هل تود التعرف على فوائد مضغ اللبان؟

إن كنت تود معرفة الكثير من المعلومات حول فوائد مضغ اللبان قم بقراءة هذا المقال الذي سنعرض فيه الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع الذي يتصدر قوائم البحث في جوجل.

فوائد مضغ اللبان هو موضوع يشغل بال الكثيرين؛ حيث أن اللبان شيء تجده في جميع الثفاقات الغربية والعربية على حد سواء، ومنذ الأزل وهو موجود بشكل جلل، وواضح، ويُقال أن اللبان أو العلكة قد تم اكتشاف أول مرة كان منذ الميلاد؛ حيث كانت الحضارات القديمة في كل من حضرموت وعمان تعتمد عليه.

مما يتم استخراج اللبان؟

يجب علينا ونحن نتحدث عن فوائد مضغ اللبان أن نُشير إلى تاريخ اللبان؛ حيث أنه منتشر في الكثير من بلدان العالم، بل أنه لا يوجد بلدة حول العالم لا تعرفه جيدًا، ويتفنون في إضافة النكات، وزيادة الإتنتاج ونحو ذلك، وهيا بنا نأخذكم في رحلة في تاريخ اللبان:

1-يُقال أن اللبان يتم استخراجه من الشجر الكندري أو اللبان الذي قد تم استخراج اللبان منه أول مرة قبل ميلاد المسيح عليع السلام بسنين طويلة.

2- يستعمل اللبان الذي يتم استخراجه من شجر الكندر أو اللبان في جنوب أفريقيا في الأيام الحالية في البخور؛ حيث أنه يُعطي رائحة ذكية جدًا يُفضلها الكثير من الناس.

3-يتم استخراج أجود أنواع اللبان من ظفار عمان ومحضر موت في اليمن، وتنتشر شجرة اللبان الذكر هذا في باقي شبه الجزيزة العربية الصومال والعراق وأثيبوبيا وغيرهم من البلاد.

4-كانت بلاد عمان وحضرموت تعتمد في عصور ما قبل الميلاد على تجارة اللبان والبخور؛ لدرجة أنه أُطلق عليها قديما مملكة اللبان والبخور من شهرة التجارة فيهم وجودة اللبان الذي يتم استخراجه منها.

ماذا عن شجر الكندر؟

ونحن نتحدث عن فوائد مضغ اللبان المر لا بد لنا أن نتحدث عن شجر الكندر الذي يتم استخراج اللبان الذكر منه، والبخور العطري المتميز، ويُقال ان شجر الكندر ذاك ينتشر بكثر  في جنوب شبه الجزسيزة العربية، وشمال جنوب أفريقيا أي في بلاد الصومال العربية، ويُقال أن شجر الكندر ذلك يتمركز بشكل أكبر في عمان وفي حضرموت في بلاد اليمن الشقيقة.

يُذكر في الكثير من المصادر من على ألسنة الخبراء في عالم النبات أن شجر الكندر الذي نتحدث عنه يُوفر اللبان بكثيرة، ولكن استخراج اللبان والبخور والصمغ منه يؤثر بشكل سلبي على خصوبته؛ حيث أن الشجر الذي يتم الاستخراج منه تقل نسبة خصوبته إلى 18%، بينما تظل نسبة خصوبة الشجر الذي لم يُستخرج منه خصوبته 80% وأكثر.

ما هي مواصفات شجر اللبان ومزاياه؟

لا يفوتنا ونحن نُسطر بحروفنا عن فوائد مضغ اللبان أن نتحدث عن مواصفات الشجر الذي يتم استخراج اللبان منه ونحو ذلك، ويُقال أن هذا الشجر يتواجد في شبه الجزيزة كما سبق أن تحدثنا عن أماكن تواجده بالضبط، ومزايا الشجر هي:

1-تحتاج إلى تربة حصوية، والكثير من المياة، وتُفضل الرطوبة بشكل كبير، ومع ذلك تُفضل الحرارة العالية في ذات الوقت.

2-تتسم هذه الأشجار بأن من يتعامل معها يكون ذو خبرة في مجال جني الثمار والحصاد للبان؛ حيث أن الحصاد بشكل ما يُعطي محصول، والحصاد بشكل آخر يُعطي محصول قليل جدًا وهكذا.

3-يُقاس جودة اللبان الذي يتم استخراجه من تلك الأشجار بلونه؛ حيث ان اللون الأبيض الخالي من الشوائب والأحمرار يكون الأفضل والأغلى سعرا حول العالم، ويُعد أيضًا المادة الخامة لصياغة اللبان.

ما هي أصناف اللبان؟

أصناف البان عديدة، وكل واحد يختلف في جودته وبالتالي في سعره؛ فمثلا تجد هناك لبان أبيض اللون؛ وهذا يكون الأفضل من بينهم ويكون في الاستخراج الأول والأعلى في جودة، وكذلك السعر، ويكون الأفضل في التناول إذا أردت الحصول على أعلى فوائد مضغ اللبان بصفة عامة.

يُعد اللون المختلط بالأحمرار هو المتوسط في الجودة وأيضًا الثمن؛ ويُقال ان استخراجه ما كان بالشكل المطلوب أو تم التأخر في جنيه، أو الإسراع في الحصول عليه ونحوه، ولكنه ليس بالسيء؛ هو فقط قد تم خلطه ببعض الشوائب غير مُضره، وسعر مناسب للجميع على كل حال.

يُقال أن تصنيف اللبان في الكثير من البلدان يتم على هذا الأساس من حيث الجودة؛ حيث أن الدرجة الأولة تُسمى الحوجري نسبة إلى حوجر في جبال السمجان، ويأتي بعده في الدرجة النجدي ثم يأتي بعدهما في الجودة والنقاء الشرزي وبعدهما يأتي الشبعي أو السهلي.

ماذا عن ظروف نشأة الشجر اللبان؟

يجب علينا ـأن نتحدث عن ظروف نشأة شجر اللبان ونحن نتحدث عن فوائد مضغ اللبان؛ حيث أنها تعطي محصول ونتائج بين عمر من بين 8سنوات إلى  عشرة أعوام، وتنمو بسرعة كبيرة جدًا عندما تكةون بعيدة عن الأمطار الموسمية؛ حيث أن الأمطار الموسمية تؤثر سلبا على محصولها وتؤثر عليه بجعله مليء بالكثير من الشوائب وغير ذلك.

تمتاز شجر اللبان بكونها من شجر البخوريات التي بها الكثير من الأوراق والعطور الفواحة، وتمتاز بكون أوراقها داكنة وكبيرة وعريضة، وكذلك يتراوح طولها من بين خمسة أمتار وحتى 15 مترا وهي من ذوات الجذع الواحد والمتفرع في الأرض، وتحتوي على مواد صمغية كثيرة.

ما هي فوائد مضغ اللبان ؟

يُقال أن اللبان له عدة فوائد لا يجب أن تفوتك عزيزي القارئ، ولكنه في ذات الوقت له الكثير من الأضرار، فهو سلاج ذو حدين يجب أن تستغله فيما يُفيدك وتبتعد عما فيه من أضرار عديدة، ويُقال أن فوائد مضغ اللبان تتمثل في تنشيط الدورة الدموية في الأذن، ولكن تكرار مضغه بسرعة، وبشكل متكرار يؤدي إلى الشعور بالصداع، وخاصة لدى البالغين.

تتمثل أحد فوائد اللبان في التخلص من التسوس للأسنان ولا سيما حين الضغط للبان الذكر أو المر؛ حيث أ، اللبان كثيرًا ما يلتقص فيه التسوس الذي يؤلم الكثيرين، وأيضًا يُقال أنه يُساعد على التخلص من التوتر والاضطراب الوارد جدًا في الحياة وخصوصا في العمل ونوع ذلك.

كيف يخدم مغض اللبان الشخص؟

يُقال أن فوائد مضغ اللبان تتمثل في أنه يُساعد في في التقليل في تناول السكر والطعام بصفة عامة، ولا سيما إن كان اللبان الذي تمضعه مر او لبان الذكر؛ الذي يعمل بشكل كبير على سد الشهية، ومن ثم التقليل لتناول الطعام بشكل عام، والشعور بالشبع، ومن التقليل من الوزن، ولكن بالطبع يجب أن تكون متبع لنظام غذائي يُساعدك في ذلك.

يساعد اللبان على تنشيط الذاكرة والأداء المعرفي من خلال زيادة تدفق الدم إلى المخ بصفة عامة، ومن ثم المساعدة في سرعة التذكر ونحو ذلك، هذا ويساعد مغض اللبان على تقليل الالتهابات الواردة التي تحدث للأذن.

ما هي فوائد لبان الذكر للنساء؟


تتمثل فوائد لبان الذكر للنساء أنه يمتاز لبان الذكر بالفوائد الصحية الكثيرة للنساء فهو يقوّي جذور خصلات الشعر ويمنع تساقطها، بالإضافة الى أنه يزيل قشرة الرأس، ويمنح نضارة ملحوظة للشعر.
أما فوائده للبشرة فهي عديدة ومنوّعة أيضاً، منها تخليص النساء من آثار الندوب والبثور ليجعل البشرة أكثر شباباً وإشراقاً. كما يُستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة الى التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على فوائد مضغ اللبان؟