فيلم السفيرة عزيزة | الحق والحب فوق القوة

فيلم السفيرة عزيزة

تبحث المرأة في كل رجل تقابله عن السند قبل الحب حتى تتمكن من الهرولة إليه عند خوفها ليحميها من شرور العالم ومن غدر البشر، وهذا ما كانت تبحث عنه بطلة فيلم السفيرة عزيزة فلقد كانت تريد من شريك حياتها أن يكون داعمًا لها حتى تتمكن من أخذ حقوقها التي سُلبت منها عنوة دون موافقتها.

فيلم السفيرة عزيزة

يقع فيلم السفيرة عزيزة ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك بحسب الاحصائيات الخاصة بوزارة الثقافة والفنون المصرية، ولعل من أكثر الأشياء التي ميزت الفيلم وجعلته في المقدمة أنه من بطولة السندريلا (سعاد حسني) والفنان (شكري سرحان) صاحب نصيب الأسد في قائمة أهم الأعمال الفنية المصرية وبطل فيلم لا تطفئ الشمس الرائع.

اختلف بعض النقاد في أصل الرواية المأخوذ منها الفيلم؛ حيث ظن البعض أن هذا الفيلم مأخوذ من السيرة الهلالية نظرًا لأن ابنة سلطان تونس كانت تُدعي السفيرة عزيزة ولذلك تم الربط بينهم، بينما ذهب البعض الآخر إلا أن لقب (السفيرة عزيزة) قد أطلقوه المصريين المهاجرين على سفيرة اليونان التي كانت تقابلهم بالترحاب.

 ما هي قصة فيلم السفيرة عزيزة ؟

عادة ما نجد أغلب الأشخاص يطلقون لقب “السفيرة عزيزة” على المرأة ذات الأصل والحسب والعزة، وفي الوقت ذاته نجد البعض يستخدمون هذا اللقب كأداة للتهكم والسخرية؛ ولكن حرص المخرج طلبة رضوان على توظيف هذا اللقب بصورة مختلفة حيث أضاف له في فيلم السفيرة عزيزة الذي تم عرضه عام 1961م الكثير من المعاني والصفات المختلفة.

يبدأ الفيلم مع (أحمد) وهو مدرس كان يبحث عن شقة للإيجار وانتهى به المطاف بإيجاد شقة فارغة في البيت الذي يمتلكه (المعلم عباس الجزار) والذي يتسم بالجشع والطمع الشديد كما أنه سليط اللسان ويخشاه الجميع، كان يمتلك المعلم عباس أختًا صغيرة معروفة بجمالها الشديد ولكنه يمنع الجميع من الاقتراب منها نظرًا لغيرته المبالغ فيها عليها.

كان جميع رجال المنطقة يخشون التقرب من (عزيزة) خوفًا من بطش أخيها وقسوته، وبالتالي عندما علم صديق أحمد ( الأستاذ حكم) أنه سوف ينتقل إلى تلك الشقة بالتحديد ذهب إليه وأخذ ينصحه بتركها والبحث عن أخرى خوفًا عليه، وهذا نظرًا لأنه أخذ دور المحقق كونان  وعلم ماذا تقول الناس عن المعلم عباس؟ ولكن أحمد لم يبالِ برأي صديقه وبالفعل قام بتأجير الشقة وانتقل للعيش فيها ليصطدم بالواقع.

فيلم السفيرة عزيزة

فيلم السفيرة عزيزة

تابع معنا قصة الفيلم

عندما انتقل أحمد إلى شقته الجديدة وجد رجال المعلم الذي كان في السجن آنذاك يحذروه من الاقتراب من السفيرة عزيزة أو حتى النظر إلى باب شقتها، بالفعل خاف أحمد هذه المرة من تلك التهديدات التى كان يتعرض لها وتجنب الاقتراب من عزيزة خوفًا من المعلم ورجاله.

مرت الأيام وصادف أحمد في الموصلات العامة فتاة شديدة الجمال جلست بجانبه وأخذت تتحدث معه وانساق في الحديث معها حتى اكتشف في النهاية أنها السفيرة عزيزة، هنا أحس أحمد بالذعر ولكن دق قلبه بالحب لها وشعر بالانجذاب الشديد نحوها، دائمًا ما تهتم الأفلام بإظهار الحب وهذا ما نجده في فيلم الباب المفتوح وغيره من الأفلام.

الغريب في الأمر أن (عزيزة) كانت تتقرب من (أحمد) وتتودد له على غير عادتها فكانت دائمًا ما تقوم بإعداد ألذ وأشهى المأكولات وتقدمها له باستمرار حتى بعد خروج أخيها من محبسه، وهنا تعلق أحمد بها تعلقًا شديدًا فلم يعد يرى في الكون شيءٍ غيرها وأصبح يريد الاقتراب منها بشكل أكثر فقرر التحلي بالشجاعة والذهاب لخطبتها.

كيف تطورت أحداث الفيلم ؟

إذا قمت بـ مشاهدة فيلم السفيرة عزيزة ستشعر بمدى خوف أحمد ورهبته من التحدث مع المعلم خوفًا منه، ولكن  على غير العادة وجد المعلم يُرحب به ويحتضنه ووافق على طلبه وبالفعل تم الزواج بين عزيزة وأحمد لتبدأ المفاجآت التي أدهشت أحمد كثيرًا وكذلك الجمهور.

هنا سنجد أن الحبكة الدرامية تأخذ منعطف أخر، حيث منعت عزيزة أحمد من الاقتراب منها وكانت تعامله بجفاء شديد! في البداية اعتقد أحمد أن عزيزة تداعبه ولكنه تفاجأ بها تخبره بأنها تزوجت منه ليكون لها سندًا ويساعدها في استرداد حقها الذي سلبه أخيها منها بالقوة.

نهاية فيلم السفيرة عزيزة

في البداية حدث نوعًا من الجفاء بين عزيزة وزوجها، ولكنه قرر أن يخوض تلك المعركة من أجلها وبدأ في مقاتلة أخيها ورجاله الذين انقضوا عليه كالوحوش القاتلة ليغضب أحمد وينهال عليهم ضربًا، بعد الانتهاء من تلك المعركة أخذ أحمد عقد البيع الذي سلبه المعلم من أخته ومنحه له.

قرر أحمد الانفصال عن عزيزة وتركها بعدما نجح في استرداد حقها، وذلك لأنه شعر بأنها لا تحبه وإنما كانت تريد أن يجلب لها حقها في الميراث ليس أكثر، ولكن عزيزة رفضت طلب أحمد وأخبرته بحبها الشديد له وطلبت منه البقاء بجوارها للأبد.

فيلم السفيرة عزيزة كامل بجودة عالية

يمكنكم الآن مشاهدة و تحميل فيلم السفيرة عزيزة من ماى ايجى وغيرها من المواقع المختلفة للاستمتاع به ومشاهدته في أي وقت مع العائلة، حيث إن فيلم السفيره عزيزه شكري سرحان كامل يُعتبر واحدًا من أهم وأبرز الأفلام التي قدمتها السينما المصرية.

ستتمكن أيضًا عزيزي القارئ من إيجاد فيلم السفيرة عزيزة كامل على اليوتيوب وبجودة عالية جدًا، كما ستتمكن أيضًا من إيجاد الكثير من الأفلام الأخرى مثل فيلم لا انام وغيره، فإذا كنت تُعاني من التعب أو الضغط الشديد ننصحك بمشاهدة فيلم السفيرة عزيزة في الحال حتى تتمكن من إضافة البهجة إلى حياتك.

كيف كان الأداء التمثيلي للفنانين ؟

إذا قمنا بالتحدث عن الأداء التمثيلي للفنانين فبالتأكيد سنجدنا نرفع القبعة دون أدنى شك، حيث إنه شارك في فيلم السفيرة عزيزة كوكبة من أفضل النجوم على الإطلاق المعروفين بإتقانهم وموهبتهم الكبيرة، ولقد تمكن جميع النجوم المشاركين في العمل أداء أدوارهم ببراعة كما أضافت الشخصيات الثانوية التي شاركت في العمل أيضًا الكثير للفيلم.

فإذا نظرنا بعمق لوجدنا أن هناك شخصية ثانوية قد لمعت جدًا بجانب ابن النيل شكري سرحان وسندريلا الشاشة سعاد حسني وهي شخصية الأستاذ حكم التي قدمها عبد المنعم إبراهيم، حيث إنه كان يقدم شخصية مدرس أزهري للغة العربية.

المميز في الشخصية التي قدمها عبد المنعم إبراهيم أنها كانت تُعد ذات بصمة فارقة ليس على المستوى الكوميدي فقط، وإنما ظهرت براعته في المستوى التخصصي أيضًا حيث أجاد اللغة العربية الفصحى وظهر بتلك الشخصية في بعض الأعمال المختلفة مثل فيلم غصن الزيتون وإسماعيل يس في الأسطول.

كذلك وجدنا أن شخصية الجزار كانت خاطفة للأنظار على الرغم من تقديمها في الكثير من الأعمال الدرامية المختلفة، إلا أن مخرج فيلم السفيرة عزيزة قام بتوجيه الفنان الكبير عدلي كاسب ببعض النقاط التي جعلته يُضيف رونقًا على الشخصية مختلفًا تمامًا وبات من أهم الشخصيات المحورية من خلالها.

من مؤلف هذا الفيلم ؟

لقد قام الكاتب الكبير أمين يوسف غراب بكتابة القصة والحوار، بينما قام بكتابة السيناريو طلبة رضوان.

من قام بإنتاج هذا الفيلم ؟

لقد قام بإنتاج هذا الفيلم شركة السينمائيين المتحدين التي كان يترأسها عبد العزيز فهمي في ذلك الوقت.

من قام بعمل الموسيقى التصويرية للفيلم؟

لقد نجح الفنان علي إسماعيل في عمل موسيقي تصويرية مميزة جدًا لفيلم السفيرة عزيزة.

من الممثلين الذين شاركوا في هذا العمل؟

بجانب الأبطال الذين قمنا بذكرهم فلقد شارك بعض النجوم الكبار مثل؛ وداد حمدي وكوثر حنفي وعلي عرابي وسيد العربي وغيرهم.

مواضيع ذات صلة

فيلم مطب صناعي بين الكوميديا والدراما

فيلم الشموع السوداءفيلم الشموع السوداء | من أرقى أفلام الزمن الجميل