ما هي فوائد الفطور الصباحي للكبار و الصغار ؟

فوائد الفطور الصباحي

في الآونة الأخيرة زاد وعي بعض الأمهات بأهمية تحضير فطور صباحي لأبنائهن قبل ذهابهم إلى المدرسة صباحا ولكن البعض الآخر قد يغفلن عن فوائد الفطور الصباحي للأبناء، والذي يعد في غاية الأهمية.

حيث نجد أن كثيرا من الأطفال لا يتناولون وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة، وذلك على الرغم من أن وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات حيث يتم تناولها بعد الانقطاع عن الطعام لمدة 12 أو 8 ساعات خلال وقت دراستهم في المدرسة.

وليس الأطفال فقط هم من يهملون تناول وجبة الإفطار بل أن الكثير من الأشخاص البالغين أيضا يتخطون تلك الوجبة الأساسية على الرغم من علمهم أن لتلك الوجبة العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، وعلى المدى البعيد من الممكن أن يؤدي عدم تناولها إلى التأثير السلبي علي صحة الانسان.

لذلك قررنا في هذا المقال أن نقدم لك أفكار خاصة بالفطور الصباحي وكيفية تنسيق فطور صباحي جيد للأطفال.

أهم فوائد الفطور الصباحي للكبار:

حيث أوضحت العديد من الدراسات فوائد وجبة الإفطار بالنسبة للجسم وفي عمل الخلايا المختلفة والعضلات، والحفاظ على صحة الجسم، حيث أنه مصدر للطاقة حتى يستطيع الانسان أن يقوم بالعمل المطلوب منه طوال اليوم، وجميع الأطباء ينصحون بضرورة الحفاظ على تناول تلك الوجبة حتى يبدأ الجسم بالعمل بشكل طبيعي، ومن أهم فوائد كل فطور صباحي يتناوله الشخص التي يجب معرفتها هي :

1- وجبة الإفطار تعمل على تحسين الذاكرة ومستوى التركيز، لذلك فهي لازمة للأطفال الذين في بداية حياتهم فيجب عليهم الوعي الكامل عن فوائد الفطور الصباحي.

2- تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم، وبالتالي تحقيق توازن الجسم والحفاظ على مستوى الضغط  في الجسم .

3- تعديل مستوى السكر في الدم مما يسهم بدور كبير في حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري.

4- ويساعد الفطور الصباحي في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يعد ذلك من أهم فوائد الفطور الصباحي .

5- تحسين الأداء البدني وزيادة القدرة على التحمل ويعد ذلك من أهم فوائد الفطور الصباحي .

6- ويساعد على انقاص الوزن إذا تم استهلاك جميع السعرات الحرارية في الأعمال اليومية .

7- وكل فطور صباحي نتناوله يعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن المطلوبة حيث أنها تعمل على زيادة عمليات الأيض الغذائي للعناصر مثل البروتين والكربوهيدرات كما تعمل على زيادة قوة الجهاز المناعي والعظام.

8- عند تناول مضاد حيوي لالتهاب الحلق او اى نوع مضاد حيوي لابد من تناول فطار صحى لتقوية المناعة مما يؤدى الى تعزيز مفعول الدواء.

اهمية فطور الصباح لطلاب المدارس:

كما أن وجبة الإفطار مهمة جدا للأطفال، حيث أن معظم الأطفال لا يحبون تناول تلك الوجبة، وذلك على الرغم لما لها من فوائد كبيرة للغاية، وتعتبر تلك الوجبة من أهم الوجبات التي تزود الطفل بالطاقة من أجل حركته المستمرة وتساعده في النمو ، وتعد الإجابة المثالية لسؤال اين يوجد الزنك ؟، حيث أن معظم الأطفال يعتمدون في حصولهم على الفتامينات على وجبتي الغداء والعشاء فقط، لذلك يجب معرفة فوائد أي فطور صباحي لطلاب المدارس، وتلك الفوائد هي :

1- توفير احتياج المخ من المواد الغذائية خاصة السكر والنشا، حيث أن تلك المواد تساهم بدور كبير في أداء وظائفها المختلفة والمهمة، فقد يسبب تخطي وجبة الإفطار في إصابة الطفل بالعديد من الأمراض مثل نقص الفيتامينات أو الأنيميا، لذلك يجب أن تحرص كل أم على تقديم وجبة فطور صباحي صحي للأطفال يوميا.

2- مقاومة التعب والإرهاق وإبقاء الطالب نشيطا ومليئا بالطاقة والحيوية طوال فترة الدراسة، حيث  أن وجبة الإفطار مهمة جدا لطلاب المراحل الدراسية المختلفة ومهمة أيضا للطلاب الجامعيين حيث يعد ذلك من فوائد الفطور الصباحي .

3- وتحسين القدرة العقلية للطالب وقدرته على التفكير، والمساهمة في تحقيق الاتزان النفسي للطالب وإحساسه بالهدوء وتقليل شعوره بالتعصب.

ومن أجل تحقيق الغرض من تناول وجبة الإفطار على أكمل وجه، يجب أن يكون الفطار صحي ويحتوي علي جميع العناصر الغذائية مثل البروتينات والنشويات والفيتامينات، فعلى سبيل المثال يفضل أن يتناول الطفل البيض في أي فطور صباحي والذي يعتبر قيمته الغذائية كبيرة جدا مع تناول الخبز الأسمر، وتقليل السكر الموجود في المشروب سواء كان شاي أو قهوة أو عصائر بقدر الإمكان.

كما يجب أن تكون العصائر طبيعية بنسبة كبيرة مع الحرص على وجود خضراوات في وجبة الإفطار، وبذلك يكون قد تم تحقيق تواجد جميع العناصر الغذائية والحصول على الطاقة والفائدة المطلوبة.

أفكار فطور صباحي صحي للأطفال:

ولكل أم تبحث عن تقديم فطور صباحي صحي للأطفال، يجب عليها أن تتابع هذه الفقرة بعناية والتي سنعرض فيها أفكار متعددة للفطور الصباحي المخصص للأطفال، فعلى سبيل للمثال يمكن أن تقدمي لأطفال عدد من السندوتشات المحشوة بالجبن الكريمي وقطع الخيار، ومعه مشروب من العصير الطبيعي، فهذا يعتبر فطور صحي وخفيف سيمدهم بالنشاط والطاقة اللازمة طوال اليوم.

كما يمكن أن تقدمي لطفلك أيضا فطور صباحي مكون من بيض مسلوق وكوب من الحليب الطازج وكمية قليلة من الفول، فهذا يعتبر فطورا مصريا صحيا للطفل في المرحلة العمرية المتقدمة بعض الشيء، فإذا كان طفلك في المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية فيمكن لك أن تقدمي له هذا الفطور، وذلك لأن الطفل في هذه المرحلة يبذل مجهودا بدنيا وعقليا كبيرا في هذا الوقت، فيساعده هذا الفطور على القيام بهذا المجهود دون تعب أو إرهاق.

كيف يمكن تقديم فطور الصباح مغربي ؟

وقد انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي صور ل فطور صباحي من جنسيات مختلفة، فعلى سبيل المثال يوجد الفطور المغربي، والذي يمكن لك أن تصنعيه بنفسك في المنزل، وذلك ببعض العناصر البسيطة الموجودة لديك في المنزل، والتي تتمثل في جبن طازج قليل الملح ومضاف إليه قليل من زيت الزيتون والزعتر، وذلك حتى تعطيه نكهة خاصة ومذاق رائع.

وإلى جانب الجبن ضعي في طبق بعض حبات من الزيتون الأخضر المخلل، فدولة المغرب من الدول التي تستخدم الزيتون الأخضر في معظم الأكلات، ولكي تكتمل عملية تحضير فطور صباحي مغربي في المنزل يجب أن تقومي بإضافة طبق من الخضراوات المقطعة، وكذلك يجب إضافة الخبز الطازج الذي يكفي عدد أفراد الأسرة، وبذلك تكوني قد انتهيت من تحضير الفطور المغربي لأطفالك.

طريقة تحضير فطور صباحي تركي في المنزل:

أما الفطور الصباحي التركي فيعد من أشهر أنواع الفطور الذي يفضله كثير من الناس، لذلك فقد قررنا أن نقدم لك تحضير فطور صباحي تركي لذيذ لجميع أفراد عائلتك، فالفطور الصباحي التركي عادة ما يتكون من قطعة متوسطة الحجم من الجبن خفيف الملح، وطبق به شرائح من الجبن الرومي والذي يتناسب مع عدد أفراد الأسرة، ويمكن لك إضافة بعض أنواع اللحوم المصنعة أثناء تحضيرك للفطور التركي، ولكننا لا ننصح بذلك لكون اللحوم المصنعة من الأشياء الضارة بالصحة.

كما يمكن أن تضيفي القليل من مربى الفراولة أو التين في وعاء صغير ووضعه على طاولة الفطور الصباحي، وكذلك يمكن لك أن تضيفي قليل من الزيتون الأسود المخلل إلى سفرة فطورك الصباحي التركي، هذا ويمكن لك أن تحضري مجموعة من الخضراوات مقطعة في وعاء وتضيفيها إلى السفرة أيضا، وبذلك سيكون لديك سفرة فطور تركي صباحي لذيذ ومغذي.

أنواع الخبز المفضل تناولها في وجبة الإفطار:

وهناك العديد من أنواع الخبز التي يتم تناولها في وجبة الإفطار، ولكن هناك بعض الأنواع التي يفضل تناولها في هذا الوقت وذلك لكونها قليلة السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال يوجد الخبز الأسمر أو الذي يحتوي على الردة فهو من أفضل أنواع الخبز التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار.

أما إذا كنت تريدين تناول فطور صباحي يحتوي على التوست فيفضل أن تختاري التوست المصنوع من الشوفان، وذلك لأنه قليل السعرات الحرارية ونسبة السكر والنشويات به قليلة أيضا، وهذا يعد افضل علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة مجرب وفعال بدلا من تناول العقاقير.

هل الفطور الصباحي مهم لمريض السكر؟

بالتأكيد فوجبة الفطور الصباحي هي أهم وجبة لمريض السكر وذلك حتى يستطيع أن يحث الجسم على إفراز الأنسولين.

ما هو الموعد المناسب لتناول وجبة الفطور؟

الموعد المناسب الذي يجب أن يتم تناول وجبة الفطور به من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة.

ما هي فوائد تناول وجبة الفطور؟

تساعد وجبة الفطور في زيادة طاقة الجسم ونشاطه وقدرته على الحركة وأداء وظائفه خلال اليوم.

هل تناول وجبة الإفطار يساعد على حرق الدهون؟

نعم فكلما تناولت وجبة الفطور مبكرا كلما ساعدت الجسم على أن يبدأ عملية الأيض وحرق الدهون أيضا مبكرا وبالتالي فإن هذا ما يساعدك في إنقاص الوزن.

مواضيع ذات صلة

علاج الشيب المبكرما هو علاج الشيب المبكر؟ و كيف تقي نفسك من اشتعال الشيب ؟

التهاب الاذن الوسطىما هو التهاب الاذن الوسطى، وأسبابه ،وأعراضه، وكيفية علاجه؟