تعرف علي فوائد العصفر الجبارة

فوائد العصفر

نبات العصفر يُعد من أعظم النعم التي وهبها الله لبني أدم، حيث  أن اختصه الله بوجود العديد من الفوائد؛ ولعل من أعظم فوائد العصفر أنه يتم استخدامه في مجالات متنوعة مثل؛ الطبخ و التجميل و الطب و العلاج من السحر والعين كما يُستخدم أيضًا كمهدئ للأعصاب والتخلص من التوتر والاكتئاب.

ما  هو العصفر ؟

العصفر أو كما يطلق عليه البعض “الجُرجُوم” و “القرطم”؛ واحدًا من أهم النباتات العشبية التي تقع ضمن فصيلة الاعشاب النجمية ” التي هي عبارة عن مجموعة من النباتات الشائكة و المزهرة التي تتميز بتعدد أغصانها و تُغطى الأشواك جميع أوراقها”.

يُعتبر عشبة العصفر من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تحتوي علي ألوان زاهية وجذابة، فهو يجمع ما بين الأحمر والبرتقالي والأصفر وغالبًا ما يتم تلقيحه من خلال نحل العسل والنحل الطنان، ينمو هذا النوع من النبات في المناطق الحارة الجافة و يتراوح طوله ما بين ( 30- 150) سم.

الجدير بالذكر أن دول الشرق الأوسط تُعد من أكثر الدول المسيطرة علي زراعة نبات العصفر، نظرًا لأنه تتم زراعته فيما يزيد عن 60 بلد مختلفة داخل قارتي أسيا وأفريقيا، كما يتواجد أيضًا في أجزاء متفرقة من دولة الهند، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يعد من المحاصيل الشحيحة، حيث لا يتجاوز نسبة المحصول عن 600.000 طن سنويًا.

لقد تبين مؤخرًا أن فوائد العصفر جمة؛ حيث أنه يتم استخدامها في أغلب المجالات المختلفة، مثل الطعام والمجالات الطبية و العلاج من السحر والعين ومهدئ للأعصاب و مخلص من الاكتئاب، كما يدخل زيته  أيضًا في العديد من الصناعات مثل صناعة الدهان والطلاء و الورنيش.

فوائد العصفر

فوائد العصفر

فوائد العصفر جابر القحطاني

 يُعد الدكتور جابر القحطاني من أبرز الشخصيات الهامة في المملكة العربية السعودية في مجال الطب، كما أنه استطاع أن يلفت أنظار العالم أجمع من خلال كم الإنجازات العلمية التي استطاع تحقيقها مؤخرًا.

قام الدكتور جابر القحطاني بإجراء عدد من الأبحاث العلمية حول مجموعة من الأعشاب الطبيعية، وذلك في محاولة منه لكشف خصائص هذه النباتات ومعرفة الفوائد التي تعم علي الإنسان بفضلها؟ و لمعرفة أيضًا الأضرار التي قد تنجم بسببها، وكان العصفر واحدًا من هذه الأعشاب وعند دراسته وجد أن  فوائد العصفر تتمثل فيما ما يلي:-

1- يساعد العصفر علي علاج مشاكل السمنة.

2- العصفر قادرًا علي تعزيز قوة القلب.

3- يعمل علي ضبط مستوى السكر في الدم.

4- يعمل علي تقوية المناعة.

5- يُعد مهدئ فعال للتخلص من تعب الدورة الشهرية.

6- يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية.

7- معالج قوي لتساقط الشعر والقشرة.

8- يعمل علي تهدئة بعض الاضطرابات النفسية الحادة.

فوائد العصفر جابر القحطاني

فوائد العصفر جابر القحطاني

 العصفر في السيرة والطب والنبوي

الطب النبوي :- لم يكن في عهد النبي أو الخلفاء الراشدين والتابعين هذا المفهوم، فهو يُعد من ضمن المفاهيم المستحدثة التي ظهرت علي يد الفقهاء الأجلاء أمثال “أبو بكر بن السني” و ” أبو عبيد بن الحسن الحراني” و ” أبن القيم” في بداية القرن الرابع الهجري.

يحتوى كتاب الطب النبوي علي عدد كبير من الإرشادات والنصائح الهامة التي تم نقلها عن أشرف الخلق –  سيدنا محمد بن عبد الله –  في الأمور المتعلقة بالطب، وكان ذلك علي هيئة حديث شريف أو نصيحة للتداوى أو الوقاية من بعض الأمراض.

كان العصفر من أهم الأعشاب الحولية التي نصح بها النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – أمته، حيث أنه وجد أن هناك فوائد العصفر عظيمة جدًا، كما له دور فعال في علاج الأمراض الروحانية والنفسية وكذلك بعض الأمراض الطبية أيضًا.

فوائد العصفر

فوائد العصفر

ما هي فوائد القرطم في السنة المحمدية ؟

لقد سبق وذكرنا أن السنة المحمدية كشفت بعض الأعشاب الطبيعية ذات القيمة الجليلة التي ما إن قام الفرد بتناولها  سيكون قادرًا علي وقاية نفسه من الأمراض الكثيرة، وكان نبات القرطم أو ما يُعرف باسم “العصفر” من أبرز هذه النباتات علي الإطلاق.

تبين للدارسين أنه من ضمن فوائد العصفر كما ورد في الحديث النبوي الشريف يمثل دواء فعال لتهدئة العقل عندما يشعر الإنسان بالقلق أو الخوف الشديد، كما يتم كما يتم استخلاص  العلاج القوى  من زيته الذي بدوره يساعد علي تنظيم السكر في الدم ولقد أثبتت الأبحاث العلمية مدى آمنة على مرضى السكر.

لقد أشار النبي في الأحاديث الشريفة أنه من ضمن فوائد العصفر الطبية؛ أنه يتم استخدامه للتخلص من الأورام وأمراض تصلب الشرايين، كما أكد العلماء قول الرسول فيما يتعلق بمسألة قدرة القرطم علي حل ألم المفاصل والالتهابات والكدمات و حالات تيبس المفاصل.

 ولعل جميع هذه الفوائد السابقة التي قمنا بذكرها تعد بمثابة قطرة من بحر فيض، حيث تبين أنه يتدخل أيضًا في العديد من المجالات الأخرى؛ مثل المجال الطبي و الطعام و مجال التجميل فيما يتعلق بأمور الشعر و الوجه وغيرها الكثير.

ما هي استخدامات العصفر في الطعام ؟

 تتعدد طريقة استخدام العصفر في الطعام، فهو يتم الاستعانة به كنوع من أنواع البهارات التي تُعطي للطعام لون جميل ونكهة شهية ومذاق لذيذ، ويمكن الطاهي أن يستخدم الزعفران بأكثر من طريقة مختلفة عند إعداد الغذاء مثل ما يلي:-

1- يتم استخدام العصفر كبديل فعال للزعفران

 لقد أطلق البعض علي العصفر اسم ” البديل الفقير للزعفران” أو “الزعفران الكاذب”، فمن المتعارف عليه أن الزعفران من التوابل باهظة الثمن لذا يصعب علي الجميع الحصول عليه والاستمتاع بفوائده العظيمة.

ونظرًا لأنه تبين مؤخرًا أن فوائد العصفر لا تقل أهمية عن فوائد الزعفران، وأنه يحتوي علي نفس الخصائص التي يمتلكها الزعفران وذات تكلفة مالية  بسيطة تم الاستعانة به في أغلب البلدان والمناطق المختلفة كبديل فعال وشعبي للزعفران.

2- يتم استخدام العصفر مع الأرز

 ” العين تأكل قبل الفم” هو مثال شعبي يتم تداوله قديمًا بين عامة الناس؛ وهذا حقيقة ما ينطق علي استخدام العصفر في الطعام وخاصة الأرز؛ حيث أنه يضيف لون أصفر في غاية الروعة وذلك بالإضافة إلي الرائحة الذكية التي تُعبأ أركان المنزل عند نضوجه.

صادفتني تعليق لسيدة مسبقًا وكان مضمون هذا التعليق تجربتي مع العصفر حيث تحدثت قائلة ” أفضل طريقة لعمل أرز العصفر هو أن يتوافر عند الطهي ( الأرز – العصفر – البصل – فلفل رومي – القليل من الزيت – الماء – الملح – استخدام شرائح من الفلفل الأحمر للتزين بعد الانتهاء)”.

3- يستخدم العصفر كشاي

نظرًا لـ فوائد العصفر الكثيرة والتي لا تحصي يمكن أن يتم استخدامه كمشروب ساخن للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الفوائد الصحية لتنشيط عضلة القلب و علاج مشاكل العظام و التخلص من تقلصات المعدة أثناء الدورة الشهرية عند النساء، كما يمكن استخدامه أيضًا لتهدئة العقل والمساعدة علي النوم.

4- يستخدم العصفر في طهي اللحوم

بجانب فوائد العصفر الكبيرة فقد اتضح أنه يضيف رائحة ذكية و نكهة شهية للحوم و الأسماك و الدجاج؛ لذا عادة ما يحرص أغلب الشيفات العالميين علي استخدام العصفر في إعداد وتحضير الطعام سواء في تجهيزه أو تزينه.

فوائد العصفر في الطعام

فوائد العصفر في الطعام

ما هي فوائد العصفر للصغار ؟

علي جميع الأمهات والآباء أن يعلموا جيدًا مدى أهمية العصفر للاطفال ،فلقد تم التأكد من أنه مفيد جدًا لصحة الصغار، من حيث تقوية المناعة عندهم كما أنه يُعتبر من أهم المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مما يعمل علي الوقاية من الأمراض الكثيرة مثل:-

1- انخفاض احتمالية الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

2- المساعدة علي التجنب من الإصابة بأمراض القلب.

3- محاربة أمراض الأوعية الدموية.

4- يساعد علي تقوية الذاكرة ويعمل علي محاربة الزهايمر.

 هناك استخدامات متعددة للعصفر للأطفال كما هو الحال عند البالغين، يمكن أن يتم استخلاص زيته و يُستخدم كمكمل غذائي قوي يساعد على الحد من نسبة الكولستيرول داخل الدم، بذلك سيكون مفيد جدًا للصغار الذين يعانون من وجود نسبة كوليسترول عالية في الدم نتيجة للعوامل الوراثية، ويتم استخدامه كما يلي:-

– يتم حقن الصغير بزيت العصفر في الوريد بشكل مباشر ولكن هذا لا يتم إلا تحت إشراف طبيب مختص.

 – تدليك جسم الأطفال حديثي الولادة بالعصفر ما لا يقل عن 3- 4 مرات في اليوم.

فوائد العصفر

فوائد العصفر

فوائد العصفر لمعالجة الحزن و الخوف و الاكتئاب

من واقع الدراسة التفصيلية التي اتجه إليها العلماء للتعرف علي فوائد العصفر المتنوعة؛ فلقد تبين أنه يمتلك تأثير جبار وذات مفعول سريع جدًا في معالجة كافة الاضطرابات النفسية الحادة التي يشعر بها الإنسان في يومه مثل:-

– الخوف الشديد

– الرهبة والهلع

– مهدأ للتخلص من الاكتئاب والحزن الشديد

– يساعد علي التخلص من ضيق الصدر الناتج عن القلق الشديد

– تبين أيضًا أنه من ضمن فوائد العصفر للنوم و ترخية الأعصاب

ولعل السبب الرئيسي الناتج عن فوائد العصفر في التخلص من هذه المشاكل النفسية الخطيرة، هو أنه يمتلك قدرة كبيرة في السيطرة على الهرمونات التي تسبب التوتر العصبي، وتساعد علي الحد من هرمون الأدرينالين بشكل كبير.

إذا كنت تود الاستفادة من فوائد العصفر للخوف ،يجب عليك أن تقوم بإضافة العصفر في كوب و قم بتحليته علي حسب الرغبة واتركه مدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم احرص علي المداومة علي هذه الوصفة كل صباح وعند النوم للتخلص من جميع آثار الاكتئاب والقلق الزائد.

فوائد العصفر للخوف

فوائد العصفر للخوف

هل يستخدم العصفر للتخلص من العين والحسد؟

هناك اعتقاد شائع عند بعض الناس يعتقدون أن من ضمن فوائد العصفر معالجة المس والتخلص من العين و الحسد؛ والحقيقة أننا لا نستطيع أن نجزم بصدق هذه المقولة، ولكننا سوف نهتم بعرض ما قيل عنه بشكل مفصل.

ذكر البعض أنه يمكن استخدام العصفر في الوقاية و حماية النفس من العين والحسد؛ وهذا لن يتم إلا عن طريق القيام ببعض الأمور الهامة والبسيطة داخل المنزل وهي ما يلي:-

1- علي المتضرر بأمور الحسد أن يقوم بنقع العصفر و يتركه مدة لا تقل عن ساعتين.

2- يجب قراءة آيات من الذكر الحكيم من ضمنها؛ المعوذتين و آية الكرسي و آخر آيات البقرة علي المشروب لتحصين النفس من شر العين.

3- يجب قراءة هذه الآي الكريمة أيضًا ” الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم”.

4- بعد الانتهاء من قراءة الآيات الكريمة يتم تناول المشروب، وتكرر هذه العملية لتحصين الليل قبل النوم مع المداومة علي الصلاة وأذكار الصباح والمساء.

فوائد العصفر للتخلص من الحسد

فوائد العصفر للتخلص من الحسد

ما هي فوائد عشبة العصفر التجميلية ؟

 يُعد العصفر من أكثر النباتات القيمة التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل؛ فهو ينفرد بالعديد  من المزايا المدهشة فعلي سبيل المثال، يمنح العصفر البشرة الترطيب الكافي والمثالي التي تحتاج إليه للتخلص من الرطوبة الزائدة داخل الجلد.

من ضمن فوائد العصفر التجميلية أيضًا أنه تم تصنيفه مؤخرًا كأفضل معالج قوي للتخلص من آثار الندوب و الجروح المزعجة التي تشوه الجسم، كما يعمل علي تخليص الوجه من مشكلة المسام الواسعة التي تزعج أغلب المراهقين والنساء وينجح في القضاء علي البثور والرؤوس السوداء والبيضاء، وتتضمن الفوائد ما يلي:-

1- فوائد العصفر للوجه

هل تضررت بشرتك نتيجة عوامل الجو القاسية التي تتعرضين لها كل يوم؟ إذا كنتِ تبحثين عن أفضل طريقة تتمكني من خلالها استعادة نضارة بشرتك وتألقها بعيدًا عن مستحضرات التجميل المحملة بالمواد الكيميائية الضارة، نحن ننصحك بتجربة خلطة العصفر التالية لتحقيق ذلك.

يعمل زيت القرطم علي شد الجلد وازالة التجاعيد و الحفاظ علي شباب البشرة الدائم، وذلك نظرًا لأنه يحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين C – D – E مما يساعد في الحفاظ علي نعومة البشرة ويمدها بالحيوية والنشاط.

للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة؛ يجب أن تقومي سيدتي بخلط ما لا يقل عن 10 – 18 نقطة من زيت القرطم في إناء وقومي بخلطه مع القليل من الزيوت الطبيعية التي تحتوي علي مضادات للأكسدة مثل ( زيت عباد الشمس أو زيت بذور العنب)، واحرص علي وضعها في إناء غامق اللون وتجنب أشعة الشمس والضوء عند الاستخدام.

فوائد العصفر للوجه

فوائد العصفر للوجه

2- فوائد العصفر للشعر

مما لا شك فيه أن كل سيدة تحلم بالحصول علي شعر حريري و طويل وعادة ما تبذل كل جهدها لتحقيق ذلك، حيث أن الشعر من أكثر الأشياء التي تبرز جمال المرأة وسحرها مما يجعل امتلاك شعر صحي وقوي هدف أغلب النساء.

 هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلي تلف الشعر بالكامل بداية من الاكتئاب والشعور بالحزن مرورًا باستخدام المواد الكيميائية الضارة وصولاً لسوء التغذية وغيرها، وعليه سوف نهتم اليوم بتقديم وصفة طبيعية لتنعيم الشعر وتطويله والقضاء علي كافة المشاكل الموجودة به وهي:-

– المكونات

1- يستلزم توفير ملعقة كبيرة من نبات العصفر المجفف.

2- يجب أن يتوفر كوب ونصف من الماء.

3- ملعقتان كبيرتان من أي زيت لكثافة الشعر بجانب زيت جوز الهند.

– الطريقة

يجب أن تقومي بخلط المكونات معًا ومن ثم إضافه نبات العصفر عليهم نظرًا لـ فوائد العصفر الملحوظة للشعر،  ثم يجب أن تقومي بترك المكونات ممزوجة معًا مدة لا تقل عن 15 دقيقة ومن ثم إضافته الخليط علي الشعر و مليء الفراغات الموجودة به، وتركه 40 دقيقة تقريبًا مع الحرص علي المداومة علي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد العصفر للشعر

فوائد العصفر للشعر

ما هي أضرار العصفر ؟

قد يخيل للقارئ عند قراءة فوائد العصفر الكثيرة أنه لا يسبب أي ضرر علي الفرد و بالفعل نادرًا ما يحقق ذلك، ولكن يجب الاعتراف بوجود بعض الأضرار التي يسببها خاصة لمن يعانون من حساسية تجاه هذه العشبة.

لماذا يجب علي الحامل تجنب نبات العصفر ؟

من ضمن اضرار العصفر أنه قد يؤدى إلي حدوث انقباضات خطيرة بالرحم أثناء فترة الحمل وقد يؤدي إلي فقد الجنين، لا يجب علي المرأة الحامل تجنب هذه النبتة تمامًا طوال فترة الحمل.

لماذا يمنع العصفر لمرضى اضطرابات النزيف ؟

ينصح الأطباء بعدم تناول العصفر لمن يعانون من وجود اضطرابات في تخثر الدم أو الأفراد المصابين بقرح المعدة و الأمعاء حتى لا يؤدى إلي وقوع مشاكل نزيفية قوية، حيث أن العصفر يعمل علي تبطئ حركة تخثر الدم.

ما هي الأدوية التي تتداخل مع العصفر ؟

تداخل الأدوية المضادة لتخثر الدم مع العصفر مثل؛ الكلوبيدوغريل و الأسبرين و الإيبوبروفين وغيرها.

مواضيع ذات صلة

لغة الاشارة6 وسائل فعالة لتعلم وإتقان لغة الاشارة

مخاطر الالعاب الالكترونيةما هي مخاطر الالعاب الالكترونية وكيف يمكن تفاديها ؟