فيلم الفيل الازرق | تلبس الجني بالإنسان بين الحقيقة والخيال

فيلم الفيل الازرق

يعتبر فيلم الفيل الازرق من الأفلام التي ناقشت موضوع تلبس الجن بالإنسان بالإضافة إلى الأضرار الجسيمة التي يسببها له والتي تصل إلى حد القتل والانتحار، ويحضرني هنا موقف الإمام “أحمد بن حنبل” حينما سأله ولده عن تكذيب الناس دخول الجن في بدن الإنسان فقال: “يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه”، وبين تكذيب البعض وتصديق الآخر لهذا الأمر، هيا بنا نغوص في محتوى فيلم الفيل الازرق ونتعرف على علاقة الجن وما يفعله بالإنسان بحبوب الفيل الأزرق ونسأل الله السلامة.

مع فيلم الفيل الازرق اقضِ وقتًا من الرعب والإثارة

عالم الجن من العوالم التي يجهلها الإنسان لذلك نجد الكثير من الكلام حول هذا العالم، بعضه حقيقي والكثير مختلق، ومن هنا تبدأ قصة فيلم الفيل الازرق والتي تدور حول الجن الذي يتلبس بالإنسان ويجبره على الكثير من التصرفات، منها القتل والذي يقترب من قصة انابيل فيلم  العالمي.

ثم يتحول هذا الأمر إلى قضية تحاول الشرطة حلها، ولكنها تفشل في ذلك وتعتقد أن من قام بهذه التصرفات شخص مختل عقليًا، وتدعه في مستشفى للأمراض العقلية، وهناك تنكشف كل التفاصيل الغامضة.

ينقسم هذا الفيلم إلى جزئين تم عرضهما في السينما، وعلى الرغم من غرابة قصة الفيلم إلا أنهما حققا إيرادات خيالية، تم عرض الجزء الأول في عام 2014، بينما عرض الجزء الثاني منه في عام 2015 ولكل منهما قصة مختلفة في التفاصيل متشابهة في أصل الموضوع.

تفاصيل الجزء الأول من الفيل الأزرق

إن البطل الأول لهذا الفيلم هو “يحيى” وهو يعمل في مستشفى للأمراض العقلية ولكنه توقف على العمل لمدة 5 أعوام بسبب موت زوجته وبنتهما، إلا أنه بعد انقضاء هذه المدة يعود مرة أخرى إلى المستشفى ليجد صديقه شريف الذي قام بقتل زوجته، وتم القبض عليه ووضعه في مستشفى الأمراض العقلية، وعندما يتقابل معه يشك أن هناك أمرًا ما في شخصية “شريف”.

يبدأ الشك يزداد في قلب “يحيى” بسبب تصرفات شريف معه، ويظن في بداية الأمر أن “شريف” يعاني من انفصام في الشخصية، ولكنه يرفض هذا الظن لأن الشخصية الثانية “لشريف” والتي كانت تسمي نفسها “نائل”، كان يعرف الكثير من التفاصيل عنه وهذا الأمر ليس له علاقة بالانفصام.

وبعد ذلك يقابل أخت شريف وتعرف باسم “لبنى”، وهي حبيبته ولكنها تزوجت من شخص آخر وأنجبت منه بنتًا، وتحكي له “لبنى” كيف تغيرت شخصية “شريف” إلى الأسوأ وأهم التفاصيل الخاصة بعلاقته بزوجته والتي عرفتها من زوجة أخيها.

يبدأ “يحيى” في تجميع الخيوط، وخاصة بعد تصميم “شريف” أنه لم يقتل زوجته وأن شيئًا ما شرير يتلبس به وهو ما يقوم بهذه الأفعال ولم يستسلم أبدًا مثل أبطال فيلم الممر المميز.

يتقابل “يحيى” مع دجالة معروفة تسمى “ديجا”، وتخبره بأن هذا الوشم لا يمكن لأي شخص أن يقوم برسمه لأنه يتطلب العديد من المعدات، ولكنها تخفي عليه بأن زوجة “شريف” أتت إليها من أجل تحسين علاقة زوجها بها وقامت برسم وشم على فخذها.

الحبكة الدرامية في الجزء الأول للفيل الأزرق

يبدأ الغموض في فيلم الفيل الازرق في الانكشاف عندما تأتي صديقة “يحيى” وهي “دارين”، وتعطي له حبوب الفيل الأزرق على أن له القدرة في أخذه إلى عالم الأموات، وبالفعل بعد تناول هذه الحبوب، يرى يحيى نفسه في مكان غامض ولكنه اكتشف قصة تشبه موضوع صديقه “شريف”، ويعرف من هذا الشخص أن هناك شخصًا يتلبسه ويجعله يقتل زوجته.

وبعد ذلك يبدأ “شريف” في تناول الحبوب حتى يصل إلى التعويذة الكاملة لحرق “نائل” الذي يتلبس بشريف، ويتعرف على تفاصيل أكثر من خلال المشعوذة “ديجا”، والتي أخبرته بكل شيء حول هذا الوشم وأن التعويذة التي فعلتها من أجل زوجة شريف قد انقلبت وأنتجت “نائل”.

يذهب “شريف” إلى صديقه في المستشفى ويكتشف منه بعض الأسرار في منزله، ويذهب يحيى إلى منزله ويجلب القميص الذي أخبره به، ويبدأ في كتابة التميمة أثناء التحدث مع “نائل”، والتي تؤدي إلى حرقه، وينتهي الفيل الازرق ١ بإنقاذ شريف وإزالة كل الوشم من على جسده.

حكاية الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق

يتشابه فيلم الفيل الازرق 2 مع الجزء الأول ولكن التفاصيل مختلفة، وبه الكثير من الإثارة والتشويق، وعندما يتم تحميل الفيل الازرق 2 نجد أن بدايته كانت استدعاء الدكتور “يحيى” إلى قسم الحالات الغريبة، وهناك يرى “فريدة” المتهمة بقتل زوجها وابنتها، والعجيب أن عليها نفس الوشم التي كان على صديقه في الجزء الأول وهو يشبه تاتو الفيل الازرق وعندما يستخدم تميمة الجزء الأول لم تنفع معها.

ويواجه يحيى تهديدات شديدة من “فريدة” والتي تقص عليه الكثير من التفاصيل الخاصة عن حياته، ثم يذهب إلى صديقه “شريف” ولكنه يصدمه بأن الجني “نائل” لم يمت، ويعطيه بعض الكلمات وعليه أن يجد الكلمة الناقصة حتى يستطيع التخلص منه وينقذ “فريدة”.

دور مخدر الفيل الأزرق في الجزء الثاني للفيلم

يقوم “يحيى” بتناول مخدر الفيل الأزرق مرة ثانية، ويبدأ في التعرف على تفاصيل “فريدة”، واكتشف أنها كانت عرافة للغجر، وعندما اتهمها زوجها بالخيانة قام بحبسها، وأثناء الحبس ظهر لها “نائل” وأقنعها بالتخلص من أسرتها، وبالفعل تقوم بالتخلص من نفسها من أجل الخلود والانتقال داخل أجساد البشر، وتبدأ هذه العرافة في تهديد يحيى وأسرته وتخبره بعدم النوم.

وفي أثناء رحلة “يحيى” لاستكشاف الكلمة الناقصة، مرضت زوجته وأرادت الانتحار، ولكنه استطاع أن يصل إلى الكلمة الناقصة، وعندما انفرد بفريدة كتب هذه الكلمات على المرآه التي سرعان ما تهشمت، وأدت إلى حرق نائل وإنقاذ فريدة.

أما بالنسبة لـ شرح نهاية الفيل الأزرق ٢ فإن النهاية مثيرة للغاية، حيث يستيقظ الطبيب “يحيى” ليجد نفسه مع زوجته التي لا يعرفها وقد أنجب منها، وقد نسي كل شيء، إلا أنه وجد على جسده وشمًا يشبه الوشم الذي كان على صديقه شريف وهنا تنتهي أحداث فيلم الفيل الازرق في السينما.

الفيلم الفيل الازرق

الفيلم الفيل الازرق

الشخصيات المحورية في فيلم الفيل الازرق

يعتبر الفيلم الفيل الازرق من الأفلام الناجحة للغاية على مستوى الجمهور وقد حصل على الكثير من الإيرادات، ويذكر أن هذا العمل من إخراج مروان حامد وكتابة أحمد مراد، ومن أهم أبطال الفيلم:

1ـ كريم عبد العزيز: قام بأداء شخصية الطبيب يحيى وقد أداها بشكل رائع، حيث اندمج كريم عبد العزيز الفيل الازرق مع الشخصية وكأنه الشخص الحقيقي، وقد أدى بطولة فيلم كيرة والجن  أيضًا.

2ـ الفنانة هند صبري: هي فنانة تونسية وقد جسدت شخصية “فريدة” بأداء منقطع النظير، ويذكر أن هند صبري الفيل الازرق من أبطال الجزء الثاني للفيلم ولم تقم بأي دور في الجزء الأول.

3ـ نيللي كريم: هي فنانة مصرية وقد أدت دور زوجة الطبيب “يحيى” وفي الوقت ذاته أخت “شريف” والتي ساعدت “يحيى” كثيرًا في حالة أخيها.

4ـ الفنان خالد الصاوي: هو نجم كبير من نجوم مصر، ويعتبر من أفضل الممثلين، وقد قام بأداء دور “شريف”.

أوجه التباين بين الفيلم وبين الرواية المأخوذ عنها الفيلم

على الرغم من أن الرواية المأخوذ عنها قصة الفيل الازرق تحمل نفس الاسم إلا أن هناك بعض الاختلافات وهي:

ـ اعتمد الفيلم على قصة الحب بين “لبنى” وبين “يحيى” واعتبرها الإطار الرئيسي للفيلم، إلا أن الرواية لم تنظر إلى لبنى سوى أنها وسيط لحصول نائل على طفل منها.

ـ تشير الرواية إلى احتمالية تعرض “يحيى” بذاته لانفصام الشخصية أو دخوله في عالم ما وراء الطبيعة أما في الفيلم فيحمل فكرة واحدة وهو الانتقال من المرض النفسي إلى عالم الغيبيات.

ـ أغفل الفيلم دور العديد من الشخصيات في الوقت التي جعلتهم الرواية شخصيات مؤثرة مثل شخصية “الخادمة الإفريقية” بالإضافة إلى شخصية “عوني”.

ـ لم يكمل الفيلم كل أحداث الرواية، ولكن هناك بعض الأحاديث حول تجهيز فيلم الفيل الازرق ٣ وتقديمه للجمهور.

نظرة النقاد إلى فيلم الفيل الأزرق

يعتبر فيلم الفيل الازرق من افضل افلام الخيال العلمي التي قدمتها السينما المصرية، بالإضافة إلى كونه من أنجح الأفلام التجارية، وقد حقق اسم كريم عبد العزيز في الفيل الازرق نجاحًا كبيرًا.

أما من ناحية النقاد، فقد رأى البعض منهم أن الفيلم يعتمد على الإثارة والمتعة وأنه نقلة جديدة في نوعية الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، وعلى الرغم من أن الفيلم كان به بعض المشاهد العشوائية إلا أنها خدمت الأداء في الفيلم.

وعلى الجانب الآخر يرى البعض أن الفيلم متميز، ولكن الجزء الثاني يشبه الجزء الأول، حيث تدور قصته في اتجاه واحد، وعلى الرغم من إدخال بعض الشخصيات الجديدة في الجزء الثاني إلا أنها لم تضف شيئًا جديدًا.

ما هي قصة فيلم الفيل الازرق؟

تدور القصة حول جني يتلبس إنسانًا ويحاول استغلاله، ولكن هناك شخصية الدكتور يحيى وهو الذي يحاول التخلص من هذا الجني.

ما مدى نجاح فيلم الفيل الازرق من الناحية الجماهيرية؟

يعد هذا الفيلم من الأفلام الناجحة للغاية، فقد حقق الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية.

هل الفيلم عمل مستقل بذاته أم مأخوذ عن رواية؟

إن الفيلم مأخوذ عن رواية أحمد مراد المعروفة باسم الفيل الأزرق.

هل هناك اختلافات بين فيلم الفيل الازرق وبين الرواية المأخوذ عنها؟

على الرغم من التشابه الكبير في الأحداث بين الفيلم والرواية إلا أن هناك بعض الأحداث اختصت بها الرواية فقط ولم تذكر في الفيلم.

مواضيع ذات صلة

قصة فيلم 127 hoursقصة فيلم 127 hours

فيلم مصري كوميدي 2021فيلم مصري كوميدي 2021 | الاكثر مشاهدة وارباح