ما الفكرة الفلسفية التي يرمي إليها فيلم الف مبروك ؟

فيلم الف مبروك

عندما تشاهد فيلم الف مبروك قد تظنه للوهلة الأولى مجرد عمل فني يندرج ضمن الأعمال الفنية الكوميدية التي لا يتوانى الفنان أحمد حلمي عن إبهارنا بها مثل فيلم جعلتني مجرما وغيره, لكن ما أن تسبر أغوار الفيلم وتتمعن في تفاصيله حتى تدرك أن المسألة أعمق من ذلك وأن هناك رسالة ما أبلغ من رسالة الكوميديا يرغب القائمون على فيلم 1000 مبروك أن تصل إلى الجمهور, ترى ما هي قصة الفيلم وما الرسالة التي يحملها بين طيات أحداثه؟

قصة فيلم الف مبروك :

يروي فيلم الف مبروك قصة شاب يدعى أحمد جلال ويمتهن المحاسبة في إحدى الشركات الخاصة بالبورصة, وقد اختار المحاسبة تحديداً لأنها بعيدة عن المغامرة والمجازفة حتى وإن كان مردودها المادي أقل, يعاني أحمد من بعض النرجسية فهو لا يرى سوى نفسه ولا يكلف ذاته عناء التفكير في غيره ولا تشغله رؤية الأحداث من أي زاوية غير تلك الزاوية التي تقع في مرمى بصره!

لكن الأحداث تتخذ منحنى آخر عندما يجد أحمد نفسه يوم زفافه حبيس دائرة مغلقة لا يستطيع الفكاك منها, يستيقظ صباحاً على صوت زغاريد والدته التي تنطق ملامحها – المغطاة بالماسك – بالبشر والسرور ابتهاجاً بقدوم يوم زفاف ابنها البكر, ينهض متثاقلاً من فراشه ويتوجه إلى الحمام فيفاجأ بانقطاع المياه ليعلن بداية التذمر.

تتوالى الأحداث العجيبة في فيلم احمد حلمي الف مبروك خلال هذا اليوم ليكتشف أن والدته تتعاطى أحد أنواع المسكنات وتدمن عليه, وأن والده قد لطخ يديه بالمشاركة في عملية اختلاس للتمكن من سداد مصاريف زيجة ولده, كما يكتشف أن شقيقته على علاقة بصديقه المقرب كريم وأنها تحادثه على الإنترنت, الأمر الذي يثير حنق وغضب أحمد فيحرق بنار غضبه كل مَن حوله دون أن يمنح نفسه فرصة لفهم ما وراء الكواليس.

وأخيراً ينتهي اليوم بوفاة أحمد في تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل ليجد نفسه مستيقظاً في اليوم التالي على صوت زغاريد والدته, إنه يوم عرسه مجدداً وما فات كان حلماً إذاً!

تابع قصة فيلم 1000 مبـروك :

يعيش أحمد الأحداث ذاتها في فيلم الف مبروك مع تغييرات طفيفة في التفاصيل, يدرك أنه سيموت في نهاية اليوم عندما تشير الساعة إلى الثانية عشرة بعد منتصف الليل وهو ما يحدث بالفعل, لكنه يستيقظ مرة أخرى على صوت زغاريد والدته ويعايش تفاصيل الحلم المكرر من جديد وكأن كل شيء من حوله يردد ابتسم فأنت ميت في نهاية اليوم.

هنا يحاول أحمد أن يتحكم في مجريات يومه من خلال تغيير تفاصيل الأحداث أملاً في الخروج من هذه الدوامة لعل قلب التفاصيل رأساً على عقب يقوده إلى نهاية مختلفة, لكنه يفاجأ بأن النهاية واحدة وأن مشهد وفاته يتكرر في الموعد ذاته!

يتيقن أحمد في فيلم ألف مبروك viu من فكرة موته يوم زفافه ويستسلم لها لكنه يقرر التخلي عن نرجسيته ويعمد إلى خلع رداء قسوته, فإذا كان الموت مصيره المحتم فعليه أن يترك أثراً طيباً يتذكره به مَن حوله حتى يكون حاضراً في غيابه بدلاً من أن يكون غائباً رغم حضوره بينهم.

فيلم 1000 مبروك

فيلم 1000 مبروك

ما هي نهاية فيلم الف مبروك ؟

عندما يتقرب أحمد في فيلم الف مبروك من أفراد أسرته يعرف أن أمه مصابة بداء السرطان الخبيث وأنها تتعاطى الدواء المسكن عوضاً عن إجراء العملية ذات التكاليف الباهظة حتى لا تؤثر على متطلبات زيجته, كما يكتشف أن والده لم يكن مختلساً كما ظن بل كل ما هنالك أنه قد عمد إلى سحب مبلغاً من معاشه قبل مجيء موعد استحقاقه حتى يتسنى له الوفاء بكل تكاليف زواج ابنه.

أما أخته فقد تبين له أن العلاقة التي تجمعها بصديقه علاقة حب طاهرة لا تشوبها شبهة وأن صديقه كان يتحين الفرصة المناسبة للإفصاح له عن رغبته في الزواج منها, هنا يفيق أحمد ويستوعب أنه كان بعيداً جداً عن عائلته, بعيد في الشعور لا في المسافة, لكنه الآن قريب وإن كان موشك على الرحيل عنهم!

وفي نهاية فيلم الف مبروك يصل أحمد بسيارته إلى مكان قاعة زفافه, وأثناء عبوره الطريق يلاحظ أن ثمة سيارة على وشك الارتطام بعائلته فيفتديهم ويقف أمامها متخلصاً من أنانيته ومستسلماً لقدره ببسالة, إنها الثانية عشرة بعد منتصف الليل الآن, بوم.. مات أحمد, لكنه مات بعد أن فطن الرسالة وأنقذ نفسه من الدوامة المريرة قبل إطلاق صافرة النهاية, فماذا عنا؟

مم استوحى المؤلف قصة فيلم 1000 مبروك ؟

استوحى الشقيقين محمد وخالد دياب قصة فيلم 1000 مبروك من أسطورة سيزيف الإغريقية الشهيرة التي تحكي عن رجل ارتكب ذنباً فعوقب بحمل صخرة كبيرة إلى قمة الجبل, وكان كلما هم بالوصول بالصخرة إلى القمة هوت الصخرة إلى الأسفل فعاد إلى حملها مرة أخرى وهكذا دون توقف حتى الموت, إنها فكرة فلسفية واقعية جسدها فيلم الف مبروك الذي عُد من افضل افلام الدراما المصرية على الرغم من أنه يظهر في قالب كوميدي خيالي!

طاقم تمثيل فيلم 1000 مبـروك :

شارك في فيلم الف مبروك احمد حلمي الذي أدى دور الشاب أحمد جلال إلى جانب نخبة من الممثلين الآخرين وهم كالتالي:-

1) ليلى عز العرب التي أدت دور سعاد وهي والدة أحمد.

2) محمود الفيشاوي الذي قام بدور جلال عبد القوي وهو والد أحمد.

3) سارة عبد الرحمن التي قامت بدور علا وهي شقيقة أحمد.

4) محمد فراج الذي شارك في فيلم الف مبروك كامل حيث أدى دور كريم وهو الصديق المقرب لأحمد.

6) رحمة حسن التي مثلت دور مريم وهي خطيبة أحمد.

كما شارك في التمثيل فنانون آخرون مثل أمير صلاح ومحمد خميس وأمنية علي الدين وهاني الصباغ وبيومي حداد وسمير ربيع ووائل السيد وليلى نجاتي وعمر فؤاد المهندس ومحمد المناديلي وغيرهم, أما المخرج فهو أحمد نادر جلال الذي سبق له إخراج عدد من الأفلام الأخرى مثل فيلم ابو علي وفي محطة مصر وخارج على القانون وعايز حقي والمزيد من الأعمال السينمائية الناجحة.

إلامَ تهدف قصة فيلم 1000 مبروك ؟

تهدف قصة فيلم 1000 مبروك إلى تسليط الضوء على واقعنا المعاش وتعرية نوازعنا الداخلية وأنانيتنا المفرطة وانهماكنا في أنفسنا وتجاهلنا للآخرين من حولنا حتى أقرب الناس إلينا وهو ما يعوقنا عن التقدم في حياتنا ويحول دون تطور مجتمعنا.

كم بلغت إيرادات فيلم 1000 مبروك ؟

بلغت إيرادات فيلم ألف مبروك ما يتجاوز الأربعة ملايين جنيه مصري خلال أيام عرضه الأولى فقط إذ وجد الفيلم إقبالاً هائلاً من قِبل الجماهير حتى أن العديد من دور العرض قد عمدت إلى فتح عدد كبير من شاشاتها وهو ما يكشف النقاب عن النجاح الباهر الذي حققه.

هل يمكن تحميل فيلم الف مبروك ؟

نعم بالإمكان تحميل فيلم الف مبروك على الجهاز وذلك من خلال البحث باسم الفيلم عبر محرك جوجل ثم تفرس النتائج الظاهرة واختيار أحد المواقع التي توفر رابط مباشر للتحميل ثم النقر على زر التنزيل, وعندما ينتهي التحميل تصبح مشاهدة فيلم الف مبروك ممكنة في أي وقت.

ما هي أشهر أفلام الفنان المصري أحمد حلمي ؟

من أشهر أفلام الفنان الكوميدي احمد حلمي الف مبروك وظرف طارق وكده رضا وجعلتني مجرماً وعسل إسود وآسف على الإزعاج وميدو مشاكل ومطب صناعي وزكي شان.

مواضيع ذات صلة

ملخص فيلم ابو علي كامل لكريم عبد العزيز

فيلم خلى بالك من عقلكفيلم خلى بالك من عقلك | الحب لا يعرف المحال