فيلم the conjuring | قصة حقيقية اهتزت لها البشرية

فيلم the conjuring

سأصمت قليلًا هنا! أمام أحداث فيلم the conjuring التي حبست أنفاس البشرية جمعاء، وهزّت أفئدتهم من أماكنها مثلما يُرج الدواء، فعلى أي حال مهما باتت الأحداث السينمائية عصيبةً فالمشاهد الواقعية أكثر ألمًا مما نراه!

إلماعة مشرقة عن أحداث فيلم the conjuring

لقد كانت سلسلة أفلام الرعب المثيرة التي أخرجها جيمس وان سببًا فيما هو عليه الآن من المكانة المرموقة إذ كان عام 2004م شاهدًا على بداية مسيرة حافلة بالشهرة والنجاح، فبدءًا بسلسلة الرعب (سو) ومرورًا بفيلم (الموت الصامت) ووصولًا لـ ( فيلم the conjuring ) سنقف هنا لنروي تفاصيل هذا السيناريو المثير ليعرف الجميع مدى معاناة عائلة بيرون طيلة سنوات.

ربما أن مسألة سيطرة الأرواح الشريرة على الإنسان غاية في الأهمية، لذا شهدت الأفلام السينمائية عليها عن طريق تجسيدها وإبرازها للمشاهدين في أبهى صور ممكنة، كالتي رأيناها في فيلم smile الصادر في 2022 وأيضًا فيلم the conjuring الذي سنسلط الضوء عليه من شتى الزوايا.

سلسلة أفلام الشعوذة | تسلل الأرواح الشريرة لوجدان الأناس

لقد هرمنا من أجل الوصول لهذه اللحظة التي سنرى فيها الحقائق مجسدةً في أعمال تليفزيونية لكي يراها الجميع ويستشعر مدى معاناة الآخرين خلف الجدران! حتى انبلج عمل سينمائي في عام 2013 يحمل اسم فيلم the conjuring ، هذا السيناريو الذي جُسدت فيه قصة مأساوية عاشتها عائلة أمريكية مع أرواح شريرة كادت أن تغير في طبيعتهم الآدمية لينضموا لفصيلتهم اللعينة إلا أنهم أفلتوا من زمام قوتهم.

أولًا: السلسلة الأولى من فيلم the conjuring مترجم

– حياة جديدة مع أرواح شريرة بانتظار عائلة بيرون

تستهل أحداث فيلم the conjuring بترك عائلة روجر بيرون مقطنها القديم في عام 1971م وارتحالها للعيش في أحد مساكن قرية هاريسفيل شرق الولايات المتحدة، بيت مسكون تبلغ مساحته 200 فدان ليكون كافيًا لاحتضان سبعة أشخاص وحيوانهم الأليف أوفي صديق للإنسان، فحينما انتقلت هذه العائلة لهذا المنزل القديم أبى كلبهم دخول هذا المقطن! ربما أحس بما لم يشعر به الإنسان وهو أن بداخل المسكن مخلوقات شيطانية، لذا لم تخط أقدامه درجات سلم تلك الديار.

لقد رضيت هذه العائلة المكونة من زوج وزوجة وخمس بنات بحالها والعيش في هذا المسكن القديم، فلم تشغل بالها بأصوات الطقطقة التي تصدر فجأةً وتحريك الأشياء من تلقاء نفسها ظنًا منهم أنها أمور عادية دومًا ما تحدث في الديار القديمة.

ظلّت هذه الأسرة مقيمةً في هذا المنزل ما يقارب التسعة أعوام، فأحوالهم الاقتصادية لم تسمح لهم بمغادرة هذا المسكن رغم شعورهم بوجود كائنات غريبة تدور حولهم وكأنها تقاسمهم العيش في ذلك المسكن!

– كابوس الأرواح يطارد السبعة أشخاص لسنوات عدة

عاشت فتيات هذه الأسرة حياةً مخيفةً مع هذه الأرواح التي ظلّت تهاجمهن في شتى الأوقات، ففي الساعة الخامسة صباحًا يجدن أنفسهن ساقطات أرضًا رغم خلودهن إلى الفراش! وهذا ما جعلهن يدركن أن هناك أرواحًا ساكنة معهن، كما رأت إحداهن الشعوذة الحقيقية بعين أمها التي صارت واحدةً أخرى، فلقد تغير صوتها وبدأت تتحدث بلغات غير مفهومة تسمعها لأول مرة وكأن الروح الشريرة قد استحوذت على كامل جسدها!

ولم ينته الكابوس بعد بل كانت إندريا إحدى بنات هذه العائلة تُطرد خارج غرفتها دون سابق إنذار، وكانت ترى المكنسة تعمل وحدها وكأن شخص خفي مَن يستعملها، والكراسي تعلو وترتفع وكأنها مثبتة في الهواء بقوة خارقة، وأشياء أخرى مخيفة رآها أفراد عائلة بيرون طوال سنوات، فكم كانت الأيام ثقالًا على هذه الأسرة البسيطة!

– تاريخ المسكن القديم المكدس بالأشرار

لقد كان هذا المقطن مملوكًا لعائلة مكونة من ثمانية أجيال، مات بعضهم موتةً شنيعةً، واحتضر معظم أطفالها غرقًا بالقرب من منزلهم، بينما قُتل الباقون وانتحر من تبقى شنقًا! وكانت تعيش بهذا المنزل امرأة تُدعى (باثشيبا) من عبدة الشيطان وذات يوم ضحت بحياة طفل صغير في سبيل إتمام صفقة مع الشيطان اللعين!

– استعانة عائلة بيرون بمحققي الأحداث الخارقة للطبيعة

رغم مرور سنوات عدة على مكوث هذه العائلة في ذلك المنزل المسكون، ورغم كثرة الأرواح الشريرة حولهم إلا أنهم ظلّوا على حالهم صامدين لم يتمكنوا من الفرار، وحينما شاء القدر أن تستفيق هذه العائلة من تلك الغفوة طويلة الأمد استعانوا بمساعدة اثنين من المحققين في الأحداث الخارقة وهما الزوجان إيد ولورين، ولقد بدأ الاثنان بتخليص هذا المنزل من الأرواح الساكنة به فأنقذا أفراده الذين كادوا أن يصيروا ضحية الأم!

فيلم the conjuring 2 ويكيبيديا

فيلم the conjuring 2 ويكيبيديا

ثانيًا: السلسلة الثانية من فيلم the conjuring 2 ويكيبيديا

صدر فيلم الشعوذة 2 بعد مرور ثلاث سنوات من إصدار الجزء الأول ولكنه جاء بحكاية جديدة، قصة عائلة مؤلفة من أم وثلاثة أطفال قد ارتحلت للعيش في منزل ما مكون من طابقين، وافتقد الصغار أباهم ومن شدة الاشتياق لجأت أحدهم لصنع لوح ويجا لكي تجلس أمامه فتستحضر روح أبيها المتوفي مثلما كانت تُستدعى الأرواح في انابيل فيلم ، ولكنها سرعان ما أدركت أن ما تفعله عبثًا!

تخلد الطفلتان للنوم وفي منتصف الليل تستيقظ أصغرهما على ضجيج شيء ما أسفل الفراش فتظن أنه فأر أو أن أخاها يلهو ويلعب بألعابه، وعلى حين غرة تسقط عيناها على أخيها الذي يتجول مارًا بين الغرف وفجأة يصرخ جراء مشاهدته ما هو مريب له! ثم ينطلق مهرولًا إلى حجرة والدته.

–  أفعال غريبة تقع تحت أنظار ساكني المنزل

يجلس أفراد هذه الأسرة معًا يشاهدون التلفاز فينصدمون بتغيير القنوات التليفزيونية تلقائيًا، كما يتحول صوت البنت الصغيرة إلى صوت عجوز يلتقط أنفاسه بصعوبة بالغة! ويتحرك أثاث المنزل دون أن يدفعه أحد، كل هذه الأمور قد حدثت تحت أنظار الأم التي راودتها الشكوك أن قوى خفية تستحوذ على عقل ابنتها وتفعل كل هذه الأشياء المخيفة في منزلها.

لقد كان الزوجان إيد ولورين معروفين بقدرتهما على مطاردة الأشباح، لذا لجأت الأم إليهما ليخلصوا عائلتها من شرورهم، وبعدما أجرى هذان الخبيران تجاربهما توصلا إلى وجود روح شريرة لرجل عجوز في منزلها! وحينما وضعا الماء في فم الابنة الصغيرة لهذه العائلة لم تبتلعها بل أخرجتها من فمهما، وبهذا تأكدا أن هذه الصغيرة لم تدّع الكذب.

– طرد روح العجوز الشيطانية خارج العائلة

أراد الخبيران مراقبة أفعال العجوز فوضعا كاميرات بشتى زوايا المنزل وباتجاه المقعد الذي دومًا ما يجلس عليه العجوز مثلما أخبرتهما الفتاة، ولقد التُقطت صور لتغيرات حرارية بالفعل كما سُجلت نشاطات خرافية حينما أراد العجوز الاستيلاء على جسد الصغيرة إلا أن الخبيرين أنقذاها، وتمكنا من نفي هذه الروح اللعينة خارج هذه الديار فعادت الطفلة لحياتها الطبيعية بينما أن شر العجوز قد ذهب مع الريح بعيدًا عن حياة الفتاة!

ثالثًا: السلسلة الثالثة من فيلم the conjuring 3 ايجي بست

ينفرد الجزء الثالث من فيلم the conjuring بعنوان خاص به يحمل اسم “The Devil Made Me Do It-الشيطان جعلني أفعلها” ويتناول هذا الفيلم قصة جديدة لكنها لا تخرج عن دائرة الأرواح الشيطانية التي تستحوذ على جسد أحد أفراد عائلة ما، وتبث داخلهم الهلع والخوف جراء ما يشاهدونه ولكن هذه المرة أصبح الأمر عصيبًا للغاية، فلقد وصل الحال إلى محاولات قتل وانتحار إلا أن الخبيرين إيد ولورين سيبصمان كالعادة على شهادة تفوقهما على هذه الأرواح جراء مطاردتها ونفيها خارج أجساد الأناس!

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام أحداث فيلم the conjuring الذي أحدث طفرةً غير مسبوقة في عالم السينما الأمريكية، فوداعًا أيتها الأرواح الشيطانية ونعيمًا لنا بحياة طبيعية تليق بذواتنا نحن الآدميون!

تحليل نقدي لفيلم the conjuring المثير

– لقد صنّف الكثيرون فيلم the conjuring أنه أحد افضل افلام الدراما ذات طابع الإثارة المريب بل أجدرهم على الإطلاق، وزاد تأثر المشاهدين بالفيلم حينما أدركوا أن قصته حقيقية!

– حظي فيلم the conjuring بشهرة كاسحة، ولقد أعطى النقاد لهذا السيناريو بأجزائه الثلاثة تقييم 8 من 10، وهذا دليل على روعة مشاهده التي أحدثت ضجةً منذ العرض الأول له في السينمات العالمية.

لعب دور البطولة في فيلم الشعوذة كثيرون؛ فمَن هم؟

لقد اشترك كثيرون في لعب دور بطولة هذا الفيلم وهم فيرا فارميغا (لورين)، باتريك ويلسون (إيد وارن)، رون ليفينجستون (بيرون)، ليلي تايلور (كارولين بيرون) وغيرهم.

كم بلغت إيرادات فيلم الشعوذة المثير؟

حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا وشهرةً عاليةً حيث وصلت إيراداته إلى 316 مليون دولار.

كيف يمكن مشاهدة فيلم the conjuring؟

يمكن مشاهدة أو تحميل فيلم the conjuring المثير من أي موقع إلكتروني كاليوتيوب.

متى صدر فيلم the conjuring 3 مترجم؟

لقد صدر الجزء الثالث من سلسلة أفلام الشعوذة عام 2021 م بعدما أخرجه مايكل تشافيز وتكفل بإنتاجه جيمس وان.

مواضيع ذات صلة

فيلم افواه وارانبفيلم افواه وارانب | دعوة لمعالجة الفقر والجهل

البحث-عن-نيموالبحث عن نيمو | قويًا من له أب