فوائد اليوغا | تحارب التوتر وتعالج الاكتئاب

فوائد-اليوغا

في عالم بعيد عن أقوال البشر المزعجة وتصرفاتهم الغريبة يخيم الظلام ويمتلئ القلب بالنور وترتاح الأعصاب وتشعر الروح بالراحة والزهد، فتلك المشاعر الرائعة تمدنا بها رياضة اليوغا التي تسير على ضوابط محددة وطريقة تضمن الحصول على فوائد اليوغا الكثيرة في النهاية، فما رأيك في رحلة قصيرة للتعرف على كل ما يخص هذه الرياضة؟ وأنصحك بقراءة مقال زيت كبد الحوت لتزيد من المحصلة المعرفية لديك.

ماهي اليوغا باختصار؟

ترجع أصول اليوغا إلى الاعتقادات الهندوسية التي تعتمد على حركات معينة وضوابط محددة للسيطرة التامة على العقل والجسد وضبط القوى الحيوية ليصبح الشخص قادرًا على التصوف والزهد والتأمل بعيدًا عن ضغوطات الحياة العادية، وتلك الرياضة عبارة عن ممارسات تقنية كالجلوس فترة طويلة من غير حركة.

فوائد اليوغا الكثيرة:

تعد اليوغا من الرياضات الشهيرة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير أثناء القيام بها على عكس الأنواع الأخرى من الرياضة، حيث تتم ممارسة رياضة اليوغا عن طريق سير العقل والقلب على وتيرة واحدة ليتمكن الشخص من تحقيق الاسترخاء والتعزيز من صحة الجسم بالإضافة إلى التقليل من التوتر والاكتئاب، وسوف نذكر فوائد اليوغا خلال السطور التالية:

الفوائد النفسية لليوغا

1- تساعد اليوغا على الشعور بالاسترخاء والتقليل من التوتر، ويتم ذلك عن طريق تقليل إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة مستوى التعب في الجسم، فمن خلال تمارين التأمل والتنفس يستطيع الإنسان السيطرة على التوتر والعصبية وبالتالي التحسين من الصحة النفسية والعقلية.

2- تسهل رياضة اليوغا على الإنسان التعامل مع الصدمات والقلق الشديد الناتج عنها، وذلك عن طريق ممارسة تمارين السلام النفسي المتمثلة في التنفس بهدوء وإغلاق العين والتأمل، ولا تفوت فرصة معرفة فوائد السفر إلى أماكن جديدة.

3- من ضمن فوائد اليوغا الشائعة التقليل من أعراض الاكتئاب، حيث تساهم في التقليل من إفراز الهرمونات المسؤولة عن النقل العصبي الذي يرتبط بحدوث الاكتئاب، وتتركز تمارين اليوغا في تلك الحالة على التنفس العميق والمنتظم.

الفوائد الجسدية لليوغا

– تعمل تمارين رياضة اليوغا على زيادة تدفق الدم عن طريق تثبيت الجسم على حركة معنية لفترة من الوقت، وهذا بدوره يحسن من قوة وتوازن الجسم وزيادة مرونته وكذلك قوته العضلية، أما عن سؤال هل اليوغا تنحف ؟ فيمكن أن تؤثر على الحرق بمعدل بسيط.

– إذا كنت تشعر بآلام مزمنة في الظهر فالحل في ممارسة رياضة اليوغا في استراحات خاصة، وخصوصًا تمارين الإطالة الأساسية التي تساعد على التحسين من حركة الجسم.

–  من ضمن فوائد اليوغا للجسم هي التقوية من صحة القلب وزيادة تدفق الدم عبر الشرايين، فمن خلال تمارين اليوغا يقل ارتفاع ضغط الدم والمساعدة في إنقاص الوزن.

فوائد اليوغا للمرأة :

ذكرنا عبر السطور السابقة العديد من فوائد اليوغا ، وحاولنا بقدر الإمكان إظهار أهميتها للجسم والنفس بشكل عام، والآن دعونا نتطرق في الحديث عن فوائد اليوغا للمرأة في النقاط الآتية:

اليوغا والحمل والولادة

تم الكشف عن أهمية اليوغا للمرأة الحامل في التقليل من الإجهاد والألم المصاحب لأعراض الحمل، فخلال مشاركتك في جلسات لممارسة اليوغا بعد مراجعة الطبيب الخاص بك سوف تشعرين بالهدوء والسلام النفسي واختفاء أي ألم كنت تعانين منه.

التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تشعر كل امرأة قبل مجيء الدورة الشهرية بأعراض معينة على الناحية الجسدية والعاطفية والسلوكية، حيث يحدث تأثير في كل الاتجاهات لذلك كان الخيار المناسب للتقليل من تلك الأعراض هو ممارسة رياضة اليوغا.

تحسين نوعية الحياة مع سرطان الثدي

فوائد اليوغا كثيرة ومتنوعة، فتعمل على جميع الجوانب النفسية والجسدية وتساعد الكثير من الأشخاص على التعايش مع الأمراض والتقليل من التوتر والقلق الناتج من صدمة المرض، لذلك له علاقة مؤثرة على النساء الذين يعانون من سرطان الثدي بالتحسين من نوعية الحياة والتعايش مع المرض.

ماهي-اليوغا

ماهي-اليوغا

العلاقة بين اليوجا والعلاج النفسي :

تتلخص العلاقة بين اليوغا والعلاج النفسي في التأثير الرائع الذي تتركه اليوغا في نفوس الأشخاص الممارسين لتلك الرياضة، فبمجرد الجلوس على وضعية معينة والتفكير في الحياة بطريقة التأمل وعدم سماع الأصوات الخارجية، تشعر بهدوء رهيب وتتحسن حالتك النفسية.

إلى جانب زيادة قدرتك على تحمل التوتر والتعب والتعامل مع المشاكل بطريقة ذكية، حيث يحرص بعض الأطباء النفسيين على حث المرضى على تمارين اليوغا للمبتدئين كبداية مناسبة للتخلص من الضغوط التي تُشكل حصارًا على أعصاب الشخص.

ما هي انواع اليوغا ؟

تمتلك رياضة اليوغا العديد من الأنواع عن غيرها من الرياضات على سبيل المثال تعلم الفروسية ، حيث تضم هذه الرياضة مدارس وأنماط مختلفة فمنهم من يفضل الحركات البسيطة والأوضاع السهلة والبعض الأخر يعتمد على الأساليب السريعة والمكثفة، ونتيجة لهذا الاختلاف يقع البعض في حيرة بشأن أي نوع هو الأفضل لذلك سوف نطلعك على أنواع اليوغا المنتشرة كالتالي:

 أولًا: يين يوغا

يناسب هذا النوع من اليوغا المبتدئين حيث تنحصر مدته بين 3 إلى 7 دقائق كحد أقصى، ويعتمد على التنفس بشكل صحيح والتأمل مما يؤدي إلى استرخاء النسيج الضام في الجسم.

ثانيًا: يوغا أشتانغا

إذا كانت ترغب في تقوية عضلات الظهر وزيادة مرونتها فالحل المناسب لك هو ممارسة هذا النوع من اليوغا، فيمكنك الحصول على فوائد اليوغا الكثيرة بأداء الحركات الخاصة بهذا النوع المتمثل في تمارين الضغط والقدرة على التحمل.

ثالثًا: يوغا هاثا

قال أحد الممارسين لهذا النوع: تجربتي مع اليوغا أكثر من رائعة، فبعد ممارسة تلك الرياضة لم أشعر بالثقل الذي كنت أشعر به سابقًا، لذلك أنصحكم بتجربة يوغا هاثا المساعدة على الشعور بالنشاط والمعتمدة على أكثر من وضعية لتدفق الطاقة بحرية والحفاظ على مرونة الجسم.

أبرز تمارين اليوغا لعلاج الاكتئاب:

تكمن أهمية اليوغا في علاج التوتر والقلق الناتج عن الضغوطات اليومية والمشاكل المختلفة التي يتعرض لها الإنسان، حيث تعمل على زيادة هرمون السعادة الموجود بالجسم والتقليل من تأثير هرمون القلق والخوف وبالتالي الشعور بالاسترخاء، لذلك يمكنك ممارسة أبرز تمارين اليوغا التي تعطي مفعولًا رائعًا للجسم وهي:

– تمرين البطل: يركز على النفس والجسد بعيدًا عن ظروف الحياة.

– وضعية الشجرة: من أحسن التمارين للشعور بالهدوء والاسترخاء.

– تمرين الساقين لأعلى الحائط: يمد الجسم والعقل بقدر عالي من الاسترخاء.

هل رياضة اليوغا تساعد على خسارة الوزن؟

تعتمد رياضة اليوغا على حركات ديناميكة تساهم في حرق الألياف الدهنية الموجودة في الجسم وإخراجها عن طريق العرق.

هل رياضة اليوغا تحسن من شكل الجسم؟

تساعد اليوغا على التحسين من شكل الجسم عن طريق زيادة المرونة وبالأخص الظهر والأكتاف والتقليل من آلام الظهر.

ما هي أضرار ممارسة اليوغا على الجسم؟

قد تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى حدوث هشاشة في العظام بسبب زيادة التمدد وأحيانًا الشعور بالجفاف نتيجة ممارستها في غرفة دافئة، وأيضًا قد يصاب البعض بسكتة دماغية وتلف في الأعصاب.

في أي وقت يمكنني ممارسة اليوغا؟

لا يوجد وقت معين لممارسة اليوغا ولكن ينصح بعدم ممارستها بعد تناول الطعام وذلك لحاجة الجسم إلى الراحة وهضم الطعام المتناول.

مواضيع ذات صلة

أبشر أفرادأبشر أفراد | أهميته، أهدافه، والخدمات التي يدعمها

ما هو ابعد الكواكب عن الشمسما هو ابعد الكواكب عن الشمس ومعلومات مهمة عنه