فيلم pk | رحلة البحث عن الإله

فيلم pk

العقائد والطقوس الدينية تمثل خطوطًا حمراء عند الشعب الهندي، فلا يجرؤ أحد على المساس بها أو التشكيك فيها، وإلا سيعرض نفسه للانتقاد الشديد أو القتل، وهذا ما واجهه صناع فيلم pk ، مثلما حدث أيضًا مع أبطال فيلم bajrangi bhaijaan الذي ناقش قضية الصراع بين الهند والباكستان بصورة مميزة، لكن رغم ذلك حققا نجاحات مذهلة حول العالم.

صناع فيلم pk

من أكثر القرارات العبقرية التي اتخذها مخرج فيلم pk “راجكومار هيراني” أنه اختار الممثل الهندي الشهير “عامر خان” في دور البطولة، فهو لديه قدرة مذهلة على تجسيد شخصيات متنوعة، ويتمتع بجماهير كبيرة عند محبي الأفلام الهندية حول العالم، كما أن أعماله الهادفة قد حققت نجاحات غير مسبوقة مثل فيلم taare zameen par ، أما بالنسبة للجميلة أنوشكا شارما فهي على مدار السنوات السابقة قد تمكنت من وضع قدمها بين نجمات الصف الأول في الهند، لذلك كان من المتوقع أن يتخطى العمل كل التوقعات من حيث الإيرادات والجوائز التي حققها بعد عرضه في السينمات عام 2014.

قصة فيلم PK

صُنف فيلم pk على أنه أحد افضل افلام الخيال العلمي والكوميديا السوداء في الهند، حيث يحكي عن قصة كائن فضائي يشبه الإنسان، هبط من سفينة فضائية تابعة لكوكبه على سطح الأرض بهدف استكشافها، لكن بمجرد أن وطأت قدمه في إحدى الولايات بالهند سرق أحد اللصوص منه جهاز التحكم الذي يعد وسيلة الاتصال الوحيدة له مع سفينته، منذ هذه اللحظة تتغير حياته ويبدأ في البحث عن هذا الجهاز وخلال رحلته يتمكن من تعلم اللغة الهندية والتعرف على الكثير من عادات وعقائد البشر.

بداية فيلم الخيال العلمي بي كي

عندما هبط الكائن الفضائي في ولاية راجاستان سرق أحد اللصوص منه جهاز التحكم، لكنه تمكن من الحصول على مسجل الشرائط الخاص باللص، وكان يتعجب كثيرًا من الملابس التي يرتديها الناس من حوله، ولكي لا يبقى عاريًا؛ قرر سرقة الملابس الموضوعة على سيارات العاهرات، ثم يتعرف بعد ذلك على صديق من هذه البلدة، ومع مرور الأحداث يتمكن من تعلم اللغة عن طريق اللمس، وقرر أن ينفذ نصيحة صديقه بالذهاب إلى دلهي للبحث عن جهاز التحكم، وبسبب تصرفاته الغريبة أطلقوا عليه الناس اسم “بي كي” الذي يعني في الهندية السكران.

وفي نفس هذا الوقت كانت هناك فتاة هندوسية تدعى “جاغو” تعيش في بلجيكا، وكانت على علاقة بشاب مسلم وقررت الزواج منه، رغم أن الكاهن تنبأ لها بأنه سيخدعها، وعندما ذهبت إلى الكنيسة لإتمام مراسم الزواج لم تجده، واعتقدت أنه تركها وهرب، لذا قررت العودة مرة أخرى للهند.

البحث عن الإله

يبدأ بطل فيلم pk في رحلة البحث عن جهاز التحكم، وقد قرر أن يستعين بالإله لكي يساعده في العثور عليه مثلما أخبره الناس، لكنه لم يكن يدرك أي إله أحق بالتقرب، لذلك مارس كل الشعائر الدينية لديانات مختلفة مثل الهندوسية والسيخية والمسيحية والشيعية، وكل ذلك دون جدوى، وأخذ يطبع صورًا تحمل شكل الآلهة -المتعارف عليها في الهند- مكتوبًا عليها أين الله، وفي ذات مرة عندما كان يطارد أحد الأشخاص ظنًا منه أنه الرب، وجد أن هناك كاهنًا يسمى “تاباسفي” يدعي أن الله قد أهدى له جهاز التحكم، وأنه يستخدمه عندما يريد التواصل معه.

لقاء جاغو وبي كي

التقت جاغو بالكائن الفضائي واستغربت كثيرًا من تصرفاته وأخذت تراقبه، وعندما تقربت منه قص لها كل ما مر به منذ هبوطه على سطح الأرض، فقررت أن تفضح أمر العرابين الذين يخدعون الناس ليجمعوا منهم المال بحجة أنها قرابين للآلهة، وعرضت هذه الفكرة على مدير القناة التلفزيونية التي تعمل بها، لكنه خشي أن يتعرض للهجوم من قبل عامة الشعب الذين يصدقون هذه الخرافات وينساقون وراء أوامر الكهنة.

فيلم pk مترجم كامل

فيلم pk مترجم كامل

كشف خداع العرابين والكهنة

يبدأ أبطال فيلم pk في الكشف عن حقيقة العرابين، وإثبات أنهم مجرد أشخاص محتالة تستغل جهل الناس وحاجاتهم لأجل جمع المال وكسب النفوذ والمكانة المرموقة في المجتمع، وبدؤوا في حملة توعية للجمهور سميت بـ “الرقم خطأ” التي تفاعل العديد من المواطنين معها عن طريق إرسال الفيديوهات التي توضح كذب هؤلاء الكهنة، ونجحوا فعلًا في استفزاز “تاباسفي” الذي قرر الظهور في لقاء تلفزيوني يجمعه مع “بي كي”.

أحداث النهاية

تعد المشاهد الأخيرة من فيلم pk مترجم كامل هي الأكثر درامية وصدقًا، فخلال مشهد اللقاء التلفزيوني أخبر “بي كي” الناس بحقيقته، وأنه أدرك مع الوقت أن الله أعظم بكثير من أن يأمرنا بفعل هذه الترهات والسفاهات لنتقرب منه، وأن كل هذه الآلهة التي يعبدونها مزيفة وغير قادرة على حماية أحد أو تحقيق الأماني، ولكن رغم ذلك حاول “تاباسفي” الادعاء أنه على صلة مباشرة بالإله، وأنه يستطيع التنبؤ بما سيحدث مثلما حدث مع جاغو، عندما أخبرها أن المسلمين مخادعون.

لكن “بي كي” أخبر “جاغو” أن ما حدث معها هو سوء تفاهم فقط، وأن حبيبها “سرافواز” مازال يحبها، وعلى الفور بدأت جاغو بالاتصال على السفارة الباكستانية لتتأكد بالفعل من حقيقة ذلك، واكتشفت أن سرافواز كان ينتظر اتصالها طوال الوقت، وأن رسالة الوداع كانت لفتاة أخرى غيرها.

العودة إلى الوطن

تنتهي أحداث فيلم pk عندما أجبر والد جاغو “تاباسفي” على إعادة جهاز التحكم مرة أخرى لـ بي كي، الذي قرر أن يعود إلى وطنه، لكنه احتفظ بعدة شرائط حفظ فيها صوت جاغو التي أحبها، لكنه لم يعترف لها بمشاعره، لأنها تحب سرافواز، وبعد عدة سنوات قرر العودة للأرض بصحبة كائن فضائي آخر ليخوض التجربة من جديد.

المغذى وراء قصة فيلم pk

عندما تم عرض فيلم pk في السينمات الهندية لاقى جدلًا كبيرًا، وأصبح حديث الصباح والمساء في معظم البرامج الفنية في الهند، لأن قصته تناقش مشكلة تعدد الأديان والآلهة في هذه الدولة، بل إنه انتقد العديد من الممارسات التي يقوم بها المواطنون بهدف التقرب من الرب.

فمن قال إن الله يأمر الإنسان بالسجود لأصنام لا تملك لنفسها ضرًا ولا نفعًا؟! وهل من المنطقي أن يفرض علينا -عز وجل- سكب مئات الأطنان من الحليب بهدف التطهر في حين أن هناك الكثيرون لا يجدون ما يسدون به جوعهم؟! ومن هؤلاء الذين يدعون معرفة الغيب وأنهم لديهم القدرة على تغيير مصائر الناس؟ وإن كانوا كذلك فلما لا يعصمون أنفسهم من الموت أو المرض.

عندما نفكر لثوانٍ معدودة في كل هذه التساؤلات ندرك أن الله غني عن كل ذلك، وأن هؤلاء المدعين لا يفعلون ذلك إلا لتحقيق مصالح دنيوية كجمع المال وكسب مكانة مرموقة عند العامة، وهذه هي الرسالة التي كان يرمي إليها صناع فيلم pk.

تحميل فيلم pk

قد تفوتك متعة المشاهد الكوميدية والدراما الهادفة إذا لم تقم الآن بـ تحميل فيلم pk مترجم كامل ، أو يمكنك مشاهدة فيلم pk مدبلج عربي على إحدى المنصات الإلكترونية مثل يوتيوب.

في أي عام تم عرض فيلم بي كي؟

عرض الفيلم في السينمات الهندية عام 2014، وحقق إيرادات مذهلة حينها.

ما هي أهم الجوائز التي حصل عليها صناع فيلم بي كي؟

حصل بطل الفيلم على جائزة أفضل ممثل في الهند لهذا العام، كما رشح للعديد من الجوائز المحلية والعالمية.

ما هي أهم الانتقادات التي وُجهت لصناع الفيلم؟

العديم من الناقدين الفنيين في الهند انتقدوا تحيز قصة الفيلم للدين الإسلامي، ورفضه للممارسات الدينية الموجودة في العقائد والديانات الأخرى.

ما هو حجم الإيرادات التي حققها الفيلم؟

حقق الفيلم إيرادات بقيمة 100 مليون دولار، أي ما يعادل 7 مليارات روبية في سنة 2014.

مواضيع ذات صلة

افلام كرتونإليك الآن قائمة بأفضل 6 افلام كرتون و انيميشن عالمية

فيلم الرسالةفيلم الرسالة | قصة عن الإيمان والصبر ونصر الله