فوائد زيت جنين القمح | الكنز المنبثق من السنابل الذهبية

فوائد زيت جنين القمح

سبحان الذي أخرج لنا من الأرض زرعاً مختلفاً أُكُله فيسد جوعنا ويزود أجسامنا بالعناصر المغذية، ولنا فيه مآرب أخرى، ومن أبرز الزروع التي حبانا الله إياها وأودعها الكثير من المنافع سنابل القمح، ورغم أن حبوب القمح الكاملة بقشورها ونواها وكل أجزائها مصدرٌ غذائي هام له فوائدٌ عِظام إلا أن جزءاً صغيراً في نواته يطلق عليه اسم جنين القمح ركزت عليه الدراسات وأثبتت أنه كنز غذائي حقيقي، وأكدت أن الزيت المستخلص منه زيتاً مفيداً على جميع الصُّعد، فما فوائد زيت جنين القمح وما أهم استخداماته؟

ما فوائد زيت جنين القمح ؟

قبل الإسهاب في الحديث عن فوائد زيت جنين القمح تجدر الإشارة إلى أن زيت جنين القمح هو أحد الزيوت الطبيعية غير المكررة مثل زيت الزيتون البكر الخالص، لذا فهو غني بالفوائد الصحية على صعيد الطهي والطب والعناية والتجميل بخلاف العديد من الزيوت الشائعة الأخرى التي لا تهدف إلا لنقل الحرارة أو إضفاء نكهة مميزة للطعام، ويستخلص هذا الزيت من جزء صغير في مركز حبة القمح لا يشكل أكثر من 2.5% من حجم الحبة الكاملة، ومع هذا يضع الخالق سره في أكثر الأشياء ضآلة!

ويستخرج زيت جنين القمح من نوى الحبوب بواسطة الضغط البارد، وهو من الزيوت التي تتماثل للتلف بسرعة لذا ينصح بتخزينه بمنأى عن أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة العالية بل ويفضل الاحتفاظ به داخل الثلاجات الكهربائية لضمان الحفاظ على جودته لأطول فترة ممكنة، ويكون شكل جنين القمح مقرمشاً وهو أشبه ما يكون بشكل فتات الخبز، أما لون الزيت فهو يتراوح ما بين اللون البرتقالي واللون البني الفاتح، ويتسم قوامه ببعض اللزوجة ويحظى برائحةٍ حادة مميزة.

وتتجلى أبرز فوائد زيت جنين القمح فيما يلي:-

1) فوائد زيت جنين القمح للبشرة :

يوفر زيت جنين القمح للبشرة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فقد شاع استخدامه بين أوساط النساء على وجه الخصوص نظراً لفاعليته في العناية بالبشرة وحمايتها من العوامل البيئية الضارة، إضافة إلى دوره في التخلص من البثور وتجديد خلايا الجلد وتنظيف البشرة وتوحيد لونها وفتح مسامها وتنقيتها من الزيوت الزائدة والسيطرة على العرق المفرز منها، كما أن زيت جنين القمح بمنزلة كولاجين طبيعي لشد الوجه ومده بالنعومة والإشراقة والنضارة المرغوبة.

وتتضمن فوائد زيت جنين القمح تقليل التهابات البشرة وتسريع شفاء أنسجتها وعلاج الكثير من مشكلاتها كالجفاف وعلامات الشيخوخة المبكرة وحب الشباب والحكة والصدفية والإكزيما، ويعود السبب في ذلك إلى انطوائه على نسبة عالية من فيتامين ((هـ)) المعروف بفوائده الجمة للبشرة، بالإضافة إلى فيتامين ((ب)) و((د)) و((أ)) ومضادات الأكسدة، مما يجعله بديلاً ممتازاً للكريمات ومستحضرات العناية ذات الأثمان الباهظة.

2) فوائد زيت جنين القمح للشعر :

لا يُستخدم زيت جنين القمح في مجال العناية بالبشرة فقط بل ويستخدم للعناية بالشعر أيضاً، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز نمو خصلات الشعر وتمدها بالقوة اللازمة، كما أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز نمو البصيلات ويكسب الشعر لمعاناً محبباً، وضمن فوائد زيت جنين القمح للشعر أيضاً أنه يغلف خصلاته من الخارج ويحول دون تأثرها بالعوامل الجوية الباعثة على التلف كالرطوبة والحرارة والتلوث.

بجانب انطوائه على العديد من العناصر الهامة التي تعود على الشعر بالصحة والحيوية كمادة السيلينيوم وحمض اللينوليك وحمض البالميك مما يجعل هذا الزيت وسيلة فعالة لـ علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء على حد سواء، ومن فوائد زيت جنين القمح للشعر الأبيض أنه يحد من انتشاره، أما الشعر المجعد فإن كمية صغيرة من هذا الزيت تساهم في تقليل تأثره بالكهرباء الساكنة التي تبعثره، فتبدو تموجاته في مظهر أكثر تناسقاً.

شكل جنين القمح

شكل جنين القمح

3) فوائد زيت جنيـن القمح للتسمين :

تعاني الكثيرات من النحافة المفرطة التي تؤثر على الصحة العامة وتنقص من رصيد الجمال خاصةً إذا طالت النحافة الوجه، وهو ما يدفعهن لطرق أبواب الأطباء بحثاً عن حلولٍ فعالة للتسمين من أجل الوصول للوزن المثالي دون إلحاق الضرر بالجسم، وفي هذا الصدد أشارت بعض الدراسات إلى فوائد زيت جنين القمح للتسمين وهي كالتالي:-

أ. من فوائد زيت جنين القمح أنه يساعد على فتح الشهية وزيادة الرغبة في الإقبال على تناول الطعام.

ب. يساهم في تعزيز بناء العضلات وتزويد الجسم بالدهون الصحية خاصةً إذا تمت إضافته إلى العسل الأسود.

جـ. يساعد على علاج النحافة بشكل صحي إذ لا يتسبب في تراكم الدهون كما أنه يزود الجسم بالفيتامينات والمعادن التي لا تؤدي إلى السمنة.

د. يمكن مزجه مع بعض المواد الطبيعية الأخرى كالعسل وزيت اللوز الحلو وتطبيقه على الوجه للحصول على خدين ممتلئين.

هـ. تؤدي إضافته للوجبات الغذائية اليومية إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم إذ تحتوي الحصة الواحدة منه على أكثر من 50 سعر حراري.

4) فوائد زيت جنيـن القمح للصحة العامة :

رصدت عدة دراسات علمية – كالدراسة التي نشرت في Journal of the American Heart Association – مجموعة من فوائد زيت جنين القمح الصحية ومنها الحفاظ على صحة القلب وتقليل فرصة ظهور اعراض تصلب الشرايين وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وتعزيز صحة الذاكرة والسيطرة على معدل السكر في الدم، إلى جانب تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم وعلاج مشكلة الإمساك والوقاية من القرحة المعدية.

كما تشمل فوائده الصحية تقوية الجهاز المناعي وتغذية الأعصاب وتعزيز صحة الرجل الجنسية وتثبيت الأجنة في الفترة الأولى من الحمل، وأكدت بعض الدراسات – كالدراسة المنشورة في Journal of Experimental & Clinical Cancer Research – أن زيت جنين القمح يلعب دوراً في التصدي للخلايا السرطانية المختلفة – مثل خلايا سرطان البروستاتا وغيرها – بفضل مضادات الأكسدة الهائلة التي يحتوي عليها.

وخلاصة القول أن جنين القمح ينطوي على ما يزيد عن عشرين عنصراً غذائياً هاماً كفيتامين ((هـ)) وفيتامين ((د)) وفيتامين ((ب)) وفيتامين ((أ)) وحمض الفوليك وأحماض الأوميغا والألياف والمغنسيوم والزنك والفسفور والعديد من العناصر الأخرى مما يجعل زيت جنين القمح خياراً صحياً لتحسين وظائف الجسم والتمتع بصحة جيدة.

ما هي محاذير تناول زيت جنين القمح ؟

رغم تعدد فوائد زيت جنين القمح إلا أن ثمة محاذير ينبغي التنبه إليها ومنها ما يلي:-

1) ينبغي للمصابين بحساسية القمح – أو حساسية الغلوتين – أن يتوخوا الحذر من تناول هذا الزيت.

2) في حال ملاحظة أعراض سلبية كالإسهال أو الغثيان في أثناء أو بعد تناول زيت جنين القمح يراعى الامتناع فوراً عن تناوله.

3) لا ينصح بتناول زيت جنين القمح بالتزامن مع تعاطي العقاقير الدوائية التي تستهدف خفض ضغط الدم أو خفض معدل السكر في الدم.

4) يراعى تناول الزيت كمكمل غذائي أو تناوله باعتدال تفادياً لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

5) لا ينصح بتناول الزيت من قِبل المصابين بمشاكل تخثر الدم أو أمراض القلب.

ما أمثل طرق الاستفادة من زيت جنين القمح ؟

للانتفاع بـ فوائد زيت جنين القمح على نحوٍ مثالي يمكن الاستعانة به في طهي الطعام وإضافته إلى العصائر أو اللبن الزبادي، كما يمكن استخدامه عوضاً عن الطحين في وصفات إعداد الكعك والحلويات والفطائر مع إمكانية مزجه بالزينة التي يتم رشها فوق الأطباق، علاوةً على ذلك يمكن خلط زيت جنين القمح مع دقيق الشوفان ويمكن استبدال فتات الخبز به.

ما كيفية استخدام زيت جنين القمح للشعر ؟

يتساءل البعض ما كيفية استخدام زيت جنين القمح للشعر والإجابة هي أن طريقة استخدامه تتمثل في شطف الشعر جيداً بالماء والشامبو ثم يطبق الزيت عليه كبديل للكريمات المرطبة، ويمكن تدليك فروة الرأس به كبديل لحمام الكريم ثم يغطى الشعر لمدة ساعة ومن ثم يشطف بالماء والشامبو.

ما هي أضرار زيت جنين القمح للوجه ؟

تتمثل أضرار زيت جنين القمح للوجه في أنه يعرض البشرة للاسمرار في حال عدم إزالته بشكل كامل قبل التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يسبب التحسس والتهيج للمصابين بحساسية القمح.

ما هي أضرار جنين القمح للرجال ؟

من أضرار جنين القمح للرجال أنه يزيد من احتمالية تعرضهم لمضاعفات خطيرة كالعقم في حال المعاناة من حساسية القمح، فالاستمرار في تناول المواد الغذائية الغنية بمادة الغلوتين مع التحسس منها دون تعاطي العقاقير الدوائية المناسبة قد يفضي إلى عواقب وخيمة.

ما أهم استخدامات زيت جنين القمح ؟

تتنوع استخدامات زيت جنين القمح بين استخدامه في مجال المستحضرات التجميلية والعقاقير الدوائية والمكملات الغذائية والأطعمة الصحية ومستلزمات النظافة وغير ذلك.

مواضيع ذات صلة

اتخاذ القراراتكيف يمكنك اتخاذ القرارات في 6 خطوات؟

معلومات عن الحياة اليوميةمعلومات عن الحياة اليومية