ما هي أبرز فوائد ماء الارز للشعر ؟

فوائد-ماء-الارز-للشعر

اعتادت المرأة منذ القدم على استخدام المواد الطبيعية في العلاج والعناية وتمكنت من صنع الوصفات التي ما زالت معتمدة إلى الآن، فحرصت على استخدام ماء الأرز كحل لجميع مشاكل الشعر، نظرًا لتعدد فوائد ماء الارز للشعر والوجه وحصولها على نتائج إيجابية من خلال استخدامه.

وخلال هذا المقال المهم سوف نمدكِ بأهم المعلومات عن ماء الأرز وطريقة الاستخدام الصحيحة لتحصلي على نتائج مذهلة.

بعض المعلومات العلمية عن ماء الأرز:

يعرف ماء الأرز على أنه الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من النشا تتراوح ما بين 75% إلى 80%، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم مثل الأحماض الأمينية ومجموعة فيتامينات ب وهـ ومعادن كالمغنيسيوم والزنك والمنجنيز ليس هذا فقط بل يضم أيضًا مضادات أكسدة مثل الإنوسيتول.

ما هي فوائد ماء الارز للشعر ؟

التساؤلات الكثيرة حول فوائد ماء الارز للشعر تجبرنا على معرفة الخبايا التي يدسها هذا المنتج السحري الذي اعتمدت عليه أغلب النساء في الصين واليابان وجنوب شرق آسيا لأزمنة كثيرة، وذلك لما يمد به الشعر من لمعان ونعومة وإطالة بالإضافة إلى مساعدته في إيقاف التساقط وإعطاء الشعر مظهرًا صحيًا بعد مدة من استخدامه بانتظام، وتتلخص فوائد ماء الأرز للشعر في النقاط الآتية:

– يستخدم ماء الأرز كـ علاج تساقط الشعر ويعد من الطرق الفعالة في إيقاف التساقط، نظرًا لما يضمه من أحماض أمينية تعمل على تقوية بصيلة الشعر وهذا بدوره يقلل من التساقط.

– تكمن فوائد ماء الارز للشعر في تقليل الاحتكاك الناتج بين أسطح الشعر والتحسين من مرونته وإصلاح التالف منه وحماية الشعر من الأضرار بشكل عام.

– الفائدة الكبرى لماء الأرز هي مساعدته على زيادة نمو الشعر وتطويله، وذلك لما يحتويه من فيتامينات ب وهـ وجـ المساهمين بدرجة كبيرة في تجديد نمو الشعر وزيادة طوله، وهذه إجابة مختصرة لسؤال هل ماء الأرز يطول الشعر ؟.

– يوضح البعض أن الاستمرارية على استخدام ماء الأرز يساهم في التخلص من قشرة الرأس وعلاجها بشكل نهائي.

– ضمن فوائد ماء الارز للشعر المحتملة هي حفاظه على لمعان الشعر وترطيبه بشكل جيد، فيمكن استخدامه كبديل للبلسم بعد غسل فروة الرأس بالشامبو عن طريق شطف الشعر به وتركه مدة لا تتعدى 30 دقيقة ومن ثم غسله بالماء البارد.

– يمكن أن يساهم ماء الأرز في القضاء على القمل الموجود في فروة الرأس نظرًا لما يحتويه من كمية كبيرة من النشا تعمل على قتل القمل والقضاء على بويضاته.

أفضل طريقة استخدام ماء الأرز للشعر :

تطرقنا في السطور السابقة إلى فوائد ماء الأرز للشعر المحتملة التي تساعد على التحسين من مظهره، وكونه ضمن قائمة أهم الـ وصفات لتطويل الشعر ؛ فحان الوقت للالتفات إلى طريقة الاستخدام الصحيحة لماء الأرز والإجابة عن سؤال كم مرة استخدم ماء الأرز للشعر ؟ حيث توجد طرق مختلفة لاستعمال ذلك الماء على الشعر وهي:

أولًا: استخدام ماء الأرز العادي

تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة لاستعمال ماء الأرز على الشعر، وتعتمد على نقع كوب من الأرز المغسول بشكل جيد في كمية كبيرة من الماء تقدر بحوالي كوبان ووضعهما في وعاء عميق لمدة لا تقل عن ساعة وتحريك الخليط بين فترة والأخرى حتى يتجانس بشكل سليم.

ثم نقوم باستخدام الماء الناتج على فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد حتى تغمر كل الفروة بهذا الماء لفترة لا تزيد عن ربع ساعة، من ثم غسل الشعر جيدًا بالماء البارد، ويرجى التنويه على أن الماء المصنوع صالح خلال 5 أيام فقط، ويمكنكِ التعرف على أجمل التسريحات الشعر لتقومي بصنعها بعدما يتحسن شعركِ باستخدام ماء الأرز.

ثانيًا: استخدام ماء الأرز المخمر

هناك اعتقاد أن ماء الأرز المخمر هو الماء المفيد للشعر أكثر من الماء العادي، ويتم تحضيره عن طريق إحضار كوب من الأرز وغسله بشكل جيد حتى يصبح خاليًا من الشوائب، وبعدها قومي بنقعه في 3 أكواب من الماء واتركيه لمدة لا تقل عن يومين في درجة حرارة الغرفة، وبعد انقضاء المدة المذكورة قومي بتصفية الأرز واستخدمي الماء الناتج على فروة الرأس أو على الشعر كامل كما ترغبين، على أن لا يتم استخدامه أكثر من مرتين في الأسبوع.

فوائد-ماء-الارز-للشعر

فوائد-ماء-الارز-للشعر

أضرار ماء الأرز للشعر :

على الرغم من الاهتمام الكبير الذي تظهره بعض النساء تجاه ماء الأرز وحرصهن على استخدامه في علاج مشاكل الشعر، إلا أنه قد يأتي بنتائج عكسية مع البعض الآخر فبدلًا من مساعدته في منع تساقط الشعر قد يكون سبب من اسباب سقوط الشعر بغزارة ، ففي تلك الحالة ينصح فورًا بعدم استعماله على فروة الرأس واختيار بديل طبي آخر، وإليكِ أبرز الأضرار المحتملة من استخدام ماء الأرز كالتالي:

1- جفاف فروة الرأس

على الرغم من فوائد ماء الارز للشعر وتعدد المزايا الخاصة به، إلا أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى جفاف شديد في الفروة بسبب البروتينات القاسية الموجودة فيه، ويرجع ذلك إلى شطف الشعر بماء الأرز وتركه مدة طويلة على الفروة.

2- استخدامه بلا فائدة

يستغرق ماء الأرز فترة كبيرة حتى يحدث تأثير جيد على الشعر ويعطيه التغذية المطلوبة، وعليه ينبغي لمن ترغب في استخدام الأرز كعلاج لمشكلة من مشاكل الشعر الاستمرارية على استعماله بالطريقة الصحيحة التي يوصي بها الخبراء، حتى تتجنب حدوث جفاف أو تصلب للفروة.

3- زيادة البروتين

الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده؛ وهذا ينطبق على استخدام ماء الأرز بكثرة على فروة الرأس مما يعني زيادة البروتينات التي تعد من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم والشعر، ولكن زيادتها تعني وجود طبقة إضافية على فروة الرأس خصوصًا إذا كان الشعر منخفض المسامية.

4- رائحة شعر كريهة

قد يبدو الأمر عاديًا عندما نضع ماسكات للشعر ونظل داخل المنزل، ولكن الوضع قد يصبح غير معتاد وغريب عندما نخرج من البيت وتفوح من شعرنا رائحة كريهة، لذا يجب علينا الحذر عندما نضع ماء الأرز على الشعر، وذلك عن طريق عدم تركه لفترة طويلة حتى لا يصدر منه أي رائحة كريهة.

تجارب السيدات مع ماء الأرز:

على الرغم من الاعتقادات السائدة حول فوائد ماء الارز للشعر والتساؤلات التي تطرحها الكثير من السيدات حول هذا الموضوع، إلا أنه لا يوجد اختلاف من أغلب النساء حول العالم وخصوصًا من قمن بتجربة ماء الأرز في علاج التساقط وزيادة طول الشعر، حيث تقول إحداهن؛ تجربتي مع ماء الأرز للشعر كانت مذهلة فقد قل تساقط شعري بشكل كبير، بينما قالت أخرى: استخدمت ماء الأرز على شعر طفلتي الصغيرة ولاحظت نتيجة جيدة حيث ساعد على فك التشابك.

متى تظهر نتائج ماء الارز على الشعر ؟

في الغالب تظهر نتائج ماء الأرز من أول مرة، فسوف تجدين تحسن في بصيلات الشعر وزيادة في طوله.

هل يمكن ترك ماء الأرز على الشعر دون غسله؟

الرأي العام لا يجب ترك ماء الأرز على الشعر دون غسله بينما يصرح البعض أنه أحيانًا يكون من الجيد بقاء الماء على الشعر.

هل فوائد ماء الارز للشعر مثبتة علميًا؟

لا توجد دراسات علمية تؤكد فوائد ماء الأرز للشعر والوجه إلا أن استخدامه لا يؤثر على الشعر لدى أغلب النساء.

هل ماء الأرز يعالج داء الثعلبة؟

يدخل ماء الأرز ضمن الوصفة الطبيعية للتخلص من داء الثعلبة، حيث يتم خلطه مع بذور السمسم ووضعهما على النار.

مواضيع ذات صلة

تطويل الرموشتطويل الرموش بخلطات طبيعية ومجربة

توريد الشفايفتوريد الشفايف | أبرز الطرق الطبيعية والطبية