في ممر الفئران | عندما يرتدي القاتل ثوب الضحية

في ممر الفئران

” كما هم العامة الجهلة في كل مكان وزمان .. يعيشون العبودية ويهوون الخضوع، ويقنعون أنفسهم أنهم يكرهون ما يكرهه الحاكم ويحبون ما أحبه.. أي أنك لا تطيع الحاكم بل تطيع نفسك أولاً، فإذا حاول أحد أن يوقظهم من غيبوبتهم مزقوه تمزيقاً”، في ذلك الاقتباس نستطيع رؤية الفكرة الرئيسية الذي أسس بها المؤلف ركائز رواية في ممر الفئران التي تنتمي إلى الأدب السحري.

لا تنخدع عزيزي القارئ في تلك الآراء التي تحمسك لمطالعة رواية في ممر الفئران عصير الكتب فقط من أجل أحداثها الخيالية، بل اترك لعقلك متنفساً حتى يؤكد لك أن الكاتب لم يخط على أوراقها سوى جزء من الحقائق البشرية المهينة، فنحن الذين بايعنا قادة عالم الظلام على أفعالهم، ونحن أيضًا الذين قسمنا الكوكب إلى جبابرة وضعفاء بفئوس اضطراباتنا النفسية الشنيعة.

من هو صاحب رواية في ممر الفئران؟

عندما نتحدث عن كُتاب الروايات الديستوبية في إنجلترا فإننا بالتأكيد سوف نسهب في الحديث عن الروائي والصحفي جورج أورويل صاحب الأعمال الأدبية الرائعة، وعندما ننتقل بذات موضوع الحديث إلى الأراضي العربية فليس أمامنا سوى العراب (أحمد خالد توفيق) لنخص أعماله ورواياته بأرفع المقامات الأدبية التي يمكن أن يحصدها الكُتاب على مر الأزمان، فالكاتب والطبيب المصري أحمد خالد توفيق كان بارعاً في كتابة الروايات الخيالية مثل رواية في ممر الفئران الموجهة إلى فئة القراء الشباب بالتحديد في الوطن العربي.

(جعل الشباب يقرءون).. إنها النافذة التعريفية الأبرز للكاتب المصري الأشهر أحمد خالد توفيق، والذي تمكن من فنون الأدب والبلاغة لدرجة استطاع بها أن يجذب شريحة كبيرة جداً من الشباب إلى الروايات والكتب التي يخطها بقلمه الساحر، وقد عاش العراب قرابة (55)عاماً من (1952 إلى 2018)، ألف بهم مئات الأعمال الأدبية المدهشة كسلسلة (فانتازيا)، رواية (شآبيب)، رواية (يوتوبيا)، كتاب (الآن نفتح الصندوق).

نبذة عن رواية في ممر الفئران

إن رواية في ممر الفئران تعد واحدة من آخر الروايات التي كتبها الطبيب المصري (أحمد خالد توفيق) قبل أن يتعرض لأزمة قلبية ويتوفى على إثرها في عام (2018) ميلادياً، حيث قام العراب بتقديم هذا العمل الأدبي القيم في عام (2016) ميلادياً، ويعتبر كتاب “في ممر الفئران” امتداداً لرواية “موسوعة الظلام” ومعالجة أدبية متطورة لها وفقاً لما خطه الدكتور (أحمد خالد توفيق) في مقدمة الكتاب.

تنتهي قصة رواية (موسوعة الظلام) التي تعد “في ممر الفئران” امتداداً لها بالمغامرة الأخيرة للأبطال (سالم، سلمى)، بوصولهم معاً إلى أرضٍ غارقة في ظلام دامس، وتنتمي رواية موسوعة الظلام إلى السلسلة الأشهر في كتب احمد خالد توفيق والمعروفة بسلسلة (ما وراء الطبيعة)، وتحكي تلك السلسلة عن ذكريات تخيلية لطبيب مصري يُدعى (رفعت إسماعيل) وعلاقته بعالم الماورائيات والخوارق.

ملخص رواية في ممر الفئران

إن قراءة رواية في ممر الفئران تستدعي أن يطالع المرء قرابة (380) صفحة، ولكن كعادة الأعمال الأدبية الشيقة يمكن تلخيصها في بعض السطور القليلة دون الإخلال بالأحداث المحورية الفاصلة بين أحداثها، ولعل أبرز أحداث (في ممر الفئران) تتلخص في النقاط التالية:

أولاً: انتقال الشرقاوي إلى أرض الظلام

تبدأ قصة في ممر الفئران مع مهندس في الأربعين من عمره يعمل في شركة مرموقة ويُدعى (الشرقاوي)، كما أنه لديه زوجة متوسطة الجمال على حد وصفه لها وطفلين يعيشان حياة مستقرة، وعلى الرغم من أن حياة الشرقاوي تبدو لأول وهلة طبيعية وتشبه حياة الكثير، إلا أن الفرق الوحيد هو سخط الشرقاوي على الأحداث والأشخاص من حوله، حيث إن بطل رواية أحمد خالد توفيق لطالما عانى من الضعف والانهزام أمام أسرته والمجتمع المحيط به.

شاء القدر فيما بعد أن ينتقل (الشرقاوي) من العالم الذي يعيش فيه إلى عالم رايته الأسمى هي الظلام، وذلك بعد أن دخل بطل الرواية في غيبوبة ووجد نفسه في مكان لا يشبه الأرض التي تعرفه ويعرفها، فتلك الأرض الذي ذهب إليها الشرقاوي في غيبوبته تُسمى (عالم الظلام) الذي نتج عن ارتطام نيزك بالكوكب، مما ترتب عليه حجب النور تماماً عن هذا العالم القاتم الذي لا يعرف سكانه سوى الليالي الحالكة.

ثانياً: تحالف الشرقاوي مع النورانيين ضد الكومندان

حتى الظلام يمكن أن يتخلله بعض النور إذا لم يتواجد به قادة تحترف سد ثغرات الأمل، فالكومندان الذي يترأس (عالم الظلام) داخل أحداث رواية في ممر الفئران احمد خالد توفيق قد قضى تماماً بأحكامه على جميع الأفكار التي تعلق بعودة النور إلى الأرض، حيث أقر (الكومندان) إعدام أي شخص يحاول خلق النور ولو بضوء شمعة مباشرة دون محاكمة.

القوانين الظالمة قد وجدناها في العديد من الروايات المصرية مثل قواعد جارتين للكاتب المبدع (عمرو عبد الحميد)، ولكن هنا في رواية أحمد خالد توفيق نستطيع أن نشتم رائحة الظلم العفنة في أحكام الكومندان، والتي جعلت أتباعه يحبون تلك الأجواء السوداوية فقط من أجل العيش بسلام، ولكن على الجانب الآخر في الرواية هناك (النوارنيون) الذين يؤمنون بأنه يشق على الظلام أن يظل حاملاً للنور في كنفه إلى الأبد، فيوماً ما سوف ينفجر باطنه ويخرج إلينا النور ويأتي الصباح الآمل الذي ننتظره.

تتحدث حبكة الرواية الأدبية التي تشبه الأعمال العالمية للكاتب العالمي باولو كويلو عن تحالف (الشرقاوي) مع (النورانيون) الصالحين ضد الكومندان الديكتاتوري وحاشيته الظالمة من أجل عودة النور والسلام إلى الكوكب، ولكن هل سيتحمل الشرقاوي للنهاية مسؤولية لواء العدالة الذي هم بحمله مع جماعة النورانيون، أم أن ذاته البشرية المتعطشة للسيطرة وكسب الاحترام ستدفعه إلى محاربة الحق وحب الظلام الذي مقته في بداية تلك الرحلة السحرية؟!.

في ممر الفئران عصير الكتب

في ممر الفئران عصير الكتب

النهاية غير المتوقعة لرواية أحمد خالد توفيق

نحن جميعاً نعرف قصة (القطة التي أكلت صغارها)، ونتخذها كمثال حي في العديد من المواقف التي لا يقوى العقل على استيعابها، ولكننا اليوم لأول وهلة سوف نعبر بها عن اندهاشنا من الشخص الذي قدم مبادئه الطيبة قرباناً للشر، فالكاتب أحمد خالد توفيق هنا جعل النهاية أسوأ من الرائحة التي تتواجد في ممر الفئران العفن بمراحل عديدة، حيث جعل الكاتب الشر ينتصر في روايته لأول مرة بطريقة قد تكون صادمة لكل الذين ترعرعوا أدبياً على أعمال العراب المنصفة دوماً للخير.

يمكنك أن تلجأ الآن إلى أي نسخة من نسخ رواية في ممر الفئران pdf عبر الإنترنت لتتأكد من أن (الشرقاوي) الذي ترأس جماعة (النورانيون) المناضلة ضد الظلم والظلام، هو ذاته الشخص الذي تحالف في نهاية الكتاب مع (الكومندان) ليحصل على القوة التي لم ينلها في حياته الحقيقية، فالشرقاوي في نهاية أحداث الرواية تنحى عن مصادقة الضعفاء وهرع إلى أغوار الطغاة، حتى يعي ولو لمرة كيف تكون حياة الأقوياء، وإن كانت مجرد تجربة خيالية في غيبوبته المؤقتة.

تحميل رواية في ممر الفئران مسموعة

يُقال إن قوة الكلمات حينما تقع على المسامع تكون أقوى تأثيراً من رؤيتها على سطور عابثة، فالعين قد توهم صاحبها بأنها لم تر شيئاً، ولكن الأذن سوف تظل مرددة لها حتى وإن لم يرد تذكرها، لذا يفضل بعض القراء الذين يحبون أعمال العراب التعرف على رواية في ممر الفئران مسموعة بدلاً من قراءتها، وذلك ليتمكنوا من استحضار اقتباسات تلك الرواية الثرية من أذهانهم بسلاسة كلما أرادوا ذلك، ويمكن تحميل الرواية عن طريق المواقع الإلكترونية التي توفر نسخها المسموعة بخاصية (MP3).

هل حاول الشرقاوي إنقاذ عالم الظلام؟

ذهب الشرقاوي في مغامرة مع النورانيين إلى جبال الهيمالايا لإعادة الشمس إلى عالم الظلام، وذلك قبل انضمامه لجماعة الكومندان.

ما هي أشهر اقتباسات الرواية؟

إن رواية في ممر الفئران مليئة بالاقتباسات الرائعة، ومن أبرزها .. لكن حتى إذا اقتنعت بجدوى الثورة. فكيف يقوم بها حشد من العميان أمام خصم باطش يرى جيداً.

من هم شخصيات الرواية الثانوية؟

هناك العديد من الشخصيات الثانوية في الرواية مثل الدكتور مصطفى، رامي المليجي، ماهر، علاء، عزة، نجوان، فاتن.

هل تعرضت الرواية للنقد؟

نعم، فرواية الكاتب أحمد خالد توفيق تعرضت للنقد بسبب الأفكار المعتمة والسوداوية التي تسيطر عليها، فأحداثها مليئة بالمواضيع الشائكة مثل الجهل والظلم.

مواضيع ذات صلة

صاحب الظل الطويلأتعرف من هو صاحب الظل الطويل ؟

مقدمة ابن خلدون الشاملةمقدمة ابن خلدون الشاملة