فوائد القهوة الخضراء للتخسيس وخسارة الوزن

فوائد القهوة الخضراء

دائماً ما يرتاد على أسماعنا فوائد القهوة الخضراء وإن كان استخدامها ليس منتشراً بقدر القهوة السوداء المحمصة، حيث إنها بمثابة مفتاح الصحة والرشاقة، فبها نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الاكسدة، فهي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي للجسم وتقيه من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى مساهمتها في حرق الدهون التي تتراكم في مختلف مناطق الجسم وخصوصا منطقة البطن والأفخاذ.

ما هي القهوة الخضراء؟

تعتبر القهوة الخضراء هي الصورة النية للقهوة العادية، فلم يتم إخضاعها للتحميص، لذلك تظل محتفظة بنضارتها ولونها الزاهي ومزاياها الصحية من دون أي تأثيرات خارجية، يتم استعمال القهوة الخضراء كأحد أنواع المشروبات الصحية أو المكملات الغذائية، وذلك لأنها تشتمل على معدل كبير من أحماض الكلورجيني، حيث إن هذه الأحماض يُعرف عنها تأثيرها القوي ومساهمتها الكبيرة في الكثير من الفوائد الصحية، وذلك على النقيض من القهوة العادية التي تخضع لعمليات التحميص التي تتسبب في تقليل معدل حمض الكلوروجينيك.

فوائد القهوة الخضراء

تساهم القهوة الخضراء في تقديم العديد والعديد من الفوائد الصحية التي يكون الجسم بحاجة إليها فهي تساعد في تنظيم وظائف الجسم بصورة عامة، وأهم فوائد القهوة الخضراء نسردها في النقاط التالية.

1) المساهمة في فقدان الوزن

يتمحور دور استخدام القهوة الخضراء لفقدان الوزن حول أحماض الكلوروجينيك التي تعمل على حرق معدلات كبيرة من الدهون الموجودة بالجسم، وتقليل نسبة امتصاصه للكربوهيدرات، وبالتالي تنظيم معدلات الكوليسترول في الدم.

والجدير بالذكر أيضا، أن الكثير من الدراسات العلمية المختلفة جمعت ما بين عنصر الكافيين ومعدل فقدان الوزن، وذلك عائد إلى تأثيره الكبير في عملية الأيض وحرق الدهون الموجودة بالجسم، لذا يُنصح بالقهوة الخضراء لمن يرغب في تقليل وزنه.

2) تنظيم معدلات السكر في الدم

تساعد خلاصة حبوب القهوة الخضراء في تقليل الالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها الجسم، الأمر الذي يعود بالنفع على معدل السكر في الدم، حيث أُثبت أن لحبوب القهوة الخضراء عاملاً كبيراً في تقليل كمية الدهون التي تتراكم بالجسم ومقاومة الأنسولين.

قد تساهم أيضا حبوب القهوة الخضراء في خفض معدل امتصاص الجلوكوز في الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

3) تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة

تتميز القهوة الخضراء بأنها مضاد قوي للأكسدة، ذلك الأمر الذي يساهم بدرجة كبيرة في تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة وخصوصًا الأمراض المزمنة.

يُعرف عن مضادات الأكسدة أنها تعمل على التخلص من تراكم الجذور الحرة غير المفيدة في الجسم، حيث يتسبب تراكمها في زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة والتي من أمثالها أمراض السكري والقلب والسرطان وظهور اعراض تصلب الشرايين التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج كارثية.

4) تحسين المزاج والحالة النفسية

تشتمل حبوب القهوة الخضراء على نسبة عالية من مادة الكافيين المعروف عنها تأثيرها الكبير والواضح في تحسين المزاج بصورة عامة، وتنظيم الحالة النفسية للأشخاص عند تناولها باعتدال، حيث أوضحت الكثير من الدراسات أن مادة الكافيين قادرة على رفع معدلات الانتباه واليقظة وتغيير أوقات رد الفعل.

5) مكافحة مرض الشيخوخة

كما ذكرنا أن حبوب القهوة الخضراء تشتمل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما يساعد المعدل العالي من حمض الكلوروجينيك على تقليل الاحمرار الناجم عن التعرض الدائم لأشعة الشمس، ويحافظ على صحة وسلامة الجلد من التلف والخشونة ويحد من تكوين تجاعيد البشرة.

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

هناك العديد من فوائد القهوة الخضراء للتخسيس ،ولعل من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1- تعمل القهوة الخضراء على ضبط معدل السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص الكربوهيدرات.

2- كما تساهم بشكل كبير في تقليل معدلات الدهون الثلاثية الضارة والكوليسترول في الدم.

3- تؤثر في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وذلك عن طريق رفع مستوى معدل الأيض، وهذا ما يعمل على تقليل إنتاج السكر من الكبد إلى الدم، الأمر الذي يساعد في زيادة حرق الدهون التي تتواجد بالجسم.

طريقة استعمال حبوب القهوة للتنحيف

وللتعرف على طريقة استعمال حبوب القهوة للتنحيف ،توجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها لكي نحصل على مشروب قهوة خضراء مفيد وصحي ولذيذ في ذات الوقت، وتتمثل هذه الخطوات في ما يلي:

– نحضر كمية مناسبة من حبوب القهوة الخضراء، ويتم غسلها بصورة جيدة، لإزالة ما بها من أتربة أو أي شوائب أخرى.

– يتم نقع حبوب القهوة في إناء به ماء، ولا بد أن يكون مقدار الماء الموضوع يلائم عدد أكواب القهوة المطلوبة.

– نقوم بوضع إناء القهوة الخضراء على النار، ويترك لفترة من الوقت تصل إلى حوالى 10 دقائق، مع التقليب المستمر لها.

– وبعد ذلك نرفع القهوة من على النار، على أن تظل حبوب القهوة الخضراء في الماء المغلي لفترة أخرى تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة كحد أقصى، ومن ثم نقوم بسكبها في الأكواب وتناولها.

طريقة استعمال حبوب القهوة للتنحيف

طريقة استعمال حبوب القهوة للتنحيف

فوائد القهوة الخضراء مع الليمون

القهوة الخضراء والليمون هذا المزيج الرائع  له العديد والعديد من الفوائد والتي من أبرزها ما يلي:

1- يساهم مزيج القهوة الخضراء بالليمون بشكل كبير في تقليل الإصابة بالخمول والركود بعد تناول الطعام، وذلك لأنه يقوم بإمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.

2- تناول القهوة الخضراء بالليمون يساعد الجسم في التخلص من السموم والمواد الضارة، ويقوي من مناعته، ويسهل من عمليات الهضم والإخراج، وذلك بسبب فيتامين سي والألياف الموجودة بهذا المزيج.

3- يساعد المعدة في تأدية وظيفتها بشكل جيد، حيث يعمل مزيج القهوة بالليمون على هضم الدهون بعد تناول مأكولات دسمة، ولا يتسبب ذلك في الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

3- يحافظ على التوازن الهرموني بالجسم، ويقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب.

ويتم تحضير مزيج القهوة الخضراء بالليمون من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من القهوة إلى كأس من الماء الساخن، ومن ثم نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وننتظر دقائق حتى يصبح الكأس دافئا ويتم شربه على الفور، وينصح بتناوله قبل القيام بالتمارين الرياضية بنحو 30 دقيقة.

بعض النصائح عند تناول القهوة الخضراء للتخسيس

لا يعتبر الاعتماد فقط على القهوة الخضراء لفقدان الوزن والتخلص من الدهون أمرا سليما، فلا بد من تنفيذ بعض النصائح المهمة التي تساهم في تعزيز الوصول إلى النتائج المرجوة من استخدام القهوة الخضراء، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1- ينبغي إتباع نظام غذائي يشتمل على أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة، وينصح بتجزئة الوجبات الرئيسة إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم.

2- لا بد من الابتعاد تماما عن تناول كافة أنواع الطعام التي تشتمل على معدلات عالية من السكر والدهون، وذلك لأنه إذا تم تناول تلك الأنواع حتى لو بكميات قليلة بجانب القهوة الخضراء فلن يتم فقدان الوزن إطلاقا.

3- يمكن أخذ بعض المكسرات أو الخضروات أو الفواكه عوضا عن الحلويات أو شرب العصائر الطبيعة بدون أن يضاف لها سكر، وذلك كوجبات خفيفة على مدار اليوم للشعور بالامتلاء وعدم الجوع.

4- لا ينبغي إطلاقا شرب القهوة بعد تناول الوجبات الرئيسة بصورة مباشرة، حيث إن ذلك يتسبب في حدوث تفاعلات في المعدة والتي من شأنها أن تؤدي ظهور اعراض التسمم الغذائي أو ظهور مشكلات بالمعدة والأمعاء.

5- لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة طوال المدة التي يتم فيها تناول القهوة الخضراء.

اضرار القهوة الخضراء

كأي شيء في هذه الحياة له ما يميزه وعليه ما يعيبه أيضا، وليست القهوة الخضراء استثناء للقاعدة، فعلى الرغم من فوائد القهوة الخضراء العديدة إلا أن عدم تناولها باعتدال قد يؤدي ظهور بعض الآثار الجانبية والأضرار، ومن أكثر اضرار القهوة الخضراء حدوثًا ما يلي:

– الشعور بالأرق، وإيجاد صعوبة في النوم.

– الشعور بالصداع في كثير من الأوقات.

– المعاناة من كثرة التبول.

– الشعور المستمر بالغثيان.

– الإصابة بتهيج المعدة، وعسر الهضم.

– تزايد ضربات القلب.

– زيادة العصبية.

– خسارة الجسم لمجموعة من المعادن والعناصر المهمة والضرورية للجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم.

– المعاناة من وجود طنين في الأذن، ويمكنك عزيزي التعرف على أسباب طنين الأذن المفاجئ المختلفة.

متى تظهر نتائج القهوة الخضراء ؟

العديد من الأشخاص الذين يفكرون في الاعتماد على استعمال القهوة الخضراء في عملية خسارة الوزن، يريدون التعرف على الوقت الذي تبدأ فيه ظهور النتائج الخاصة بالقهوة الخضراء، ولذلك سوف نقوم بالإجابة على سؤال متى تظهر نتائج القهوة الخضراء ؟ في النقاط التالية:

أصبح معروف عن القهوة الخضراء فوائدها العظيمة في حرق الدهون الموجودة بالجسم، فهي تساهم في القضاء على السمنة في فترة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 12 أسبوع، وذلك بعد تناولها بصورة يومية بكميات مناسبة، فهي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع وعدم تناول الكثير من الطعام.

وتعتبر القهوة الخضراء مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وضغط الدم.

تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس

يقول أحد الأشخاص أنه خلال تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس ،قمت أيضا بتنظيم الطعام وشرب كميات ليست بالقليلة من الماء، وتناول القهوة بانتظام بعد الوجبات الأساسية لثلاث مرات على مدار اليوم، مع الاستمرار على هذا النظام لمدة 12 أسبوعا، والنتيجة كانت في غاية الروعة فلم يعد ينتابني الشعور بالجوع وفقدت الكثير من وزني خلال هذه المدة بأكثر مما كنت أصبو إليه، وأنصح كل الأشخاص الذين من السمنة وزيادة الوزن أن يتناولوا القهوة الخضراء فإنها حقا رائعة للتنحيف.

كم مرة تشرب القهوة الخضراء في اليوم؟

لا بد من عدم الإكثار في تناول القهوة الخضراء، وينصح بشرب عدد ثلاثة فناجين منها خلال اليوم قبل الوجبات الرئيسة من الإفطار والغداء والعشاء، حيث إن ذلك هو المعدل الطبيعي لتناول القهوة الخضراء للتخسيس.

هل ينصح بتناول القهوة الخضراء على الريق؟

لا ينصح بتناول القهوة الخضراء على الريق، لأنها قد تتسبب في بعض المشكلات بالمعدة.

هل هناك أشخاص ممنوعون من تناول القهوة الخضراء؟

نعم، هناك أشخاص يتم منعهم من تناول القهوة الخضراء، وهم السيدات الحوامل أو التي تقوم بالرضاعة، الأفراد الذين يعانون من حساسية الكافيين.

أيهما أفضل تناول القهوة الخضراء قبل الأكل أم بعده؟

يفضل تناول القهوة الخضراء قبل الأكل بنحو 30 دقيقة على الأقل، وذلك لكي يتم الحصول على أفضل نتيجة من هذه القهوة.

مواضيع ذات صلة

اعراض جرثومة المعدةاعراض جرثومة المعدة وطُرق علاجها

ما هو مرض نقص فيتامين سيفوائد فيتامين سي وأهم مصادره الطبيعية | وأعراض نقص فيتامين C