فوائد القهوة لصحة الجسم | وأضرارها للرجال والنساء

فوائد واضرار القهوة

القهوة هى المشروب الاول فى العالم العربى والأوروبى، وسوف نتحدث الان عن فوائد القهوة حيث انها تناقلت عبر الدول والحضارات مع اختلاف نكهتها وطريقة تحضيرها من دولة لاخرى؛ . ورغم حب الكثيرين لمشروب القهوة بمختلف انواعه الا انه من الشائع لدى الجميع هو ان للقهوة اضرار عديدة ولو تذكر احد منا الميزة منها فيذكر حبه لها رغم اضرارها .

ولكن للقهوة مزايا وفوائد عديدة ولكن الكثيرين منا يجهلونها ولا ننكر ان للقهوة بمختلف انواعها اضرار فعلا ولكنها سلاح ذو حدين، والان نسرد لكم فوائد واضرار القهوة بانواعها .

فوائد القهوة لصحة الإنسان  :

1- من فوائد القهوة هو أنها تحتوي على الكافيين حيث انه يعمل كمنبه قوى للعقل وخصوصا فى حالة عدم النوم بعدد ساعات كافية .

2- باحتوائها على مواد مضادة للاكسدة تحمى صحة البشرة من تكون التجاعيد وتحافظ على نضارة البشرة لفترة اطول .

3- تعمل على حفض ضغط الدم لانها مدرة للبول .

4- تحتوى على مادة تعمل على عدم تكون الرواسب بالاسنان واعاقة نمو البكتيريا داخل الفم واللثه .

5- نقع القدمين فى ماء مضافا اليه القهوة وتركها دقائق تعمل ازالة جفاف القدمين وسهولة تقشير القدمين لتصبح انعم.

6- يحتوى الكافيين على مواد منشطة لمستقبلات الالم فى الخلايا فتساعد على شعور اكثر بالراحة وعدم الارهاق .

7- ومن فوائد القهوة أنها مصدر ممتاز وغني للكثير من الفيتامينات والمعادن أمثال الماغنسيوم والبوتاسيوم والنياسين والكولين وغيرهم من المعادن الضرري للجسم.

8- تُفيد في التخسيس كثيرا حيث أنها تحتوي على مواد تعمل على زيادة حرق السرعات وزيادة معدل الايض مما يجعل لها فاعلية مؤثرة في حرق الدهون، لتُساعد بدورها في نحت القوام.

9- شرب القهوة صباحا يُساعد على الاستفاقة ويزيد من عمر الإنسان.

فوائد القهوة في الوقاية من الأمراض

1- وكما أن فوائد القهوة تشمل القلب كذلك حيث أنها تحمى من امراض القلب فهى تساعد على تقوية بطانة القلب والبطين وتساعد على ضخ الدم للقلب بسهولة .

2- تتمثل فائدة القهوة في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تخفض من درجة السكر فى الدم بنسبة 9%، وهذا لأنها تحتوي القهوة على عنصر الكافيين كما تعلمون وهذا العنصر يعمل على تقليل الإصابة بمرض السكر، ولكن من الضروري على مريض السكر ان يتوخي الحذر من تناول القهوة.

3- تدخل القهوة في الكثير من الأدوية الكيميائية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض كمثل دواء الإفيدرين المستخدم في علاج خمول الجهاز العصبي، وكذلك الأدوية المعالجة لتخثر الدم، والأدوية المضادة للاكتئاب لاحتوائها على مادة التانين.

4- تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول فى الدم لاحتوائها على مواد مضادة للاكسدة.

5- ومن فوائد القهوة أنها تحتوى على مواد قوية ضد السرطان وضد تليف الكبد فتعمل على ابطاء نمو الخلايا السرطانية .

6- تقلل من خطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش داء باركنسون بنسبنة 25% .

7- النساء اللذين يتناولن القهوة اقل عرضة للاصابة بتكونات حصوات المرارة .

8- و فوائد القهوة السوداء كثيرة واهمها انها تقي من مرض الزهايمر والخرف وايضا تقي من الكثير من أنواع الأمراض بالنسبة للرجال والنساء.

ولكن لا تجعلوا فوائد القهوة تلك تنسيكم أنها سلاح ذو حدين، وهناك أضرار لها ستعرفونها الآن؛ ولذا يلزم التوسط وعدم الاصراف فى تناولها.

اضرار القهوة لجسم الإنسان :

كما سبق أن أشرنا إلى أن القهوة هي سلاح ذو حدين، وعلى الرغم من فوائدها التي لا تُعد ولا تحصى فإن لها أضرار كذلك مثل:-

1- تناول القهوة مساءا يؤدى الى حالة من الارق ويؤثر فى عدد ساعات النوم المطلوب لكل جسم مما يؤثر على المدى الطويل على الجهاز العصبى للانسان .

2- زيادة ضربات القلب إلى الحد الذي يمكن أن يوقفه نتيجة لزيادة ضخ الدم للقلب بكثرة وسرعة جمة.

3- احتوائها على نسبة عالية من الكافيين وتزايد هذه النسبة بكثرة يؤدى الى ظهور علامات الارهاق والاجهاد على الجسم .

4- تناول القهوة بكميات كبيرة ومستمرة يجعل الانسان يعتاد اليها على درجة الادمان مما يؤثر على حالته النفسية عند مروره باى ضغط نفسى او ارباك فتسبب له حالات من الصداع والاعياء عند عدم تناولها مباشرة .

5- للقهوة اضرار كثيرة على السيدات اثناء الحمل واثناء فترة الرضاعة، فالإفراط في تناولها في فترة الحمل يؤدي إلى ولادة أطفال معاقيين ومشوهين بدنيا.

6- شرب القهوة بعد تناول الطعام وخاصة الغني بالحديد يقلل من امتصاص الحديد بل يوقفه في الكثير من الأحيان، وتؤدي القهوة كذلك إلى تصلب الشرايين بشكل يؤدي إلى الموت بكل سهولة وفي القليل من الوقت.

7- ومن أضرار القهوة أنها تتسبب في الإمساك الشديد الذي لا يفيد معه الكثير من أنواع الملينات الشائعة، وأحيانا تؤدي إلى تكون حصو على الكلى لذا يجب شرب ماء بعد تناولها مباشرة.

فوائد قشر القهوة

ليست القهوة وحدها هي من ذات فائدة لكن هناك فوائد قشر القهوة أيضًا ويقدم للجسم الكثير مثل:

1-يعمل قشر القهوة على تنظيف الجهاز الهضمي وبخاصة الأمعاء ومن ثم يتم تسهيل عملية الهضم والتخلص من مشاكل الغازات الضارة مما يعمل على علاج المغص.

2- يحفز على حرق الدهون إذ أنه يحتوي على مواد تسهم في زيادة وتحفيز العصارة الهاضمة في الجسد وبالتالي حرق جميع دهون الجسم.

3- من فوائد قشر القهوة أنه مهدئ للأعصاب للأشخاص دائمي التوتر.

4- يعمل على تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسدة أيام الحيض وكذلك أيام الولادة ونحوه.

5- هو مسكن فعال لألم الصداع النصفي الحاد والألم العام الذي يُصيب الجسد.

6- يعالج انتفاج الأطراف الناجم عن حبس البول في الجسد.

فوائد القهوة للرجال وأضرارها

  1. ومن فوائد القهوة للرجال أنها تحميهم من سرطان البروستانا والمثانة.
  2. وتزيد القهوة من معدل الذكاء لدى الرجال.
  3. وتتمثل فوائد القهوة بالنسبة للرجال أنها تعمل على حرق الدهون في الرجل أسرع من المرأة 3 مرات.

وأما أضرار القهوة للرجال فهي عديدة هي الأخرى ويجب الحذر منها لأنها تكون مدرة للبول بالنسبة للرجال أكثر من السيدات ومن ثم قد تُرهق البروستاتا وتُسبب كذلك فقدان القدرة على التحكم في الأعصاب، لذا من الجيد أن نجمع كلمتين فوائد وأضرار القهوة في جملة واحدة ونقول أن كوب من القهوة يمنحك فوائد القهوة ولكن كوبين يضعك في خانة أضرار القهوة.

فوائد القهوة للنساء

وأما بالنسبة لـ فوائد القهوة للنساء فهي تحسن من طول الشعر وتزيد من لمعانه، تحارب سرطان الثدي، ومفيدة لصحة اللثة والأسنان، تقلل من الاضطراب النفسي والاكتئاب أثناء الدورة الشهرية ولكن لا يُنصح بتناولها في هذه الفترة بالذات.

فوائد القهوة العربية

القهوة العربية يتم إنتاجها بتخمير القهوة وإضافة عليها الكثير من البهارات كالهيل والزعفران وغيره، وهي يتم استعمالها بكثرة في دول الخليج العربي وتُقدم مع التمر أو الفاكهة، و فوائد القهوة العربية لا تختلف كثير عن القهوة العادية بصفة عامة.

أضرار القهوة الخضراء

هناك أضرار القهوة الخضراء وهي لا تختلف عن أضرار القهوة العادية وهذا لاحتوائها على جميع عناصر القهوة وكذلك نفس نسبة الكافيين، ولكن هناك دراسات تقول أن شرب القهوة على الريق وخاصة الخضراء تتسبب في خسارة بعضا من الوزن.

 

كم سعرة حرارية توجد في الكوب الواحد من القهوة؟

لا يحتوى كوب القهوة الواحد على أي سعرة حرارية ما دام لم يُوضع بها سكر أي أنه يمكننا حساب السعرات الحرارية على حسب عدد معالق السكر الموضوعة في القهوة.

منذ متى تُستخدم القهوة كمشروب في العالم؟

يتم استخدام القهوة كمشروب في العالم منذ 700 عام في جميع أنحاء العالم.

من أكثر الدول المنتجة للقهوة في العالم؟

تُعد البرازيل من أكثر الدول المنتجة للقهوة ثم تأتي بعدها تركيا ومن الدول العربية التي تُنتج القهوة هي اليمن نظرا لجوها الحار الملائم لزراعة شجر القهوة.

كم يصل عمر شجرة القهوة؟

يُمكن أن تظل شجرة القهوة في الإنتاج لمدة عشرين عاما بلا انقطاع.

مواضيع ذات صلة

معلومات عن القططمعلومات قد لا يعرفها الجميع عن القطط

ديكورما هي أبرز أشكال ديكور الغرف المنزلية المعاصرة ؟