فوائد قشر الرمان | للمعدة والعظام والقلب واللثة

فوائد قشر الرمان

جميعنا نعلم ما مدى اهمية الرمان فى الكثير من الامور الصحية للإنسان، حيث ان للرمان اثر كبير فى الوقاية والشفاء من العديد من الامراض كما انه ذو اهمية غذائيه كبيرة للجسم؛ ولكننا اليوم سنتحدث عن فوائد قشر الرمان حيث اثبتت الدراسات العلمية بان قشر الرمان له فوائد متعدده فى معالجة العديد من الامراض.

ما هي فوائد قشر الرمان؟

 ومن ايام الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث عن اهمية الرمان حيث قال رسولنا الكرم صلى الله عليه وسلم ” كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة ”  وهذا اثبات على ان كل جزء فى ثمره الرمان ذو اهمية كبيره للانسان.

كما ذُكر فى كتاب الله تعالى لفظ الرمان وذلك يثبت اهميته وفوائده المتعدده حيث قال الله تعالى فى كتابه الكريم : “فيهما فاكهة ونخل ورمان ” , ويعتبر قشر الرمان ذو اهمية كبيره وله الكثير من الفوائد لجسم الانسان والآن سنتطرق معكم حول فوائد قشر الرمان عبر موقع ملحوظة نظرا لاهميتها.

الحماية من السموم الضارة:

حيث اثبتت الدراسات العلمية والابحاث ان من فوائد قشر الرمان احتواءه على العديد من المواد المضادة للاكسده والعديد من الاحماض مثل الفلافونويد وحمض الفينول والبروانثوسيانيدات  التى  تعمل بصوره اساسية على الحماية من السموم والحفاظ على جسم الانسان الحى من السموم الضارة، ولذلك فان قشر الرمان له اثر كبير فى حماية الانسان من اى سموم متواجده فى جسمه نظرا لاحتواء القشر على احماض قوية تقوم بعمل مناعه كبيره لجسم الانسان وحمايته من السموم الضارة.

علاج لامراض اللثة والفم:

قشر الرمان له اهمية كبيره فى المساعدة على تقوية اللثة فاذا غُلى قشر الرمان وشرب فانه يعمل على تقوية اللثة , كما تدخل قشور الرمان فى صناعة معاجين الاسنان حيث ان لقشر الرمان دور فى الحفاظ على الاسنان واللثة , كما ان لقشر الرمان اهمية فى التخلص من رائحه الفم الكريهة  حيث يستخدم مسحوق قشر الرمان والماء فى التخلص من رائحة الغير مستحبة للفم , ويستخدم قشر الرمان ايضا فى علاج امراض اللثة والقرح المتواجدة فى الفم لان قشر الرمان له دور كبير فى الحفاظ على اللثة والاسنان.

مفيد للشعر والبشرة:

قشر الرمان يستخدم فى الحفاظ على الشعر  حيث ان قشر الرمان يستخدمه شركات الصبغات فى عمل صبغات الشعر حيث اثبتت الدراسات العلمية بان من فوائد قشر الرمان أن به مادة لتثبيت لون الشعر ولذلك يستخدمه معظم شركات الصبغات فى عمل صبغات الشعر , كما يحتوى قشر الرمان على مواد فعالة لعلاج جفاف الشعر وتقوية جذور الشعر , ومنعه من التساقط وتطويل الشعر  ومنع قشره الشعر

كما ان لقشر الرمان اهمية كبيره فى الحفاظ على البشرة وجلد الانسان حيث انه يعتبر من المواد التى تمنع جفاف الجلد والحفاظ على ترطيب البشره ويستخدم مسحوق قشر الرمان فى عمل ماسك للتخلص من تجاعيد الوجه.

لعلاج امراض المعدة:

نظرا لاهمية قشر الرمان للمعدة واحتوائه على العديد من المضادة للاكسده، فمسحوق قشر الرمان له دور فعال فى عمليات الهضم وتسهيل حركة الامعاء , كما ان قشر الرمان يساعد فى علاج حالات الاسهال والامساك وعسر الهضم , كما يعتبر قشر الرمان عامل اساسى فى علاج التهابات المعدة والتهاب القولون وعلاج العديد من انواع النزيف وقرح المعدة لانه يحتوى على مواد مضادة للاكسده فيعمل على ضمادة القرح الموجوده فى المعدة , كما يعتبر قشر الرمان عامل اساسى فى تنشيط عمل الكبد.

قشر الرمان للمعدة

قشر الرمان للمعدة

لعلاج السعال والتهاب الحلق:

حيث اثبتت الابحاث العلمية بان قشر الرمان يحتوى على معادن والياف مفيده ولذلك فانه يستخدم فى عمل غرغرة لعلاج التهاب الحلق، حيث يغلى قشر الرمان ويتم الغرغرة بالماء المغلى لقشر الرمان للتخلص من التهاب الحلق, كما أن أحد فوائد قشر الرمان هي التخلص من السعال والتخفيف منه.

لعلاج امراض القلب والسرطان:

حيث يحتوى قشر الرمان على العديد من المواد المضادة للاكسدة التى تعتبر من فوائد قشر الرمان كذلك، فلها دور قوى وفعال فى التخلص من الدهون وتخفيف نسبة الكولسترول الموجوده فى الدم ولذلك يدخل قشر الرمان كعامل اساسى فى الحماية من امراض القلب والعديد من الامراض كامراض السرطان حيث انه يحتوي على عناصر هامه تعمل كمضاد للسرطانات.

فوائد قشر الرمان للمهبل:

كما يعد قشر الرمان من العلاجات الفعالة لكثير من الأمراض التي تصيب المهبل، و التي من بينها ضمور المهبل و الذي يحدث نتيجة تناول المرأة لعقاقير منع الحمل أو أثناء فترة الرضاعة أو في سن اليأس، ففي هذه الفترة يقل إفراز هرمون الإستروجين عند المرأة بدرجة كبيرة مما يؤدي إلي جفاف و ضمور المهبل، و هنا تأتي فوائد قشر الرمان للمهبل، حيث يعمل على زيادة إفراز هذا الهرمون مما يؤدي إلي علاج الضمور الحادث للمهبل.

و من أهم فوائد قشر الرمان للمهبل الأخرى هي القضاء على إلتهابات المهبل بشكل سريع، فقشور الرمان تحتوي على مادة البونيكالاجين و التي تتميز بقدرتها الفعالة في القضاء على عدد كبير من أنواع الفطريات و البكتيريا التي تتواجد في المهبل و تسبب الإلتهابات، لذلك فينصح بشراء الغسول الذي يحتوي على مستخلصات قشر الرمان و إستخدامه بإنتظام على هذه المنطقة.

قشر الرمان يساعد في تعزيز صحة العظام:

و إذا كنت تعاني من إلتهاب العظام و المفاصل الذي يجعلك غير قادر على المشي لفترات طويلة، فننصحك بتناول المشروب المكون من مستخلص قشر الرمان و الليمون، فهو له مفعول السحر على العظام و المفاصل فواحدة من فوائد قشر الرمان هي القضاء على الإلتهابات التي تصيب العظام و بخاصة لدى الأشخاص كبار السن و أصحاب الوزن الزائد.

و إلي جانب هذا فإن إحتواء قشور الرمان على عنصري الكالسيوم و الفسفور يعد من المزايا الهامة الموجودة فيه، و التي تساهم بفاعلية في تقليل ما يفقده العظام من كثافة و ذلك نتيجة الإكثار من تناول المياه الغازية و المنبهات، و بذلك نستطيع أن نقول أن أحد فوائد قشر الرمان هي الحفاظ على كثافة العظام لدى الصغار و الكبار على حد سواء.

فوائد قشر الرمان في خسارة الوزن:

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

و قد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن مغلي قشر الرمان المضاف إليه عدد من المكونات الأخرى المحفزة لعمل الجهاز الهضمي أمثال الزنجبيل و النعناع، يعد واحدة من الأمور التي تساعد الشخص على خسارة وزنه الزائد بشكل صحي، و ذلك نظرا لأن فوائد قشر الرمان في هذا الشأن بالتحديد تكمن في:

1- أن من فوائد قشر الرمان للمعدة هي أنه يعمل على تسهيل و تيسير عمليتي الهضم و الإخراج.

2- كما أن قشور الرمان تحفز الجسم بشكل ملحوظ على القيام بعملية الأيض و كذلك حرق الدهون المخزنة داخل الجسم.

3- و تناول هذه القشور أيضا يساعد الإنسان على الإحساس بالشبع و الإمتلاء، و هذا ما يجعله لا يتناول كميات كبيرة من الطعام.

العلاج و الوقاية من حب الشباب أحد فوائد قشر الرمان:

و لا بد عليكم أعزائي الشباب أن تكوني على علم بأن ظهور حب الشباب أمر طبيعي في مثل عمركم، و لكن لا بد أيضا أن تعلموا أن البكتيريا و الجراثيم و الفطريات التي تتواجد على الوجه هي أحد الأسباب الرئيسية في زيادة معدل ظهور حب الشباب، و لأن من فوائد قشر الرمان هو أنه يحتوي على مواد تساعد على قتل هذه البكتيريا و الفطريات كما ذكرنا لكم من قبل فهو يعد علاج فعال لهذه المشكلة.

فبمجرد القضاء على الفطريات الموجودة على الوجه فإعلم أن مشكلة حب الشباب قد زالت إلي الأبد، و لهذا من الممكن أن تستخدم قشور حبة الرمان في عمل ماسك خاص بالوجه و تضعه بشكل منتظم و ذلك حتى تستفيد من فوائد قشر الرمان بشكل كامل و بالتالي التخلص من حب الشباب الموجود بالفعل و تجنب ظهور الجديد.

إستخدم قشر الرمان للوقاية من سرطان الجلد:

و نحن نعلم أن أحد الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان الجلد هي التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذلك لا بد علينا أن نتجنب التعرض لها بشكل يومي، و لكن هناك بعض الأشخاص التي تحتم عليهم ظروف عملهم التعرض لها، لذلك فلا بد لهم الإستفادة من فوائد قشر الرمان و التي من بينها حماية البشرة من أشعة الشمس، حيث يمكن إستخدامه كواقي طبيعي منها.

كيف يمكن الإحتفاظ بقشور الرمان؟

يمكن لك الإحتفاظ بقشر الرمان عن طريق تجفيفه بواسطة أشعة الشمس و وضعه بعد ذلك في مكان جاف

هل يمكن إستخدام قشر الرمان كماسك؟

بالتأكيد تستطيع طحن قشور الرمان الجافة و إستخدامها في جميع الماسكات التي تقومين بصنعها في المنزل

ما هي الأعمار التي يمكنها تناول قشر الرمان؟

يعتبر قشر الرمان من العناصر الطبيعية التي يمكن أن يتناولها الصغار و الكبار بالحد المسوح به بدون مشكلة

هل يوجد لقشر الرمان أضرار؟

نعم فأي شيء نكثر منه بالتأكيد سيكون له أضرار، فمن أضرار قشر الرمان هي انه قد يتسبب في تهيج القولون عند الإكثار من تناوله

مواضيع ذات صلة

علاج الكلف بالليمونكيف يُمكننا علاج الكلف بالليمون؟

أعراض القولونكيف تخفف من حدة أعراض القولون العصبي ؟ إليك 10 نصائح