قرحة المعدة | الأعراض وطرق العلاج

قرحة المعدة

حين تصاب بآلام في البطن تعتقد في البداية أنها ناتجة عن تناول طعام فاسد، لكن قد تكون إنذارًا ينبهك بأنك على وشك الإصابة بـ قرحة المعدة ،ولكي تتمكن من التعامل مع هذا المرض بطريقة صحيحة ستحتاج إلى معرفة ماهي القرحه وما أسباب الإصابة بها وما هي الطرق العلاجية المعتمدة لها؟

التعريف الطبي لـ قرحة المعدة

يدرس طلاب كليات الطب البشري تعريف قرحة المعدة أو ما تسمى بـ (القرحة الهضمية) على أنها “قرحة مفتوحة تصيب أجزاء من الغشاء الداخلي المبطن للمعدة، كما تُصيب الأمعاء الدقيقة تحديدًا في الجزء العلوي”، وقد شخصها كبار الأطباء على أنها من الأمراض التي يمكن علاجها بأكثر من طريقة، وسنتعرف على أهم هذه الطرق خلال السطور القادمة.

أنواع القرح الهضمية

تختلف حالات الإصابة بـ قرحة المعدة حسب المنطقة التي تتعرض للتآكل، وهناك ثلاثة أنواع للقرح وهم:

1- القرحة المعدية التي يطلق عليها الهضمية وتصيب المعدة.

2- القرحة المعوية، وتصيب منطقة الإثنى عشر الموجودة أعلى الأمعاء الدقيقة.

3- قرحة المريء، وتتعلق عادة بداء ارتجاع المريء الناتج عن حدوث اضطرابات في حمض المعدة.

أسباب الإصابة بقرحة المعدة

استنادًا إلى الدراسات العلمية والطبية المنشورة في المجلات المتخصصة دعونا نذكر لكم أهم اسباب قرحة المعدة الواردة بها ومنها:

1- يزيد الضغط النفسي الذي ينتج عنه اضطراب الاكل والتدخين وتعاطي المخدرات من نسبة الإصابة بالتهابات البطن.

2- قد يكون الروتين الغذائي الخاطئ من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالقرحة، فمثلًا يكون الأفراد الذين يفرطون في تناول الوجبات المتبلة والكحوليات ومشروبات الطاقة هم الأكثر عرضة لهذا المرض.

3- تنتج قرحة المعدة عن تآكل الطبقة الداخلية للمعدة نتيجة لزيادة نسبة الحمض الموجود في السبيل الهضمي، مما يؤدي إلى تناقص كمية المخاط المبطن لهذا السبيل، وهذا ما يسبب آلامًا صعبة قد يصاحبها نزيف.

4- الإفراط في تناول المسكنات والأدوية دون ضرورة طبية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كتلك التي تحتوي على المادة الفعالة إيبوبروفين التي يترتب عليها اضطراب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة وإصابتها مع الوقت بالالتهابات الحادة.

5- قد يكون السبب الكامن وراء الإصابة بها هو وجود أنواع معينة من البكتيريا التي يتم انتقالها عن طريق التقارب الجسدي (مثل بكتيريا الملوية البوالية) داخل الطبقة المخاطية المسؤولة عن تغليف أنسجة البطن والأمعاء الدقيقة وحمايتها، وينتج عن ذلك حدوث التهاب طفيف يتحول مع الإهمال إلى قرحة.

اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة

أعراض القرحة الهضمية

بعد الاطلاع على السجل الطبي للمرضى تم التعرف على اعراض قرحة المعدة الشائعة ومنها:

1- الشعور بألم شديد وحارق أعلى المعدة.

2- انتفاخ المعدة بشكل ملحوظ مما ينتج عنه التجشؤ.

3- ظهور الدم في البراز بحيث يتحول لونه للأسود أو القطراني.

4- فقدان الشهية تجاه معظم الوجبات خاصة التي تحتوي على الدهون والتوابل.

5- خسارة الوزن بشكل مبالغ به في جميع أجزاء الجسم خاصة ترهلات البطن والأرداف.

6- الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ باستمرار الذي قد يكون مصحوبًا بالدم الأحمر أو الأسود ذي المظهر الشبيه بحبات القهوة المطحونة.

كيفية تشخيص قرحة المعدة

بمجرد توجه المريض إلى الطبيب المختص وشرح له الأعراض التي يعاني منها، يتخذ الأخير مجموعة من الإجراءات الطبية التي تساعده على تشخيص قرحة المعدة ومنها:

أولًا: الاطلاع على التاريخ الطبي للمريض

يبدأ الطبيب في ملاحظة الأعراض الأساسية التي يعاني منها المريض، ثم يطلع على نوعية الأدوية والعلاجات التي يواظب على تناولها، وهذا الإجراء الروتيني يساعده كثيرًا في اكتشاف المرض مبكرًا.

ثانيًا: عمل فحص الدم والبراز

يطلب الطبيب من المُعتل إجراء فحص الدم والبراز، وذلك عن طريق تناول سائل معين ثم إخراج الأنفاس داخل كيس محكم الغلق، ويكون الهدف من هذا الفحص هو التأكد من وجود جرثومة المعدة من عدمه، فمثلًا إذا زادت نسبة الأوكسجين في الأنفاس المخرجة يدل ذلك على عدم وجودها.

ثالثًا: فحص الباريوم

لكي يتمكن الطبيب من رؤية الجزء العلوي للمعدة والأمعاء الدقيقة عبر صور الأشعة السينية يطلب من المريض بلع كمية معينة من سائل أبيض كثيف يعمل على تغليف هذه المنطقة.

رابعًا: الفحص بواسطة التنظير

يقوم الطبيب هنا بالاستعانة بأنبوب دقيق ومضيء ليدخله من خلال فم المريض وصولًا إلى المعدة والإثنى عشر، ويستخدم هذا الفحص لمعرفة إذا كان هناك نزيف داخلي أو اكتشاف الأنسجة غير الطبيعية.

المضاعفات المصاحبة لقرحة المعدة

الإهمال في التوجه إلى الطبيب وأخذ الدواء غير الصحيح لعلاج قرحة المعدة  قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وهذا ما جعل الناس يتساءلون عن مدى خطورة هذا الداء و هل قرحة المعدة تسبب الوفاة ؟ ولأن هدفنا توعوي سنوضح لكم أهم تداعياته فيما يلي:

1- من الوارد أن يصاب المريض بسرطان المعدة المرتبط حدوثه بوجود “بكتيريا الملوية البوابية”.

2- تآكل جدار المعدة وحدوث ثقوب به، ويصاحب ذلك التعرض لالتهاب الصفاق الذي يصيب تجويف المعدة.

3- صعوبة مرور الطعام عبر السبيل الهضمي وهو ما يسمى علميًا بالانسداد، وهذا يفسر الشعور بالشبع وخسارة الوزن خلال فترة قصيرة.

4- عند الإصابة بهذا المرض يحدث نزيفًا داخليًا، حيث يفقد المريض كمية كبيرة من الدم تجعله يعاني فيما بعد من فقر الدم، وقد يحتاج إلى البقاء في المستشفى لفترة.

سبل الوقاية من القرح الهضمية

لا تجعل نفسك عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل قرحة المعدة التي تجعلك تشعر بالآلام الشديدة وقد تدفع حياتك ثمنها، وينبغي لك أن تتخذ كل سبل الوقاية التي تحميك منها وأهمها:

1- لا تفرط في استخدام المسكنات والأدوية، لأن المواد الفعالة الداخلة في تركيبها قد تؤدي مع الوقت لحدوث هذا المرض.

2- من الضروري وبعد استشارة الطبيب في المقام الأول تناول مضادات الحموضة عند أخذ جرعات متتالية من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

3- اتخذ كل الاحتياطات التي تقلل من نسبة إصابتك بعدوى بكتيريا الملوية البوابية التي أثبتت بعض الدراسات أنها من الممكن أن تنتقل عن طريق المأكولات غير المطهية جيدًا أو حتى التلامس الجسدي.

الطرق المعتمدة لعلاج القرح الهضمية

لا يوجد طريقة واحدة لـ علاج قرحة المعدة بل هي تتوقف على التشخيص الطبي للحالة، وتعد من أهم الطرق العلاجية ما يلي:

1- تناول المضادات الحيوية ومن أشهرها الأموكسيسيللين والميترونيدازول، والبكتيريا النافعة مثل البروبيوتيك التي تقضي على جرثومة المعدة.

2- في بعض الحالات النادرة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لأجل علاج القرحة، ويتم ذلك عن طريق استئصالها، أو أخذ أنسجة من مناطق متفرقة بالمعدة وترقيعها في مكان القرحه، ولكي يتحكم الأطباء في نسبة الحموضة بالمعدة يلجئون إلى قطع الإمداد العصبي المتصل بها.

الطرق الطبيعية لعلاج قرحة المعدة

ينصح الأطباء العديد من المرضى الذي يعانون من القرحة الهضمية بتنفيذ بعض الإرشادات الصحية لكي يتمكنوا من خلالها علاج قرحة المعدة في المنزل ومنها:

1- يمكنهم تناول جل الصبار المعالج لأجل تقليل الألم وتهدئة الالتهابات التي تصيب بطانة المعدة.

2- يجب أن تتضمن وجباتهم الأساسية خلال اليوم أنواع معينة من الخضراوات مثل البروكلي والفجل والسبانخ والفواكه مثل التفاح والتوت والفراولة.

3- أكل أنواع معينة من الأطعمة الصحية مثل الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد على قتل جرثومة المعدة، بجانب أنواع أخرى من الأسماك مثل الرنجة والسردين والتونة التي تقلل من نسبة الالتهاب.

4- تناول مشروبات لعلاج قرحة المعدة مثل الماء التي يفضل شُرب لترين منه بشكل يومي، ومنقوع العرق سوس وشاي البابونج و الزنجبيل حيث تمد هذه المشروبات الجسم بالعديد من الفوائد.

ما هي الأطعمة التي يجب على مريض قرحة المعدة تجنبها؟

من الضروري أن يتجنب تناول الوجبات الدسمة والحلويات مثل الشوكولاتة، بالإضافة إلى المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والشطة والأملاح.

هل يوجد فرق بين قرحة المعدة والالتهابات التي تصيبها؟

نعم، حيث إن قرحة المعدة تصيب البطانة المخاطية التي تغطي جدار المعدة الداخلي، أما الالتهابات فهي تؤثر في المعدة بشكل عام، لكنهما متشابهتان في الأعراض.

ما هي النباتات العشبية التي تقلل من آلام القرحة الهضمية؟

ينصح الأطباء المرضى بتناول منقوع الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر والكمون والمستكة والشعير.

هل يساهم الحليب في علاج قرحة المعدة؟

نعم، لكن في حالة واحدة فقط وهي أن يكون خالي الدسم واللاكتوز، وإلا سيكون سببًا في زيادة إفراز حمض المعدة.

مواضيع ذات صلة

مهدئات طبيعية للتخلص من التوترمهدئات طبيعية للتخلص من التوتر

رجيم سريعرجيم سريع لخسارة الوزن في 3 أيام فقط | وبدون حرمان