فيلم لا تطفئ الشمس وثورة الشباب

فيلم لا تطفئ الشمس

لا شك أن جميعنا نعلم فيلم لا تطفئ الشمس وبعضنا مرتبطين به بشكل خاص؛ فهو يُعد بمثابة إسقاط سياسي عن أوضاع مصر التي تُعاني من سنوات عجاف، كما ينقل لنا أيضًا دور الشباب البارز ومحاولتهم في التمرد على الأحداث الغير مرضية من وجهة نظرهم.

فيلم لا تطفئ الشمس

تُعد الأسرة المؤسسة الأولى التي تعمل على إعداد الطفل وتعمل على تهيئته للحياة الاجتماعية ليصبح عضوًا فعالاً في المجتمع قادرًا على إثبات نفسه وقدراته بين أفراد المجتمع، ولكن إذا كانت الأسرة تمارس نوعًا من الاستبداد وفرض السيطرة على اختيارات أبناءها فهي بالتأكيد ستخلق جيل ضعيف ومهزوز وغير قادر على مواجهة مصيره.

تمكن الكاتب الكبير احسان عبد القدوس من نقل تلك الأسرة الجائرة التي تتدخل في مصير و رغبات أبنائها بالقوة من خلال سطور روايته التي تحولت فيما بعد إلى فيلم لا تطفئ الشمس ،والذي يُعتبر من أهم كلاسيكيات السينما المصرية والفائز بالعديد من الجوائز القيمة منذ ظهوره على الشاشة لأول مرة عام 1961م وحتى الآن مازال يحصد الكثير من الجوائز.

ما هي قصة فيلم لا تطفئ الشمس  ؟

تتحدث قصة فيلم لا تطفئ الشمس عن عائلة أرستقراطية شديدة الثراء إلا أنها محافظة جدًا، وهذا يرجع لأن تلك الأسرة فقدت عائلها وبالتي قررت الأم خلع رداء الحنان وتتعامل بحزم شديد مع أولادها حتى تتمكن من تربية هؤلاء الأيتام المراهقين وتفرض هيمنتها عليهم فلن يستطيعوا بذلك مخالفة أوامرها.

تتكون هذه الأسرة من مجموعة من الشباب البالغين وهم، ( أحمد زهدي ) الابن البكر لتلك العائلة والذي حُرم من شبابه ومراهقته وتولى خاله ( عزت بك ) مسئوليته ومساعدته وقام بتعيينه في إحدى الشركات الكبرى، وبذلك انتزعوا منه العيش كأي شاب في عمره فلم يدخل الحب قلبه قط من قبل.

كانت ( ليلي ) واحدة من ضمن هؤلاء الأبناء أيضًا، كانت تفتقد شخصيتها للحب وتود أن تشعر بكيانها كأنثى فكانت دائمًا ما تبحث عمن يُشبع لها حرمانها من عاطفة الاحتواء والمساندة و  كلام حب اللذان تفتقدهما في منزلها، ولقد تمكنت من إيجاد هذا العطف والمساندة المعنوية التي تحتاجها مع ( فتحي ) أستاذها الذي يعلمها البيانو الذي استغل حرمانها من عطف الأب وأوقعها في فخه رغم أنه متزوج.

فيلم لا تطفئ الشمس

فيلم لا تطفئ الشمس

تابع معنا قصة لا تطفئ الشمس

كان يميل إحسان عبد القدوس إلى نقل الجانب الإنساني في العديد من كتاباته كما فعل في فيلم لا انام  ؛ حيث أننا نجد أنه حريص على نقل مشاعر الشخصيات المختلفة على الشاشة الكبيرة وتسليط الضوء على بعض الجوانب التي يفتقدونها كالشعور بالحب والاحتواء، لذا كانت جميع الشخصيات في صراع كبير للبحث عن الحب والاحتواء خارج المنزل.

كانت ( شيرين ) الأخت الثانية لتلك العائلة كباقي أخواتها تفتقد الحب والعاطفة في حياتها، ولكنها كانت على عكس ( ليلي ) فلقد تمكنت من إيجاد الحب الحقيقي والصادق من خلال زميلها في الجامعة الذي أحبها بكل جوارحه وهم لخطبتها.

أما ( نبيلة ) فهي فتاة تميل للعيش في دنيا الخيال وتنبذ الواقع وترفضه، كما أنها كانت تميل للبساطة في كل شيء وترى أن الحب لا يعترف بالطبقات الإجتماعية، وهذا ما جعلها تقع في غرام أحد زملائها البسطاء وتشجعه على استمرار تلك العلاقة وعدم النظر إلى الفرق الاجتماعي الذي يقع عائق بينهم.

والآن سوف نتحدث عن الشخصية المفضلة عند الجميع ( ممدوح ) وهو الشخصية المتمردة في فيلم لا تطفئ الشمس ،كان يحلم ممدوح بالاستقلال عن أسرته وتحقيق شيء خاص به، لذا كان كثيرًا ما يطلب النقود من أفراد أسرته حتى يتمكن من البدء في مشروعه الخاص الذي كان يحلم به.

ما الأحداث التي أدت لتغيير الحبكة الدرامية للفيلم ؟

تحدث إحسان عبد القدوس في هذا العمل الفني عن قوة الشباب وتسليط الضوء عليهم وأنهم يمتلكون الدور الأساسي الذي يمكنهم من تغيير أحوال البلد والسعي للإرتقاء بها بكل الطرق الممكنة، ولكن عندما يقابل هذا الحماس بجفاء ورغبة في قمعه بالتأكيد سيأتي يومًا وينتهي الليل وتظهر الشمس ولن يستطيع أن يقوم أحد بإطفاء الشمس.

كانت الأسرة في فيلم لا تطفئ الشمس تمثل السلطة الحاكمة في مصر التي تعمل على إجهاض حرية الشباب وتعمل بكل الطرق للسيطرة على شخصياتهم وأفكارهم التي تتناقض مع سياستهم الغاشمة بإطفاء شمس  الحماس التي بداخلهم كما حدث في أحداث فيلم الباب المفتوح لصالح سليم.

شهد الفيلم تغيرًا كبيرًا في أحداثه فوجدنا أن جميع طاقم العمل يواجهون صراعات مختلفة ولكنها تلعب دورًا محوريًا في حياتهم جميعًا، فإذا نظرت الأم في فيلم لا تطفئ الشمس طاقم العمل والصراعات النفسية التي كانوا يعيشون فيها لتمكنت من التنبؤ بالثورة العارمة وتمرد الشباب عليها.

تابع معنا فيلم تغيير أحداث الفيلم

يصور فيلم لا تطفئ الشمس الحب بالعصفور الصغير الذي يداري نفسه خلف الأغصان حتى لا يتعرض للأذى، فكانت جميع الشخصيات لا يريدون أن يخلو قلبهم المتعطش للحب، لذا لجأ بعضهم إلى الكذب رغبة في استمرار الحب أو خوفًا من ظهوره إلى العالم فينتهي، ولعل تلك النظرة للحب قريبة من نظرة  طه حسين للحب في دعاء الكروان.

كان للإبن البكر الحظ النصيب الأكبر من التمرد فقرر بدء الثورة على عائلته وترك وظيفته الثابتة وقرر التطوع في الجيش المصري للدفاع عن الأرض التي سُلبت أيام العدوان الثلاثي على مصر، ولقد ساعده على ذلك حبه لزميلته ( شهيرة ) التي ساعدته على التخلص من خجله.

أما الصراع الذي كان يواجهه ( ممدوح ) فكان عدم رغبته في الخضوع من البداية ومحاولاته المتكررة للتمرد حتى اصطدم بأخيه عندما اشتعل الشجار بينه وبين أمه وخاله فخرج مسرعًا من المنزل وتعرض لحادث سيارة ومات الشخص الوحيد الذي رفض الإستسلام كباقي الأشخاص.

ليلي تمكنت من الخروج من علاقتها السامة أخيرًا؛ فبعدما كانت تقابل مدرسها في منزل بعيد عن الناس علمت زوجته بتلك العلاقة وقررت تركه، وهنا قام فتحي بالتخلي عنها والعودة إلى أسرته مرة أخرى، ولكنه يشعر بالندم الشديد عندما تزوجت ( ليلي ) في النهاية من أحد زملاء شقيقيها.

كانت الحياة هادئة ومسالمة قليلاً أمام ( فيفي ) و(نبيلة ) في أحداث فيلم لا تطفئ الشمس ؛حيث أنهم كانوا يمثلون الطبقة المسالمة التي ترفض الدخول في صراع السياسة ولا تريد الاعتراض للحاكم المستبد الذي يمارس نفوذه عليهم.

 فريق عمل فيلم لا تطفئ الشمس فاتن حمامة

لقد شارك في فيلم لا تطفئ الشمس مجموعة من أفضل نجوم السينما المصرية وتمكنوا من وضع إضافة الكثير للشخصيات وإبراز جوانبها النفسية العميقة، ولعل من أبرز أسماء النجوم التي شاركت في هذا العمل الضخم ما يلي:-

1 – شكري سرحان في دور ( أحمد ).

2 – فاتن حمامة في دور ( ليلي).

3 – عقيلة راتب في دور ( الأم).

4 – أحمد رمزي في دور ( ممدوح).

5- نادية لطفي في دور ( شهيرة ).

6- ليلي طاهر في دور ( نبيلة).

7- شيرين في دور ( فيفي).

8- عماد حمدي في دور ( فتحي).

9 – عبد الخالق صالح في دور ( الخال).

من خلال هؤلاء النجوم الفيلم الذي تم ظهره على الساحة سنة انتاج فيلم لا تطفئ الشمس 1961 من السيطرة على قلوب وعقول الناس على مر الزمن.

مشاهدة فيلم لا تطفئ الشمس مشاهدة مباشرة

بإمكان الجميع مشاهدة فيلم لا تطفئ الشمس كامل يوتيوب بجودة عالية، كما أنه بإمكانكم أيضًا مشاهدته على المواقع المختلفة وتحميله أيضًا للاستمتاع به في أي وقت تشعرون بملل أو ضيق، نظرًا لأن فيلم لا تطفئ الشمس يُعد من أهم الأفلام المصرية المحفورة في التاريخ والقادرة على تعديل مزاجك بأفضل طريقة ممكنة.

ما هو التصنيف الفني لفيلم لا تطفئ الشمس؟

لقد تم تصنيف هذا الفيلم الرائع على أنه رومانسي ودرامي، وذلك نظرًا لأنه كان ينقل الجوانب العاطفية للشخصيات وصراعهم المستمر مع العائلة المستبدة.

من منتج هذا العمل ؟

قد تشعر بالدهشة عزيزي القارئ عندما تعلم أن صاحب إنتاج هذا العمل هما الفنانان الكبيران عمر الشريف وأحمد رمزي.

من هو كاتب سيناريو الفيلم ؟

يعتبر النص الأصلي مأخوذ من رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس بينما قام بكتابة السيناريو الفني الكاتب حلمي حليم و لوسيان لامبير.

ما السر وراء شهرة فيلم لا تطفئ الشمس ؟

يرجع السبب لشهرة الفيلم لأنه قام بتحويله إلى فيلم قيم عام 1961م وشارك فيه العديد من النجوم، كما تم تحويله أيضًا إلى مسلسل تلفزيوني في العصر الحديث مع تغيير بعض الأحداث.

مواضيع ذات صلة

فيلم-كريشنافيلم كريشنا | الحاصل على الكثير من الجوائز

فيلم مطب صناعي بين الكوميديا والدراما