فيلم سبايدر مان | الصراع الأزلي بين الخير والشر

فيلم سبايدر مان

الصراع بين الخير والشر باق ومستمر، فهما متأصلان في الطبيعة الإنسانية، فانتصار الخير في بعض الجولات لا يعني بالضرورة اجتثاث الشر من جذوره وكذلك العكس لأنهما يسيران بطريقة متوازية، وهذا ما يظهره فيلم سبايدر مان في مختلف أجزائه التي تدور حول الشر الذي يرغب في السيطرة على العالم ولكنه ما يلبث أن ينهزم بواسطة محبي الخير.

إلمامة مختصرة عن فيلم سبايدر مان

يعد فيلم سبايدر مان من افضل افلام الخيال العلمي حيث تدور قصة الفيلم حول شخص عادي تُلقي به الصدفة في طريق عنكبوت ذي جينات فريدة فيتلقى لدغة منه فتتغير حياته كلها بعد ذلك.

بعد مرور وقت قليل يلاحظ هذا الشخص تغيرات غريبة في جسده مما يترتب عليها تغيرات في أفعاله وسلوكه، وسرعان ما يكتشف القوة التي اكتسبها من جراء لدغة العنكبوت، وهي القدرة على إخراج خيوط عنكبوتية من يديه يستطيع بواسطتهما التنقل بحرية بين الأماكن المختلفة.

وبعد ذلك يتعرض هذا البطل إلى مواقف يكتشف فيها قدراته، حيث تتعرض بلده إلى ظلم بَين فيظهر هو ليدافع عنها، وذلك في إطار أحداث مليئة بالأكشن والإثارة.

ويعد سبايدر مان ايجي بست من الأفلام الشيقة التي قدمتها السينما العالمية في عدة سلاسل، وكل سلسلة تتألف من عدد من الأجزاء، وتشترك هذه الأجزاء في كونها تدور حول الرجل العنكبوتي الذي يمثل الخير وهو يدافع عن الناس ضد الأشرار الذين يرغبون في السيطرة على كل شيء.

سلسلة أفلام سبايدر مان الأولى

تتألف هذه السلسلة من 3 أجزاء، تدور الأحداث فيهم حول رجل العنكبوت وما يفعله بعد أن تم لدغه، بالإضافة إلى التغيرات التي حدثت في حياته واضطراره إلى مواجهة الأشرار، وفيما يلي لمحات حول هذه الأجزاء:

أولًا: الرجل العنكبوت 2002

يعد هو الجزء الأول في سلسلة أفلام سبايدر مان بشكل عام، وتم إنتاجه عام 2002 م، وتدور قصته حول طالب خجول للغاية يتسم بأفعاله الغريبة نتيجة لما أصابه من تغيرات بعدما تعرض للعض من عنكبوت، فتنتقل صفات العنكبوت إليه، وبمرور الوقت يجد نفسه مرغمًا على مواجهة الأشرار بعد أن تعرضت عائلته لأزمة كبيرة، ويتشابه هذا الفيلم مع فيلم كريشنا في كون قصتهما تدور حول البطل الأسطوري.

 ثانيًا: فيلم سبايدر مان 2

هو استكمال للجزء الأول من فيلم سبايدر مان في هذه السلسلة وأنتج في عام 2004 م، وفيه يتم تسليط الضوء على حب البطل وهو “بيتر باركر” لـ “ماري”، إلا أنه يبدأ في الانهيار بعد معرفته بأن حبيبته تحب إنسانًا آخرًا، بالإضافة إلى الصحف التي تنشر على صفحاتها أنه مجرم خطير، ومن ثَم يقرر عدم التصدي لأي جريمة مرة أخرى.

لكن هناك عدد من الأحداث التي ترغمه على العودة إلى عمله كمنقذ مرة ثانية، أهمها شخص يدعى “دكتور أوتو أوكتافيوس” الذي يعمل أشياء خطيرة.

ثالثًا: فيلم سبايدر مان 3

ظهر هذا الجزء إلى النور في عام 2007 م، وهو الجزء الأخير في السلسلة الأولى من أفلام سبايدر مان، ويُظهر فيلم سبايدر مان 3 مدى كذب الإشاعات التي طالت “بيتر” في الجزء السابق، حيث يحصل على مفتاح المدينة بسبب ما فعله من جهود أدت إلى إنقاذ حياة بنت عمدة المدينة بشكل خاص، وإنقاذ المدينة كلها بشكل عام.

بعد ذلك يصاب “بيتر” بالغرور ويتعرض لمواجهة مخلوقًا شريرًا آتيًا من الفضاء الخارجي، ويسيطر هذا المخلوق عليه مما يجعله عنيفًا، ثم يخلع “بيتر” بدلته الحمراء ويرتدي السوداء، ولكنه سرعان ما يعود إليه عقله ويبدأ في مواجهة هذا المخلوق وينتصر عليه.

قصة السلسلة الثانية من أفلام سبايدر مان

تعرف هذه السلسلة باسم الرجل العنكبوت المذهل ويبدأ جزأها الأول بقصة حب بين “بيتر باركر” وزميلته “جوين” وذلك منذ أن كانا بالمرحلة الثانوية، وفي إطار أحداث فيلم سبايدر مان مترجم سنجد أن “بيتر” يكتشف حقيقة خفية خاصة بوالده مما يضطره إلى اللجوء إلى صديق والده ويدعى “دكتور كورت” لطلب المساعدة منه، ويعد هذا الجزء إعادة للسلسلة الأولى من فيلم سبايدر مان بأحداث مختلفة، وتم إنتاجه عام 2012 م.

أما الجزء الثاني من هذه السلسلة فيعرف باسم الرجل العنكبوت المذهل 2 الذي عرض في عام 2014 م، وتدور أحداثه حول حياة “بيتر باركر” التي تصبح مليئة بالأحداث الجسام، فهو يقضي نصف يومه في مجابهة الأشرار، أما النصف الآخر فيذهب فيه مع حبيبته “جوين” حيث إنه لم ينس الوعد الذي أخذه على نفسه أمام والدها وهو أن يكون دائمًا بجانبها.

لكن مع ظهور “إليكترو” الشرير الخطير أصبح الإيفاء بهذا الوعد صعبًا للغاية بالإضافة إلى الأسرار الجسيمة التي يكتشفها “بيتر” عن ماضيه وتجعله ينشغل عنها.

ملخص فيلم سبايدر مان

ملخص فيلم سبايدر مان

أحداث سلسلة أفلام سبايدر مان الحديثة

انطلقت أحدث أفلام سبايدر مان في ثوبها الجديد في عام 2017 م، وجسد الشاب” توم هولاند” بطولة هذه السلسلة، وتتألف من 3 أجزاء، كما تعد هذه الأجزاء هي الأفضل من حيث الإيرادات، وفيما يلي أهم التفاصيل:

فيلم Spider Man Homecoming :

يعود “بيتر باركر” إلى حياته الطبيعية بعد أن شارك في فيلم “المنتقمون” بعد دعوة من “ستارك” الذي يخبره بعد ذلك أنه ليس مستعدًا بعد لمواجهة الأشرار، مما يدفعه إلى استئناف دراسته وإبعاد تفكيره عن الأفكار التي تؤكد له أنه أكثر من كونه الرجل العنكبوت.

ولكنه ما يلبث أن يعود إلى حماية الناس عند ظهور “النسر” العدو خطير الذي يهدد حياة “بيتر” وحياة المقربين منه، ويذهب إلى معلمه “ستارك” الرجل الحديدي الذي يسانده للتخلص من هذا الخطر.

فيلم سبايدرمان بعيدا عن الوطن :

بعد موت معلمه “ستارك” يذهب “بيتر” إلى عطلة صيفية _بعد أن يتخلى عن بدلته_ مع أصدقاؤه وذلك للتخلص من الأحداث الخطيرة التي مر بها، إلا أنه يجد هناك أحداثًا أخطر، حيث يجد نفسه مضطرًا للدفاع عن أصدقائه من يد الشرير “ميستيريو”، وتم إنتاج هذا الجزء في عام 2019 م.

Spider-Man No Way Home :

تشير أصابع الاتهام إلى “بيتر باركر” على أنه قتل “ميستيريو” مما أدى إلى نشر الهرج والاضطراب في أنحاء المدينة، لهذا فإنه يلجأ إلى “دكتور سترينج” كمحاولة لإزالة ما حدث من قبل، واسترجاع هويته السرية له، وفي أثناء ذلك يجد نفسه في مواجهة أعداء من عوالم مختلفة، ويعد هذا الجزء من افضل افلام الدراما العالمية التي جسدت شخصية البطل الخارق.

أبطال سلسلة أفلام سبايدر مان

مع أن فيلم سبايدر مان بأجزائه المتعددة يدور حول شخصية الطالب الذي تعرض للعض من العنكبوت مما أدى إلى تغيير حياته بشكل جذري إلا أن هناك أحداثًا مختلفة تم عرضها في إطار من التشويق والإثارة في هذه الأجزاء، كما اختلف النجوم الذين أدوا أبطال العمل من سلسلة لأخرى، وعند تحميل فيلم سبايدر مان بأكمله سنجد أن الأبطال هم:

1) السلسلة الأولى: قام بدور البطل “بيتر باركر” النجم “توبي ماجوير”، أما العفريت الأخضر فأدى دوره النجم “ويليم دافو”، وجسدت دور “ماري جين” الفنانة “كريستين دانست”.

2) السلسلة الثانية: أدى دور بطل الفيلم “بيتر” النجم ” أندرو جارفيلد” وجسدت دور البطلة أمامه “إيما ستون”، أما دور “ماي بارك” فقد قدمته “سالي فيلد”.

3) في السلسلة الأخيرة: قام “توم هولاند” بدور الرجل العنكبوت، بينما أدى “روبرت داوني جونيور” دور “توني ستارك”، وجاءت “ماريسا تومي”  في دور “العمة ماري”، وجسد النجم “دونالد جلوفر” شخصية “آرون دافيس”.

بالنسبة للإخراج، فقد أخرج السلسلة الأخيرة بأجزائها الثلاثة المخرج “جون واتس”، والسلسة الثانية أخرجها “مارك ويب”، بينما أخرج السلسلة الأولى “سام ريمي”، ويذكر أن هذا الفيلم مقتبس من كتب القصص المصورة “Comic books” من مارفل.

مدى نجاح فيلم سبايدر مان

يعد فيلم سبايدر مان من الأفلام الناجحة التي عرضت على شاشات السينما العالمية، فقد حقق إيرادات ضخمة، حتى إن الجزء الأخير منها قد تعدت إيرادات شباك التذاكر الخاص به مليار دولار، وبذلك يكون تفوق على فيلم تايتنك العالمي.

تحليل نقدي لفيلم سبايدر مان

مع أن السلسلة الأولى من فيلم سبايدر مان حققت نجاحًا كبيرًا وإيرادات هائلة إلا أن السلسلة الثانية لم تكن على مستوى آمال الجماهير والنقاد، فقد تعرضت للفشل مما أدى إلى إنهائها في عام 2014 م، بعد أن عرض منها جزأين فقط، بالإضافة إلى غياب شخصية سبايدر مان عن الشاشات لمدة كبيرة، ويرجع هذا الفشل إلى عدم عمق الشخصيات بالإضافة إلى السيناريو السطحي وكثرة المعارك المستهلكة.

وفي عام 2019 تمت إعادة هذه الشخصية في سلسلتها الثالثة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وأشاد بها النقاد والجماهير، حيث ابتعد صناع الفيلم عن أسباب فشل السلسلة الثانية.

كم عدد أجزاء فيلم سبايدر مان ؟

يتألف هذا الفيلم من 3 سلاسل، وكل سلسلة تتألف من 3 أجزاء عدا الثانية التي تتألف من جزأين فقط.

من هم أشهر ممثلين فيلم سبايدر مان في الجزء الأخير؟

أشهر من شارك في الجزء الأخير هم (توم هولاند، زانديا، بنديكت كومبرباش، بالإضافة إلى جيمي فوكس).

ما هو ترتيب افلام سبايدرمان بأجزائها المختلفة؟

جاء ترتيب أفلام سبايدر مان على هذا الشكل: (السلسلة الأولى معروفة باسم سبايدر مان بداية من عام 2002 حتى 2007، السلسلة الثانية وتدعى الرجل العنكبوت المذهل بدأت من عام 2012 وانتهت عام 2014، والسلسلة الثالثة بدأت من عام 2019 حتى الآن).

ما القصة الرئيسة لـ فيلم سبايدر مان ؟

تدور قصة الفيلم حول طالب تعرض للدغ عنكبوت مما أدى إلى تغييرات في صفاته وقوته، وبعد ذلك يواجه الشر الذي تتعرض له مدينته.

مواضيع ذات صلة

افضل افلام 2021إليك الآن قائمة بـ افضل افلام 2021 المتنوعة

فيلم إعدام ميتفيلم إعدام ميت | خيانة الوطن عار لا يمحى