فيلم الشموع السوداء | من أرقى أفلام الزمن الجميل

فيلم الشموع السوداء

في بعض الأحيان نتعرض للصدمة في أقرب الناس إلينا وأحبهم إلى قلوبنا وأكثرهم حيازةً لثقتنا، عندها لا نتوقف عن محبتهم فحسب بل نكفر بالحب كله كما حدث للبطل في فيلم الشموع السوداء الصادر عام 1962 م، كما أننا لا نكتفي باستبعاد هؤلاء من قلوبنا بل نعمد إلى طرد الجميع من أفئدتنا وإيصادها تماماً وإشهار سلاح الكراهية في وجه كل مَن يحاول الاقتراب منها كالجسد الذي يقوم جهازه المناعي بمحاربة كل الجسيمات الغريبة التي تغزوه دفاعاً عن سلامته.

والأسوأ في الأمر أن ثقتنا في شخوصنا المقربين لا تذهب وحدها بل تصطحب معها ثقتنا في أنفسنا وتتركنا كأعجاز النخل الخاوية، فإذا ما حدثت المعجزة وأتى مَن يتمكن من استرداد تلك الثقة المسلوبة تماثلنا للتعافي وبتنا قادرين على حب أنفسنا وحب مَن كان سبباً في حبنا لها، وفي سطور هذا المقال سنعرف قصة بطل فيلم الشموع السوداء والصدمة التي تعرض لها والتي كانت سبباً في تغليف طباعه بالقسوة، كما سنعرف المعجزة التي قادته للتعافي من صدمته وجعلته شخصاً مقبلاً على الحياة.

ما هي قصة فيلم الشموع السوداء ؟

يروي فيلم الشموع السوداء قصة شاب شاعر رقيق المشاعر يدعى أحمد، امتطى يوماً حصانه كالفارس لكن حدث ما لم يكن بالحسبان إذ التقطت عيناه أبشع مشهد على الإطلاق وهو مشهد خيانة حبيبته له، لم يقوَ على تحمل الصدمة فهوى من فوق الحصان في حادث أليم فقد على إثره بصره وقد كان أهون عليه أن يفقده قبل أن يرى ما رآه، تبدلت طباعه الرقيقة بأخرى حادة وبات سلوكه قاسياً للغاية لا سيما مع بنات حواء فقد أمسى يزدريهن ويشعر بالحنق الشديد تجاههن ويحملهن مسئولية هذا المصير المفجع.

عاش في الريف مع والدته وصديقه المقرب عبد المعطي – أدى دوره فؤاد المهندس الذي شارك في عدد من افلام عادل امام وأفلام أخرى – وأغلق على نفسه الأبواب، حاولت والدته أن تحضر له عشرات الممرضات لملازمته ورعايته والقيام على شئونه إلا أنه في كل مرة كان يقوم بطردهن كونه لم يعد يتقبل فكرة وجود أي امرأة بالجوار باستثناء والدته، لكن شاءت الأقدار أن يلتقي بفتاة وديعة اسمها إيمان – التي مثلت دورها في فيلم الشموع السوداء نجاة الصغيرة – ويوافق على مضض على عملها كممرضة ملازمة له.

تحملت إيمان سوء طباعه وقسوة تصرفاته في بادئ الأمر كونها تعرف أن ذلك نابع عن شعور بالصدمة والغضب وليس نابعاً من دواخله، كانت تثق بأن وراء هذه القسوة حنان مفرط وخلف تلك التصرفات السيئة أخلاق دمثة وداخل هذا الشخص الذي يحاول ارتداء ثوب الحدة والكراهية شخص رقيق يجتمع لطف العالم في قلبه لكنه يخشى على نفسه التعرض للجرح مرة أخرى ففقد ثقته بنفسه والجميع، ورغم كثرة الخلافات التي نشبت بين أحمد وإيمان إلا أن إيمان أصرت على استكمال مهمتها وتقبلت كل ما يصدر منه بصدر رحب كرحابة صدر الأمهات.

تابع أحداث فيلم الشموع السوداء كامل HD :

استكمالاً لأحداث فيلم الشموع السوداء مرت الأيام وبدأ قلب أحمد يتعلق بإيمان فهي لم تزاول مهامها معه كممرضة فحسب بل كانت طبيبة تساعده على التداوي والتعافي وكان أهم ما حرصت عليه هو استرجاع ثقته في نفسه التي صارت مهزوزة.

من ناحية أخرى كان فتحي شقيق أحمد شخص طائش غير مسئول وقد أهدر جل أمواله فيما لا جدوى منه فعقد عزمه على استغلال حالة أخيه والاستحواذ على ثروته، وكانت تربطه زيجة عرفية بإحدى الخادمات وهي حكمت وعندما تحرك في أحشائها جنين منه منحها وعداً بالزواج الرسمي ثم أخلف وعده بعدما أنجبت طفله، وقد تزامن ذلك مع ظهور إيمان الأمر الذي أفسد على فتحي مخططاته بشأن نهب ثروة أخيه فحاول نصب الفخاخ لها لكنه لم يفلح.

في هذه الأثناء نشأت علاقة عاطفية بين أحمد وإيمان فقد كان في قلب كل منهما كلام حب وهيام تجاه الآخر حتى أن أحمد قال عنها لصديقه عبد المعطي ((هي الوحيدة اللي شاركت أمي في قلبي)).

بطل فيلم الشموع السوداء

بطل فيلم الشموع السوداء

ما هي نهاية فيلم الشموع السوداء ؟

كتتمة لأحداث فيلم الشموع السوداء عزمت حكمت على إزهاق روح فتحي بعد أن تخلى عنها وأخلف الوعد الذي قطعه لها، وبالفعل تمكنت من قتله وألصقت التهمة بإيمان غير أن أحمد لم يصدق هذه الترهات وجزم ببراءتها فبدأ يخطط للإيقاع بالقاتل وكشفه، وعلى الرغم من فقدانه البصر إلا أنه أوتي البصيرة فتمكن من تعقب آثار القاتل حتى استطاع أن يصل إليه وطارده، وأثناء مطاردته للمجرم الحقيقي سقط من أعلى السلم وارتطم رأسه بالأرض فارتد بصيراً بعد أن تمكن المجرم من الفرار فلم يتمكن من كشف هويته.

كتم أحمد خبر عودة بصره حتى لا يأخذ القاتل حذره، فاكتشف بعد بحث أن حكمت زوجة لأخيه وأم لطفله وأنها أيضاً مَن قتلته، وعندما واجهها بالأدلة التي تثبت إدانتها تملصت منه وحاولت الفتك به ظناً منها أنه لا يزال فاقداً بصره لكنه يتفاداها ويمسكها من يديها لينتهي الأمر بها إلى غياهب السجون، وتتوج نهاية الفيلم بزواج أحمد من حبيبته إيمان.

من هم ابطال فيلم الشموع السوداء ؟

شارك في فيلم الشموع السوداء نخبة من الممثلين أبرزهم الفنانة نجاة الصغيرة التي قامت بدور الممرضة إيمان عبد الرازق والفنان صالح سليم الذي قام بدور أحمد عاصم – كما قام بدور حسين في فيلم الباب المفتوح الصادر عام 1963 م -، بالإضافة إلى الفنانة أمينة رزق التي أدت دور عائشة والدة أحمد والفنان فؤاد المهندس الذي مثل دور عبد المعطي صديق أحمد وكذلك الفنان صلاح سرحان الذي أدى دور فتحي عاصم شقيق أحمد.

ومن ابطال فيلم الشموع السوداء أيضاً ملك الجمل التي لعبت دور حكمت نعمان وهي الخادمة التي تزوجها فتحي سراً وأنجب منها، إلى جانب ثريا فخري التي لعب دور دادة حليمة وقدرية قدري التي مثلت دور زوجة والد إيمان وعبد العظيم كامل الذي قام بدور طبيب العيون عبد الباقي، كما شارك في بطولة الفيلم أحمد لوكسر ومحمد شوقي ونوال أبو الفتوح وبدر نوفل وآخرين.

معلومات عن فيلم الشموع السوداء :

توجد عدة معلومات متعلقة بـ فيلم الشموع السوداء ينبغي على محبي الفيلم أن يكونوا على دراية بها:-

1) قصة الفيلم مأخوذة عن القصة و الرواية الأدبية التركية التي تدعى تحت ظلال الليلك.

2) يرجع تاريخ إصدار الفيلم إلى الثالث عشر من شهر مايو عام ألف وتسعمائة واثنين وستين ميلادياً.

3) مخرج الفيلم ومنتجه وكاتب السيناريو الخاص به هو شخص واحد وهو المخرج السينمائي المصري عز الدين ذو الفقار الملقب بشاعر السينما وفارس الرومانسية.

4) تم عرض الفيلم بالأبيض والأسود وبعد مرور خمسين عام تم تلوينه فأضحى بالإمكان الحصول على رابط فيلم الشموع السوداء تحميل باستخدام تقنية الألوان.

5) أقنع صالح سليم الجمهور بكونه غير مبصر من خلال تركيز نظره على منديل شخص يدعى عم رجب كان يقف في زاوية معينة خلف كاميرات التصوير.

6) الكلب الذي رافق صالح سليم في فيلم الشموع السوداء هو كلبه الشخصي روي فقد اقترح أن يمثل برفقته كونه يفهم إشاراته جيداً.

7) تم تصوير العمل في منزل يقع على أطراف محافظة الجيزة المصرية ولا يزال هذا المنزل محتفظاً بشكله الكلاسيكي وديكوراته المميزة حتى هذا اليوم.

8) يصنف العمل كواحد من افضل افلام الدراما المصرية ولغته الأصلية هي اللغة العربية.

ما أشهر اقتباسات فيلم الشموع السوداء ؟

توجد عدة اقتباسات من فيلم الشموع السوداء أشهرها اقتباس ((لو تعرفي كل مرة بتخليني أثق في نفسي بيحصل إيه، بتخليني أثق فيكِ أكتر)) وأيضاً اقتباس ((إذا كانت صحيح وحشتك يا روي سيبها تستريح اللي يعز حد ما يتعبوش)).

ما هي أغاني فيلم الشموع السوداء ؟

عند مشاهدة فيلم الشموع السـوداء كامل HD نجد فيه ثلاث أغاني وهي أغنية كل شيء راح التي كتبها الشاعر إسماعيل الحبروك وأغنية لا تكذبي التي قام بتأليفها الشاعر كامل الشناوي وأيضاً أغنية إيه هو ده التي خطها الشاعر مرسي جميل عزيز.

ما كيفية الحصول على فيلم الشموع السوداء ؟

يمكن الحصول على الفيلم من خلال كتابة عبارة تحميل فيلم الشموع السوداء جودة عالية في مربع البحث، كما يمكن البحث باستخدام اللغة العامية الدارجة عن طريق كتابة عبارة عايزه فيلم الشموع السوداء على سبيل المثال، وعند ظهور النتائج يتم تخير الموقع المناسب والشروع في تحميل الفيلم عبر الرابط الخاص به.

ما الأفلام التي شارك فيها الفنان صالح سليم ؟

من أهم أفلام صالح سليم الشموع السوداء والسبع بنات والباب المفتوح، وقد عرض عليه العديد من الأدوار السينمائية لكنه قابلها بالرفض لعدم شعوره بالنجاح في المجال الفني فآثر التركيز في المجال الرياضي.

مواضيع ذات صلة

فيلم السفيرة عزيزةفيلم السفيرة عزيزة | الحق والحب فوق القوة

فيلم اكس لارجفيلم اكس لارج | واجهة كوميدية بمغزى درامي