فوائد القسط الهندي | لا تُعد ولا تُحصى

فوائد القسط الهندي

تتبعثر أذواقنا نحن الأناس مثلما تتفرق حبات الرمان حيث يميل الكثيرون منا إلى تفضيل مشروب ما كالقهوة على سبيل المثال بينما يفضل آخرون ارتشاف الزنجبيل؛ المشروب السحري وأحد نباتات الفصيلة الزنجبيلية التي تحتضن بين أكنافها أشجارًا عديدةً، سوف أستفيض بالحديث عن فوائد واحدة منها في سطوري التالية؛ ألا وهي فوائد القسط الهندي التي لا تُعد ولا تُحصى.

نبذة مختصرة عن عشبة القسط الهندي؟

عشبةٌ هنديةٌ لطالما استُخدمت في العلاجات الطبية؛ ذات رائحة مميزة ولون فريد يصبح أصفرًا عند إضافته إلى الأغذية؛ تُعرف جذورها بالعود الهندي ومن أسمائها أوكلاند لابا، فهيا بنا نعرف المزيد عن خصائصها أو بصيغة أخرى فوائد القسط الهندي ؛ العشبة التي لا زالت تُشفي الجراح من شدة الأوجاع.

لقد روى الإمام البخاري حديثًا نبويًا عن أشرف الخلق رسولنا الكريم محمد، والذي قال فيه: “إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري” فلقد جمع بين الحجامة والقسط في حديثه؛ حيث تلحق بالحجامة أثار جروح على الجلد إذا دُهنت بالقسط الهندي تزول نهائيًا.

ما هي فوائد القسط الهندي للنساء؟

لا شيء في الوجود يضاهي حالة المرأة وهي في غاية النشاط والحيوية، فما خلف كواليس هذه الحالة عظيم للغاية؛ بهجة في المكان وسعادة عارمة وطمأنينة لمَن حولها، ولكن إذا مرضت المرأة تسير الأمور عكس اتجاه التيار فيتلاشى الفرح والاهتمام بزوال نشاطها، ومن أكثر الأوقات التي تعاني فيها النساء من شدة الآلام هي أيام الدورة الشهرية؛ لذا سأقدم لكِ عزيزتي أفضل الوصفات الممكنة التي ستحد من تلك الأوجاع التي تراودكِ في سطوري التالية.

هل سمعتِ من قبل عن فوائد القسط الهندي العديدة بالنسبة للمرأة؛ والذي هو أحد أفراد عائلة الزنجبيل؟! لربما لم تصغ أذناكِ إليها؛ لذا سأتناولها بالذكر لكي أُفتح ذهنك على معلومات غاية في الأهمية ولكنكِ تغفلين عن معرفتها فيما يلي:-

1- مفيد لصحة المرأة أثناء الدورة الشهرية

يساهم في تنظيم عمل هرمونات الجسم أثناء الدورة الشهرية لأنه ينظم فترات الحيض عند النساء التي تعاني من مشكلات تأخره، بالإضافة إلى احتواء هذه العشبة على مواد ذات تأثير فعال في تسكين الآلام والالتهابات، وهذا ما يجعل من هذا القسط الهندي دواء يُستخدم في تخفيف الأوجاع.

وفي سياق الحديث عن الالتهابات دعونا ننوه إلى أن حليب الفطر الهندي مضاد للالتهابات التي تنجم عن الحروق، ويُنصح بتعاطي هذا القسط الهندي قُبيل موعد الدورة الشهرية؛ وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما سيزيد ذلك من تدفق الدم.

2- يعالج المشكلات المرتبطة بالشعر

يُستخلص من جذور هذه العشبة زيوت كثيرة تدخل في تحضير مستحضرات التجميل لا سيما المرتبطة بعلاج مشكلات الشعر؛ ولقد أُثبتت فعالية القسط الهندي في علاج تلك المشاكل من خلال أبحاث عدة تم إجراؤها على بصيلات الشعر، ومن أهم فوائد القسط الهندي الخاصة بذلك ما يلي:-

– يعمل على تنظيم إفراز الدهون في الشعر؛ مما يساعد على بقائه نظيفًا لأطول وقت ممكن.

– يُعالج مشكلات قشرة الشعر وتقصفه وأيضًا تجاعيد الشعر.

– يمنع تساقط الشعر؛ ويعزز من نموه.

3- يقضي على مشاكل البشرة

يحتضن القسط الهندي بين جنباته معادن وفيتامينات كثيرة تحتاج إليها البشرة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقضي على كافة مشكلات البشرة، وهذا بدوره يجعل هذه العشبة مفيدة للغاية، ولعل أبرز فوائد القسط الهندي الخاصة بالبشرة ما يلي:-

– ربما أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأقل حظًا لأنهم يعانون من التعرق الزائد لا سيما في فصل الصيف، ولكن بمجرد استعمالهم القسط الهندي تدريجيًا سيقل إفراز الدهون من أجسامهم.

– كما يعمل هذا القسط كمرطب ومنعم لكافة أنواع البشرة؛ بالإضافة إلى مساهمته في تنقية وتنظيف البشرة.

– يعمل على التخلص من حب الشباب والندوب التي تنتشر على الوجه مثله مثل عشبة كف مريم التي تعد حلًا مثاليًا في مثل هذه الحالات.

فوائد القسط الهندي للرجال | لا يمكن حصرها

لقد بات العلاج بالأعشاب الطبيعية منتشرًا للغاية في ظل إثبات كفاءة النباتات في علاج الكثير من الأمراض، والتي ظلّ العلماء يبحثون عن طرق علاجها حتى حضر القسط الهندي بقوة ليكون حلًا مثاليًا في تلك الصعاب.

ولعل من أبرز خصائص و فوائد القسط الهندي العلاجية الخاصة بالرجال ما يلي:-

– يعمل القسط الهندي على علاج الكثير من المشاكل الجنسية الخاصة بالرجال.

– يعد علاجًا مؤثرًا لمَن يعانون من الضعف الجنسي؛ حيث يحفز إنتاج الحيوانات المنوية.

– كما يعالج العقم لدى الرجال ويزيد من قدرتهم على الإنجاب.

– يعتبر علاجًا رائعًا للذين يتعاطون التبغ حيث يساعد على إقلاعهم عن التدخين، كما يضفي رائحةً منعشةً للفم.

طريقة استخدام القسط الهندي

طريقة استخدام القسط الهندي

ماهي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي؟

استُخدمت هذه العشبة الهندية في الطب النبوي بشكل واسع نظرًا لما تتمتع به من فوائد عدة، فدعونا نتعرف معًا على أهم فوائد القسط الهندي فيما يلي:-

– للقسط الهندي دور فعال في مداواة الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.

– يُستخدم لعلاج الكثير من الأمراض كـ الكوليرا ، البواسير، الربو.

– يعمل على تخفيف آلام المفاصل، ويقاوم حدوث التشنجات العضلية.

– يُنصح باستعمال هذه العشبة للذين يعانون من أمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم، والذبحة الصدرية.

– ومن أهم فوائد القسط الهندي أنه أحد أفضل المهدئات القوية لذا يدخل في علاج توتر الأعصاب.

– يعمل على إذابة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في علاج فقر الدم وتنقيته من السموم.

القسط الهندي للحمل

– يعد القسط الهندي علاجًا فعالًا للعديد من العوائق التي تحول دون حدوث الإنجاب؛ وهذا يظهر جليًا في تمكنه من علاج أغلب أمراض الرحم والمبيضين.

– القسط الهندي يعمل على ضبط مستوى إفراز هرمون التبويض، وليس وحده بل كافة هرمونات الجسد؛ والتي تتسبب في تأخر حدوث الحمل.

– يعالج تكيس المبايض الذي يعتبر من أكثر أسباب تأخر الحمل شيوعًا.

طريقة استخدام القسط الهندي | تعرف عليها

لم تكن طريقة استخدام القسط الهندي معقدةً أبدًا رغم فوائده العديدة التي لا تُحصى؛ بل تُطبق طريقته بكل سهولة في المنزل، فيتم شرب القسط الهندي يوميا بمعدل ثلاث مرات من أجل الحصول على أفضل النتائج، وسأذكر لكم كيف تستخدمون هذه العشبة الرائعة أيها القراء فيما يأتي:-

– تضاف ملعقة من بودرة القسط الهندي على مقدار مناسب من الماء مع التقليب الجيد لهذا المزيج.

– يُترك هذا المزيج فترة زمنية حتى تتجانس مكوناته جيدًا.

– يتم تناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميًا قبل الأكل.

كيف اعرف القسط الهندي الأصلي؟

يوضع الطعم واللون في مقدمة الخصائص التي يمكن التعرف من خلالها على ماهية الكثير من الأصناف، وتنطبق هذه القاعدة على القسط الهندي الذي يمكن الكشف عن كونه أصليًا أم لا، وذلك من خلال تميزه بالمذاق المر واللون الداكن المائل إلى الأسود أو البني.

ما هي اضرار القسط الهندي؟

تحدثنا بما فيه الكافية عن فوائد القسط الهندي الكثيرة فيما سبق؛ ولقد أتى دور الحديث عن أضراره أيضًا، فدعونا نسلط الضوء عليها ونذكر أبرزها فيما يلي:-

1- أضرار القسط الهندي على الكبد

على الرغم من تعدد فوائد نبات القسط الهندي التي تقضي على الكثير من مشكلات الكبد ؛ إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن الإفراط في تناوله يؤثر بالسلب على الكبد، لذا يجب الاستعانة بالطبيب أولًا قبل أخذه.

2- أضرار القسط الهندي على الكلى

إن الإفراط في تناول عشبة القسط الهندي قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالفشل الكلوي، لذلك فاستشارة الطبيب قبل تناول هذه النبتة أمر ضروري.

3- أضرار القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية

لقد تحدثت سابقًا عن مدى تأثير القسط الهندي في تقليل آلام الدورة الشهرية ومساهمته في علاج مشكلات تأخرها، ولكن لكل شيء إيجابيات وسلبيات؛ فأما عن الإيجابيات فلقد ذكرتها من قبل وأما عن السلبيات فتتمثل في أن تناول القسط الهندي خلال فترة الحيض يُلحقه حدوث نزيف زائد للمرأة لأنه يحفز عمل الدورة الدموية.

ما هو تأثير القسط الهندي على الجلد؟

يُستعمل القسط الهندي لعلاج الطفح الجلدي من خلال وضعه مباشرة على الأماكن المصابة بالطفح.

متى يظهر مفعول القسط الهندي؟

يبدأ مفعول القسط الهندي بالظهور في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أشهر وفقًا لحالة كل شخص.

ما هي طريقة إعداد القسط الهندي مع العسل؟

تُمزج ملعقة صغيرة من كل من القسط الهندي وزيت الزيتون ثم تُضاف إليهما ملعقة من عسل النحل ثم يُقلب المزيج جيدًا وبعد ذلك يتم تناوله.

ما هي أنواع القسط الهندي؟

العود الهندي ذات اللون الأسود أو البني الغامق والمذاق المر، القسط البحري ذات اللون الأبيض والطعم الحلو.

مواضيع ذات صلة

اداب المائدةما هي اداب المائدة ؟ تعرف معنا الآن

بوتكس الوجهبوتكس الوجه | الفوائد وسبل الاستخدام الآمنة