فيلم عسل إسود | شر البلية ما يُضحك

فيلم عسل إسود

يقول أبو الطيب المتنبي ((وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء)), هذه هي خلاصة فيلم عسل إسود الذي تم تصنيفه كأحد افضل افلام الدراما المصرية والذي عُرض عام ألفين وعشرة ميلادياً وأدى دور البطولة فيه النجم الكوميدي أحمد حلمي.

فيلم مدته من الدقائق مائة وثلاثين لكنه حوى مشاكل المصريين عبر السنين لاسيما مشاكل المغتربين الذين عاشوا شطراً من عمرهم خارج البلاد يضمون صورة الوطن المثالية في صدورهم, يطلون عليها بين الفينة والأخرى ويترقبون يوم العودة كما لو أنه يوم ميلادهم وملؤهم الشوق والحنين, حتى إذا ما وطئت أقدامهم أرض الوطن صفعتهم شوق وحنين !

لله در المغتربين فقدوا شعور الانتماء إلى تلك البلاد التي عاشوا فيها وما عاشت فيهم, وعندما عادوا إلى الوطن استنكرهم ولم يتعرف عليهم فراودهم شعور الغربة مجدداً بمذاقٍ أكثر مرارة, نعم ((نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد صباحاً مساءً وقبل الصباح وبعد المساء ويوم الأحد)) لكن هل أحبتنا البلاد؟

ما قصة فيلم عسل إسود ؟

يحكي فيلم عسل إسود قصة شاب ثلاثيني يُدعى مصري سيد العربي ترك موطنه الأم مصر وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع أبويه بينما هو في العاشرة من عمره, عاش عقدين من الزمن على أرض أمريكا فقد خلالهما والديه فآثر الرجوع إلى وطنه الذي ظل محتفظاً بذكراه وصورته الدافئة في قلبه طوال تلك السنون على أمل أن يعود يوماً فتمسي الصورة حقيقة, ولم يضع في حسبانه أن بعض الصور لا تمُت للواقع بصلة !

وفي فيلم عسل اسود احمد حلمي يعود مصري إلى بلده أخيراً – كعودة سعيد إلى موطنه في عائد الى حيفا – وبرفقته جواز السفر الأمريكي الذي لم يخطر بباله أنه سيكون درع الأمان له في عقر داره إذ غاب عنه أن الدولة تفرش الأرض ورداً ووداً لأبناء كل الدول إلا أبناءها, يفاجأ مصري بالعديد من المفارقات الصادمة نتيجة اختلاف الثقافات واختلاف الزمن أيضاً, فمصر التي يراها الآن لا تشبه أمريكا التي تركها للتو ولا تشبه مصر نفسها التي تركها منذ عشرين سنة.

تابع فيلم عسل أسود كامل :

استكمالاً لأحداث فيلم عسل إسود يقحم مصري نفسه ذات يوم في مظاهرة مناهضة لأمريكا فيسلب منه جواز السفر الأمريكي الخاص به ولا يتمكن من استرداده, الأمر الذي يعرضه للعديد من المشكلات ويضطره لمواجهة المجتمع المصري عارياً دون وثيقة تثبت انتماءه إلى أمريكا وتحفظ له حقوقه في بلده التي يفترض بها أن تكون حريصة عليها دون وساطة, ومن هنا تبدأ رحلة المتاعب التي يمر بها مصري في فيلم عسل إسود لاستخراج جواز السفر الذي يمكنه من الرجوع إلى الولايات, فما عاد الوضع محتملاً !

ينزل مصري في هذه الفترة ضيفاً على عائلة جاره وصديقه القديم سعيد ريثما ينهي ترميم وتشطيب منزله فيجد الدفء الذي يفتقده بين أحضان هذه العائلة رغم كل المشكلات, خاصةً صديقه سعيد الذي يساعده على استيفاء كافة الإجراءات الحكومية – في خمس دقائق فقط كما يخبره دوماً -.

فيلم عسل اسود احمد حلمي

فيلم عسل اسود احمد حلمي

ما نهاية فيلم عسل اسود احمد حلمي ؟

عند متابعة فيلم عسل اسود كامل نجد في نهاية الأحداث أن مصري قد تمكن من استخراج وثيقة السفر الأمريكية بعد معاناة وعقد عزمه على الرجوع إلى الولايات فحزم أمتعته وودع جيرانه وقصد المطار, وعندما بات على متن الطائرة وحانت لحظة الإقلاع شعر بأن ثمة ما يثنيه عن السفر ويلح عليه بالبقاء في مصر فرغم كل ما واجهه من متاعب وعثرات إلا أن مشاعر الدفء التي اجتاحته خلال تلك الفترة لا تعوضها كل معاطف أمريكا !

الآن فقط يعرف أن نار الوطن التي سيتركها أقل وطأة من جنة الغربة التي سيذهب إليها, الآن فقط يعرف أن ((بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة)), في تلك اللحظة يحسم مصري موقفه ويطلب مضيفة الطيران ويخبرها بأنه متعب ولا طاقة له بالسفر ويحتاج إلى العودة فوراً إلى المطار ثم يظهر جواز السفر الأمريكي ليحصد جرعة إضافية من الاهتمام حيال أمره, وبالفعل ينفذ الطاقم طلبه فتهبط الطائرة لتنتهي بذلك مشاهدة فيلم عسل اسود مع موسيقى تصويرية لأغنية ((فيها حاجة حلوة)).

ما هي ايجابيات وسلبيات فيلم عسل أسود ؟

على الرغم من النجاح الباهر الذي حققه فيلم عسل إسود إلا أنه أثار جدلاً كبيراً بين النقاد حيث رأى البعض أن الفيلم يسيء إلى مصر ويشوه صورتها فيما رأى البعض الآخر أنه عمل جيد يتسم بالجراءة كونه يسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري ومثالبه.

والحقيقة أن الفيلم لا إساءة فيه ولا تشويه بل هو تجسيد لكل ما يقع في مجتمعنا من إيجابيات وسلبيات فقد سئمنا مشاهدة افضل افلام الخيال العلمي التي تقدم لنا نماذج مثالية غير موجودة على أرض الواقع, نحتاج لمشاهدة أعمال فنية تتسم بالمصداقية وتصور لنا الواقع المعاش كما هو دون تزييف أو تجميل حتى نتمكن من إصلاح المجتمع, وعند تحليل ايجابيات وسلبيات فيلم عسل أسود نجد ما يلي:-

1) الإيجابيات التي رصدها الفيلم :

رغم كل ما يعج به المجتمع المصري من سلبيات إلا أنه لا يزال بحمد الله زاخراً بالجوانب الإيجابية المتعددة, وعند تحليل فيلم عسل إسود نرى أنه قد رصد عدداً من هذه الإيجابيات كشهامة المصريين وكرم أخلاقهم وطيب قلوبهم وترابطهم الأسري والحنو والاحتواء الذي تتميز به ربة المنزل المصرية, بالإضافة إلى ذكاء الطفل المصري الذي تمثل في سؤال حماسة الصغير لمصري إذا كان اول من مشى على سطح القمر هم الأمريكان فكيف رفرف علمهم هناك رغم انعدام الهواء؟

2) السلبيات التي رصدها الفيلم :

أما عن السلبيات التي رصدها الفيلم فقد تمثلت في سلبيات التعليم والرشاوي وتلوث المياه والبطالة والسرقة والفوضى والزحام وغياب القانون وتفضيل الغرباء على المواطنين المصريين وغيرها من الأمور التي يمكن اكتشافها عند تحميل فيلم عسل اسود ومشاهدته.

متى تم عرض فيلم عسل أسود ؟

تم عرض فيلم عسل إسود للمرة الأولى في الخامس والعشرين من شهر مايو عام ألفين وعشرة ميلادياً في دور السينما المصرية, والفيلم من إخراج خالد مرعي وتأليف خالد دياب.

من هم أبطال فيلم عسل أسود ؟

أبطال الفيلم المصري عسل إسود هم أحمد حلمي وأنعام سالوسة وإيمي سمير غانم وإدوارد فؤاد ولطفي لبيب وطارق الأمير وشيماء عبد القادر وجيهان أنور ويوسف داوود والطفل عبد الله محمد.

كيف أشاهد فيلم عسل اسود ؟

يمكن لأي شخص عايز فيلم عسل اسود أن يشاهده عبر الإنترنت بدلاً من انتظار عرضه على شاشات التليفزيون, فالأمر لا يتطلب سوى البحث باسم الفيلم وتصفح النتائج الظاهرة ثم تخير أحدها والاختيار ما بين تنزيل فيلم عسل اسود على الجهاز أو مشاهدته اونلاين.

ما الأفلام الأخرى التي تصدر أحمد حلمي للبطولة فيها ؟

إلى جانب فيلم عسل اسود قام أحمد حلمي بدور البطولة في أفلام عدة أبرزها فيلم ميدو مشاكل وآسف على الإزعاج وإكس لارج وألف مبروك وصنع في مصر وظرف طارق وكده رضا ومطب صناعي وزكي شان وجعلتني مجرماً.

مواضيع ذات صلة

فيلم jack reacher never go backملخص فيلم jack reacher never go back

افلام عادل امامافلام عادل امام | رحلة حافلة بالتألق والإبداع