فوائد شرب الماء بكثرة لصحة الإنسان

فوائد شرب المياة

فوائد شرب الماء للإنسان لا تعد ولا تحصى، فالماء هي المكون الأساسي والرئيسي لجسم الإنسان، فالجسم البشري يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وهي عبارة عن 78.55%، وهذا يتوقف علي حجم كل إنسان بشري والاستهلاك الكافي والوافي والمنتظم من الماء.

فوجد العلماء أن فوائد شرب الماء للإنسان كثيرة وعديدة، وإضافة إلى ذلك أن المياه غير مضرة بصحة الإنسان لأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية أو دهون أو سكريات أو كربوهيدرات بل بالعكس هي عنصر من العناصر التي تساعد على التخلص من الدهون بالجسم.

ما الكمية الضروري تناولها من المياه يوميا؟

وتلعب المياه دوراً كبيراً في جسم الإنسان البشري، حيث أن من فوائد شرب الماء المساعدة في الحفاظ على صحة الجسم؛ ويوصي الكثير من الخبراء بشرب الكثير من الماء بنسبة تصل إلى ثماني أكواب في اليوم للتمتع بصحة جيدة، وعلاوة على ذلك أكد المعهد الطبي أنه يجب شرب كميات معينة من المياه أو المشروبات الكثيرة التي تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان.

وحددها هنا على أساس معدل شرب المياه بالنسبة للنساء وللرجال، وتكون نسبة النساء 2.2 لتر أو تسعة أكواب من المياه والرجال 13 كوب من الماء؛ وكما يساعد الماء على إبقاء الجسم رطب وجيد طوال الوقت.

فوائد شرب الماء على الريق :

هل فكرت في مرة ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء على الريق؟ بل تساءلت في مرة لماذا ينصحنا الأطباء والعلماء مراراً وتكراراً بكثرة شرب الماء أو بالأحرى الشرب على الريق؟ هذا لأن الماء له فوائد صحية عديدة تلاحظ بالفعل عند الالتزام بشرب المياه يومياً على الريق، فهناك تغيرات إيجابية تحدث في الجسم نتيجة فواءد الماء التي تجهلها والتي تحافظ على صحتك وتعمل على توازن جسمك وحمايته من الأمراض الخطيرة.

  1. من فوائد شرب الماء بكثرة على الريق تخلص الجسم من السموم العالقة به والتي تسبب في الإحساس بالكسل والخمول طوال اليوم، فعندما تلتزم بشرب الماء على الريق يومياً ستشعر بالحيوية والانتعاش والنشاط البدني والنفسي.
  2. يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يعمل على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، ولذلك ينصح أطباء التخسيس واخصائيين التغذية بشرب الماء يومياً على الريق لمن يعانون من السمنة الوزن الزائد.
  3. يساعد شرب الماء على الريق في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والذي بدوره يعمل على تحسين عملية الهضم وتقليل الإمساك، حيث أن التمثيل الغذائي يزداد عند شرب الماء بنسبة 25%.
  4. يساعد الماء في تحسين وظائف الجهاز المناعي وبالتالي عدم إصابة جسمك بالأمراض لفترة طويلة لأنه يقيه من مختلف الأمراض التي من الممكن أن يُصاب بها.
  5. يساعد الماء على زيادة قوة ولمعان الشعر، لذلك ينصح الأطباء بأهمية شرب الماء لحماية الشعر من التقصف والتلف وإعادة قوته.
  6. الماء يخلص البشرة من المشكلات الجلدية والحبوب والشوائب التي تظهر عليه وإعادتها إلى نضارتها ونعومتها مرة أخرى.
  7. الماء يخفف الأحماض في الجسم وبالتالي يقيه من أمراض حصى الكلى.

فللماء فوائد كثيرة، فهي تساعد الإنسان على الراحة، وتلعب دوراً كبيراً في جسم الإنسان أيضاً، ولذا يلزم عليه شرب الماء بكثرة لأنه يحتاجه ليعمل جسده بشكل جيد وصحي، وكما أكد الله تعالى في آياته القرآنية وكتابه العزيز (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) سورة الأنبياء؛ فليس يوجد أفضل من المياه في حياة الإنسان.

الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق:

تساعد المياه في الحفاظ على صحة الإنسان، حيث أنها تعالج الكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان باستمرار،  ومنها:-

  1. الصداع والبواسير والسكري وضغط الدم العالي والمنخفض.
  2. الأوجاع العضلية، أمراض العين باختلافها، وعدم انتظام نبضات القلب.
  3. اضطرابات الدورة الشهرية، والتهابات الأنف والأذن والحنجرة.
  4. التهاب المفاصل والدهون الزائدة، الإمساك والإسهال والتهاب غشاء المعدة.
  5. خفقان القلب بسرعة، أمراض الكبد والمسالك البولية، وإلتهاب القصبات الهوائية.

وكلها أمراض قد تحتاج إلى شرب الماء بكثرة لأن الماء يحتوي على العديد من المعادن الغنية والمواد الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان بشكل دائم ومستمر، لذلك من أهم فوائد شرب الماء معالجة أمراض عدة تؤرق حياة الإنسان.

 ويساعد شرب المياه بكثرة قبل النوم وأثناء الصباح قبل الإفطار على تجديد السوائل في جسم الإنسان مما يجعل نشاطه عالي، وأنت تحتاج كذلك إلى كثرة شرب المياه للحفاظ على جسمك من اجل صحة جيدة وحياة افضل.

ما هي الأمراض التي يعالجها شرب الماء الساخن على الريق؟

بناءً على الدراسات والأبحاث التي قام بها العلماء لمعرفة فوائد شرب الماء الساخن على الريق فإن النتائج تثبت أن الماء الساخن يعالج الكثير من الأمراض مثل :-

  1. داء المفاصل.
  2. الشلل.
  3. السل .
  4. الربو.
  5. التهاب الحلق.
  6. الصرع.
  7. السمنة .
  8. أمراض المسالك البولية خاصة السحايا والانيميا وفرط الحموضة والدوسنتاريا.

ومن فوائد الماء الدافئ على الريق نستنتج أنه يحافظ على الصحة العامة للجسم من خلال حمايته من الأمراض السابق ذكرها وتحافظ أيضا على الصحة النفسية للإنسان.

هل شرب الماء بعد الاكل صحي أم غير صحي؟

تكاثرت الأحاديث والأقوال حول إذا كان شرب الماء بعد الاكل مفيد أم ضار بالصحة، ولكن الحقيقة أن شرب الماء بعد الأكل أمر صحي تماماً، حيث أنه يساعد على عملية الهضم من خلال تفكيك الطعام بالإضافة إلى تقليل الإصابة بالإمساك، ومن فوائد شرب الماء بعد الاكل أيضاً تميع الطعام في المعدة وبالتالي يمتص الجسم العناصر الغذائية بسهولة، منع حدوث الانتفاخ، الحفاظ على عملية الهضم، الحفاظ على الجسم ومنعه من الجفاف.

ما هي اضرار شرب الماء بكثرة؟

الإفراط في شرب الماء ينتج عنه أضرار أيضاً، فالماء كغيره ينطبق عليه المثل ” اذا زاد الشئ عن حده ينقلب ضده “، فكما أن للماء فوائد عديدة فله أضرار أيضا مثل انخفاض مستوى الصوديوم في الجسم، تجمع السوائل حول الدماغ مما يزيد الضغط في الجمجمة وينتج عنه الصداع الشديد، والتسبب في الوفاة وذلك في الحالات المستعصية التي لا يتم علاجها بسرعة.

تعرف على فوائد الليمون مع الماء :

كما تعرفنا على فوائد شرب الماء فقط علينا أن نعرف فوائد شرب الماء مع الليمون أيضاً، ومن فوائد شرب الخليطين مع بعضهما:-

  1. الحفاظ على ترطيب الجسم.
  2. تسهيل عملية الهضم.
  3. منع التأكسد الناتج عنه تلف الخلايا في الجسم.
  4. زيادة نسبة فيتامين ج في الجسم.
  5. منع تكون حصوات الكلى.

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم :

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم هي نفس فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء أيضا ولكن يزيد عليه في أنه يساعد على قتل مسببات الأمراض مثل البكتيريا لأن خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات ويساعد في علاج التهابات الأذن.

ما هي فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء قبل النوم؟

لأن الخل الأبيض مكون من أنواع مختلفة من الفواكة مع الشعير والأرز فإنه يحتوي على معادن وأحماض أمينية تفيد الجسم، فبالتالي شرب الخل الأبيض مع الماء قبل النوم له فوائد صحية كثيرة منها:-

  1. توقف انهيار الكربوهيدرات وتحسين حساسية الأنسولين لمرضى السكري.
  2. الحد من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وبالتالي نقص الوزن الزائد.
  3. حماية الجسم من التعرض لمرض الإصابة بالسرطان.
  4. شرب الماء مع الخل الأبيض قبل النوم يعمل على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع وبالتالي يساعد على التخسيس.
  5. كما أن حمض الاسيتيك الموجود في الخل الأبيض يقلل من السكر في جسم الإنسان بواسطة انزيم AMPK.

ما أفضل الأوقات لشرب الماء؟

يفضل شرب الماء على الريق وقبل النوم وفي فترة الظهيرة وقبل الأكل لأنه يسبب الشعور بالشبع مما لا تفرط في تناول الأطعمة، وأيضاً عند الشعور بالصداع وممارسة التمارين الرياضية.

ما الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بخطر التسمم المائي؟

هم الأشخاص المصابون بمرض الكلى والرياضيون نتيجة انخفاض مستوى الصوديوم، الأشخاص المصابين بالانفصام نتيجة فرط العطش، ومرضى الكبد والقلب أيضا.

ما العناصر الغذائية التي يوفرها الماء مع الليمون؟

يوفر الماء مع الليمون عناصر غذائية مفيدة جداً مثل فيتامين ج وفيتامين ب والطاقة والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

كيف تمنع الإصابة بالجفاف؟

عليك بشرب الماء أكثر الوقت بداية من الصباح حتى قبل النوم، واحرص على شرب الماء بالقدر الكافي مع تناول الوجبات وقبل ممارسة الرياضة.

مواضيع ذات صلة

كريم-لعلاج-البهاق1تعرفِ علي افضل كريم لعلاج البهاق

اعراض الجيوب الانفيةكيف تسيطر على اعراض الجيوب الانفية المزعجة ؟