هل تود التعرف علي فوائد القرفه للنفاس ؟

فوائد القرفه للنفاس

لقد أنعم الله علينا بالعديد من الأعشاب الطبيعية و وضع بها الدواء لكثير من الأمراض لتُهون علي من يشعرون بالألم وكانت القرفة  واحدة من ضمن هذه الأعشاب لما لها من فوائد مُتشعبة مثل فوائد القرفه للنفاس و المرضعة و وقت الحيض وغيرها فهي مُسكن ألم طبيعي و فعال.

ما هي القرفة ؟

أغلب الناس يعرفون القرفة علي أنها أحد التوابل التي يتم الاستعانة بها عند إعداد الطهي و تحضيره فقط، ولكن قديماً تم الاستعانة بعُشبة القرفة في الطب التقليدي القديم لعلاج بعض المشاكل التي كان يُعاني منها الإنسان ومع تطور العلم  في الوقت الحالي أكدت الدراسات البحثية علي أن القرفة لها فوائد عديدة لا يُمكن حصرها.

ولعل من أعظم فوائد القرفة أنها تُساعد في تقليل مستوى السكر عند الأشخاص المُصابين بمرض السكري، وقال بعض العلماء ايضاً بأن القرفة تُساعد علي تقوية جهاز المناعة وتقليل مستوى الكوليسترول في الجسم ولعل من أكثر الفوائد التي انتشرت عنها هو فوائد القرفه للنفاس والحائض في تسكين الآلام.

وعادة ما تُضاف القرفة لكثير من الأكلات والمشروبات وحتى الحلويات ايضاً، وتقوم بعض النساء أثناء فترة الحيض أو النفاس بإعداد كوب ساخن من القرفة لتهدئه شعورها بالألم التي تُعاني منها كما أنها تعمل علي منح الجسم ببعض الفوائد الصحية الأخرى.

ما هي فوائد القرفة للنفاس ؟

–          فوائد القرفة علي الصعيد العلمي

أكد البعض علي أن القرفة من المكونات الغذائية الاساسية التي لا يُمكن للمرأة الاستغناء عنها طوال مرحلة النفاس “أي بعد ولادة طفلها” ذلك لأنها تُساعدها طوال هذه الفترة في تنظيم الحيض وإدارته مما يعود عليها بالنفع في التخلص من الانتفاخ الذي تتعرض له البطن بعد الولادة بسرعة كبيرة جداً.

و فوائد القرفه للنفاس  ايضاً أنها تعمل علي تنظيف الرحم و تظهيره وبالإضافة الي تسهيل نزول البول و الطمث وبالتالي فإن لها فوائد عديدة تعمل علي تخليص المرأة من الرواسب وبقايا الدماء المُتبقية من الحمل داخل الرحم وبمجرد التخلص من هذه الاشياء تعود الي حالتها الطبيعية التي كانت عليها قبل الحمل.

–          فوائد القرفة علي الصعيد النفسي

من المتعارف عليه أن الأنثى دائماً ما تتعرض لكثير من الضغوطات و تقلب المزاج بشكل ملحوظ سواء في حالة الطمث أو عند النفاس وذلك نظراً لتغير الهرمونات ولذلك نجد أغلب النساء أثناء هذه الفترة يحرصون علي تناول مشروب القرفة الساخن حتي لا يُصابون بنوبات من الاكتئاب الحاد.

وتُعتبر القرفة من المشروبات المُنعشة والتي تعمل علي تنشيط الجسم بشكل كبير وبالتالي فهي تعمل علي مُساعدة المرأة فور وضع مولودها الصغير علي  التخلص من حالات الاكتئاب حيث أن العديد من الأمهات يُعانون من “اكتئاب ما بعد الولادة” وهنا تأتي فوائد القرفه للنفاس في الحد من ذلك كله.

وقد يحدث أن بعض النساء يتعرضن لمضاعفات بعض الحمل وقد يشعرون بالكثير من الانقباضات داخل الرحم مع الشعور بالألم الشديد في البطن وهنا ننصحهم بكثرة تناول القرفة ذلك لأنها من المواد الغذائية التي تُساعد علي تخفيف الآلام ومن الأعشاب الطبيعية المنُعشة التي تمنحك الكثير من الراحة والسلام.

فوائد أخرى للقرفة

مما لا شك فيه أن الجميع يدركون مدى أهمية و فوائد القرفه للنفاس منذ قديم الأزل، ولكن البعض يجهلون بأن للقرفة فوائد أخري لا متعددة ولا يُمكن حصرها في شيء واحد فقط.

 ذلك لأنها من الأعشاب التي تم تداولها في الطب القديم منذ آلاف السنين وخاصة في الطب المصري القديم وحتى الآن يحرص البعض علي المداومة عليه عند الشعور بالتعب، ولقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن لها فوائد علمية ثابتة لا يُمكن التغافل عنها، ولعل هذه الفوائد ما يلي:-

1-       أنها من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة مثل الالبوليفينول  لذلك يتم استخدامها في بعض الأحيان محافظ طبيعي للطعام وتُساعد في حماية الجسم من الإصابة بالإضرار.

2-      ومن فوائدها ايضاً أنها مضادة للالتهاب.

3-      تعمل علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4-      تُساعد في تهدئة الأمراض العصبية نظراُ لأنها من الأعشاب المهدئة.

فوائد القرفه للنفاس

فوائد القرفه للنفاس

ما هي فوائد القرفة للمرضعة ؟

هناك بعض الحالات التي قد يحدث بها عدم إدرار للحليب من ثدي الأم بعد الولادة أو قد يكون هناك حليب ولكن نسبة الإدرار ضعيفة فلا يكفي حاجة الصغير ولا يسد جوعه.

 ومما لا شك فيه أن الله جعل لحليب الأم له الكثير من الخصائص التي لا يُمكن حصرها في الحفاظ علي صحة الصغير بحالة جيدة و تقوية أجهزته و العمل علي نمو وظائفه العقلية بشكل صحيح.

وفي هذه الحالة لا يُمكن أن نلوم علي الأم بأن نسبة اللبن غير كافية لحاجة الطفل ذلك لأنها عادة ما تتعرض لكثير من التوتر وعدم التوازن في الهرمونات مع تغير نمط الحياة التي لطالما اعتادت عليها وأصبحت الآن مسؤولة عن قطعة منها ولعل هذه الأشياء التي تؤدي الي إصابتها بقلة إدرار الحليب.

وفي هذه الحالة ننصح جميع الأمهات بالمداومة علي القرفة لما لها من فوائد كبيرة حيث أن من فوائد القرفة للمرضعة أنها تعمل علي تسهيل نزول اللبن للصغير بكميات مناسبة تُساعده علي تكملة نموه بشكل صحيح و سليم.

نصائح لتناول مشروب القرفة

هناك بعض من الأمهات يُدركون جيداً مدى فوائد القرفه للنفاس ولكنهم لا يحبذون مشروب القرفة وينفرون منه جداً، فإذا كنتِ لا تُفضلين شرب القرفة ولكن تُريدين الاستفادة بفوائدها الصحية التي لا يُمكن الاستغناء عنها طوال هذه الفترة ليس هناك أي مُشكلة.

يوجد أكثر من طريقة تُعينك عزيزتي الأم علي تحضير مشروب القرفة و تحضيرها و الاستفادة بكافة خصائصها ولكن دون الشعور بطعمها الحاد و القاسي الذي ينفر منه الكثيرون وهذه الطرق هي :-

1)      إضافة بعد الجليب علي القرفة لتقبل الطعم و التخفيف من حدته.

2)      مشروب الزنجبيل والقرفة حيث يعمل الزنجبيل علي تضيع طعم القرفة اللاذع من المشروب.

3)      إضافة القرفة علي الطعام و خاصة الحساء مثل حساء الدجاج أو اللحم للاستفادة منه بشكل صحيح.

ولعل هذه الإضافات تمد الأم بالعديد من الفوائد الأخرى بجانب فوائد القرفه للنفاس ، وبذلك لا يوجد لديكِ أي عائق الآن يمنعك من الاستفادة بخصائص القرفة كما لم يعد عليكِ تحمل مذاقها اللاذع عند مزجها بالمكونات التي ذكرناها.

هل القرفة تُسبب أي ضرر في النفاس ؟

دائماً ما تبحث الأمهات قبل تناول أي شيء طوال فترة الحمل و النفاس وذلك ليس خشية علي نفسها أكثر من خوفها علي طفلها الصغير، وكان من ضمن هذه الأسئلة امرأة تتساءل هل هناك اضرار القرفه للنفاس   ..؟

نحن الأن سنخبرك بذلك؛ لقد قمنا بتقديم مقالاً مفصلاً عرضنا به مدى فوائد القرفه للنفاس و في فترات الحيض ولذلك نخبرك بأنه لا يوجد أي أعراض جانبية للقرفة تؤثر علي مولودك بل أن كل ما تحتوي عليها عناصر غذائية مفيدة نفسياً وجسدياً كما سبق وشرحنا.

وبالتالي لا يوجد أي ضرر للقرفة علي الأم في هذه الفترة ونحن ننصح جميع الأمهات بتناول مشروب القرفة لما للاستفادة من فوائد القرفه للنفاس ومقاومة عناصر الاكتئاب.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف علي فوائد القرفه للنفاس ؟