فيلم عمر المختار | ملحمة فنية تحكي تاريخ أسـد الصحراء

فيلم عمر المختار

يحكي فيلم عمر المختار عن مناضل عربي آثَر وطنه على نفسه، وضحى بحياته في مواجهة الظلم والظلمات من أجل أن تشهد الأجيال الجديدة شروق الشمس في ساحات آمنة، فعمـر المختار هو أحد الزعماء الذين لم يأبهوا بإلقاء الخطب في المنابر العالية، ولكنه أشعل حماس الثورة في قلوب شعبه بخطواته الثابتة على مدار عشرين عاما في قتال مغتصبي الأرض دون أن يخشى الموت، وتجلى إقدامه في اشهر اقوال جيفارا عن الوطن: (لا يهمني أين ومتى سأموت بقدر ما يهمني ان يبقى الوطن).

من هو شيخ المجاهدين عمـر المخـتار؟

إن مشاهد الجهاد التي رأيناها في فيلم عمر المختار تعد قطرة صغيرة جدًا في بحر النضال الذي شقه ((أسـد الصحـراء)) لتحرير وطنه من براثن المحتل الإيطالي دون أن تهتز عزيمته أمام العتاد الذي امتلكه مغتصب الأراضي الليبية، ولكن هذه المشاهد وحدها حركت ملايين العقول للبحث عن هوية (عمـر المختار)..هذا الرجل الذي آمن برسالته دون أن يزعزع الخوف من دوي الانفجارات ثبات قلبه، ليكتشفوا مع نشأته سر جسارته، والتي تتمثل أبرز المعلومات عنها في النقاط التالية:

1) نسبه ومولده:

هو(عـمر المـختار محمد فرحات ابريدان امحمد مومن بوهديمه عبد الله)، وينتسب إلى قبيلة (بريـدان)، وهي بـطن من قبيلة (المنيـف) التي تعود بأصلها إلى (عبد منـاف بن هـلال) إحدى القبائل العربية التي سكنت مدينة برقة، وأم المجاهد عمـر المختار هي (عائـشة بنت محـارب).

وُلِد (أسد الصحراء) في هضبة (البطنـان) ببرقة الواقعة في الجبل الأخضر بليبيا، ولم يتضح تاريخ مولده بالتحديد حتى اليوم، ولكن يقع التخمين وفقا لأقوال المؤرخين بين عامي (1858، 1862).

نشأة عمـر المخـتار:

تربى البطل المأخوذ عن قصته فيلم عمر المختار في كنف أبيه منذ مولده تربية إسلامية قائمة على مبادئ (الحركة السنوسية)، وهي حركة إصلاحية أنشأها الشيخ (محمد بن علي السنوسي)، وتستند تعاليمها إلى القرآن وسنة محمد رسول الله الشريفة، ولكن رعاية والده له توقفت في سن صغيرة بسبب وفاته حين ذهابه لأداء فريضة الحج، وهناك طلب والد عمر المخـتار من صديقه (أحمد الغرياني) إبلاغ أخيه بأنه عهد إليه تربية أولاده (عمر، محمد) بعد وفاته.

حقق (الشيـخ حُسيـن) وصية شقيقه، وأدخل صبيته (مدرسة القرآن الكريم) بالزاوية، وألحق عُمر بعدها بالمعهد (الجغبوبي) لينهل من نبوغة أساتذته الكثير من العلوم الدينية والدنيوية، وظهر تفوق عُمر المُختار وأخلاقه المثالية طوال فترة دراسته بالمعهد التي امتدت لثماني سنوات، وبفضل سيرته الحسنة اصطحبه (محمد المهدي) ثاني زعماء السنوسية معه في رحلاته، وقال عن فطنته: (لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم)، ونُصِب المُختار بعد ذلك شيخا لزاوية (القصـور) ببرقة.

نبـذة عن صناعة فيلم عمر المختار

تم إنتاج فيلم عمر المختار بعنوان (Lion of the Desert) عام 1981، وهو فيلم تاريخي يحكي عن الملاحم والبطولات التي خاضها شيخ الشهداء في مناهضة الاحتلال الإيطالي بقيادة (أندريا موسوليني) قبل الحرب العالمية الثانية، وقرر مخرج فيلم عمر المختار (مصطفى العقاد) الذي أخرج من قبله فيلم الرسالة تصوير الفيلم في صحراء ليبيا لتبدو المشاهد قريبة أكثر من الواقع، وبلغت ميزانية الفيلم حوالي 35 مليون دولار.

ملخص فيلم عمر المختار

تدور أحداث فيلم عمر المختار كامل عن (شيخ الشـهداء) المناضل الليبي (عُمـر المُختـار) الذي خاض العديد من المعارك ضد المحتل الإيطالي، واستطاع أن ينتصر في معظمها برفقة المقاومة الشعبية رغما عن حصار الجيش الإيطالي لهم، وهو الأمر الذي جعل القوات الإيطالية بقيادة (موسوليني) تُعيد النظر في استراتيجيتها ضد المجاهدين، وتأمر بتعيين القائد العسكري (بيترو بادوليو) حاكما على الأراضي الليبية عام 1929، وابتداءً من تلك النقطة الحاسمة بين المقاومة والمحتل ظهرت الحبكة المشتعلة للفيلم.

وقوع عُمر المختـار في فخ المفاوضـات

كانت رغبة (عُمر المختار) هي تحقيق السلام وليس الحرب، وهذا ما دفعه للوقوع في فخ مفاوضـات السلام الذي وضعه (بادوليو) في سيدي أرحومة بتاريخ 19 يونيو عام 1929، وتبين لأسد الصحراء فيما بعد أن تلك المفاوضات ما هي إلا فخ لكسب المزيد من الوقت، وترتيب الأوراق لإلحاق الهزيمة بالمجاهدين، وصحت توقعات عمر المُخـتار في 16 يناير عام 1930 عندما بدأت الطائرات الإيطالية بإلقاء القذائف على المجاهدين ضاربة بعرض الحائط تفاوض أسد الصحراء مع رئيس الوفد الإيطالي.

حصـار المجاهدين وسقوط الكفـرة

مقاومة المُخـتار للطليان وبثه لروح المثابرة في المجاهدين لم تجعل أمام (موسوليني) سوى تعيين الوحشي (رودلفو غراتسياني) حاكما عسكريا لتثبيط جهود أسد الصحراء ومعاونيه، وبالفعل خط غراتسياني أعنف مؤامرة لإبادة الجهاد الليبي، وأغلق الحدود بين مصر وليبيا لمنع المؤن والذخيرة من الوصول للمجاهدين، وحاصرهم في الجبل الأخضر مما مكنه من احتلال (الكفـرة).

يعد مشهد عثور أحد الجنود الإيطاليين على نظارة (عُمر المخـتار)، وإعطائها إلى قائده من أهم مشاهد فيلم عمر المختار مترجم بالعربية، بسبب مقولة غراتسياني الشهيرة: (الآن أصبحت لدينا النظارة، وسيتبعها الـرأس يوماً مـا)، والتي عدها المشاهدون إشارة لاقتراب موعد القبض على أسد الصحـراء.

القبـض على شيخ الشهداء ومحاكمته الصورية

عرفت القوات الإيطالية بموقع عُمر المختار في منطقة سلنطة، وأرسلوا إليه مجموعة من الجنود لمهاجمته هو وفرسانه في 11 سبتمبر عام 1931، ووقع شيخ الشهداء أسيرا بعد أن رجحت كفة العدو في الاشتباك الذي دار بين المجاهدين والطليان في وادي (بوطاقة)، وعُقدت محاكمته الصورية التي سبب مشهدها حُزنا كبيرا لكل من قام بـ تحميل فيلم عمر المختار كامل مدبلج myegy في 15 سبتمبر عام1931 بسبب قسوة القضاة الذين حكموا على أسد الصحراء بالإعدام شنقا.

أبرز مشاهد النهاية في فيلم عمر المختار

تصور أبرز مشاهد نهاية فيلم عمر المختار مدى الحزن الذي اعترى قلوب الليبيين عند إعدام زعيمهم (أسد الصحـراء)، والذي وقف صامد على منصة الإعدام أمام كل هذا الحشد الذي أتى لرؤية مشهد الوداع، وهو يردد بشجاعة: (نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم، والأجيال التي تليه، أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي).

حقائق تاريخية عن فيلم عمـر المختار

ما زال الشعب العربي يقوم بـ تنزيل فيلم عمر المختار ليتعرف معه على واحدة من أفضل البطولات التاريخية في مقاومة الاحتلال، وليشاهد ولو نبذة مختصرة عن سيرة أسد الصحراء الذي رثاه كبار الشعراء مثل احمد شوقي في أشعارهم، واستطاع هذا البحث المستمر عن عُمر المختار أن يُطلعنا على بعض الحقائق الخاطئة الكامنة في هذا الفيلم التاريخي، وأبرزها ما يلي:

1) يوضح مشهد لف حبل المشتقة حول رقبة (شيخ الشهداء) أهم أخطاء فيلم عمر المختار كون أن الشخص الذي وضع الحبل هو سكير ليبي كان ملقبا بالطويل (اللونقو)، وليس أحد الجنود الطليان (الفاشيست) كما ظهر في الفيلم.

2) مقولة (نحن لا نستسلم) التي ذُكِرت على لسان البطل (أنتوني كوين) لم يقلها عُمر المختار في الحقيقة، ولكنها مضافة لتعزيز المشهد.

3) مشهد الطفل الذي التقط نظارة (أسد الصحراء) في نهاية الفيلم ليس حقيقيا، ولكن الرئيس الليبي السابق (معمر القذافي) أمر بإضافته كدلالة رمزية على استمرار النضال في الأجيال التالية.

أخطاء فيلم عمر المختار

أخطاء فيلم عمر المختار

ما تفاصيل أغنية فيلم أسد الصحراء؟

ألف الشاعر (عبد الرحمن الأبنودي) كلمات أغنية (يا أمة العرب) في فيلم أسد الصحراء، ولحنها (محمد الموجي)، وغناها (نجاح سلام).

لماذا مُنع فيلم أسد الصحراء من العرض في إيطاليا؟

منعت الحكومة الإيطالية فيلم أسد الصحراء من العرض في دولتها لاعتقادها بأنه يسيء للجيش الإيطالي.

من هم أبطال فـيلم عمـر المُختار؟

أدى بطولة فيلم عمـر المُختـار مجموعة من الممثلين الذين يحملون جنسيات مختلفة، وأبرز هؤلاء (أنطوني كوين، إيرين باباس، راف فالون، رود ستايغر، أوليفر ريد، أندرو كير، عيشة حسين).

من الذي كتب وصور فيلم أسد الصحراء؟

كتب الأيرلندي (هاري كريج) قصة فيلم أسد الصحراء، وصور البريطاني (جاك هيلديارد) جميع مشاهد الفيلم السينمائي.

مواضيع ذات صلة

فيلم-بلاك-آدمبلاك آدم فيلم | كيف تكون بطلًا حقيقيًا؟

قصة فيلم Home Aloneقصة فيلم وحيد في المنزل “home alone” كامل