فيلم الطريق الى ايلات | رد الضفادع البشرية على هزيمة 67

فيلم الطريق الى ايلات

((ثمة حروب عديدة في التاريخ انتصر فيها طرف على طرف آخر ليس لأنه كان الأقل ارتكاباً للأخطاء بل لأنه كان الأطول نفَساً حتى النهاية))، لهذا كان النصر دائماً حليفاً لنا مهما طالت مدة الحرب ومهما اعتقد أعداؤنا أنهم كسروا شوكتنا، كنا نمتلك نفَساً طويلاً يجعلنا نستمر في القتال والمقاومة دون هوادة فإما نصر أو شهادة، لم تكن هزيمتنا تنقص من عزيمتنا بل على العكس كانت تزيدنا إصراراً على المضي نحو النصر بخطواتٍ أكثر ثبات، هذا ما يرويه لنا فيلم الطريق الى ايلات الذي يكشف الستار عن تفاصيل عملية إغراق المدمرة الصهيونية إيلات.

نعرف نصر السادس من أكتوبر ونفخر به ونتغنى بأمجاده وننتظر ذكراه بفارغ الصبر طمعاً في العطلة الرسمية ثم نهتف ((ما ينتهيش الدرس بأكتوبر الدرس لازم تعرفه الأجيال))، لكن هل تعرف الأجيال ما وراء كواليس السادس من أكتوبر؟ أتعرف سنوات الاستنزاف العجاف؟ هل تعرف حكاية الصمود؟ هل لديها خلفية عن النصر الأكتوبري الآخر الذي نجحت القوات المصرية في تحقيقه عقب مرور أربعة أشهر فقط على النكسة؟ أعتقد أن قواتنا المصرية حققت أسرع ((موف أون)) في التاريخ!

ما هي قصة فيلم الطريق الى ايلات ؟

يروي فيلم الطريق الى ايلات قصة إغراق القوات البحرية المصرية – الضفادع البشرية – للمدمرة البحرية الصهيونية إيلات بالبحر المتوسط في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر عام 1967 م أي بعد أربعة أشهر من النكسة، وكانت هذه العملية واحدة من العمليات التي نفذتها القوات المصرية خلال مرحلة الصمود وهي أولى مراحل حرب الاستنزاف التي سبقت حرب 73.

ومن العمليات الأخرى التي نجحت مصر في تنفيذها في تلك الفترة عمليات القوات الجوية وعمليات المدفعية – التي تم تسليط الضوء عليها في فيلم الممر الصادر عام 2019 م – إلى جانب عمليات القناصة وغيرها من العمليات التي كان لها بالغ الأثر في زيادة ثقة المقاتلين في قواتهم وإثارة حماسهم وشحذ استعدادهم للمواجهات المنتظرة.

والأهم من ذلك هز ثقة العدو الصهيوني في نفسه وتكبيده أكبر قدر ممكن من الخسائر المادية والبشرية حتى يصبح على اقتناع بأن بقاءه على هذه الأرض مؤقت وأن ثمن هذا البقاء باهظ للغاية، وإلى أن تتمكن القوات المصرية من إعادة بناء جيشها ووضع هيكل دفاعي مناسب لها فلن يهنأ العدو لحظة!

تابع قصة فيلم الطريق الى ايلات كامل :

عند مشاهدة فيلم الطريق الى ايلات نجد أن سلاح البحرية المصري رسم خطة محكمة للهجوم على ميناء إيلات الحربي بمعاونة مجموعة من الضفادع البشرية واستهداف المدمرة التي سبق لها المشاركة في حرب العدوان الثلاثي على مصر، وبالفعل تم إغراق المدمرة الصهيونية إيلات بواسطة أربعة صواريخ صادرة عن لنشات مصرية في معركة بحرية فريدة من نوعها عُدت بعد ذلك واحدة من أشهر المعارك البحرية على الإطلاق.

وفي نهاية فيلم الطريق الى ايلات عاد أفراد الضفادع البشرية المصرية إلى وطنهم سالمين غانمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح منقطع النظير وبعد تلقي العلاج اللازم في مشفى الأردن، وقد أسفرت العملية عن استشهاد بطل مصري واحد فيما قُتل سبعة وأربعين صهيونياً وأصيب أكثر من تسعين آخرين، وكانت هذه النتائج رداً يفوق في بلاغته بلاغة أي اقوال عن الوطن والتضحية والصمود وقوة العزيمة رغم مرارة الهزيمة.

فيلم الطريق الى ايلات كامل

فيلم الطريق الى ايلات كامل

من هم أبطال فيلم الطريق الى ايلات ؟

شارك في فيلم الطريق الى ايلات نخبة من الممثلين القادرين الذين أبلوا بلاءً حسناً في هذا العمل الدرامي الرائع حتى نجحوا في إقناعنا بأنهم أبطال العملية الحقيقيون فعشنا معهم أجواء الحماس والإثارة والخوف والفرح كما لو كنا نشاهد تلك الأحداث عياناً، ومن أبرز هؤلاء ما يلي:-

1) الفنان عزت العلايلي الذي أدى دور قائد العملية العقيد راضي.

2) الفنان نبيل الحلفاوي الذي مثل دور قائد التدريب العقيد محمود.

3) الفنان مدحت مرسي الذي مثل دور مدير المخابرات الحربية المصرية.

4) الفنان محمد سعد الذي قام بدور الرقيب البحري قناوي.

5) الفنان سليمان عيد الذي أدى دور دليل الصحراء سالم، كما قام بدور سليمان في فيلم جعلتني مجرما الصادر عام 2006 م.

6) الفنان ناصر سيف الذي أدى دور الملازم الأول البحري نادر.

7) الفنان هاني كمال الذي مثل دور الملازم الأول البحري حسين.

8) الفنان محمد عبد الجواد الذي قام بدور النقيب البحري حاتم.

9) الفنان هشام عبد الله الذي قام بدور الرقيب الأول البحري عليش.

10) الفنان محمد الدفراوي الذي مثل دور رئيس أركان القوات البحرية.

11) الفنان علاء مرسي الذي قام بدور مهندس الصيانة الخاص باللنش.

12) الفنان أمين هاشم الذي مثل دور أحد مسئولي الإذاعة المصرية.

تابع فريق عمل فيلم الطريق إلى إيلات :

شارك في فيلم الطريق الى ايلات كامل أيضاً الفنان عبد الله محمود الذي أدى دور الشهيد الرقيب البحري مرسي الزناتي – كما شارك في عدد من افلام عادل امام مثل فيلم الحريف وحنفي الأبهة وشمس الزناتي -، بالإضافة الفنان يسري مصطفى الذي قام بدور ضابط العملية في الأردن والفنانتان شيرين وجدي وناهد رشدي اللتان قامتا بدور زوجتا العقيد راضي والعقيد محمود، إلى جانب الفنان اللبناني ألان زغبي الذي مثل دور الضابط الصهيوني والفنانة اللبنانية مادلين طبر التي مثلت دور المرشدة.

إضافة إلى ما سبق ضم فريق عمل فيلم الطريق الى ايلات المخرجة إنعام محمد علي والمنتج الفني ممدوح الليثي والكاتب المؤلف فايز غالي والملحن الموسيقي ياسر عبد الرحمن والمصور صبحي بسطا.

من هم أبطال عملية إيلات الحقيقيون ؟

أبطال عملية إيلات الحقيقيون هم القباطين عمر عز الدين ونبيل عبد الوهاب ومحمود سعد وفوزي البرقوقي ومحمد العراقي وحسنين جاويش وعادل الطراوي وعلي أبو ريشة ورامي عبد العزيز ومحمد فتحي إلى جانب اللواء محمود فهمي قائد القوات البحرية الأسبق وصاحب فكرة القيام بالعمليات.

هل يمكن تحميل فيلم الطريق الى ايلات ؟

نعم بالإمكان تحميل فيلم الطريق الى ايلات ومشاهدته في أي وقت من خلال البحث باسم الفيلم عبر متصفح الإنترنت واختيار أحد المواقع التي توفر رابط تحميل مباشر لـ فيلم الطريق الى ايلات عزت العلايلي كامل ومن ثم النقر على أيقونة التنزيل.

أين تم تصوير فيلم الطريق الى ايلات ؟

تم تصوير معظم مشاهد فيلم الطريق الى ايلات في منطقة فيرود التابعة لمدينة طابا والتي تبعد عنها مسافة عشرة كيلومترات فقط، وتعد منطقة الفيرود من الوجهات السياحية المميزة وواحدة من مناطق الغوص العالمية وهي عبارة عن لسان بحري ممتد بداخل اليابسة على هيئة دائرة منقوصة في أرض سيناء.

هل توجد أعمال سينمائية أخرى تحدثت عن المدمرة إيلات ؟

نعم إلى جانب الطريق الى ايلات كامل hd ظهر فيلم الكرامة عام 2004 م لتدور أحداثه حول القصة ذاتها حيث سلط الضوء على دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت نكسة 67 واستعدادها لعملية إغراق المدمرة الصهيونية إيلات رداً لكرامة الشعب المصري.

مواضيع ذات صلة

الباشا تلميذالباشا تلميذ | المزيج الأروع بين الكوميديا والرومانسية

فيلم الشموع السوداءفيلم الشموع السوداء | من أرقى أفلام الزمن الجميل