فيلم الجزيرة | الصعيد المصري بوجه آخر

فيلم الجزيرة

إذا كنت تبحث عن عمل فني يحاكي مأساة أهل الصعيد من تجارة المخدرات ومطاريد الجبل، فأنت بالطبع ستعثر على فيلم الجزيرة الذي حقق إيرادات غير مسبوقة عند طرحه في السينمات داخل وخارج مصر، وقد طالب الجمهور بعمل جزء ثانٍ له، وهو ما حدث بالفعل عام 2014، وقد ظل متربعًا على عرش أفضل أفلام الأكشن في الألفية الجديدة إلى أن أُنتج فيلم ولاد العم عام 2009، ليناقش قضية الصراع العربي الإسرائيلي بشكل جديد .

صناع فيلم الجزيرة

عندما أراد المخرج شريف عرفة تجسيد الصراع بين قوات الشرطة المصرية والخارجين عن القانون في الصعيد، خرج للجمهور بتحفة فنية ستظل خالدة في تاريخ العمل السينمائي العربي، وهي فيلم الجزيرة ، وقد عاونه في ذلك المؤلف محمد دياب وباقي صناع العمل.

وقد ظهرت عبقرية “عرفة” في اختيار أبطال الفيلم، فأحمد السقا هو نجم الأكشن الأبرز في هذا الجيل، ويعاونه باقة من الفنانين المميزين مثل هند صبري ومحمود ياسين وباسم سمرة وخالد الصاوي وغيرهم ، وقد تم طرح فيلم الجزيره الجزء الاول كامل في شتاء 2007، وحطم كل الأرقام القياسية، حيث وصلت إيراداته إلى أكثر من 20 مليون جنيه، ورُشح لجائزة الأوسكار في 2008 ضمن قائمة أفضل الأفلام غير أمريكية.

فيلم الجزيرة مستوحاة من قصة حقيقية

إذا كانت الأعمال الإرهابية لجماعة الإخوان مصدر إلهام للعديد من صناع السينما ليبدعوا في تأليف أفلام رائعة مثل فيلم الخليه ، فإن قصة حياة “عزت حفني” كانت الملهم الرئيس لصناع فيلم الجزيرة ، وهذا لأنه كان من أخطر تجار المخدرات والخارجين عن القانون في محافظة أسيوط، وقد ذاع صيته في الصعيد كله.

وقد حاول المؤلف أن يضع بعض اللمسات الدرامية على هذه القصة لكن تجذب المُشاهد عن طريق تغيير بعض الأحداث، وعلى الرغم من وقوع القصة الأصلية داخل إحدى القرى بأسيوط، إلا أن مكان تصوير فيلم الجزيرة كان في محافظة الأقصر، وهذا لطبيعتها الصحراوية ووجود أماكن جبلية تناسب العديد من المشاهد.

أحداث البداية فيلم الجزيرة

كان فصل البداية في فيلم الجزيرة عندما استطاع علي الحفني “محمود ياسين” الحصول على الحماية بوعد من أحد رجال الأمن “اللواء فؤاد” مقابل معاونته في القبض على باقي المجرمين الموجودين في هذه المنطقة، وبذلك استطاع هو وشركاؤه توسيع نشاطهم في بيع الأفيون وفرض زعامته على كل العائلات في البلدة.

ولأنه على عداوة شديدة بعائلة “النجايحة” أراد أن يترك زمام الأمور لولده الكبير منصور الذي يجسده الفنان أحمد السقا، ولم يثر بذلك غضب النجايحة فقط بل ومعهم أخوه الأصغر حسن “باسم سمرة” الذي كان يحلم باليوم الذي يسيطر فيه على كل ممتلكات العائلة.

قصة حب لم تكتمل

مثلما أحبت فاتن حمامة عدوها في فيلم دعاء الكروان يقع بطلنا في عشق ابنة ألد أعدائه، وقد أحب منصور كريمة ابنة النجايحة “هند صبري” منذ نعومة أظافره، لكن لم يكتب لهذه القصة أن تنتهي بالسعادة كبقية الروايات العربية القديمة، فمع رفض عائلة النجايحة مبايعة منصور وفي نفس الوقت موافقة عائلة الرحايمة؛ قرر الحفني الكبير أن يزوج ولده لابنة الرحايمة التي تدعى فايقة “زينة”، لكي يوثق بذلك علاقة الصداقة بينهما.

موت الكبير وهجوم النجايحة

بعدما تزوج بطل فيلم الجزيرة فتاة أخرى غير محبوبته وأنجب منها ولده علي، توفي والده “علي الحفني” كبير العائلة، واستغل أعداؤه وعلى رأسهم محمود ناجح “آسر ياسين” ذلك للهجوم على صوان العزاء، وقتلوا كل من يعترض طريقهم، وقد أخذ منصور في البحث عن رضيعه، لأنه لم يعلم أن زوجته قبل وفاتها أعطته لكريمة لتحميه من شقيقها.

نيران الانتقام تشعل الصعيد

جسد فيلم الجزيرة عادة متأصلة في الصعيد المصري وهي الأخذ بالثأر، لذلك لم يوجه منصور أصابع الاتهام إلى أي أحد، على الرغم من معرفته للمجرمين، لأنه أراد أن يأخذ حق عائلته بيده، وبالتالي لم تجد السلطات بدًا من إخلاء سبيلهم.

وبعد ذلك اتجه البطل إلى السودان لجلب صفقات من السلاح، واستعان بمطاريد الجبل لإتمام مخططه، كما أنه اتفق مع الضابط رشدي “خالد الصاوي” على حمايته وعدم التعرض له مقابل مساعدته في القبض على الإرهابيين المختبئين في مزارع القصب، ليتمكن في النهاية من قتل محمود ناجح وكل من عاونه، واستعاد ولده مرة أخرى.

نهاية منصور الحفني

لم يدم التعاون بين منصور الحفني والبوليس لفترة طويلة، وهذا لأنه تم نقل الضابط رشدي وعُين محله آخر يدعى طارق “محمود عبد المغني” الذي رفض إبرام هذا الاتفاق الدنيء، لكي يعلن “منصور” تحديه للسلطات الأمنية في الجزيرة، لكن في النهاية استطاع طارق وجنوده القبض عليه وزجه في السجن، وحكم عليه بالإعدام.

مشاهده فيلم الجزيره 2

مشاهده فيلم الجزيره 2

الجزء الثاني لفيلم الجزيرة

عندما تشاهد فيلم الجزيرة كامل يوتيوب ستدرك حجم المعاناة الحقيقية التي يتعرض لها الجنود ورجال الشرطة عند التعامل مع الخارجين عن القانون في الصعيد، وخطورة العادات التي يتم توارثها بين العائلات هناك، لكن عند مشاهده فيلم الجزيره 2 ستجد أن الكاتب تطرق إلى المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي واجهها المجتمع المصري بعد حدوث ثورة 25 يناير التي صاحبتها أعمال الشغب والفساد، وقد ظهر ذلك جليًا في مشهد هروب منصور من السجن.

ملخص الجزء الثاني

بعد هروب منصور اجتمع مع أخيه فضل “نضال الشافعي” وولده “أحمد مالك”، وخططوا لاستعادة ممتلكاتهم وزعامتهم للجزيرة مرة أخرى، وكان عليه أن يواجه حبيبته كريمة التي أصبحت كبيرة العائلة بعد مقتل شقيقها، والأهم من ذلك أنه يجب عليه التخلص من “الريس جعفر” الذي جسد شخصيته الفنان الراحل “خالد صالح”.

وقد تمكن الأخير من قتل “فضل الحفني” لكي يشعل بذلك شرارة الثأر في قلب منصور وولده، وساعده في ذلك الضابط رشدي الذي لم يتمكن من الإيقاع بجعفر بمفرده، وقد انتهت أحداث هذا الفيلم بنهاية مشوقة، مما جعل المشاهدين يتوقعون أنه من الممكن عمل جزء جديد.

شاهد فيلم الجزيرة 2 على المنصات الإلكترونية

يعد فيلم الجزيرة من أفضل أفلام الإثارة في الألفينات، وقد يختلف بعض الشيء عن الأعمال الفنية الجديدة مثل فيلم لص بغداد التي تعد مزيجًا بين الأكشن والكوميديا، ومن يرغب في مشاهد هذا العمل يمكنه تحميل فيلم الجزيرة 2 كامل dvd برابط مباشر ، أو يستطيع زيارة المنصات الإلكترونية مثل شاهد، لكي يقوم بـ تحميل فيلم الجزيرة ٢ في دقائق معدودة.

من هم صناع فيلم الجزيرة الجزء الأول؟

أخرج شريف عرفة فيلم الجزيرة في عام 2007، وكان من تأليف الكاتب محمد دياب، وبطولة النجم أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي وباقة متميزة من الفنانين.

هل قصة فيلم الجزيرة مستوحاة من أحداث حقيقية؟

نعم، وهي قصة عزت حنفي أحد تجار المخدرات في محافظة أسيوط الذي كان يساعد قوات البوليس في البداية للقبض على الإرهابيين، إلا أنه انقلب عليهم ليأخذ بثأر عائلته.

هل كان يعبر الجزء الثاني عن حالة الفوضى بعد الثورة؟

نعم، حيث تناول الفيلم أعمال الشغب والانحلال الأمني الذي عانى منه المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير 2011، وظهر ذلك في العديد من المشاهد.

ما هي أهم الجوائز التي حصل عليها فيلم الجزيرة؟

رشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار ضمن أفضل الأفلام غير الأمريكية عام 2008، وقد حصل على ست جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي عن الأداء التمثيلي والإنتاج والإخراج.

مواضيع ذات صلة

فيلم the fault in our starsفيلم the fault in our stars | عندما يتناغم الأمل مع الألم

فيلم ولاد العمفيلم ولاد العم | ما بين سلب الأوطان وجرائم بني صهيون