ماذا تعرف عن منصة فيو كلاس الإلكترونية التعليمية ؟

فيو كلاس

لا شك أن تطور الدول و تقدمها يُقاس بمسطرة التكنولوجيا, فمتى أحسنت الدولة استغلال التقنيات التكنولوجية و أجادت تسخيرها فيما يعود بالنفع على الأفراد بات بمقدور هذه الدولة أن تتبوأ مقعدها على خريطة الدول المتقدمة, و قد شهدت السعودية في الآونة الأخيرة تطورات مذهلة في هذا المضمار و هي تطورات يسهل تقفي أثرها من خلال تصفح منصة فيو كلاس وغيرها من المنصات الإلكترونية الرائدة الأخرى.

و قد أولت المملكة العربية السعودية مجال التعليم عناية بالغة و كرست الجهود لخدمته و صبت له كامل الاهتمام إيماناً منها بأن الوطن المتقدم يبدأ من الفرد المتعلم, و لا يقصد بالتعليم مجرد تلقين المناهج الدراسية بل القدرة على خلق عقول واعية و مفكرة و مستنيرة و محصنة من التعرض للغز الفكري الذي يشنه الأعداء من كل صوب !

و تعتبر منصة فيو كلاس الإلكترونية واحدة من أبرز التطبيقات التي تجسد التطورات الحاصلة في مجال التعليم بالمملكة و تبرهن على شساعة الخطوات المقطوعة في هذا الميدان, فهي عبارة عن كيان تعليمي تفاعلي متكامل و مجهز على أعلى مستوى و مطابق لكافة المعايير القياسية المتبعة في إدارة العملية التعليمية على مستوى العالم.

ما الخدمات التي تقدمها منصة فيو كلاس ؟

حرصت المنصة الإلكترونية فيو كلاس على تقديم خدماتها للأطراف الثلاث الذين ترتكز عليهم العملية التعليمية الناجحة و هم الطلاب و المعلمون و أولياء الأمور, و تتجلى أهم هذه الخدمات فيما يلي:-

1) خدمات فيو كلاس للطلاب :

تتجلى أبرز خدمات نظام فيو كلاس التي يرفل فيها الطلاب في إمكانية القيام بأداء الواجبات المدرسية اليومية و الاختبارات الدورية بشكل إلكتروني بسلاسة و يسر مع إمكانية الاطلاع على التقييمات و تقارير الدرجات و الملاحظات بشأن الأداء الدراسي و السلوكي و أيضاً معاينة جدول الحصص و الكشف الخاص بالحضور و الغياب.

كما تشمل خدمات منصة view class للطلاب إتاحة الاطلاع على المحتوى الدراسي و التفاعل معه و المشاركة في غرف الدردشة الخاصة بالمناقشات, بالإضافة إلى سهولة تصفح الكتب الرقمية و البحث بين أروقة المكتبة الإلكترونية وكذلك إعداد ملف الإنجاز و معرفة الأحداث التي ينطوي عليها تقويم العام الدراسي الجاري فضلاً عن إمكانية التواصل مع أي من أفراد هيئة التدريس في أي وقت.

2) خدمات view class للمعلمين :

لا شك أن خدمات فيوكلاس موصولة لأفراد هيئة التدريس, فهي تمكنهم من إدارة الحصص المدرسية اون لاين مع تسجيل الحضور و الغياب و الاستئذان و نقاط التحفيز الإضافية و مخالفات الطلاب السلوكية وغيرها من ضوابط الحصة, بالإضافة إلى أن المنصة تتيح للمعلمين إمكانية تدشين فصول تعليمية افتراضية بالاستعانة بالبرامج المتطورة كبرنامج زوم وغيره مع الاحتفاظ بالحصص المسجلة كمقاطع مرئية كي يسهل على الطلاب الرجوع إليها عند الحاجة.

و تتضمن خدمات النظام الإلكتروني فيو كلاس للمعلمين أيضاً إتاحة البنوك التي تنطوي على أعداد هائلة من الأسئلة الموضوعة بصيغ متنوعة وذلك وفقاً للمعايير المحددة, علاوة على أن النظام يمكنهم من تغذية المكتبة الرقمية بشتى صور المحتوى التعليمي سواء على هيئة ملفات مكتوبة أو مقاطع مرئية أو صوتية, كما يمكنهم من إدراج جداول الحصص الأسبوعية و خطط توزيع المناهج الدراسية و أيضاً رفع درجات الطلاب و رصد التقييمات الخاصة بأدائهم.

أضف إلى ذلك أن منصة فيوكلاس تتيح للمعلمين فرصة تحفيز الطلاب و دعمهم في الغرف المخصصة للمناقشات, كما تيسر لهم سبل التواصل مع أفراد إدارة المدرسة و الطلاب, ناهيك عن تيسير تحضير الدروس بشكل إلكتروني و إدراج الواجبات المدرسية و الاختبارات الدورية فضلاً عن سهولة كشف النقاب عن التقارير و الإحصاءات و البيانات الخاصة بالطلاب من حيث الدرجات و مستوى التفاعل وغير ذلك.

 

فيوكلاس

فيوكلاس

 

3) خدمات نظام فيو كلاس لأولياء الأمور :

يرفل أولياء الأمور كذلك في الخدمات المقدمة من قِبل النظام الإلكتروني فيو كلاس إذ لم يعودوا بحاجة لمغادرة منازلهم و الذهاب إلى المدرسة من أجل متابعة مستوى أبنائهم بل كل ما عليهم هو زيارة المنصة الذكية و إجراء فيو كلاس تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي الخاص بالابن أو البنت و من ثم الاطلاع على كل الواجبات و الاختبارات و المناقشات و الدرجات و تقارير الأداء و الشهادات و جدول الحصص و الخطط الأسبوعية و محتوى المناهج الدراسية.

كما يتيح نظام فيو كلاس للآباء و الأمهات إمكانية الإحاطة بكل الأسماء المقيدة بالمدرسة وكذلك الإحاطة بالإنجازات التي أحرزها الأبناء و المخالفات السلوكية التي وقعوا فيها, بالإضافة إلى معاينة الكشف الخاص بالحضور و الغياب و التأخيرات و أيضاً معاينة تقويم العام الدراسي و معرفة أهم الأحداث التي ينطوي عليها, فضلاً عن سهولة التواصل مع منسوبي هيئة التدريس و إدراة المدرسة.

ما هي مميزات منصة فيوكلاس الإلكترونية ؟

تحظى منصة فيوكلاس الإلكترونية بجملة من المميزات الرائعة التي يتجلى أبرزها فيما يلي:-

1) سهولة استخدام منصة فيوكلاس :

أبرز ما يتميز به موقع فيو كلاس الإلكتروني هو الاستخدام السهل الخالي من أي تعقيد, فقد فطن القائمون على المنصة أن فئة كبيرة من المستخدمين ستكون حديثة عهد بالتعامل مع مثل هذه المنصات الرقمية و ربما تواجه صعوبة في استيعاب كيفية التعامل معها لذا حرصوا على أن تكون الواجهات مبسطة للغاية و لا تحتاج إلى وقت كبير لاستيعاب طريقة استخدامها, كما أن نظام فيو كلاس تسجيل الدخول فيه سهل للغاية.

2) تعددية اللغات في موقع view class :

ميزة أخرى تتمتع بها منصة view class هي إتاحة التصفح بأي من اللغتين العربية أو الإنجليزية من أجل دعم أكبر عدد ممكن من الطلاب السعوديين و المقيمين و الوافدين الذين قد لا يجيدون التحدث باللغة العربية حتى يتسنى لهم الاستفادة من خدمات الموقع دون أن تشكل اللغة عائقاً.

3) دعم فيوكلاس الفني :

تتضمن مزايا المنصة خدمات الدعم الفني المتوفرة على مدار الـ 24 ساعة في اليوم تفادياً لحدوث أي عطل بالموقع, إلى جانب خدمات التطوير و التدريب و التمكين وفق المتطلبات التي تحتاج إليها المدارس بشكل مجاني دون أن تتكبد الإدارات أي تكلفة.

4) خدمة فيو كلاس السحابية الآمنة :

من أهم ميزات النظام أيضاً توافر الخدمة السحابية التي تكفل للمستخدمين الاستمتاع بخدمات فيو كلاس بشكل آمن و موثوق من أي مكان دون خشية اختراق البيانات الشخصية أو تسريبها لأي أطراف ثالثة وذلك بفضل تقنيات التشفير المطورة التي تستعين بها المنصة.

ما هي إيجابيات و سلبيات منصة فيوكلاس ؟

1) إيجابيات منصة فيو كلاس :

يصعب حصر الإيجابيات التي تتمتع بها منصة فيو كلاس الإلكترونية إلا أن أهم إيجابياتها يكمن في النقاط التالية:-

أ- تدعم المنصة النظام التعليمي ((نور)) المعتمد بشكل رسمي في دولة المملكة العربية السعودية مما يسهل على المستخدم عملية الربط بين الحسابين.

ب- تستعين منصة فيوكلاس ببرنامج ((زووم)) الذي يساعد بشكل كبير في خلق بيئة تفاعلية أقرب ما تكون للواقع الفعلي من خلال إتاحة التواصل الصوتي و المرئي بين الطلاب و المعلمين.

ج- توفر المنصة نظام متطور لتقييم أداء الطلاب على المستوى التعليمي و السلوكي بالإضافة إلى وضع الاختبارات الدورية و إرسال الإشعارات التذكيرية.

د- يعمل نظام فيو كلاس على تحفيز الطلاب و المعلمين أيضاً عن طريق منح الجوائز و المكافآت و شهادات التقدير والمزيد من الحوافز الباعثة على شحذ الهمم و المناهضة للسأم.

منصة فيو كلاس

منصة فيو كلاس

هـ- تسعى المنصة إلى الدمج بين الانضباط و الحرية الشخصية في الوقت ذاته وذلك من خلال إتاحة الدراسة من أي مكان شريطة الالتزام بمواعيد الدروس.

و- تعزز منصة فيو كلاس القدرة على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تعتبر لغة العصر الآني كما أنها تعمل على توسيع المدارك و خلق ثقافة المناقشة و الحوار.

2) سلبيات نظام فيو كلاس :

على الرغم من تفاني القائمين على المنصة في توفير كافة الأدوات و التقنيات لخلق بيئة تعليمية مثالية إلا أن التعليم عن بعد تظل له مساوئ و سلبيات ومنها الافتقار إلى روح المنافسة و التحدي بين الطلاب مما يؤثر على تنمية مستواهم, بالإضافة إلى غياب التفاعل و الاتصال الشخصي بين الطلاب و معلميهم الشيء الذي يؤثر على عملية البناء العقلي, فضلاً عن عدم وجود بيئة ملائمة لعقد الامتحانات الشفوية.

و إلى جانب ما سبق فإن استخدام منصة فيوكلاس يحتاج إلى توافر أجهزة حديثة سوباء حواسيب شخصية أو هواتف محمولة علاوة على ضرورة توصيل هذه الأجهزة بشبكة إنترنت جيدة مما يشكل عبئاً مادياً على بعض أولياء الأمور, ناهيك عن أن مستخدمي المنصة من الطلاب و المعلمين بحاجة إلى تلقي دورات جيدة لمسايرة هذا النوع من التطور التكنولوجي.

ما هي خطوات فيو كلاس تسجيل الدخول ؟

تعتبر خطوات فيو كلاس تسجيل الدخول بسيطة و سلسة للغاية و لا تنطوي على أي نوع من التعقيد, فالأمر برمته لا يتطلب سوى فتح محرك البحث ((جوجل)) و كتابة كلمة فيو كلاس باللغة العربية أو view class باللغة الإنجليزية فضلاً عن إمكانية كتابة رابط الموقع https://viewclass.com/ بشكل مباشر في الخانة المخصصة لروابط الـ url بالأعلى.

يتم بعد ذلك الضغط على النتيجة الأولى للبحث و هي ((منصة فيوكلاس | التعليم الإلكتروني و الذكي)) و من ثم النقر على زر login أو فيو كلاس تسجيل الدخول وبعدها يتم تدوين اسم المستخدم و كلمة المرور في الحقول المخصصة مع تحديد اختيار ((أنا لست برنامج روبوت)) ثم الضغط على الأيقونة المشار إليها بتسجيل الدخول في نهاية المطاف.

ما هي وظائف منصة فيوكلاس التعليمية ؟

تدير منصة فيو كلاس التعليمية مجموعة من الوظائف الهامة المتمثلة في إخطار الطلاب بمواعيد حصصهم الدراسية و رفع تقارير تفصيلية تفصح عن حالة حضور و غياب و تأخير و سلوك كل طالب مع اتخاذ التعزيز الإيجابي أو السلبي الملائم و إخطار ولي الأمر, بالإضافة إلى إعداد الاختبارات المنوطة بقياس المستوى التعليمي للطلاب و تقديم شهادات تحمل الدرجات التي تم تحصيلها مع عرض النتائج في صورة جداول إحصائية و رسوم بيانية لمزيد من التوضيح.

كما تتضمن وظائف المنصة تدشين بيئة تفاعلية مناسبة لتلقي العلوم الدراسية عوضاً عن بيئة المدارس التقليدية وذلك من خلال توفير فصول افتراضية تضاهي الفصول الحقيقية عن طريق الاستعانة بالبرامج التقنية المتعددة كبرنامج زووم و مايكروسوفت تيمز وغيرهما من البرامج الأخرى التي تتيح التواصل المباشر بين الطلاب و المعلمين كما لو كان الحضور فعلياً.

أضف إلى ذلك أن نظام view class يدير العملية التعليمية و المحتوى التعليمي المقدم بشكل مثالي و يظهر ذلك جلياً في طرح العديد من استراتيجيات التعليم الذكي و إنشاء الجداول الدراسية المنظمة و توفير أكثر من معلم بديل تحسباً لأي ظرف طارئ إلى جانب متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس و تزويدهم بالأدوات المساعدة على التقييم و تحضير الدروس و وضع الامتحانات و ما إلى ذلك.

و بالإضافة إلى ما سبق فقد عنيت المنصة بتوفير مكتبات رقمية تنطوي على مئات المواد التعليمية التي تتنوع ما بين مواد مقروءة و مسموعة و مرئية مع إتاحة مشاركة أي محتوى تعليمي مع الآخرين, ناهيك عن تيسير التواصل بين المستخدمين طلاباً كانوا أو أولياء أمور أو أعضاء تدريس أو حتى منتسبين إلى الإدارة وكذلك الإعلان عن أحدث فعاليات المدرسة و مكافأة المتفاعلين مع الأنشطة التعليمية عبر نقاط التحفيز وإلخ.

view class

view class

ما أهم الإحصاءات الخاصة بمنصة view class ؟

1) يوجد ما يناهز 180 ألف مستخدم مقيدين على منصة فيو كلاس التعليمية.

2) توفر المنصة فصول افتراضية تبلغ عددها حوالي 396,573 فصل.

3) تحتضن منصة فيوكلاس ما يزيد عن 5,700 غرفة للنقاش.

4) تم رفع ما يزيد عن 73,900 واجب مدرسي و اختبار دوري كما تم تحضير أكثر من 107,496 درس عبر المنصة.

5) تتواجد بالمنصة العديد من المرفقات التي يتجاوز عددها 83,037 مرفق.

ما الصلاحيات التي يملكها مدير فيو كلاس ؟

يمتلك مدير نظام فيو كلاس التعليمي مجموعة من الصلاحيات التي تساعده على تسيير شئون المنصة وفق ضوابط و معايير محددة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بالشكل المنشود, و تتجلى أبرز هذه الصلاحيات في القدرة على ضبط إعدادات المدرسة الأسياسية و تحديد موعد استهلال و انتهاء العام الدراسي.

كما تشمل صلاحيات المدير إمكانية إدراج الصفوف الدراسية و الفصول و الكتب و اختيار المستخدمين من المعلمين و الإداريين و أولياء الأمور و الطلاب, علاوة على وضع الخطط الأسبوعية و رفع التقارير الخاصة بالدرجات و المواد وغير ذلك وفقاً لنظام الدراسة المعتمد, فضلاً عن أن مدير المنصة يمتلك صلاحية التحكم في الصلاحيات التي يملكها كل مستخدم.

ما المراحل التعليمية التي تستهدفها منصة فيو كلاس ؟

تستهدف منصة فيو كلاس المراحل التعليمية المدرسية الثلاث بدءاً من المرحلة الابتدائية و مروراً بالمرحلة المتوسطة و وصولاً إلى مرحلة التعليم الثانوي وذلك على صعيد المدارس الأهلية و المدارس الانترناشونال.

ما الرؤية الخاصة بمنصة فيوكلاس ؟

تمتلك منصة view class رؤية هادفة و هي تقديم نموذج مثالي يحتذى به في مجال التعليم الإلكتروني, على أن يتسم هذا النموذج بالتكامل و البساطة و المتعة و التفاعلية من أجل ترغيب الطلاب في التعلم و تشجيعهم على الإبداع و الابتكار و دفع الملل عنهم.

ما كيفية التواصل مع منصة فيوكلاس ؟

عند الرغبة في التواصل مع القائمين على منصة فيو كلاس بالمملكة العربية السعودية يمكن الاتصال الهاتفي على رقم 0599733743 أو رقم 0590388975 كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاصة بالمنصة info@viewclass.com بجانب إمكانية التواصل عبر الموقع الرسمي.

هل تتيح منصة فيوكلاس تطبيقاً لأولياء الأمور ؟

بالطبع تتيح المنصة تطبيق مجاني يسهل تحميله على الهواتف الذكية الخاصة بأولياء الأمور من أجل متابعة الحصص الأسبوعية و خطط التقويم المدرسي و أيام الغياب و التأخير علاوة على إتاحة قنوات تواصل متعددة مع الإدارة و هيئة التدريس.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماذا تعرف عن منصة فيو كلاس الإلكترونية التعليمية ؟