تعرفي على فوائد بذور الكتان للشعر | وطريقة استخدامه لفرد الشعر

فوائد بذرة الكتان للشعر

مما لا تعرفه أغلب النساء أن هنالك الكثير من فوائد بذور الكتان للشعر، فهو مكون طبيعي غني بالعناصر الهامة التي تعود على الشعر بالإيجاب حيث تقويه وتعالجه من أغلب المشاكل التي يعاني منها مثل الهيشان والتقصف والخشونة وغيره.

فبذور الكتان مصدر طبيعي للبروتين لأنه يحتوي على الاحماض الامينية مثل الجلوتامين والارجينين ويحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 واوميغا 6 الدهنية، ولذلك ينصح أطباء العناية بالشعر والجسم استخدام منتجات بذرة الكتان لما لها من فوائد عظيمة، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن فوائد بذور الكتان للشعر.

بذور الكتان للعناية بصحة وجمال الشعر :

العمل على العناية والاهتمام الدائم بالشعر أمر متوقف على مدى حصول الشعر على العناصر التي يحتاجها للنمو والتي يمكن لبذور الكتان أن توفرها له، وهذا ببساطة لأنها تعد من أكثر النباتات الطبيعية الغنية بالأحماض الأمينية المفيدة للشعر والبشرة أيضاً.

ولهذا فإنه يجب على كل امرأة وأي رجل يهتم بصحة وجمال وقوة الشعر من أجل جاذبية وجمال يدوم مدى الحياة أن يتعرفوا على فوائد بذور الكتان للشعر، وإذا كانوا بحاجة إلى الحصول على عناية متكاملة بالشعر والبشرة فعليهم استخدام الخلطات والوصفات التي تدخل بذرة الكتان فيها.

أبرز فوائد بذور الكتان للشعر :

هناك العديد من فوائد بذرة الكتان للشعر التي تشمل وتتضمن الأمور التالية:

  1. ان بذرة الكتان فعالة في نمو الشعر وتساعد على تطويله بأقصى سرعة ممكنة، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين E الذي يعد من أهم الفيتامينات المضادة، للاكسدة والتي من شأنها تعزز وتحسن كفاءة الدورة الدموية.
  2. بذرة الكتان فعالة في حماية الشعر وتغذيته ليكون صحي أكثر.
  3. كما أنها تعمل على حماية فروة الرأس من كافة المشاكل التي تكون عبارة عن قشرة الرأس، وأيضا على سبيل المثال اكزيما فروة الرأس، حيث ان هذه المشاكل تتسبب في تساقط الشعر بشكل مزعج ولهذا لابد من أن يتم تناول بذرة الكتان من وقت لآخر من اجل صحة الشعر.
  4. استخدام بذرة الكتان سواء في وصفات طبيعية او زيت او كريم للشعر يعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  5. بذور الكتان توفر الغذاء اللازم لجذور الشعر وبالتالي تقويه.
  6. يساعد على ترطيب الشعر وزيادة مرونته ولمعانه والحد من فرصة تقصفه وتلفه، وذلك لأن بذرة الكتان تحتوي على نسبة وفيرة من احماض اوميجا3.
  7. يمنع ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر والذي تلجأ أغلب السيدات الى اخفائه باستخدام الصبغات الكيماوية المضرة.
  8. يعالج الجهاز الهضمي ويقلل من اضطراباته التي تؤثر على نمو الشعر وتتسبب في تساقطه.

تعرفي أيضا على : فوائد عصير الطماطم للشعر

فوائد زيت بذر الكتان للشعر :

يجب الحرص على استخدام زيت بذور الكتان للشعر والحرص أيضا على دهان فروة الرأس به يوميا، وذلك لفوائده الكثيرة مثل:

  1.   يساعد على نمو الشعر ولهذا يجب عليكم جميعا دهان فروة الرأس باستخدام ملعقتين كبيرتين من زيت بذرة الكتان الذي يعد الأفضل لجمال وقوة الشعر بشكل دائم.
  2. زيت الكتان مفيد جدا للشعر لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومواد تساعد على تجديد حيوية خلايا الشعر.
  3. زيت بذرة الكتان يغذي أطراف الشعر ويقويه مما يحميه من التلف.
  4. يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على معالجة الشعر المتقصف وإعطائه القوة واللمعان المطلوب.
  5. يستخدم زيت الكتان بعد استعمال صبغات الشعر التي تعمل على تنشيفه لأنه يساعد على ترطيبه وجعله طريا لا يتكسر أو يهيج.
  6. عند المداومة على استخدام زيت الكتان يعيد الشعر إلى لونه الطبيعي بعد بهتانه نتيجة لتلفه.
  7. يجعل الشعر ناعماً وانسيابيًا وذو ملمس حريري.
  8. يغذي فروة الرأس ويجعل البصيلات أكثر قوة مما يعطي قوة وبريق لامع للشعر.

ما فوائد بذور الكتان لتطويل الشعر؟

تعد بذرة الكتان أفضل منتج طبيعي يمكن استخدامه لإطالة الشعر في وقت قصير، فنظرا لفوائده المتعددة فإنه أكثر منتج قادر على وقف تساقط الشعر المستمر وتقوية جذوره وبالتالي يعطي نتيجة فعالة 100% لتطويله، ولهذا يدخل الكتان في العديد من وصفات إطالة الشعر سواء الوصفات المنزلية أو التركيبات الطبية التي تباع في الصيدليات.

وبفضل فوائد بذور الكتان للشعر السابق توضيحها، فعليك باستخدامه بشكل متكرر كل يوم عن طريق غلي بذور الكتان لتحويله إلى جل ثم تصفيته من الماء وتركه حتى يبرد، ومن ثم عليك بتوزيع جل بذور الكتان على شعرك او بالأحرى على فروة الرأس ثم غطي شعرك بقبعة الرأس واتركيه نصف ساعة حتى يتخلل الجل بداخله ويمنحه العناصر المغذية.

وبعد ذلك اغسلي شعرك جيدا بالماء ثم استخدام البلسم الخاص، ويمكن إضافة عصير الليمون مع تلك الوصفة أثناء وضع الكتان على النار وسيمنحك نتيجة مبهرة أيضا.

تعرفي سيدتي على : فوائد البرقوق للشعر

كيفية استعمال بذور الكتان للشعر؟

  1. يتم تحضير ماسك ببذور الكتان للشعر أولا من خلال وضع ربع كوب من بذور الكتان مع 2 كوب من الماء في وعاء ووضعه على نار متوسطة.
  2. يتم تحريك الخليط وتقليبه حتى يصل الى درجة الغليان.
  3. عند ظهور رغوة بيضاء على سطح الخليط يتم رفعه من على النار.
  4. يتم تصفية الخليط في وعاء آخر ويترك لفترة حتى يبرد تماما.
  5. يتم اخذ ربع كوب فقط من الكمية واضافة ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الساخن إليه ثم إضافة قطرات من زيت اللافندر ومزج الخليط جيدا.
  6. يتم وضع الخليط على الشعر باستخدام ملعقة أو فرشاة مع تدليك فروة الرأس جيدا ثم يغطى الشعر كاملا ويترك لمدة نصف ساعة أو ساعتين.
  7. يغسل الشعر باستخدام البلسم او الشامبو المفضل ثم يترك حتى يجف، ويتم استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

طريقة استعمال بذور الكتان لفرد الشعر :

بنفس وصفة بذور الكتان للشعر السابقة يتم إضافة زيت السمسم كزيت أساسي بدلا من زيت اللافندر ثم يتم توزيع المزيج على الشعر من فروة الرأس وحتى الأطراف، مع تقسيم الشعر الى خصلات وتمشيطها بالجل باستخدام الفرشاة حتى يتخلل جل بذرة الكتان في الشعر كله، ثم يترك الجل على الشعر لمدة ساعتين حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

نقدم لك سيدتي : فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف

تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر :

منذ القدم وبذرة الكتان من أهم أنواع النباتات الطبيعية المستخدمة في العناية والاهتمام بالجمال، فقد كانت تستخدمها السيدات قديما في الهند وفي مختلف الدول أيضا لأنها تحتوي على فيتامينات متعددة ويتم استخدامها للحصول على الطاقة والنشاط أيضا، وهذا ما أخبرتني به جدتي فريدة عندما استعنت بخبرتها في كيفية العناية بشعري التالف وإعادة قوته ولمعانه.

حيث قالت لي بكل ثقة: جل بذرة الكتان سيغذي شعرك ويعززه مما يزيد من كثافته ونموه بسرعة كبيرة، ولأنني اثق بخبرتها بالتأكيد قمت بتحضير وصفة جل بذرة الكتان كما نصحتني واستخدمته لمدة شهر على الاقل ثم لاحظت النتيجة المبهرة بالفعل، فاتضح لي من التجربة أن كل فوائد بذور الكتان للشعر حقيقية فعلا، وأن جل بذرة الكتان أفضل بلسم ومرطب للشعر للشعر الجاف والهايش، فانصحكم بتجربته فوراً للحصول على شعر ناعم وصحي.

تعرفي سيدتي على : فوائد الصبار للشعر

ما أضرار جل بذور الكتان للشعر؟

لكل شيء فوائد واضرار كما أنه إذا زاد الشئ عن حده ينقلب ضده، ولذلك يجب أن نتوخى الحذر ولا نستخدم الجل بشكل مفرط رغبة في التنعم بكل فوائد بذور الكتان للشعر بسرعة، لأن من الممكن أن يسبب أضراراً بدلا من الفوائد، حيث أنه من أضراره:

  1. قد يسبب جل الكتان حساسية في فروة الرأس مما يسبب في احمرارها.
  2. نتيجة لحدوث الحساسية بسبب جل بذرة الكتان قد يظهر طفح جلدي وحب الشباب.
  3. يتسبب الجل في لزوجة الشعر وجعله خشناً بدلاً من نعومته عند عدم غسل الرأس جيداً وبقائه في فروة الشعر.
  4. لا يناسب جل بذور الكتان الشعر الدهني إطلاقا لطبيعة ملمسه اللزج.
  5. قد يتسبب جل الكتان في تكتل بصيلات الشعر نتيجة كثافته.
  6. يصبح جل الكتان ضاراً جدا على الشعر إذا زادت مدة صلاحيته في الثلاجة عن أسبوعين.
  7. تناول بذور الكتان بكثرة للعناية بالشعر يتسبب في حساسية الجلد أو الكحة أو اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية.

ما أسباب تساقط وتلف الشعر؟

من أسباب تلف الشعر عند الجميع نقص الحديد في الجسم او الانيميا او نقص أحد العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات مثل المعادن والألياف والاوميجا 3، ولهذا ننصح باستخدام منتجات بذرة الكتان لاحتوائها على هذه العناصر.

ما مدة صلاحية جل بذرة الكتان؟

نظراً لأن جل بذرة الكتان اغلب مكوناته من الماء فإنه لن تطول مدة صلاحيته في المنزل بدون مواد حافظة، فبدون إضافة بعض المواد الحافظة لن تدوم صلاحيته في الثلاجة أكثر من أسبوع واحد.

ما النصائح المهمة عند استخدام جل بذور الكتان للشعر؟

ننصح بوضع خليط جل بذرة الكتان في عبوة بلاستيكية ليسهل التخلص منها متى تنتهي الكمية، وذلك لأن جل الكتان يمتلك رائحة قوية يصعب تعقيمها ويصعب تنظيفه بسهولة.

ما الفيتامينات التي تحتوي عليها بذور الكتان؟

تحتوي بذور الكتان على فيتامينات مثل الاوميجا 3 و6، والريبوفلافين والبيوتين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والنياسين وحمض الفوليك.

الوسوم:
مواضيع ذات صلة

فوائد الجلسرين للبشرةتعرف معنا علي فوائد الجلسرين للبشرة

الوان الروج المناسبة للبشرة البيضاءالوان الروج المناسبة للبشرة البيضاء