فيلم العفاريت | عصابات خطف الأحلام

فيلم العفاريت

تخيل كم أماً ثكلت صغيرها بسبب عصابات خطف الأطفال وكم طفلاً عانى التشرد وكم عائلة ظلت معلقة بين أملٍ وألم تبحث عن طفلها الضائع لا هي وجدته فارتاحت ولا هي تيقنت من وفاته فكفت عن البحث وأعلنت الحداد! إن قضية اختطاف الأطفال والمتاجرة فيهم كانت ولا تزال واحدة من أهم القضايا الاجتماعية المثيرة للفزع، وقد حاول فيلم العفاريت الصادر عام 1990 م أن يسلط الضوء على هذه القضية الخطيرة أو الجريمة الشنيعة إن أردنا الدقة، لذا فهو يعد واحداً من افضل افلام الدراما المصرية.

ما هي قصة فيلم العفاريت ؟

تبدأ قصة فيلم العفاريت بنجاح الضابط رفعت في إلقاء القبض على إحدى العصابات التي تمتهن تجارة المخدرات، وأثناء هجوم القوات على العصابة عمد الضابط إلى قتل رئيسها للتخلص من رأس الأفعى، الأمر الذي دفع شقيق القتيل – وهو شمندي – إلى التفكير في الانتقام من هذا الضابط الذي تسبب في إزهاق روح أخيه، فقرر السطو على منزله وأقدم على قتله للأخذ بثأر شقيقه.

وزيادةً في الانتقام قام شمندي باختطاف ابنة الضابط الرضيعة دينا وباعها برفقة رضيعة أخرى لإحدى العصابات المتخصصة في خطف الأطفال واستغلالهم في السرقة والتسول، لتكون الضحية في ذلك هي والدة الطفلة التي أمست أرملة وثكلى في الليلة نفسها.

وكانت والدة الطفلة المختطَفة في فيلم العفاريت روتانا مذيعة شهيرة تقدم أحد برامج الأطفال بالتلفاز وتعرف باسم ماما كريمة بين الجمهور، ومنذ تلك الليلة التي وقع بها الحادث لم تتوانَ كريمة عن البحث والتنقيب عن طفلتها بمساعدة رجال الشرطة – خاصةً الشرطي حسام – على أمل العثور عليها إذ ثمة ما يخبرها أن ابنتها دينا لا تزال على قيد الحياة، لكن أين هي؟

تابع أحداث فيلم العفاريت كامل :

استكمالاً لأحداث فيلم العفاريت استمرت كريمة في البحث عن صغيرتها التي اختطفت من أحضانها منذ سنواتٍ عدة، من جهة أخرى تترعرع ابنتها برفقة الطفلة الأخرى في كنف العصابة التي تديرها سيدة قاسية تدعى الكاتعة وتعرف بين الأطفال باسم أمنا الغولة بسبب الخوف والفزع الذي تثيره في قلوبهم، وقد أطلقت الكاتعة على الطفلتين اسم بلية ولوزة وعلمتهما أصول حرفة التسول حتى أصبحتا تجيدانها كما أرغمتهما على ترويج الهيروين للزبائن مثل بقية الأطفال.

وكانت إحدى الفتاتين – وهي بلية – مولعة بمتابعة البرامج الفنية في التلفاز لا سيما البرنامج الخاص بماما كريمة وهو ما نمى لديها موهبة الفن، فيما اتصفت الفتاة الأخرى – وهي لوزة – بالهدوء التام، وعند مشاهدة فيلم العفاريت كامل نلاحظ تسارع الأحداث وبروز الجانب الدرامي الذي يظهر عند التقاء المطرب الشاب عمرو دياب بالطفلة بلية وإقبالها على سرقة محفظته، لتعود إليه بعدها وتعيد المحفظة له ثم تطلب منه مساعدتها في إبراز مواهبها الفنية فيعطف عليها ويقدمها لماما كريمة حتى تضمها للأطفال المشاركين في أحد البرامج الاستعراضية.

اكتشاف السر في فيلم العفاريت روتانا :

تتوعد الكاتعة لبلية في فيلم العفاريت حالما يصلها خبر مشاركتها في البرنامج التلفازي وتخشى أن تبوح الطفلة بسرها، وقد كانت مخاوف أمنا الغولة في محلها إذ روت بلية لعمرو دياب قصتها وحكت له عن الكاتعة وسوء صنيعها، فيعقد عمرو عزمه على مساعدة بلية وتخليصها من هذا المصير الأسود وينجح في إقناع كريمة في التحالف معه.

فيلم العفاريت روتانا

فيلم العفاريت روتانا

وعند مشاهدة فيلم العفاريت نجد أن قوات الشرطة – بقيادة الضابط حسام – قد استطاعت الوصول إلى وكر العصابة بعد أن رشق شمندي السكين في جسد الكاتعة مخافة أن توشي به إلى الحكومة في حال القبض عليها، وأثناء تفتيش الوكر تعثر القوات على الملابس التي كانت ترتديها دينا ابنة كريمة عندما تم اختطافها في المهد وهو ما يعني أن ابنتها واحدة من الفتيات اللواتي تربين في الوكر، لكن مَن هي؟

ما هي نهاية فيلم العفاريـت ؟

استكمالاً لأحداث فيلم العفاريت تم عرض شمندي على كريمة في النيابة كمشتبه فتعرفت عليه وأبرحته ضرباً وانهارت إثر تذكرها تفاصيل تلك الواقعة الأليمة، وعندما سئل أي فتيات الوكر ابنة لكريمة أخبرهم بأنه لا يعلم تحديداً إذ قام بتسليم الكاتعة آنذاك رضيعتين في الوقت ذاته إحداهن هي ابنة كريمة، وبالبحث والاستنتاج خلصوا إلى أن ابنتها إحدى الطفلتين بلية ولوزة مما يستلزم استجواب الكاتعة للفصل في الأمر.

هرعت كريمة – برفقة الشرطة والفتاتين – للذهاب إلى المركز التخصصي الطبي الذي احتجزت فيه الكاتعة بعد إصابتها، كانت حالتها خطيرة ويبدو أنها تلفظ الأنفاس الأخيرة فترجتها كريمة أن تنطق وتخبرها أي الفتاتين دينا ابنتها، أخرجت لها الفستان علها تتذكر، وضعت الطفلتين نصب عينيها وطلبت منها إشارة، فقط إشارة تشفع لها عند الله بعد كل ما اقترفته، لكن يخيب أمل كريمة عندما تقطع أنفاس الكاتعة وتصعد روحها إلى بارئها فتنهار مرة أخرى.

وعند مشاهدة فيلم العفاريت كامل dailymotion نجد في النهاية أن ماما كريمة قد احتضنت الفتاتين وقررت التكفل بتربيتهما معاً بكل حب وسعادة لأن إحداهما ابنتها.

أبطال فيلم العفاريت :

ضم طاقم تمثيل فيلم العفاريت كوكبة من الفنانين المتألقين أمثال مديحة كامل التي أدت دور كريمة وعمرو دياب الذي مثل شخصيته الحقيقية وحمدي الوزير الذي قام بدور الضابط حسام والذي شارك في عدد من افلام عادل امام مثل الهلفوت والحريف، بالإضافة إلى نعيمة الصغير التي مثلت دور الكاتعة وعماد محرم الذي قام بدور شمندي والطفلة هديل التي قامت بدور بلية وكذلك الطفلة سماح عاطف التي مثلت دور لوزة.

كما ضم طاقم التمثيل هاني الششتاوي وصلاح صادق وأحمد عقل ونادر حسن وخالد عبد المؤمن ووسيلة حسين وحسين الشريف ونادية شمس الدين وآخرين.

ما هو حل لغز الطفلتين بلية ولوزة ؟

تعمدت مؤلفة فيلم العفاريت ماجدة خير الله ترك لغز الطفلتين بلية ولوزة دون إجابة وهو ما أثار فضول الجماهير التي حرصت على معرفة السر حتى بعد مرور أكثر من ثلاثين سنة على إصدار الفيلم حيث روج البعض إشاعة تؤكد أن بلية هي ابنة مديحة كامل، الأمر الذي أخرج المؤلفة عن صمتها معلقة ((شوف الهيافة المؤلمة))! وتابعت مؤكدة أن هدف الفيلم ليس معرفة ابنة مديحة كامل وإنما هدفه تسليط الضوء على قضية عصابات خطف الأطفال والمتاجرة بهم.

ما هي اغاني فيلم العفاريت ؟

اغاني فيلم العفاريت هي أغنية ميال وحرام وشوقنا وعودي يا بلية، وكلها غناها المطرب عمرو دياب.

ما كيفية مشاهدة فيلم العفاريت ؟

يمكن مشاهدة فيلم العفاريت بالكامل يوتيوب في أي وقت أو مشاهدته على قناة روتانا سينما وقتما يتم عرضه، وبالإمكان أيضاً عرض فيلم العفاريت شاهد نت أو تحميله عبر الروابط المباشرة المتاحة على صفحات الإنترنت.

ما الأفلام السينمائية التي شارك فيها عمرو دياب ؟

شارك الفنان المعروف عمرو دياب في أربعة أفلام سينمائية هي فيلم العفـاريت وآيس كريم في جليم و السجينتان إلى جانب فيلم ضحك ولعب وجد وحب.

من الذي قام بتأليف وإخراج فيلم العفـاريت ؟

تم تأليف سيناريو الفيلم من قِبل الكاتبة السينمائية ماجدة خير الله، وتولى مهمة الإخراج المخرج السينمائي حسام الدين مصطفى.

مواضيع ذات صلة

فيلم forgotten قصةفيلم forgotten قصة بين الواقع والخيال

افضل افلام 2021 اكشنافضل افلام 2021 اكشن تعرض الآن