ما هي فوائد بذور الشيا وأهم استخداماتها؟

فوائد بذور الشيا

من أراضي المكسيك وغواتيمالا البعيدة نبتت حبوب الشيا التي تُشكل أهمية كبيرة لدى تلك الشعوب، وخصوصا حضارات الأزتك والمايا الذين استخدموها في الوجبات الغذائية والأغراض الطبية والتجميلية المختلفة، وحتى في الطقوس الدينية، وذلك بسبب فوائد بذور الشيا المتعددة، وبالرغم من صغر حجم تلك البذور إلا أنها استطاعت أن تثبت نفسها وتعبر حدود البحار والقارات لتستفيد كافة الشعوب من مزاياها الهائلة.

وعند التحدث عن الطب البديل نجد أن بذور الشيا هي التي تعتلي العرش نظرًا لمساهمتها الفعالة في علاج كثير من الأمراض تمامًا مثل عشبة كف مريم التي لا تقل أهمية عنها، وسوف يتمحور حديثنا اليوم حول فوائد بذور الشيا الخرافية بالإضافة إلى استخداماتها وأضرارها وطرق استعمالها.

ما هي بذور الشيا؟

هي بذور صغيرة الحجم، بيضاوية الشكل، يتراوح لونها بين اللون الأبيض والأسود، يتم استخلاصها من نبات الشيا الذي تمتد جذوره إلى أراضي المكسيك، وعند إمعان النظر في كلمة (شيا) نجد أنها كلمة تشير إلى القوة في حضارة المايا.

ويمكن استخدام بذور الشيا والاستفادة منها على كافة الأصعدة، حيث الصعيد الصحي والغذائي وكذلك التجميلي، وذلك نظرًا لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى، وفيما يلي سوف نطرح عليك نبذة وافية من فوائدها في مختلف المجالات، فتابع بتمعن.

فوائد بذور الشيا

تتعدد فوائد بذور الشيا ، نظرًا لاحتضانها للكثير من العناصر المهمة جدًا لجسم الإنسان، حيث تستحوذ على نصيب مضاعف من المواد الغذائية المهمة كالبروتينات والمنغنيز، الحديد، المغنيسيوم، بالإضافة إلى أوميغا 3 والزنك وغيرهم، وتتمثل فوائد تلك البذور الضئيلة في الحجم والعظيمة في الأهمية على ما يلي:

أولا: تعزيز صحة القلب

تساهم بذور الشيا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحد من خطر الإصابة بالأمراض، كما أنها تقلص من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية لأنها غنية بأحماض أوميغا 3.

ثانيا: تنظيم الكولسترول في الدم

تلعب بذور الشيا دورًا كبيرًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال تخفيض نسبة الكولستيرول الضار في الدم، وعلى الصعيد الآخر تقوم  برفع مستوى الكولسترول النافع، لذا فهذه البذور لها أهمية كبيرة في الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الأوعية والشرايين وبالتالي حماية القلب من الجلطات.

ثالثا: تقوية المفاصل والعظام

تعمل بذور الشيا على تعزيز صحة العظام وتقيها من الالتهابات والأمراض المختلفة، حيث إنها غنية بالعناصر المهمة والفعالة ومنها: الكالسيوم، والفسفور وكذلك الماغنيسيوم، كما أنها تحد من آلام التهاب المفاصل، ويمكن اللجوء إلى بذور الشيا للتخلص من الآلام المصاحبة لـ خشونة الركبة في فترة وجيزة.

رابعا: تنظيم نسبة السكر في الدم

تقوم بذور الشيا بتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بسبب أنها غنية بمضادات الالتهاب، كما تساهم أيضا في تنظيم مستوى السكر في الدم بحيث لا يرتفع أو ينخفض عن الحد الطبيعي وذلك من خلال تحويل الجلوكوز إلى كربوهيدرات بطيئة الامتصاص، بالإضافة إلى أهميتها في الحد من مقاومة الأنسولين.

خامسا: محاربة السرطان

تُشكل بذور الشيا  دورًا بارزًا في حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطان مثل: سرطان الثدي وسرطان القولون، وترجع العلة في ذلك إلى احتواء البذور على مادة الكامفيرول التي تضم خصائص مضادة للسرطان، بالإضافة إلى العديد من المركبات الأخرى التي تساهم في محاربة السرطان.

سادسا: تساعد على إنقاص الوزن

ينصح الأطباء بإضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي لمن يريد التخلص من الوزن الزائد، حيث إنها تعمل على تحفيز عملية الأيض، كما تشتمل على مجموعة كبيرة من الألياف وكمية محدودة من السعرات الحرارية، مما يحفز الشعور بالشبع عند تناولها.

ومن الجدير بالذكر أن بذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان وصحته، لذا فإن إضافتها إلى النظام الغذائي المُتبع يؤدي إلى إنقاص الوزن دون التأثير على صحة الفرد.

سابعا: تحسين أداء الجهاز الهضمي

كما ذكرنا سلفًا أن بذور الشيا تحتضن نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تلين الأمعاء وتطهيرها، وطرد السموم من الجسم.

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

تتعدد فوائد بذور الشيا وعند التدقيق فيها نتأكد من أهميتها القصوى للنساء، حيث إن لها علاقة وثيقة بالجمال والنضارة والحيوية، وذلك لما تحتويه من خصائص علاجية وتجميلية هائلة، لذا تلجأ كثير من السيدات والفتيات إلى استخدامها للمحافظة على جمالهن من كافة النواحي، هذا فضلا عن أهمية تلك البذور في المحافظة على الصحة الجسدية للمرأة، وتشتمل فوائد بذور الشيا للنساء على ما يلي:

1 – تساهم في مكافحة سرطان الثدي الذي يهجم كالوحش الكاسر على جسم المرأة  ويُفقدها جزءًا من جمالها وأنوثتها، بالإضافة إلى أن بذور الشيا تقاوم العديد من السرطانات الأخرى، ويمكنك الاطلاع على اعراض سرطان الثدي من خلال موقعنا الرائع.

2 – تُعتبر بذور الشيا من المأكولات التي تُحسن المزاج وتحفز الشعور بالسعادة، نظرًا لاكتظاظها بأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية.

3 – تلعب بذور الشيا دورًا بارزًا في المحافظة على صحة الشعر، حيث إنها تحوي مجموعة من الفيتامينات المهمة والأحماض الدهنية التي تمنح الشعر الكثافة والحيوية، كما أنها تساهم في ترطيبه وتقوية جذوره وتحد من تساقطه.

4 – تقوم بذور الشيا بدعم صحة البشرة، حيث تزودها بمضادات الأكسدة التي تحميها من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة إلى دورها البارز في الحد من ظهور التجاعيد وترهل البشرة، كما أنها تقيها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

5 – عند الحديث عن بذور الشيا للحامل فإننا نحتاج إلى كثير من السطور، حيث تمد بذور الشيا المرأة الحامل وجنينها بالعناصر الغذائية المهمة التي تحتاج إليها خلال فترة حملها، بالإضافة إلى أنها تحميها من التشنجات العضلية والإمساك والأهم من ذلك أن بذور الشيا تقلص من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

فوائد بذور الشيا للرجال

لا تقتصر فوائد بذور الشيا على النساء فحسب، بل قدمت  العديد من المزايا الصحية والجسدية والجنسية للرجال أيضا، ومنها ما يلي:

– تعزز من الصحة الجنسية والإنجابية للذكور، بسبب احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها دورًا فعالًا في هذا الأمر بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحفيز حركتها.

– تقوم بتقوية عضلات الجسم بصورة ملحوظة، حيث إنها تدعم الأنسجة العظمية، نظرًا لاحتضانها نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور.

– تساعد في المحافظة على صحة الأسنان وتحد من ظهور رائحة كريهة في الفم.

أضرار بذور الشيا

على الرغم من أن بذور الشيا تنسج العديد من الفوائد وتقي الإنسان من أمراض عديدة، إلا أن هناك بعض الآثار السلبية التي من المحتمل أن تسببها بذور الشيا إذا تم تناولها على نحو غير صحيح، وتشتمل أضرارها على ما يلي:

1 – من الممكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مسببة بذلك الإمساك والانتفاخ.

2 – إذا لم  يتم نقع بذور الشيا في الماء لفترة مناسبة من الوارد أن أن تؤدي إلى الاختناق بسبب التصاقها في الحلق.

3 – ظهور ردود أفعال تحسسية  بسبب بعض المكونات الموجودة في بذور الشيا.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تضم بذور الشيا بين ثناياها مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان ومنها: الحديد، والمنغنيز، الزنك، الصوديوم بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور، ومجموعة ضخمة من الفيتامينات.

أما بالنسبة للدهون فهي تشتمل على دهون أحادية وثنائية غير مشبعة، وتضم أيضا ألياف نباتية وكربوهيدرات ونسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

استخدامات بذور الشيا

عند السؤال عن استخدامات بذور الشيا فإن الإجابة لا يمكن حصرها في مقال واحد، حيث إن استخدامات تلك البذور كثيرة ومتنوعة، فمن الممكن إضافتها إلى الأطعمة المختلفة كالسلطات والمخبوزات أو حتى وضعها في الماء والعصائر، وذلك للاستفادة من فوائدها الغذائية.

وعلى الصعيد الآخر يمكن الاستعانة بها للفوز بلمساتها الجمالية، من خلال دمجها مع أحد المكونات الطبيعية كاللبن وزيت جوز الهند واستعمالها كقناع للبشرة، كما يمكن استغلالها في إعداد أفضل ماسكات للشعر ، حيث تختلف طريقة استخدام بذور الشيا بحسب الغرض منها.

استخدامات بذور الشيا

استخدامات بذور الشيا

ما هي أسماء بذور الشيا الأخرى؟

توجد بعض الأسماء غير الدارجة التي يتم إطلاقها على بذور الشيا ومنها: القصعين الإسباني والقصعين الكولومبي وكذلك المريمية الإسبانية.

هل بذور الشيا تزيد الوزن ؟

لا، بالعكس تمامًا، حيث تتميز بذور الشيا بسعراتها الحرارية المنخفضة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في كبح الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

هل هناك فرق بين بذور الشيا السوداء وبذور الشيا البيضاء؟

لا يوجد فرق ملحوظ في القيمة الغذائية لبذور الشيا، ولكن البذور البيضاء يكون طعمها أفضل من البذور السوداء.

كيف يمكن إضافة بذور الشيا إلى طعام الأطفال؟

هناك أكثر من طريقة يمكن استخدامها لتقديم بذور الشيا للأطفال من أجل أن يستفيدوا من عناصرها الغذائية المتعددة، ويمكن ذلك من خلال خَبز البذور مع الكعك المفضل لهم، أو عن طريق إضافتها للعصير أو الحليب.

مواضيع ذات صلة

10 نصائح سريعة للمنزل10 نصائح سريعة للمنزل

قانون الجذبقانون الجذب | هل هو حقيقة أم درب من الخيال؟