمين، كالسفر لتلقي العلم أو لحج بيت الله جل وعلا، كما أن السياحة الدينية إلى جميع الأماكن المقدسة تعد من عناصر السفر النافع والمحمود في الاسلام ايضاً، كونها تساعد الناس في إدراك الآثار الإسلامية والدينية العريقة مثل المسجد الأقصى.

2) السفر المكروه : هو السفر الذي ينتج عنه معصية أو تركرك في العقيدة، ومن أبرز الأمثال على الأسفار المكروهة، السفر إلى الأماكن المحرمة على المسلمين والاختلاط بالأشخاص القاطنة في تلك الأماكن، التواجد في أماكن تحتوي على ديكور ورسوم منافية للآداب والتعاليم الإسلامية، السفر لغرض غير شريف مثل السرقة أو القتل.

3) السفر المباح في الإسلام : روى البيهقي عن ابن عباس ” رضي الله عنهما”، أن رسول الله ” صل الله عليه وسلم” قال : “سافروا تصحوا وتغنموا”، وهنا يذكر لنا فوائد السفر حديث شريف منقول عن حبيب الله محمد، حيث لخص لنا هذا الحديث فوائد الأغراض التي يباح فيها السفر سواء للمرأة أو للرجل في الاسلام، فيمكن السفر من أجل العلاج، التجارة، البحث عن عمل، الترويح عن النفس في الحدود التي شرعها الله للمسلمين.

فوائد السفر الشافعي

فوائد السفر في قول الإمام الشافعي خمسة فوائد وليسوا سبعة، حيث يقول ” تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد “، وهنا ينصح الإمام الشافعي الأفراد بالسفر لنيل الكثير من الأشياء الجميلة، والتي يتمناها الجميع بلا استثناء، كما يتبع الشافعي أبياته بتحذير من الثبات في نفس الموطن الذي لا يضيف للإنسان أي جديد، فيقول ” فموت الفتى خير له من حياته.. بدار هوان بين واش وحاسد”.

هل السفر له تأثير على ذاكرة الإنسان ؟

السفر له تأثير كبير جداً على ذاكرة الإنسان، حيث يخزن الأشخاص الكثير من الصور والذكريات في عقولهم، لاسترجاعها فيما بعد كي تعطيهم طاقة إيجابية.

ما هي فوائد السفر للعمل ؟

إن السفر في سبيل العمل يزيد من علاقات المسافر مع الأشخاص الآخرين، مما يكسبه الكثير من الأفكار الجديدة والخطط التجارية الناجحة.

هل يشعر المرء بالحرية في السفر ؟

يشعر المرء بأنه حر من جميع العادات والتقاليد التي تقيده عندما يسافر، لذا فإن المرء يحصل على قدر أكبر من الحرية في السفر.

هل هناك فوائد للسفر على العلاقات الاجتماعية ؟

بالتأكيد، فإن سفر الأشخاص يجعلهم أكثر مرونة وقابلية لآراء الآخرين، وذلك يزيد من اختلاطهم بالمجتمع وأفراده.

مواضيع ذات صلة

فوائد مضغ اللبانهل تود التعرف على فوائد مضغ اللبان؟

تفسير حلم الثعبان للعزباء والمتزوجة والرجل