فيلم الرسالة | قصة عن الإيمان والصبر ونصر الله

فيلم الرسالة

لطالما كان الفن رسالة تعمل على تثقيف الشعب، كما كان بمثابة النافذة التي يرى عن طريقها المشاهد أحداث التاريخ وأحوال الشعوب في الفترات الزمنية البعيدة بوضوح وشفافية تامة، ويُعد فيلم الرسالة واحدًا من أهم الأفلام السينمائية التي خلدها التاريخ نظرًا لأنه قام بنقل حقبة تاريخية من أعظم الحقب التي مرت على البشرية جمعاء.

معلومات عن فيلم الرسالة

ينقل فيلم الرسالة على الشاشة الكبيرة الصعوبات التي مر بها المسلمون الأوائل في سبيل نصرة دين الله وإعلاء كلمة الحق؛ حيث إنه ينقل لنا حياة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بداية من بعثته الشريفة وحتى وفاته واختياره للرفيق الأعلى، كما أوضح أيضًا الدور الكبير والمجهود الشاق الذي بذله  سيدنا محمد  صلى الله عليه وسلم  لكي يتمكن من توصيل رسالته السماوية إلى عموم الناس.

على الرغم من انتشار الكثير من الأفلام التي تتحدث عن الرسالة المحمدية إلا أن هذا الفيلم يحتل مكانة خاصة جِدًّا، ولعل السبب في ذلك يرجع لانفراد العمل بعدة عوامل مختلفة أبرزها ما يلي:-

1 – كان مخرج فيلم الرسالة حريصًا على نقل جميع الأحداث التي مرت بها الدعوة الإسلامية بطريقة مفصلة.

2- شارك في الفيلم عدد ضخم من نجوم الفن في هوليود والوطن العربي، حيث إن منتج فيلم الرسالة قام بإنتاج نسختين واحدة عربية وأخرى إنجليزية.

3 – استطاع هذا الفيلم أن يقوم بتوصيل الفكر الإسلامي الصحيح والهوان الذي تعرض له المُسلمون في سبيل إعلاء راية الإسلام في العالم الأوروبي.

4 – إذا قمت بمشاهدة فيلم الرسالة كامل ستجد أنه من أطول الأفلام المصرية التي تم عرضها على الشاشة الكبيرة، ولكن رغم ذلك إلا العاملين عليه كانوا مهتمين بأدق التفاصيل الصغيرة الخاصة به.

5 – تم ترشيح فيلم الرسالة للحصول على جائزة الأوسكار التي تُعد من أهم الجوائز في عالم السينما.

 فيلم الرسالة

رأى المخرج السوري مصطفى العقاد أن عوام المسلمين لا يعلمون الكثير عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولذلك قرر أن يقدم لهم فيلمًا تاريخيًا يحكي عن تلك السيرة الشريفة ويكشف من خلاله أحوال العرب في الجاهلية.

كان يحلم بأن يعرف العالم كله عن قصة بعثة الرسول الكريم وهذا ما نجح في تحقيقه من خلال النسخة الإنجليزية، التي عن طريقها علم العالم أجمع كم الهوان والتعب الذي واجهه النبي محمد وأتباعه من الصحابة والمؤمنين.

لقد بدأ تصوير فيلم الرسالة في نهاية عام 1974م واستمر التصوير عامين كاملين نظرًا لضخامة العمل، ولعل من أبرز الأشياء التي جعلت التصوير يستمر لفترة طويلة أن مخرج العمل قام بتصوير النسختين معًا في نفس الوقت، كما أنه تم تصويره في أكثر من بلد عربي.

طاقم عمل الفيلم

من وجهة نظري أعتقد أنه لا يوجد فيلم حظي بأبطال مهمين وعملاقة مثل ابطال فيلم الرسالة حيث إنه مجموعة من أهم وأبرز الفنانين العملاقة، فلقد شارك في النسخة العربية عدد من كبار الممثلين في الوطن العربي ومن ضمنهم ما يلي:-

1 – عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب أسد الله وسيد الشهداء.

2 – منى واصف في دور هند بنت عتبة.

3 – علي سالم قدارة في دور وحشي.

4 – حمدي غيث في دور أبو سفيان بن أمية.

ولقد شارك أيضًا في النسخة الإنجليزية باقة من أفضل الممثلين الكبار الذين يحظون بجماهيرية عالمية أمثال؛ أنطوني كوين وأيرين باباس وجوني سيكا وغيرهم، ولكن على الرغم من المجهود الشاق الذي قام به صناع العمل  إلا أن الفيلم واجه العديد من التحديات والصعوبات التي سوف نتحدث عنها لاحقًا.

تلخيص فيلم الرسالة

لأن سيرة النبي محمد تبدأ بأحوال شبه الجزيرة العربية فكان من الواجب أن يقوموا صناع العمل ببدء الفيلم بأحوال العرب في تلك الفترة وكان صوت ( محمود ياسين) الجهوري الذي ينفرد بصوته الرخيم وطبقته الواضحة التي أضافت للعمل كثيرًا.

بعدما نقل (محمود ياسين) الظلام الذي كانوا يعيشون فيه العرب قبل البعثة الشريفة، ومن ثم تنتقل الكاميرا إلى غار حراء الذي كان يخرج منه شعاع ضوء نتيجة لنزول الوحي على سيدنا النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليبدأ عصر النور الذي جلب الخير للبشرية.

كانت فكرة الطبقية والتفرقة بين الناس سائدة في مكة بشكل كبير، لذا عندما علموا أن محمدًا يدعو إلى المساواة بين الناس وأنه لا هناك فرق ما بين عربي وعجمي أو بين السيد وعبده إلا من حيث التقوى فقرروا مواجهة تلك الدعوة بشتى الطرق المختلفة.

كان على رأس المعارضين للدين الجديد أبو جهل وأبو لهب اللذين قاما بتعذيب المسلمين وإيذائهم كثيرًا، حيث قاموا بتعذيب العديد من الصحابة مثل سيدنا بلال وعمار بن ياسر التي قُتلت عائلته أم عينه وكانت أمه السيدة سمية أول شهيدة في الإسلام.

فيلم الرسالة

فيلم الرسالة

تابع معنا ملخص الفيلم

استطاع الفيلم أن ينقل المشاهد التي عاشها الرسول وأصحابه والصعوبات الشديدة التي ظهرت أمامهم في بداية الجهر بالدين، وهذا يظهر بوضوح أثناء الهجرة الأولى إلى الحبشة وعلي رغم هربوهم إلا أن أرسلت قريش عمرو بن العاص إلي النجاشي ملك الحبشة ليقوم بإعادتهم مرة أخرى، ولقد ظهر في الفيلم أيضًا خطبة جعفر بن أبي طالب التي قالها للنجاشي وكانت السبب في رفضه تسليم المسلمين لقريش.

بعد ذلك ننتقل إلى قسوة قريش مع رسول الله حينما قاموا بنقله هو أتباعه المستضعفين وأهله إلى شعب أبي طالب واستمرت المقاطعة لمدة 3 سنوات حتى استنكر العرب عليهم فعلتهم فأفرجوا عن المسلمين ليأتي بعدها عام الحزن؛ عندما ماتت أم المسلمين خديجة وعم الرسول أبو طالب الذي كان يحميه من غدر قريش.

وبعدما ساد الحزن نتيجة للأحداث التي وقعت مع النبي والعذاب الذي وجده من أهل الطائف، نجد صوت (محمود ياسين) تغلبه الحماسة وهو يتحدث عن بداية الفجر الجديد في الدعوة الإسلامية، نظرًا لإقبال وفدًا من الأوس والخزرج للدخول في الدعوة الإسلامية ومن هنا بدأت الهجرة من مكة إلى يثرب ( المدينة المنورة).

 كيف صارت الأحداث في الفيلم ؟

عندما علمت قريش بهجرة الرسول وأصحابه قرروا أن يقوموا بقتله، ولكن تلك الخطبة باءت بالفشل إذ نام سيدنا علي بن ابي طالب في فراش النبي أثناء هجرته وتمكن من خداع قريش، وفي هذا الوقت هاجر الرسول الكريم مع صاحبه أبو بكر الصديق واختبؤوا في غار ثور هروبًا من الكفار الذين كانوا يلاحقونهم.

عندما وصل المسلمون إلى المدينة أظهر لنا فيلم الرسالة عبقرية الرسول السياسية والإدارية التي مكنته من إدارة شؤون المدينة، فلقد قام بوضع دستور لتنظيم الحياة فقام بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار كما نظم العيش مع اليهود.

بعدما تمكن الرسول من تنظيم الحياة في المدينة سمع المسلمون أن قريش قامت بالاستيلاء على أموالهم واستثمروا تلك الأموال في قافلة أبو سفيان التجارية، فأمرهم رسول الله بالقتال لتبدأ المعارك الإسلامية التي خاضها النبي والمسلمين مع قريش وأظهرها لنا الفيلم بطريقة حماسية.

كان فيلم الرسالة مرتبطًا بالرسالة المحمدية وببعثه الرسول وبالتالي ينتهي الفيلم مع حجة الوداع والخطبة التي قالها رسول الله وسمعناها بصوت (محمود ياسين) ليكون موت رسول الله صلى الله عليه وسلم  واختياره للرفيق الأعلى واحدًا من أصعب المشاهد التي رأيناها في الفيلم.

ما هي الصعوبات التي واجهها فيلم الرسالة ؟

لقد واجه فيلم الرسالة العديد من التحديات والصعوبات حتى أنه تم منعه من العرض في بعض الدول العربية رغم أن الأزهر الشريف قد شارك في كتابته ووافق عليه، ولكن بعد عرضه شهد حملة انتقادات وعلل البعض على ذلك أن صناع الفيلم قاموا بتغيير بعض الأحداث مثل:-

1 – الفيلم لم يظهر أي دور لكبار الصحابة مثل سيدنا أبو بكر الصديق أو عمر بن الخطاب أو عثمان بن عفان رضوان الله عليهم، وذلك على الرغم من أنهم كانوا أقرب الناس للنبي وهذا ما دفع البعض يقول أن الفيلم خرج بفكر شيعي.

2 – ظهرت بعض المغالطات العقائدية في الفيلم وهذا يظهر في حديث أبو سفيان مع عمار بن ياسر.

3 – إظهار وجه سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب وهذا اعتراض الأزهر الأكبر على الفيلم، حيث أمرهم بعدم إظهار وجوه كبار الصحابة من بينهم حمزة بن عبد الله.

ولكن بشكل عام نستطيع أن نقوم أن هذا الفيلم استطاع أن يحقق جماهيرية كبيرة في أغلب بلدان العالم، كما نقل الكثير من الأحداث التاريخية التي وقعت في عهد النبي بشكل منصف وصحيح وأنه يُعد من أفضل أفلام مصطفى العقاد على الإطلاق.

متى عرض فيلم الرسالة لأول مرة ؟

لقد تم عرض الفيلم لأول مرة عام 1976، وبعدها منع من العرض ليعود في الدول الأوروبية بعد أحداث 11 سبتمبر وفي الدول العربية عام 2013.

أين تم تصوير فيلم الرسالة ؟

لقد تم تصوير هذا الفيلم في العديد من الدول العربية أشهرها صحراء ليبيا والمغرب.

كيف أتمكن من تحميل فيلم الرسالة بتقنية 4k ؟

يمكنك الاستمتاع بتحميل و مشاهدة فيلم الرسالة 1976 بجودة عالية من خلال تحميله من على موقع ايجي بست أو اليوتيوب.

ما الاسم الأول لفيلم الرسالة ؟

في البداية كان يريد المخرج أن يطلق على الفيلم اسم محمد رسول الله لأنه يحكي حياة النبي، ولكن الأزهر رفض ذلك فوقع الاختيار على الرسالة.

مواضيع ذات صلة

افضل افلام الدراما10 افضل افلام الدراما كورية وهندية ومصرية

ون بيسون بيس : حكاية الأنمي الأكثر شهرة في العالم