ما هي أبرز فوايد الفول السوداني ؟

 

الستيرول النباتي مع الدهون المشبعة وغيرها من الأحماض والفيتامينات الاخري، تلك هي التوليفة المناسبة للجسم يا عزيزي لإمداده بالطاقة اللازمة، فهذه هي أهم فوايد الفول السوداني الذي نعرفه خير المعرفة، وخصوصاً ان تم خلطه مع زيت الزيتون البكر الأصلي، فتصبح وصفة متكاملة العناصر الغذائية.

ولهذا ننصحك يا عزيزي استئناف قراءة هذا المقال المحتضن بين أكنافه العديد من المعلومات الشيقة والمهمة للغاية عن فوائد زبدة الفول السوداني الشهية التي ينصح بها الكثير من الأطباء.

ما هو الفول السوداني؟

قبل ان نتعرف يا أعزائي على فوايد الفول السوداني، لابد ان نعرف ما هو؟ حيث أنه نوع من أنواع البقوليات ذات الأصل الأجنبي، وذلك لأنه تم اكتشافه لأول مرة فى أمريكا الجنوبية، وهناك الكثير ممن يعتقدون بأنه من المكسرات، الا ان هذا غير صحيح بالمرة.

وحاز الفول السوداني على حب الكثير من الناس، حيث أنهم يقومون بتحميصه فى الفرن ثم يتم تناوله، وهناك الكثير من المشتقات المستخرجة منه مثل زيت الفول السوداني والدقيق الذي نستخدمه في إعداد الكثير من الحلويات و المخبوزات مثل الكيك والخبز.

وهناك بعض الدراسات التي قام بها بعض العلماء المهتمين بعلم التغذية، بالاشارة الى ان الفول السوداني يساعد في التخلص من الوزن الزائد، كما أنه أيضا يساعد فى التقليل من أمراض القلب المزمنة.

ما هي فوايد الفول السوداني ؟

هناك العديد من فوايد الفول السوداني التي لا تعد ولا تحصي، فكل 100 جرام منه فوائد تتمثل في الآتي:-

– يصل مقدار السعرات الحرارية فيه الي 567 سعره.

– يتشكل الماء فى الفول السوداني بنسبة 7%.

– يبلغ مقدار أوميغا 6 حوالي 15.56 جرام.

– يصل مقدار الدهون فى الفول السوداني الى 49.2 جرام.

– يبلغ مقدار السكر حوالي 4.7 جرام في الفول السوداني.

– يتشكل فيه البروتين بنسبة 25.8 جرام.

ويجدر الاشارة هنا الى ان كل هذه الفيتامينات يتم استخراجها من الفول السوداني، ويتم استخدامها فى الكثير من الـ وصفات لتنعيم الجسم وتبييضه من أجل إعطائها نضارة ورونق لا مثيل لها.

المزيد من فوايد الفول السوداني

لعل من أبرز فوايد الفول السوداني هو أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تتضمن عدد من الفيتامينات المهمة، حيث أنها تتمثل فى الآتي:-

1- الثيامين.

2- حمض الفوليك و البانثوثنيك.

3- فيتامين الريبوفلافين.

4- البيريدوكسين.

أهم فوايد الفول السوداني للرجال والنساء والصغار

للفول السوداني اهمية كبيرة للفئات الثلاث المكونة للمجتمع، حيث أنها تتمثل في الآتي:-

اولاً: فوائد الفول السوداني للنساء

– يساعد الفول السوداني على خفض نسبة الكوليسترول الضار عند النساء، علاوة على ذلك فهو مفيد للقلب، وذلك لأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة الفينولية، كما أنه محارب جيد ايضا لسرطان الثدي.

– ولعل من أهم فوائد الفول السوداني للحامل هي أنه يحتوي على حمض ” الفوليك “، لذا يوصي به الكثير من الاطباء، حيث أنه يقلل من خطر إصابة الصغار بعيب الأنبوب الهصبي، فهو أحد العيوب الخلقية التي قد يصاب بها الأطفال حديثي الولادة.

– ومن أبرز فوايد الفول السوداني هو أنه منظف جيد للبشرة، ولهذا تفضله الكثير من السيدات الذين يحلمن ببشرة صافية خالية من أي عيوب، كما أنه يعمل على طرد السموم من الجسم ويصلح من التشققات التى تحدث للقدم.

ثانياً: فوائد الفول السوداني للرجال

– يعد الفول السوداني بمثابة الغذاء الصحي الأمثل للكثير من الرجال، وذلك لوجود عدد من الدراسات العلمية التي تثبت بالأدلة على قوة الفول السوداني في علاج ضعف الانتصاب، لأنه يحتوي على حمض ” الأرجينين ” الذي ينتج عنه أكسيد ” النيتريك ” الذي يساعد على تدفق الدم ذهاباً واياباً للعضو الذكري.

– ويساهم الفول السوداني أيضا على تحسين جودة السائل المنوي، وبالتالي فان هذا يزيد من الخصوبة نظراً لتعزيز القدرة الجنسية والحفاظ على صحة القلب، حيث أنه يحتوي على 13% من حمض ” أوميغا 3″.

– ومن فوايد الفول السوداني للذكور ايضا، هي حمايتهم من خطر الاصابة بداء السكري، وذلك لأنه ذو قدرة هائلة لضبط مستويات السكر فى الجسم.

ثالثاً: فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

– ينصح الأطباء الكثير من الأمهات بالحرص على إدخال الفول السوداني فى العديد من الأطعمة الغذائية للصغار، وذلك لأنه يعمل على بناء عضلات الجسم، فضلاً عن مساعدته فى إمدادهم بالطاقة والحيوية، فهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المهمة، مما يجعله ذو قيمة غذائية عالية.

– وتعتبر الزبدة الموجودة فى الفول السوداني هي أكثر ما يجعل الأطفال يعشقونه، ولذلك ننصح الأمهات بالحرص على ادخالها فى الكثير من الوصفات، لكي تنال الوجبة رضاء الصغار، وبالتالي يصبح من السهل تناولها.

العلاقة بين زبدة الفول السوداني والدايت

لعلك تقول الآن يا عزيزي ان الفول السوداني يحتوي على العديد من الدهون، فـ هل الفول السوداني يزيد الوزن ؟ فبكل بساطة فإن له فوائد محتملة تساعد على انقاص الوزن، حيث أنها تتمثل فى الأتي:-

1- يزيد الفول السوداني من الشعور بالشبع، وذلك لأنه يحتوي على الاحماض الامينية، فضلاً عن الألياف و البروتينات التي تأخذ فترة طويلة لكي يهضمها الجسم، وبالتالي يشعر الفرد بالشبع المستمر.

2- عندما نبدء بعمل رجيم، فإن أكثر ما نسعى له هو ضبط مستوى الدم، لذلك لابد ان تحتوي قائمة الطعام اليومية على الفول السوداني، لأنه يساهم فى التقليل من سكر الدم، ولهذا ينصح بتناول معلقتين أو ثلاثة منه مع كل وجبة.

3- عند تناول الفول السوداني و توت احمر كوجبة فى الصباح الباكر، فانه يساعد على امداد الجسم بالطاقة لممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

كيفية تناول الفول السوداني وقت الرجيم

في حال قيامك يا عزيزي بالدايت وتريد اضافة الفول السوداني ضمن قائمة طعامك، عليك القيام بالتالي ذكره:-

– وضع ثلاثة ملاعق من الفول السوداني للسموذي.

– تناول حوالي ملعقتين منه مع أي فاكهة تفضلها كالفراولة.

– دهن التوست بملعقة من الفول السوداني و العسل الأبيض.

– وضع ملعقة منه علي زبادي خالي الدسم.

والجدير بالذكر هنا يا صديقي، انه يجب الأخذ في عين الاعتبار عدد الحصص التي تتناولها من الفول السوداني، وذلك لأن الزيادة منه تعمل على إحداث نتيجة عكسية تماماً، لذا لابد من أخذ استشارة من طبيب مختص بخصوص هذا الأمر.

أبرز اضرار الفول السوداني

كما يقولون يا أعزائي ان زاد الشيء عن حده انقلب ضده، فهذا هو التفسير الصائب لمن يتناولون الفول السوداني بشراهة شديدة، فمثلما له العديد من الفوائد، له ايضا اضرار خطيرة تتمثل في الآتي:-

حدوث تسمم بالأفلاتوكسين

هي تلك الفضلات التي تكون نتيجة بعض من الفطريات الضارة، فهناك احتمال كبير ان تصاب جميع حبات الفول السوداني بها، وخصوصاً في الأماكن الحارة ذات الرطوبة العالية، وبالتالي وجب علينا التحذير من هذا الامر.

فمثلاً عند تناول الفرد الفول السوداني المصاب بالأفلاتوكسين سوف نلاحظ ظهور عدد من الأعراض عليه، كأن يفقد شهيته أو يصاب بامراض الكبد.

الإصابة بالحساسية

غالباً ما تحدث حساسية للفرد من كثرة تناول الفول السوداني، مما يؤدي الى حدوث عدد من التفاعلات داخل الجسم والتي ينتج عنها عدد من الأعراض التالية:-

1- الغثيان والقيء.

2- الإصابة بحكة في الحلق و الجلد.

3- الشعور بضيق في التنفس.

4- الدوخة و الإغماء.

5- حدوث انخفاض طارئ في ضغط الدم.

أضرار الفول السوداني على الكلى

ينمو الفول السوداني فى الأرض، وبالتالي من المحتمل ان يصاب بـ فطريات وبكتيريا ضارة، لذا فان هذا يشكل خطر كبير على حياة الفرد، فعندما يتناوله دون ان يتم تعقيمه، فمن الممكن ان يصاب بفشل كلوي، وبمناسبة حديثنا عن اضرار و فوائد الفول السوداني، ما رأيكم يا أعزائي بالتعرف على فوائد العصفر و اضراره ايضا علي موقع ملحوظة.

هل يمكن تناول الفول السوداني مع وجبات الرجيم؟

نعم، يمكن تناول الفول السوداني مع وجبات الرجيم.

ما هي أبرز فوائد الفول السوداني للأطفال؟

لعل من أبرز فوائد الفول السوداني للأطفال هو إمدادهم بالطاقة والحيوية اللازمة، كما أنه يساهم أيضا في بناء عضلات الجسم.

أين تم اكتشاف الفول السوداني لأول مرة؟

تم اكتشاف الفول السوداني لأول مرة في أمريكا الجنوبية، فهو نوع من أنواع البقوليات ذات الأصل الأجنبي.

هل يمكن للنساء الحوامل تناول الفول السوداني؟

نعم، يمكن للنساء الحوامل تناول الفول السوداني، حيث أنه يساعد على التقليل من العيوب الخلقية التى يولد بها الأطفال.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كيكة الحليبطريقة عمل كيكة الحليب |خطوات بسيطة ومذاق شهي

طريقة عمل براونيزتعرفِ على اسرار طريقة عمل براونيز شهي