فيلم عبود على الحدود | حب الوطن يربح في النهاية

تظهر جسارة الشباب وحبهم لوطنهم عندما تحدث مشكلة كبيرة تتطلب تدخلهم، وهذا ما حدث في فيلم عبود على الحدود الذي جسد لنا كيف تحول الشباب من الفساد إلى الصلاح ومن كراهية الوطن إلى التضحية من أجله

لمحة بسيطة عن فيلم عبود على الحدود

يعد فيلم عبود على الحدود واحد من افضل افلام الدراما التي مرت على مصر، فبجانب الكوميديا التي يقدمها فهو يلقي الضوء على قيمة أخلاقية وهي حب الوطن وعدم الغدر به مهما كانت المغريات وإليك تفاصل الفيلم:

قصة فيلم عبود على الحدود:

تدور قصة فيلم عبود على الحدود حول ثلاثة أصدقاء مشاغبين يعيشون حياة كلها لهو، وكل منهم له مشكلة مع أسرته، والأصدقاء هم “عبود” و”سعيد” و “منصور”.

يبدأ الفيلم بأن كل شخص من الأصدقاء له عمل، حيث يعمل عبود مغنيًا وراء مطرب نص لبة، ويعمل سعيد صبي كوافير، أما منصور فيعمل صبي ترزي، ويرغب كل منهم في الحصول على الكثير من المال.

ويشير الفيلم إلى أن أبا عبود ويدعى “عبده عبد العاطي” قد قضى ما يزيد عن 40 عامًا في الجيش وخلال هذه الفترة شارك في حرب 56 وحرب 73، ومن أجل ذلك فإنه يريد أن يرى ابنه بطلًا في الجيش، إلا أن ذلك لن يحدث لأنه ولده الوحيد، ومن أجل حل هذه الأزمة يقوم بالزواج من امرأة صعيدية لكي ينجب منها الولد، وكان له ما أراد.

وبعد ذلك تصل إلى الأصدقاء ورقة التجنيد، فيبدأ كل منهما في تجهيز أوراقه إلا أن عبود كان على ثقة بأنه لن يُقبل في الجيش بسبب وزنه الزائد ومعاناته من الالتصاق في الفخذين.

تأخر عبود عن موعد الكشف الطبي:

أراد أبو عبود أن يعلمه الأدب ويجعله رجلًا بحق، فقام بعمل حيلة من أجل أن يتأخر عبود عن الكشف الطبي، وبالفعل تم له ما أراد، فلم يستطع عبود أن يلحق الكشف وتم إدخاله إلى الجيش إلى أن يأتي موعد الكشف الثاني.

التحق عبود مع صديقيه بالجيش عن طريق الخطأ، وكذلك تم إلحاقه بمعسكر الإعداد، ولكن الحظ يعاند معه للمرة الثالثة على التوالي، حيث إن اسمه تشابه مع اسم شخص آخر مما أدى إلى ذهابه إلى الصاعقة بالخطأ، وتدرب عبود رغمًا عن أنفه.

الترحيل إلى حرس الحدود:

لم يكتف عبده بما فعله مع ابنه ولكنه أصر أن يؤدبه حيث إنه لم ينه أوراق الكشف الطبي مما يجعل عبود يذهب إلى الحدود الشرقية لمصر وذلك للخدمة في حرس الحدود، وهناك تعرف الأصدقاء الثلاثة على شخص رابع يدعى “وهدان” من صعيد مصر.

ولسوء حظ عبود الملازم له كان الصول “سميح” هو المراقب عليه في الجيش، وقد كانت له ذكريات سيئة مع أبيه، ولهذا سلم كل فرد من أفراد الكتيبة مربعًا ليحرسه ولكنه أعطى لعبود 4 مربعات ليحرسهم.

العثور على حقل بانجو:

عثر كل من عبود ومنصور وسعيد ومعهم وهدان على حقل مزروع بانجو وذلك خلال حراستهم لأماكنهم، وأراد الأصدقاء الثلاثة ألا يبلغوا عن الحقل وأن يستفيدوا منه إلا أن وهدان أصر على إبلاغ الجيش لإحراقه والقبض على من قام بهذا العمل.

وفي إطار مشاهدة فيلم عبود على الحدود كامل نسخة اصلية سنجد أن هناك عصابة هي المسئولة عن هذا الحقل وهي عصابة شخص يدعى “تومي” والذي يعمل تبعًا لمنظمة خطيرة.

وأراد هذا الشخص أن يحرق حقل البانجو بواسطة عبود وأصدقائه، وبالفعل أرسل إليهم فتاة تدعى “جميلة” لكي تقنعهم بحرق الحقل مقابل نصف مليون جنيه، وبالفعل اقتنعوا إلا أن وهدان رفض هذا الأمر وأصر على إبلاغ السلطات، ولهذا تم إطلاق النار عليه من قبل أفراد العصابة مما أدى إلى تغيير رأي كل من عبود ومنصور وسعيد.

التغيير للأفضل:

عندما تمت إصابة “وهدان” تغير رأي كل من سعيد ومنصور وعبود، حيث قرروا  القبض على عصابة “تومي”، وبالفعل عند مهاجمة الجيش لأفراد العصابة هاجموا معه، إلا أن عبود وقع في جب كبير للغاية، وأراد أن يخرج منه إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

وبعد عدة محاولات وتذكر تدريباته في الصاعقة استطاع أن ينقذ نفسه ويذهب إلى العصابة وينقذ كل من سعيد ومنصور الذين تم خطفهم بواسطة العصابة.

ينجح الجيش في القبض على كل أفراد العصابة، ويحصل وهدان على جائزة مالية نظير تبليغه عن الحقل، ويتم القبض على الأصدقاء الثلاثة وترحيلهم إلى السجن الحربي، إلا أنهم يتعرضون للاختطاف على يد جهة مجهولة، وبهذا ينتهي فيلم عبود على الحدود غوار لتكون النهاية مفتوحة للمشاهد.

ويذكر أن هذا الفيلم ليس الفيلم الوحيد الذي جمع بين علاء ولي الدين وحسن حسني، حيث شارك الثنائي بعد ذلك في فيلم الناظر  الكوميدي الذي يعتبر استكمالًا لنجاح هذا الفيلم.

تفاصيل صناعة فيلم عبود على الحدود

يعد هذا الفيلم من الأفلام الكوميدية التي أخرجها شريف عرفة، كما أنه لا يعتبر الفيلم الكوميدي الوحيد الذي أخرجه هذا المخرج الشاب فقد أخرج بعده فيلم فول الصين العظيم  وفيلم الناظر وغيرهما.

قام بتأليفه أحمد عبد الله، وأُنتج بواسطة مجدي الهواري، والذي أعلن أن تصوير بعض لقطات الفيلم الخاصة بالجيش تم في مدرسة الصاعقة المصرية.

وقد حقق نجاحًا كبيرًا للغاية عند عرضه، وما زال هذا النجاح موجودًا إلى الآن، فعلى الرغم من أنه مر على عرضه أكثر من 20 عامًا إلا أنه ما يزال محفورًا في ذاكرة المشاهدين.

أبطال عمل فيلم عبود على الحدود

عند تحميل فيلم عبود على الحدود hd سنجد أنه يضم باقة من أجمل نجوم الفن في هذا الوقت، وهم:

1) علاء ولي الدين:- هو أحد أشهر نجوم الكوميديا المصرية، وقد قام بشخصية عبود.

2) كريم عبد العزيز:- قام بدور منصور، وهو من النجوم الكبار، فقد قدم العديد من الأفلام الناجحة مثل فيلم الباشا تلميذ وفيلم فاصل ونعود وفيلم أولاد العم وغيرهم.

3) أحمد حلمي:- قام بدور سعيد.

4) حسن حسني:- قام بدور عبده وهو أبو عبود.

5) غادة عادل:- قامت بدور جميلة التي كانت تعمل مع العصابة.

6) عزت أبو عوف:- من الفنانين المتميزين وقد أدى دور رئيس العصابة “تومي”.

متى تم عرض فيلم عبود على الحدود على شاشات السينما؟

تم عرض فيلم عبود على الحدود في 21 يوليو في عام 1999.

ما هو ملخص فيلم عبود على الحدود ايجي بست ؟

يتلخص الفيلم حول مجموعة من الأصحاب كان يعيشون حياة لهو ولكن يتم تجنيدهم في الجيش وهناك يتعرضون لمشكلة كبيرة إلا أنهم ينصفون الحق في النهاية.

من قام بتأليف وإنتاج هذا الفيلم؟

قام بتأليف الفيلم الكاتب أحمد عبد الله، أما إنتاجه فكان بواسطه المخرج مجدي الهواري.

هل هذا الفيلم هو العمل الوحيد الذي جمع بين علاء ولي الدين وأحمد حلمي؟

بالطبع لا، فهو يعتبر أول فيلم يجمعهما ولكنه ليس الوحيد.

مواضيع ذات صلة

افلام عادل امامافلام عادل امام | رحلة حافلة بالتألق والإبداع

افضل افلام 2021إليك الآن قائمة بـ افضل افلام 2021 المتنوعة