فيلم جميلة | عندما يساهم الفن في تغيير مجرى الأحداث

فيلم جميلة

((قف دون رأيك في الحياة مجاهداً إن الحياة عقيدةٌ وجهاد))، ربما يظن البعض أن الخطاب هنا موجه للرجال وأن المرأة لا نضال لها سوى تحت سقف المطبخ، لكن ثمة مَن استطعن تفنيد هذا الظن وقمن بما لم يقوَ على القيام به ذكور ذوو شوارب، هذا ما جسده لنا فيلم جميلة الذي قدم لنا نموذجاً لإحدى هؤلاء المناضلات وهي المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي قاومت الاستعمار الفرنسي ببسالة وكافحت لتعيد إلى وطنها استقلالَه.

لقد صارت جميلة أيقونة للمناضلات العربيات وروت عنها الصحف والمجلات ونظم الشعراء فيها الأبيات وراح المؤلفون يكتبون عنها السيناريوهات مثل سيناريو هذا الفيلم الذي سنسبر أغواره فيما هو آت.

نبذة عن فيلم جميلة :

يعد فيلم جميلة واحداً من افضل افلام الدراما التاريخية المصرية الهادفة، إذ يروي الفيلم حكاية البطلة المقاومة الجزائرية جميلة بوحيرد التي تحملت صنوف التعذيب من أجل الدفاع عن استقلال وطنها، كما يعرض الفيلم قصة كفاح الشعب الجزائري ضد مغتصبيه ويلقي الضوء على الدور البارز الذي لعبته المرأة في ثورة التحرير المندلعة عام 1954 م، وقد صدر فيلم جميلة بوحيرد عام 1958 م بعد مضي عام واحد على اعتقال وتعذيب جميلة وهو ما ساهم في حشد التضامن معها من العالم أجمع انطلاقاً من مصر.

ما هي قصة فيلم جميلة بوحريد ؟

تدور أحداث فيلم جميلة حول فتاة جزائرية اسمها جميلة تعيش مع أخيها الهادي في كنف عمها مصطفى الذي يقطن أحد المنازل في حي القصبة الشهير، وكما عاين غسان كنفاني في طفولته ظلم وجبروت المغتصب الصهيوني عاينت جميلة في طفولتها الشيء ذاته مع اختلاف جنسية المغتصب التي لا تهم على كل حال وهو ما جعلها متحفزة لفكرة المقاومة منذ الصغر، لكن هذه الفكرة صارت أكثر إلحاحاً بعدما شهدت جميلة تعذيب ومقتل إحدى زميلاتها في المدرسة على يد الاحتلال بعد مشاركتها في نشاط مناهض للاستعمار الفرنسي.

استيقظت الروح الوطنية بداخل جميلة وقررت الانضمام إلى أحد الفدائيين الجزائريين وهو الفدائي يوسف، إلى جانب انضمامها إلى فدائيين آخرين برفقة زميلتها جميلة بو عزة، وفي قصة فيلم جميلة بوحريد نجد أن الاحتلال يلقي بالقبض على بو عزة ويقتل عم جميلة رمياً بالرصاص الأمر الذي يزيد من إصرار جميلة ويدفعها لمواصلة واستكمال ما عقدت عزمها على المضي فيه، فاستمرت في تنفيذ الأنشطة الفدائية المقاومة للاحتلال حتى وقعت في قبضة الأعداء أثناء قيامها بإحدى العمليات.

أبطال فيلم جميلة بوحريد

أبطال فيلم جميلة بوحريد

ما هي نهاية فيلـم جميلة بوحيرد ؟

استكمالاً للأحداث في فيلـم جميلة صب جيش الاحتلال – برئاسة كولونيل بيجار – على جميلة ألوان العذاب في محاولة لسحب الاعتراف منها على مَن يعاونها من الفدائيين، لكنها صمدت أمام محاولاتهم وتحملت الويلات برباطة جأش، فيما تولى مهمة الدفاع عنها أحد المحامين الفرنسيين المنوطين بالدفاع عن مسلحي جبهة التحرير الوطني – وهو جاك فيرجيس – تطوعاً منه.

وفي نهاية الفيلم تصدر المحكمة على جميلة حكم الإعدام ويتم الشروع في تنفيذه، لكن هذا لم يحدث في الحقيقة إذ بعدما تمت مشاهدة فيلم جميلة بوحيرد ثار الرأي العام في كل أنحاء العالم وهو ما اضطر قوات الاحتلال لإيقاف تنفيذ الحكم وتخفيفه إلى السجن مع الأعمال الشاقة، وبعدها تمت تبرئة جميلة بسبب حصول الجزائر على الاستقلال.

من هم أبطال فيلـم جميلة بوحريد ؟

أبطال فيلم جميلة بوحريد هم الفنانة ماجدة التي أدت دور جميلة والفنانة زهرة العلا التي مثلت دور جميلة بو عزة والفنان أحمد مظهر الذي أدى دور يوسف، بالإضافة إلى الفنان محمود المليجي الذي مثل دور جاك فيرجيس والفنان فاخر فاخر الذي مثل دور مصطفى عم جميلة والفنان رشدي أباظة الذي قام بدور كولونيل بيجار وكذلك الفنان حسين رياض الذي أدى دور قاضي المحكمة، كما شارك في تمثيل الفيلم نخبة من النجوم الآخرين ومنهم صلاح ذو الفقار وكريمان وسليمان الجندي وصلاح نظمي ونادية الجندي وتهاني راشد.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم جميلة من إخراج يوسف شاهين وتأليف كل من نجيب محفوظ ويوسف السباعي وعبد الرحمن الشرقاوي وعلي الزرقاني.

هل تم منع عرض فيلـم جميلة في الجزائر ؟

نعم تم حظر فيلم جميلة في دولة الجزائر من قِبل الاحتلال الفرنسي الذي رأى تأثير الفيلم في حشد الرأي العام ضده، وحتى بعد حصول الجزائر على استقلالها لم يسمح لها بعرض الفيلم بسبب زواج جميلة من المحامي الفرنسي جاك فيرجيس حسبما يرى البعض.

ما الأعمال الأخرى التي أدت ماجدة دور البطولة فيها ؟

إلى جانب فيلـم جميلة أدت الفنانة ماجدة دور البطولة في العديد من الأعمال الأخرى ومنها فيلم أين عمري والرجل الذي فقد ظله والعمر لحظة والنداهة والجريمة والعقاب وبلال مؤذن الرسول.

هل يمكن تحميل فيلم جميلة بوحريد كامل ؟

نعم يمكن تحميل فيلم جميلة بوحريد كامل بسهولة من خلال البحث باسم الفيلم وتخير أحد المواقع الإلكترونية المنوطة بتوفير روابط مباشرة لتنزيل الأفلام، وعند العثور على رابط فيلم جميلة بوحريد ماجدة يتم النقر على زر التحميل.

ما الجملة الشهيرة التي نطقت بها جميلة بوحيرد أثناء محاكمتها ؟

أثناء محاكمة جميلة بوحيرد رددت عبارتها الشهيرة ((أعرف أنكم سوف تحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا أنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة)).

مواضيع ذات صلة

قصة فيلم FROZENقصة فيلم frozen الجزء الأول | وملخص فيلم ملكة الثلج 2

فيلم الأرضفيلم الأرض | تجسيد الفن للواقع