فوائد الماتشا | نبات سحري للبشرة والشعر والجسم

فوائد الماتشا

قبل سنوات معدودة كان هناك عدد قليل فقط هم من يعرفون فوائد الماتشا للجسم، ويواظبون على تناول مشروب شاي الماتشا بصفة مستمرة، إلا أنه في الآونة الأخيرة زادت نسبة المنتجات التي تحتوي على خلاصة هذه العشبة، لذلك بدأ الجميع يتساءل هل حقًا هذا المشروب مفيد؟ وما هي الطريقة المثالية لتحضيره؟ لذا سنحاول في هذا المقال أن نقدم للقراء أهم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

نبذة مختصرة عن نبات الماتشا

كلمة “ماتشا” هي كلمة يابانية تعني مسحوق الشاي الأخضر الصيني، وكان اليابانيون القدماء يطحنون أوراق الشاي الخضراء حتى تصبح مثل البودرة ثم يقومون بغليها في الماء الساخن، وقد ارتبط هذا المشروب بالثقافة الشعبية في دول شرق آسيا مثل الصين واليابان، حيث يشربه السكان في الطقوس الدينية والاجتماعية بجانب أنواع متنوعة من الحلوى مثل حلوى الموتشي الشهيرة، وكانوا هم أول من تحدثوا عن فوائد الماتشا للجسم والبشرة والشعر، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية فيما بعد.

الفرق بين الماتشا والشاي الأخضر

يستخرج كل من مسحوق الماتشا والشاي الأخضر من شجرة الكاميليا، لكن الفرق بينهما أن الماتشا ينمو في ظروف مختلفة، حيث يقوم المزارعون بتغطية أوراقه قبل شهر تقريبًا من حصاده، وذلك ما يزيد من نسبة تركيز الكلوروفيل به، مما يضاعف من فوائد الماتشا .

العناصر الغذائية التي يحتويها مشروب الماتشا

1- يحتوي مسحوق الشاي الأخضر الصيني “الماتشا” على مضادات للأكسدة مثل الكلوروفيل الذي يعمل على تقوية المناعة، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والألياف الطبيعية.

2- من أهم فوائد الماتشا أنه يتكون من العديد من الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية مثل الزنك والسلينيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر مفيدة للبشرة والشعر.

فوائد الماتشا للبشرة

لقد أثبت الدراسات العلمية الحديثة أن فوائد الماتشا للبشرة لا حصر لها، فهذا المشروب يساعد على:

1- تنشيط الدورة الدموية في البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة، وتجديد خلايا البشرة، وإخفاء تجاعيد الوجة الناتجة عن استخدام المواد الكيميائية الضارة.

2- حماية البشرة من الجفاف، وذلك لأنه يساهم في إفراز بروتين الإيلاستين الذي يمنحها المرونة والنعومة لفترات طويلة.

3- علاج الالتهابات والاحمرار الذي يصيب الجلد نتيجة لأشعة الشمس الضارة، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول المضادة للالتهابات.

طريقة تحضير وصفة الماتشا للبشرة

يمكن الحصول على فوائد الماتشا للبشرة عند مزجه مع مجموعة من المواد الطبيعية الأخرى، كأن نضيف على مسحوق الماتشا بضع قطرات من زيت جوز الهند لكي يكون بمثابة مقشر ومرطب طبيعي، أو خلطه مع الزبادي لتفتيح لون البشرة.

فوائد الماتشا للتنحيف

يحتوي نبات الماتشا على سعرات حرارية قليلة تصل إلى 6 سعرات حرارية فقط، كما يعد مصدرًا للبروتين والألياف، مما يجعله من النباتات التي ينصح بتناولها من قبل أطباء التغذية والتنحيف، ومن أهم فوائد الماتشا أنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء ممارسة الرياضة عن طريق تسريع عمليات الأيض.

خطوات تحضير مشروب الماتشا لخسارة الوزن

تعد أشهر طريقة عمل شاي الماتشا للتنحيف هي تلك التي سنذكرها في الخطوات التالية:

1- ضع ملعقة كبيرة من مسحوق الماتشا في الكوب ثم أضف عليه كمية صغيرة من الماء الساخن.

2- امزج الخليط جيدًا حتى تندمج مكوناته ثم أضف نصف كوب من الحليب الفاتر، وذلك للحصول على فوائد الماتشا مع الحليب .

3- لا يفضل إضافة السكر حتى لا تقل القيمة الغذائية للمشروب، لكن يمكن استبداله بملعقة واحدة من العسل الأبيض.

4- اخفق المكونات مرة أخرى حتى تحصل على طبقة من الرغوة اللذيذة، ثم تناوله على الفور قبل أن يبرد.

طريقة عمل شاي الماتشا للتنحيف

طريقة عمل شاي الماتشا للتنحيف

فوائد نبات الماتشا للرجال

تتعدد فوائد الماتشا للرجال ويمكن أن نذكر أهمها في النقاط التالية:

1- يقوي المناعة ويحمي الجسم من أمراض القلب ويقلل من نسب الكولسترول في الدم.

2- تساعد مادة الكافيين على زيادة إنتاج الطاقة وتنشيط خلايا المخ لزيادة التنبيه والإدراك.

3- بفضل احتواء نبات الماتشا على الأحماض الدهنية فإنه يساعد على تخفيف التوتر والإرهاق عند الرجال بعد يوم عمل شاق.

4- من فوائد فوائد الماتشا أنه يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال، ويساهم في علاج العقم لديهم، حيث يساعد مشروب الماتشا على تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن نمو الأنسجة التناسلية عند الذكور.

فوائد الماتشا للنساء

تتشابه فوائد الماتشا للنساء مع تلك المنافع التي سبق وذكرناها في الفقرة السابقة، إلا أننا يمكن أن نزيد عليها بأن هذا المشروب يساعد على خسارة الوزن بشكل صحي، كما يحفز على إفراز هرمونات السعادة مثل هرمون الدوبامين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

تعليمات للحامل عند تناول مشروب الماتشا

ليس هناك ما يثبت علميًا أن مشروب الماتشا للحامل غير مفيد، بل هو يمدها بعناصر غذائية هامة لتقوية المناعة ونمو الجنين بشكل طبيعي، كما تساعد مضادات الأكسدة التي يحتويها على ضبط معدلات ضغط الدم، لكن لابد أن تتناوله بكميات معينة حسب نصيحة الطبيب لها، بمعدل كوبين فقط في اليوم، وذلك لأن شاي الماتشا يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يُمنع الإفراط من تناوله مع بداية ظهور اعراض الحمل في الشهر الاول ، كما أن شاي الماتشا يتفاعل بشكل سلبي مع حمض الفوليك الذي يزود جسم المرأة بالمكملات الغذائية طوال شهور الحمل.

متى يشرب شاي الماتشا ؟

مع زيادة نسبة الأفراد الذين يتناولون شاي الماتشا، بدأ الأطباء في توجيه النصائح لهم، وإعطائهم الإجابات العلمية الصحيحة عن بعض الأسئلة التي تتعلق به، مثل متى يشرب شاي الماتشا وما هي الكمية الكافية منه يوميًا لكي يمتص الجسم فوائد الماتشا ويتجنب أضراره؟ وقد اجتمعت آراؤهم أن الأوقات المثالية لتناوله هي:

1- ينصح باحتساء ثلاثة أكواب يوميًا منه عند شعور الفرد بالتوتر والإرهاق.

2- يمكن شرب شاي الماتشا بعد تناول وجبة الغداء الدسمة بساعة واحدة، لأنه يساعد في عملية هضم الطعام.

3- يفضل أن يتناول الفرد كوبًا صغيرًا من شاي الماتشا قبل ممارسة التمارين الرياضية، وهذا لأنه يحفز على إنتاج الطاقة بنسبة 24%، ويساعد على حرق السعرات الحرارية.

4- قبل أداء أي نشاط يتطلب التركيز والتفكير العميق يفضل شرب فنجان من شاي الماتشا، لأن الكافيين يحفز من خلايا الإدراك والانتباه ويقوي من الذاكرة.

الأوقات غير المحببة لتناول شاي الماتشا

في كثير من الأحيان لا يتمكن جسم الإنسان من امتصاص فوائد الماتشا ، وذلك لأن الفرد تناوله في وقتٍ خاطئ، مثل أنه يحتسيه في الصباح الباكر على معدة فارغة، مما قد يسبب له آلامًا في البطن، وأيضًا لا ينصح بتناوله في ساعات الليل حتى لا يسبب الأرق.

فوائد شاي الماتشا للشعر

خلال متابعتنا للمصادر العلمية التي تحدثت عن فوائد الماتشا لفت انتباهنا أن هناك عدد كبير من النساء تحدثن عن أهميته للشعر، وقالت إحداهن ” تجربتي مع الماتشا للشعر كانت حقًا مذهلة، حيث لاحظت أنني عندما خلطت مسحوق شاي الماتشا مع زبدة الشيا وزيت جوز الهند حصلت على نتيجة مثالية لعلاج مشكلات الشعر، فقد حفزت هذه الخلطة الغنية بالفيتامينات على تقوية بصيلات الشعر ونموها بشكل سريع، كما كانت بمثابة علاج طبيعي للقشرة”.

الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول الماتشا

1- من أضرار الإسراف في تناوله أنه يسبب الإسهال وآلام في المعدة، بسبب احتوائه على مادة العفص.

2- إذا تجاوزت الكمية التي يستقبلها جسم الإنسان منه يوميًا ثلاثة أكواب فهذا قد يسبب له الصداع والأرق وزيادة نسبة ضربات القلب.

3- من أهم أضرار شاي الماتشا للحامل أن الإفراط في شربه قد يكون من اسباب الاجهاض المتكرر ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

ما هي مواصفات مسحوق شاي الماتشا الأصلي؟

تكون بودرة شاي الماتشا الأصلية باللون الأخضر الزاهي، وذات رائحة عشبية نفاذة.

هل يساعد مشروب شاي الماتشا على خسارة الوزن؟

نعم، حيث يساعد على رفع معدلات حرق السعرات الحرارية بنسبة 16% أو أكثر، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل صحي.

ما هي أضرار شاي الماتشا للمرضعة؟

يؤثر مشروب الماتشا بشكل سلبي على المرأة المرضعة بسبب احتوائه على الكافيين الذي يسبب الأرق، كما يؤدي إلى إصابتها بالمغص والإسهال.

هل يقي مشروب الماتشا من أمراض السرطان؟

نعم، لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة -مثل البوليفينول والكاتيكين- التي تساعد على تقليل حجم الخلايا السرطانية في أجزاء من الجسم مثل الكبد والجلد والثدي.

مواضيع ذات صلة

انواع الشخصيات في علم النفس وأنماطها

تلوث البيئةتلوث البيئة | الأسباب و المخاطر و الحلول