فوائد زيت الارغان | أندر الزيوت وأثمنها

فوائد زيت الارغان

يدعونها البعض بـ الشجرة المعجزة، ويطلق عليها آخرون رمز الخلود والمقاومة، إنها شجرة الأرغان التي تعد ثروة قومية لمن توجد على أرضه، فهي من الأشجار النادرة التي صنفتها منظمة اليونسكو على أنها إرث إنساني عالمي، وما حظيت عليه هذه الشجرة من مكانة يرجع إلى زيتها (زيت الأرغان) الذي تلهث ورائه دول العالم لما له من فوائد جمة حتى سُمي بالذهب السائل، فهيا بنا لنتعرف على فوائد زيت الارغان التي جعلته أغلى زيت في العالم.

ما هو زيت الارغان؟

قبل أن نسلط الضوء على فوائد زيت الارغان يجب أن نذكر ما هو زيت الأرغان الاصلي وكيف يتم استخراجه؟ يُذكر أن زيت الأرغان يتم استخراجه من لوز شجرة الأرغان النادرة والتي تتواجد في المغرب ويعرف باسم (الذهب السائل أو الذهب الأخضر).

هو زيت نادر يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك بالإضافة إلى أحماض أوميجا 6 الدهنية، ثم إنه غني بمضادات الأكسدة، وهذه المواد تجعله من الزيوت المميزة التي لها فوائد عظيمة للإنسان.

يُستخدم هذا الزيت بكثرة في تجهيز الأطعمة المختلفة بالإضافة إلى استخداماته الطبية والتجميلية مما يجعله مطلبًا لكل الناس.

فوائد زيت الارغان لجسم الإنسان

تتعدد فوائد زيت الارغان للإنسان في كل أجزاء جسمه، حيث يمكن الاعتماد عليه في حل الكثير من المشاكل الصحية التي قد تصيبه، وفيما يلي فوائد زيت الارغان العامة:

1) حماية القلب: يتميز زيت الأركان بقدرته على ضبط معدل الكوليسترول في الجسم، وهذا يؤدي إلى منع تصلب الشرايين وحماية الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

2) مفيد للبشرة: فوائد زيت الارغان للبشرة كثيرة حيث يساعد على حمايتها من التجاعيد وعلامات التمدد بالإضافة إلى قدرته على ترطيبها وتفتيحها ثم إنه يلعب دورًا كبيرًا في علاج الالتهابات الجلدية وذلك لوجود فيتامين E به.

3) حماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية به: يحتوي زيت الأركان على العديد من مضادات الأكسدة والتي لها تأثير فعال على الجذور الحرة في الجسم التي قد تتأكسد فتؤدي للإصابة بالسرطان، وهنا تظهر أهمية زيت الأركان الذي بدوره يعمل على الحفاظ على مستوى هذه الجذور فيمنع تكون الخلايا السرطانية.

4) تعزيز عمل الكبد: استخدام زيت اركان للاكل بشكل منتظم يعمل على الحفاظ على صحة الكبد ويعزز من دوره في طرد السموم.

5) تسهيل عملية الهضم: تساعد المركبات العضوية التي يحتوي عليها زيت الأركان على زيادة معدل “البيبسين في المعدة” وبالتالي زيادة العصارة الهاضمة وبذلك يسهُل عملية الهضم، ويمكن الاستفادة منه في هذا الأمر عن طريق وضع قطرات منه على الطعام الصحى حتى يظهر تأثيره بسرعة.

6) القدرة على تخفيف آلام العظام: يعد من الزيوت الفعالة في تقليل آلام المفاصل بالإضافة إلى قدرته الهائلة على التخفيف من أعراض هشاشة العظام.

فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر

فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر

أهمية زيت الأرغان للبشرة والشعر

نظرًا للأحماض الجمة التي توجد في زيت الأركان بات حلًا مثاليًا للعديد من المشاكل التي تظهر في الشعر والبشرة، وفيما يلي توضيح لـ فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة بشكل مفصل:

أولًا: فائدة زيت الأرغان للبشرة

يعد زيت الأركان من الزيوت التي تتسم بخفة الوزن وسرعة الامتصاص لذا فهو لا يعمل على سد مسام البشرة وهذا ما يجعله زيًتا مثاليًا يصلح لـ العناية بالبشرة دون أن يشكل آثارًا جانبية عليها، وفيما يلي أبرز فوائد زيت الارغان للبشرة:

ترطيب البشرة:

لزيت الأرغان خصائص ترطيبية حيث إنه يحتوي على معدل عالٍ من فيتامين E الذي يحافظ على المياه داخل البشرة، ويقلل من فقدانها مما يؤدي إلى جعلها رطبة لأطول فترة ممكنة.

كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة به على التخلص من جفاف البشرة خاصة جفاف الشفاه حيث يعمل على التئام التشققات بها في بضعة أيام.

المساهمة في علاج عدد من الأمراض الجلدية:

يمكن الاعتماد على زيت الأركان كعلاج فعال للتخلص من التهابات البشرة وكذلك الجراثيم التي قد تصيبها وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، لذا يتم استخدامه في تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بكل من (الصدفية، الوردية، التهابات الجلد الفطرية والبكتيرية، التهاب الجلد التأتبي).

وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة:

يؤدي التعرض لأشعة الشمس باستمرار إلى فرط التصبغ لذا يتم استخدام زيت الأركان لحماية البشرة من أضرار الشمس حيث إنه يحتوي على التوكوفيرول ومركبات فيتامين هـ التي بدورها تتحكم في إنتاج صبغة الميلانين مما تساعد على تقليل التصبغ بسبب الشمس، ولا يقتصر دور زيت الأركان على منع التصبغ بل له دور كبير في تفتيح الأماكن التي تعرضت لحروق الشمس.

التقليل من ظهور علامات التمدد:

يحافظ زيت الأركان على مرونة الجلد لذا فهو يحميه من ظهور علامات التمدد به بالإضافة إلى قدرته على القضاء على تشققات الجلد.

محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأركان على جعل البشرة أكثر حيوية وشبابًا حيث إنه يتحكم في الجذور الحرة السبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة، وبالتالي فهو يعمل على التخلص من تجاعيد الوجة بشكل كبير.

ضبط إفراز زيوت البشرة:

عند استخدام زيت الأركان بشكل يومي فإنه يعمل على تنظيم إفرازات البشرة من الزيوت وبالتالي يتخلص من الحبوب الناتجة عن كثرة الإفرازات، ثم إن مضادات الأكسدة المتوفرة به تعمل على محاربة الالتهابات الناتجة من ظهور الحبوب خاصة في البشرة الدهنية.

بعد أن ذكرنا فوائد زيت الارغان للبشرة يجب أن نشير إلى كيفية استخدامه لتحصل البشرة على أكبر استفادة ممكنة منه، ولكي يتم ذلك يجب اختيار زيت الأركان النقي ثم يتم وضع بضع قطرات منه على البشرة صباحًا ومساءً ومن ثم تدليكها برفق حتى يتم تحسين الدورة الدموية فيرطبها ويقلل من ظهور التجاعيد بها.

 ثانيًا: فوائد زيت الارغان للشعر

إن فوائد زيت الارغان للشعر كثيرة ومتباينة حيث يعمل على ترطيب الشعر وإكسابه النعومة والحيوية وذلك لما يحويه من أحماض دهنية تعمل على تشحيم خصيلات الشعر فتجعلها رطبة دائمًا، وكذلك يعمل على توفير طبقة دهنية للشعر فيعمل على لمعانه، كما يعمل زيت الأرغان على حماية الشعر من التساقط سواء كان بسبب الإصابة بمرض ما أو نقص فيتامينات معينة ثم إنه يعمل على الحفاظ على الشعر من التلف والكسر الناتج عن الغسيل المتكرر للشعر.

وتبرز أهمية زيت الأركان للشعر في كونه يساعد على نمو بصيلة الشعر مما يؤدي إلى إطالته وهذا ما تطلبه الكثير من الفتيات، أما عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر فتشير الأبحاث العلمية إلى ضرورة تدليك الشعر بقطرات من زيت الأرغان والتأكد من تغطية كل الشعر بالزيت، ثم يتم لف الشعر بمنشفة وتركه طوال فترة الليل ثم غسله في الصباح، وهذا الاستخدام هو الاستخدام الأمثل.

ولكن يجب الحرص عند استخدام هذا الزيت على فروة الرأس حيث يجب استعماله بحرص شديد لأن من أضرار زيت الأرغان للشعر أنه يسبب التهابات عند استخدامه بكثرة على الفروة.

وتنطبق فاعلية زيت الأركان على الشعر على شعر الرموش أيضًا، ففوائد زيت الارغان للرموش هي نفس فوائده للشعر حيث يعمل على إطالتها، والحفاظ على صحتها، وعلاج أي تلف يحدث فيها.

تجربة إحدى السيدات:

نظرًا لفوائد زيت الأركان الكثيرة للشعر نجد أن العديد من السيدات قمن بتجريبه، حيث تقول إحدى السيدات ( تجربتي مع زيت الارغان للشعر تتمثل في أنني كنت أعاني من تساقط الشعر بشكل كبير حتى أنني خشيت من فقدان شعري بأكمله، ولكن بعد أن علمت بـ فوائد زيت الارغان قمت باستخدامه على الفور وذلك عن طريق وضع بضع قطرات منه على شعري في الصباح والمساء ثم تدليكه جيدًا، وبعد شهر واحد شعرت بأن شعري لم يعد يتساقط).

زيت الأركان والمنطقة الحساسة

كما ذكرنا آنفا أن من ضمن فوائد زيت الارغان للبشرة هو الترطيب والتفتيح لذا يمكن استخدام زيت الأركان في التخلص من غمقان المنطقة الحساسة وترطيبها حتى لا تتعرض للالتهابات بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الجلد بعد إزالة الشعر، ولذا فهو يعد افضل مرطب جسم للإنسان.

ومن التجارب التي تؤكد أهمية زيت الأركان للمنطقة الحساسة هي ما تقوله إحدى الفتيات حيث تقول: تجربتي مع زيت الأركان للمنطقه الحساسة بدأت من رغبتي الكبيرة في تفتيح هذه المنطقة وترطيبها، وعندما علمت بالفائدة الكبيرة لزيت الأركان اشتريته في الحال وقمت باستخدامه عليها، وبعد مدة لم تتجاوز الأسبوع رأيت بعيني النتيجة الرائعة التي حصلت عليها من جراء استخدامه، حيث أدى إلى تفتيح المنطقة بشكل كبير).

ما هو زيت الأرغان؟

هو زيت يتم استخراجه من شجرة الأرغان الموجودة في جبال الأطلس، وله خصائص علاجية وتجميلية متعددة.

هل يعمل زيت الأركان على إطالة الشعر؟

بكل تأكيد، فالأحماض التي توجد في هذا الزيت تعمل على حماية الشعر من التساقط وبالتالي تؤدي إلى إطالته.

كيف يساعد زيت الأرغان على تسهيل عملية الهضم؟

يحتوي على مركبات عضوية لها المقدرة على زيادة معدل العصارة الهاضمة.

ما أهمية زيت الأركان للبشرة؟

يعمل على ترطيبها وتفتيحها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة بالإضافة إلى تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التمدد بها.

مواضيع ذات صلة

تفسير حلم الثعبان للعزباء والمتزوجة والرجل

بيكربونات الصوديومما هي أبرز استخدامات بيكربونات الصوديوم ؟