فوائد فيتامين b12 لنضارة البشرة والشعر | ولصحة العظام وحماية الأعصاب

فوائد فيتامين ب

نحن ندرك جيدا مدى إحتياج أجسامنا للفيتامينات بشكل عام و ذلك لما لها من فوائد عظيمة، فمنها ما يعزز صحة الشعر و منها ما يعطي حيوية و نضارة للبشرة و منها ما له علاقة بصحة الأعصاب، و عند البحث عن فوائد فيتامين b12 ستجد أنه يجمع بين كل هؤلاء.

و كثير منا يغفل عن تناول الأطعمة الغنية بهذا النوع من الفيتامينات مما يؤدي إلي التأثير بالسلب على معظم أعضاء الجسم، و في هذا المقال سنتناول التعريف بفيتامين ب و جميع الفوائد الخاصة به و نوعيات الأطعمة التي تواجد بكثرة فيها، كما سنصحح كافة المفاهيم المغلوطة عنه ككون فيتامين ب 12 يزيد الوزن و غير ذلك.

ما هو فيتامين ب ؟

يعتبر فيتامين ب هو احد العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ علي نشاط الجسم و صحة الخلايا , كما يعتبر من الفيتامينات  التي تذوب  في الماء  , فيعد واحد من اهم العناصر الغذائية  التي يحتاجها الجسم  بالشكل الاساسي , و يكون الحصول فوائد فيتامين b12  و غيره من مجموعات فيتامين ب من خلال  الغذاء، فعلى سبيل المثال تجد فيتامينات  مثل ب 1 او ب 2  موجودة في العديد  من الخضروات او الفواكهة  بنسب بسيطة  , بينما من الممكن ان يتواجد  كل من فيتامين ب 7 او ب 9  , بالنسبة الاكثر  في الفواكة و الخضروات  , اما ب 12 فهو من العناصر الاساسية التي تتواجد في الالبان و اللحوم  و حتي الموز و البقوليات.

و يلعب فيتامين  ب بشكل عام الدور  الاساسي  في الحفاظ علي صحة الخلايا  في الجسم  , بينما لا تقوم  جميع انواع الفيتامينات  بالدور نفسه  ,  و في العادة لا تأتي فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12 من نفس الانواع الاطعمة  , فعلي حسب المصدر تأتي الفائدة  , فالكثير  من انواع فيتامين ب يمكنها ان  تتواجد في اللحوم والبعض الاخر في الخضروات و الفواكه و حتي البقوليات  , و لكن لا بد من الانتباة الي ان النقص  في  نسبة فيتامين ب في الجسم  من الممكن ان يؤدي الي العديد  من المشاكل الصحية  , و التي تتنوع بتنوع النقص في نوع الفيتامين.

أبرز فوائد فيتامين b12 للشعر :

و نظرا لمعرفة خبراء التجميل فوائد فيتامين b12 الخاصة بالشعر، فتجد أن هذا الفيتامين  يدخل  عادة في صناعة العديد من مستحضرات التجميل او العناية بالشعر او حتي البشرة  , و ذلك لقدرة الفائقة على زيادة اللمعان  للشعر  و أيضا الزيادة من قوته , و يمنعه من التساقط  , و يحمي الفروة  من التاكل او الحكة، و ليست هذه هي كل الفوائد الخاصة بفيتامين ب 12 للشعر و لكن من بينها أيضا:

1- أنه يلعب الدور الهام  في صحة الشعر، و يعزز من النمو، أما نقصه فيشكل  المشكلة الأكبر بالنسبة للشعر و التي من الممكن ان تصيبك بالمرض الجلدي الذي يؤدي  الي بطئ عملية النمو مما يتسبب في ان يصبح الشعر خفيفا.

2- كما يمتاز فيتامين ب 12 بأنه يعمل على زيادة الاحماض الامينينة و زيادة الاحماض الدهنية بالجسم مما يؤدي إلي تعزيز نمو الخلايا  بشكل عام , و الذي يعتبر من الامور بالغة الأهمية لصحة الشعر وحتي الاظافر .

3- و من فوائد فيتامين b12أيضا أنه هو المسئول  بالشكل الكامل و الرئيسي عن عملية التمثيل  الغذائي الخاصة بالبروتينات و الكربوهيدرات و حتي الدهون  , و هذا ما يجعل الشعر قادر على تلقي التغذية الكافية له مما يؤدي إلي منع التساقط.

أهم فوائد فيتامين ب 12 للأعصاب:

و كثيرا من الأطباء يصفوا لمرضى إعتلال الأعصاب الطرفية فيتامين ب 12، و ذلك لأنهم يدركون جيدا فوائد فيتامين b12 للأعصاب فهو يساهم بشكل كبير في إنتاج مادة المايلين التي تمثل العنصر الأساسي في تكوين الطبقة الرقيقة التي تحمي الأعصاب، و بالتالي فهذا يساعدها على نقل الإشارات و النبضات العصبية بشكل سليم، و يقلل من حدوث الإضطرابات العصبية.

كما يعمل فيتامين ب 12 على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، مما يؤدي إلي وصول الدم إلي الأعصاب الموجودة في الأطراف، و كذلك يساعد الجهاز العصبي على أداء دوره بالشكل المطلوب، و يمكن لمرضى السكري الذين يعانون من مضاعفاته المتمثلة في آلام الأعصاب الطرفية أن يستفيدوا من فوائد فيتامين b12 في تخفيف هذه الآلام بشكل كبير.

فوائد فيتامين ب12 للعظام :

و من أهم فوائد فيتامين b12 التي يمكن أن نذكرها لك و تتعلق بشأن العظام، هو أنه يدخل في تركيب الخلايا و المواد المكونة لعظام الجسم، و على رأسها الكولاجين الذي لا يدخل في تركيب العظام فحسب بل أنه عنصر أساسي لتكوين الغضاريف التي تفضل العظام عن بعضها في مواضع المفاصل و تمنعها من الإحتكاك و التآكل، و لفيتامين ب 12 أيضا دور في خفض معدل إنتاج الجسم لمادة الهوموسيستين و الذي قد يسهم في إضعاف العظام مع مرور الوقت.

و قد أشارت الدراسات العلمية أيضا إلي أن زيادة كثافة العظام هي أحد فوائد فيتامين b12 التي قد لا يعلمها عدد كبير من الناس، و تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على هذا الفيتامين يساعد في زيادة حجم المعادن الموجودة في عظام الجسم بالشكل عام، مما يؤدي في النهاية إلي تقويتها، لذلك فيعتبر فيتامين ب 12 أحد الفيتامينات الضرورية لكبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام.

فيتامين ب 12 الحل السحري لمعظم مشاكل البشرة:

و ننصح كل سيدة تبحث عن طرق فعالة لتعزيز صحة بشرتها بتناول كافة الأطعمة الغنية بوجود فيتامين ب 12 بها، و ذلك لأن معظم الأطباء و خبراء التجميل يعتبروه الحل السحري للمشاكل التي من الممكن أن تتواجد في البشرة، فسبق و أن ذكرنا أن أحد فوائد فيتامين b12 تجديده لخلايا الجسم و التي من ضمنها خلايا البشرة، و بذلك ستضمني عزيزتي المرأة أن خلايا بشرتك ستتجدد بشكل مستمر طالما كنتي تحافظين على معدل تواجد فيتامين ب 12 في جسمك بشكل طبيعي.

و مشكلة فرط تصبغ الجلد من المشاكل الصعبة التي يمكن أن تواجه الأشخاص سواء نتيجة لأمراض معينة مثل الفيروسات الكبدية أو حتى نتيجة التعرض لأشعة الشمس، و لكن بعد أن تعلم مقاومة التصبغات تعد  من أهم فوائد فيتامين b12 للبشرة لن تجد صعوبة في علاج تلك المشكلة، فمجرد تناول فيتامين ب 12 ستجد أن قدرة الجسم على إظهار التصبغات قد قلت بالفعل.

ما هي فوائد فيتامين b12 للنساء؟

و الآن دعونا نقسم لكم فوائد فيتامين b12 الخاصة بالنساء إلي جزئين، الجزء الأول و الذي يتعلق بالمرأة الحامل فتناول فيتامين ب 12 بشكل منتظم و بحسب تعليمات الطبيب الخاص بك سيقيك من حالات تشوهات الأجنة التي يمكن أن يتعرض لها طفلك، و ذلك لأن هذا الفتيامين يساعد على تكوين و نمو الطفل بشكل سليم داخل رحمك.

أما فيما يتعلق بأهم فوائد فيتامين b12 للنساء و الفتيات اللاتي لم يتزوجن بعد، فهي الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم و الذي قد ينتج عن سوء التغذية في بعض الأحيان أن زيادة عدد أيام الطمث عند بعض الفتيات، ففيتامين ب 12 له دور كبير في زيادة إنتاج نخاع العظام لخلايا الدم الحمراء و زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، و هذا ما يجعل السيدة في حماية كاملة من مرض فقر الدم أو الأنيميا.

أضرار فيتامين ب1 ب6 ب12 المجمع:

و على الرغم من فوائد فيتامين b12 التي تحدثنا عنها معكم في هذا المقال، و كذلك الفوائد الخاصة بباقي أنواع فيتامين ب مما يدفع كثير من الناس لتناول أقراص فيتامين ب المركب بشكل كثيف للحصول على جميع الفوائد مجمعة، و لكن يجب أن تكون على علم بأن زيادة نسبته في الجسم قد تؤدي إلي اضرار بالغة من بينها:

  1. الإحساس بضبابية الرؤية في بعض الأحيان.
  2. الشعور بالعطش الشديد في أغلب الأوقات.
  3. و من أضرار b complex أيضا حدوث نوبات من الإسهال الشديد.
  4. هذا و بالإضافة إلي أضراره البالغة على كل من الكبد و الكلى، فالجسم في حالة زيادة نسبة الفيتامينات به يبدأ في توجيهها إلي هذين العضوين من أجل التخلص منها، مما يجعلهما يبذلان مجهودا مضاعفا و بالتالي تقل كفاءتهم مع الوقت.

فإذا شعرت بمثل هذه الأعراض عليك أن تقوم بالتوقف عن تناول أقراص فيتامين ب المركب مباشرة، و التوجه إلي طبيبك بشكل فوري لعلاج هذه الأعراض التي نتجت عن الإفراط في أخذه.

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12؟

يعتبر كل من الحليب و الجبن و البيض و اللحوم و الأسماك و الحبوب الكاملة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين b12.

ما هي أعراض نقص فيتامين b12؟

يشعر المريض الذي يعاني من نقص في نسبة فيتامين b12 بالجسم بوخز في القدمين و سرعة في ضربات القلب.

هل فيتامين b12 مفيد للرجال؟

نعم فتناول كل طعام غني به يعمل على ضبط مستويات هرمون التستستيرون لدى الرجال.

هل يمكن للجسم أن يخزن فيتامين b12؟

نعم ففيتامين ب12 من الفيتامينات التي يستطيع الجسم أن يقوم بتخزينها بداخله لفترة تقترب من الأربع سنوات.

مواضيع ذات صلة

فوائد الفطور الصباحيما هي فوائد الفطور الصباحي للكبار و الصغار ؟

مضاد حيوي لالتهاب الحلقأفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق