فيلم الأرض | تجسيد الفن للواقع

فيلم الأرض

لم تكن الأرض يومًا حفنة من التراب ننتفع من خيراتها، أو مجرد طريق نسير عليه، بل هي عرض الإنسان الذي يبذل من أجله الغالي والنفيس، ولطالما كانت أرض مصر مطمعًا لكل مستعمر، وفريسة يريد أن ينهشها كل طاغٍ، ولكن هيهات هيهات! أيمكن لأيادي الظلم أن تتمكن من نفوس تملؤها العزيمة وأجساد متشبعة بحب وطنها! وهذا ما يجسده فيلم الأرض الذي استطاع أن يطبق ما يحدث في مصر في فترة الاحتلال البغيض على قرية من القرى الريفية حتى يُوصل رسالة مفادها أن أيادي الطغيان قد امتدت على كل شبر من أراضيها المباركة.

فيلم الأرض | أهم التفاصيل حوله

يعتبر فيلم الأرض واحد من افضل افلام الدراما التي عُرضت في التاريخ المصري، وتدور القصة الرئيسية له حول شدة تعلق الفلاحين بأرضهم والرغبة في عدم سيطرة أي شخص عليها، ولكن ما يحدث هو العكس حيث يتعرض الفلاحون إلى سطوة رأس المال والنفوذ، فيقوم صاحب السلطة باستغلال مكانته وينهب أرضهم منهم، لكي يتمكن من تشييد طريق من أول القرية حتى قصره.

وسرعان ما تبدأ المشاكل بين الفلاحين وبين هذا الشخص، ويجتمعون لكي يقفوا ضده، إلا أن بعض الفلاحين يتراجعون عن موقفهم، يتراجع البعض منهم خوفًا من بطش الظالم، والبعض الآخر بسبب مصلحتهم.

أحداث فيلم الأرض بالتفصيل

عند مشاهدة فيلم الارض كامل بدون حذف سنجد أنه يبدأ بإظهار الحب الشديد الذي يكنه الفلاحون للأرض على الرغم من الحياة الصعبة التي يعيشون بها، ويٌفاجأ الفلاحون بأن هناك قرارًا حكوميًا ينص على أن وقت الري سيكون خلال خمسة أيام فقط وليس 10 كما هي العادة، حيث يخبرهم عمدة القرية أن الري أصبح مناصفة بينهم وبين شخص يدعى “محمود بك” والذي كان من الإقطاعيين في ذلك الوقت.

يغضب الفلاحون غضبًا جمًا ويرفضون هذه التعليمات وذلك لإحساسهم الشديد بالظلم، وتزعم هذا الغضب فلاح يعرف باسم “محمد أبو سويلم”، فاجتمع أهل القرية وتشاورا في هذه المشكلة، وانتهى هذا التشاور  باتفاق بينهم وهو كتابة مذكرة اعتراض للحكومة المصرية يعلنون فيها رفضهم لهذا الإجراء، وذلك عن طريق شخص يدعى “محمد أفندي”.

إلا أن “محمود بك” يستغل هذه المذكرة ويحول الأمر كله لصالحه، حيث استغل التوقيعات الخاصة بالفلاحين الموجودة على المذكرة لإنشاء طريق يربط بين أول القرية وبين سرايته وذلك من خلال الاستحواذ على أراضي الفلاحين.

ثورة الفلاحين من أجل الدفاع عن أرضهم:

يثور الفلاحون مرة ثانية بشكل أكبر، وذلك لأن المشكلة لم تعد تتوقف عند حد ري الأرض فقط في أيام أقل، ولكن الأمر تعلق بنهب أراضيهم، وقام أصحاب الأرض وفي مقدمتهم “محمد أبو سويلم” بإلقاء الحديد الذي سيُبنى به الطريق في المياه مما يؤدي إلى غضب “محمود بك” والحكومة أيضًا.

ولكي تتمكن الحكومة من همد هذه الثورة أرسلت قوات الهجانة الخاصة بها حتى تستطيع السيطرة على أهل القرية بالقوة إلا أنهم يتصدون لها.

الفرقة مضيعة للحقوق:

عند القيام بـ تحليل فيلم الأرض سنجد أن الظالمين عادة ما يتبعون أسلوبًا (فرق.. تسد) من أجل الانتصار الوهمي لهم، وهذا ما وضحه فيلم الأرض ، حيث قام “محمود بك” باتباع هذه السياسة من خلال إغراء “الشيخ حسونة” والذي كان له تأثير كبير على الفلاحين وكان معهم ضد الظلم، وتمكن من تحييده عن القضية وأقنعه بأن يترك صف الفلاحين مقابل تعويضه بقطعة أرض.

تحليل فيلم الأرض

تحليل فيلم الأرض

الأرض هي العرض:

بعد أن يترك بعض الفلاحين جانب محمد أبو سويلم ويتجهوا إلى محمود بك، يظل هو صامدًا صمود الجبال غير آبه بما سيحدث له من قبل الظالمين، وتأتي إليه القوة الجبرية التي ستخرجه من أرضه، إلا أنه يظل متعلقًا بترابها، وينتهي الفيلم بسيلان دمائه الطاهرة المليئة بالعزة والأنفة على تراب أرضه، وتُختم أحداث فيلم الأرض يوتيوب كامل بأغنية تلهب المشاعر الإنسانية وهي:

((الأرض لو عطشانة… نرويها بدمانا، عهد وعلينا أمانة… تفضل بالخير مليانة، يا أرض الجدود… يا سبب الوجود راح نوفي العهود… يا رمز الخلود قلوبنا تهون… وعمرك ما تنامي عطشانة، الأرض لو عطشانة…نرويها بدمانا)).

ويذكر أن يوسف شاهين قد استطاع إخراج الفيلم بشكل يضمن له النجاح إذا كانت له تصورات رائعة مما أدى إلى ظهور الفيلم بهذا الشكل المتميز، ولم يكن هذا الفيلم هو  الوحيد الذي تميز في إخراجه يوسف شاهين بل قدم أفلام رائعة مثل فيلم المصير والمهاجر وغيرهما.

أبطال عمل فيلم الأرض

عند تحميل فيلم الأرض 1970 ومشاهدته سنكتشف أن فيلم الأرض من أكثر الأفلام التي تحوي أبطال من طراز فريد له القدرة على التمثيل ببراعة ومن أهم أبطال الفيلم:

1ـ النجم محمود المليجي: يعد من أفضل الممثلين الذين مروا على السينما المصرية، وقد قام بدور محمد أبو سويلم.

2ـ يحيى شاهين: فنان فريد من نوعه يستطيع أن يؤدي أدواره بواقعية كبيرة، وقد قام بدور الشخص الذي تخلى عن الفلاحين وهو دور “الشيخ حسونة”.

3ـ حمدي أحمد: أحد أباطرة التمثيل المصري وقد قام بدور “محمد أفندي”.

4ـ توفيق الدقن: بارع في التمثيل بشكل لا تُصدق معه أنه يمثل وقد قام بأداء شخصية “شعبان الشيخ الدجال”.

5ـ عبد الوارث عسر: فنان من الفنانين الكبار وقد جسد شخصية العمدة.

6ـ أشرف السلحدار: هو من أدى دور الظلم والطغيان في شخصية “محمود بك”.

7ـ عزت العلايلي: وقام بدور أحد الفلاحين وكان له تأثيرًا كبيرًا، كما قدم دور متميز في فيلم الطريق الى ايلات الذي جسد هو الآخر مرحلة هامة في تاريخ مصر.

نجاح فيلم الأرض

لقد حقق فيلم الأرض نجاحًا كبيرًا لم يسبق لفيلم مصري أن حققه، فقد استطاع أن يجسد الواقع الذي كانت تعيش فيه مصرنا الحبيبة في ظل الاحتلال البغيض وسيطرة الإقطاعيين على أراضي الدولة.

كما أن هذا الفيلم يعد من أفضل الأفلام التي مرت على تاريخ السينما المصرية فهو وفيلم المهاجر في قائمة أفضل 100 فيلم مصري إلا أن فيلم الأرض احتل المركز الثاني في القائمة.

ويذكر أن فيلم الأرض بسبب جودته العالية وإخراجه المتميز وقدرة الفنانين على تجسيد شخصياتهم ببراعة منقطعة النظير تم عرض الفيلم في (مهرجان كان السينمائي الدولي) وقد أعجب به النقاد العالميين.

ما اسم الرواية المأخوذ عنها الفيلم؟

فيلم الأرض مأخوذ عن رواية تحمل الاسم ذاته وهي من تأليف الأديب عبد الرحمن الشرقاوي.

ماذا قال الناقد كلود ميشيل عن فيلم الأرض؟

أعجب به كثيرًا وقال عنه ((إنه من الضروري أن يعرض المصريون أفلامهم في المهرجانات طالما أن لديهم مستوى فيلم الأرض )).

أين تم تصوير فيلم الأرض ؟

تم تصوير المشاهد الخارجية التي تتطلب وجود ريف طبيعي في قرية كفر العجايزة التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

متى تم عرض فيلم الأرض في سينما أوديون؟

تم عرضه في عام 2014 وذلك ضمن مبادرة زاوية.

مواضيع ذات صلة

فيلم men of honorقصة فيلم the men of honor 2000 كامل

فيلم عسل إسودفيلم عسل إسود | شر البلية ما يُضحك