ما هي القرنية المخروطية | وأعراضها وأسبابها وطرق العلاج منها؟

قرنية العين المخروطية

يعد مرض القرنية المخروطية أحد الأمراض التي تصيب العين، و الذي من الممكن له أن يصيب جميع الأعمار، و قد توصلت الأبحاث الطبية إلى أن هذا المرض قد ينتج عن ضعف شديد في قرنية العين و الذي يؤدي إلي بروزها أو إنبعاجها مما قد ينسبب في جعل العين من الداخل تصبح مخروطية الشكل.

و توصلت أيضا هذه الأبحاث إلي أن هناك عدة حلول من شأنها علاج القرنية المخروطية والتي يتم تحديدها من قبل الطبيب حسب حالة المريض، و فيما يلي سنتعرف سويا على هذا المرض و أعراضه و كيفية علاجه بالطرق المختلفة.

ما هي القرنيه وما وظيفتها؟

قبل أن نتعرف معا على ما هي القرنية المخروطية يجب أولا أن نكون على علم بمعنى مصطلح القرنية، والتي يشرحها بعض علماء الطب على أنها نسيج شفاف مقوس يغلف العين ، لا يحتوي علي أوعية دموية و لكن يستمد الأكسجين من الهواء الجوي ليتنفس.

وتتكون القرنية الطبيعية من 5 طبقات من الأنسجة الحيوية و مواد بروتينية و سكرية و ألياف منتظمة من مادة الكولاجين الذي يسمح بمرور وإنكسار الضوء من أجل الوصول للعين، وأما وظيفتها فهي:-

1- حماية العين من البكتيريا فوجود طبقة الدموع في القرنية يحميها من التلوث و البكتيريا، فهذه الطبقة سرعان ما تخرج من العين عند مهاجمتها من أي جسم غريب.

2- أما الوظيفة الثانية للقرنية فهي السماح للأشعة البصرية والضوء المرور للعين عن طريق طبقة الكولاجين، فإذا كانت مرض القرنية المخروطية موجود بالعين يمر الضوء بشعر غير صحيح.

ما الأمراض التي تصيب القرنية؟

  1. نقص أو فقدان الشفافية، و يحدث ذلك في حالات جفاف العين و نقص الدموع ، مما يؤثر سلبا علي الرؤية و النظر و يزيد من احتمالات الإصابة بالفيروسات .
  2. الأمراض الخلقية التي قد تؤثر علي النظر .
  3. الإلتهابات الفيروسية مثل البكتيرية ، و فيروس الهربس و التي قد تؤثر علي العين و تصيبها بالعتامات .
  4. القرنية المخروطية، و سنتناول شرحها تفصيليا .
  5. الإلتهابات الجرثومية [ القرح ] التي سرعان ما تتطور و لكن يسهل معالجتها اذا بدأت ف العلاج مبكرا و عادة ما تحتاج لمضادات حيوية و عناية كبيرة .
  6. خدش القرنية ، نتيجه لإحتكاكها بجسم غريب مثل ظافر او برادة حديد او غيرها ، يسهل علاجها بعد تجفيف الدموع الغزيرة التي تصاحب ذلك الجرح ، و يشفي الجرح سريعا في خلال من 1 الي 3 يوم علي الأكثر في حالة العلاج المناسب .
  7. عتامات القرنية ، كما ذكرنا يمكن أن تكون خلقية او نتيجة الإصابة بمادة كاوية أو حامضية و يتم معالجتها طبيا او جراحيا حسب حجم الحالة .

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

المريض المصاب بمرض قرنية مخروطية لا يمكنه أن يرى الأشياء القريبة منه بشكل واضح أو كما يسميه البعض قصر النظر، و ذلك نتيجة حدوث بروز مخروطي الشكل في الإتجاه الأمامي من قرنية العين، مما يؤدي إلي ضعف في قرنية العين و تقليل سمكها و بالتالي عدم قدرتها على الحفاظ على الشكل الطبيعي لها، و لا تسمح بمرور الضوء إلي العين و ضعف القوة الإنكسارية له.

و نتيجة لكل هذا يحدث تدهور حاد في الرؤية و يكون المريض الذي تم تشخيص الأعراض لديه بأنها مرض القرنية المخروطية  غير قادر على رؤية الأشياء و الأشخاص بشكل طبيعي كما يراه الأفراد العاديين، و يضطر هنا للذهاب لطبيب لكي يقوم بمعالجته من هذا المرض.

اسباب تؤدي لحدوث القرنية المخروطية:

و قبل أن نجيب على سؤال هل القرنية المخروطية خطيرة أم لا يجب أولا أن نتعرف على أسبابها و التي تكمن في:

  1. قد يكون المريض مولود بها خلقيا ، و يكون شكل القرانية محدب علي هيئة قمع و غير كاملة الإستدارة مثل القرنية الطبيعية .
  2. الإصابة بتحدب القرنية أو مرض القرنية المخروطيةنتيجة عوامل منها العالاج بالكورتيزون لفترات طويلة خصوصا في حالات الرمد الربيعي المستعصي .

ويحدث تحدب العين تدريجيا حتي تأخذ شكل المخروط ، و يمكن أن تكون الإصابة في عين واحدة أو الإثنين معا ، ولا يشترط أن تكون نسبة الإصابة في كلتا العينين متساوية ، و هذا الشكل المخروطي يؤثر علي قوة النظر حيث يركز الضوء علي الشبكية ولا يصل للعين مما يضعف الرؤية .

اعراض القرنية المخروطية:

و هناك عدد من الأعراض التي عندما تحدث يجب أن تذهب لطبيب متخصص لأنه من الممكن أنك تكون مصاب بمرض القرنية المخروطية  ومن بين هذه الأعراض:

  1. ضعف حاد في البصر و عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان.
  2. كما تشعر بحساسية شديدة في العين عند وجودك في مكان شديد الضوء و ينتج عنها تورم و إحمرار في العين.
  3. و مشاهدة ظلال سوداء اللون أو ضباب في بعض الأحيان.
  4. و إذا كنت ترتدي نظارة فستجد أنك تحتاج إلي تغيير مقاس النظارة بشكل مستمر.
  5. و في بعض الحالات أيضا يمكن أن يرى الشخص النسخة الواحدة من الأشياء نسختين.

و نتيجة التورم والإحمرار الذي يحدث لقرنية العين قد يكون الشخص غير قادر على إرتداء أي نوع من أنواع العدسات اللاصقة مثل السابق و من خلال هذه الأعراض تكون الإجابة بنعم على سؤال هل مرض القرنية المخروطية خطير و ذلك لأنه قد يتسبب في ضعف حاد في الرؤية.

مضاعفات مرض القرنية المخروطية:

و قد يتساءل البعض هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، إذا تم معالجة هذه المرض مبكرا فسنتجنب العديد من المضاعفات التي من بينها العمى، و إذا تأخر الشخص في علاجه فبالتأكيد هذا سيجعله يصاب بمضاعفات كثيرة من بينها: ظهور ندبات و خدوث على قرنية العين المصابة بهذا المرض و هذا ما قد يجعل المريض يشعر ببعض الآلام في العين بشكل كامل و في هذه المناطق بالأخص.

كما يمكن أن يتعرض الشخص المصاب بمرض القرنية المخروطية بمضاعفات أخرى من بينها، أن المكان المنبعج في القرنية سيكون عرضه لتجمع السوائل به، و على الرغم من أنها من الحالات النادرة إلا أنها من الممكن أن تحدث للمريض الذي يترك هذه المشكلة بدون علاج.

كيف يتم تشخيص مرض القرنية المخروطية؟

بالتأكيد سيتم تشخيص مرض القرنية المخروطية من خلال طبيب العيون الخاص بك و الذي التاريخ المرضي للعائلة ليتعرف من خلاله على هل هناك أشخاص في عائلتك قد أصيبوا بنفس المرض أم لا لأن هذا المرض قد يأتي نتيجة عوامل وراثية كما ذكرنا لك، ثم بعد ذلك يطلب منك إجراء أشعة لقرنية العين ليتعرف من خلالها على عدد من الأمور من بينها:

مدى التقوس الذي حدث في القرنية و كذلك السمك الخاص بها، و تحديد الأماكن التي تأثرت بهذا الإنبعاج في قرنية العين، و كإجراء وقائي يطلب منك الطبيب إجراء قياس جديد للعدسة التي سترتديها إلي حين إجراء عملية تثبيت القرنية أو إتباع الخطوات اللازمة لعلاج هذه المشكلة.

علاج القرنية المخروطية :

  1. في حالة الإصابات البسيطة تستعمل العدسات الطبية اللاصقة لتحسين الرؤية حيث تكون افضل من النظارات الطبيعة العادية.
  2. أو يمكن علاجها من خلال ضمادات العين و العلاج الطبيعي.
  3. كما يمكن علاج القرنية المخروطية بالاعشابمن خلال إعطاء المريض بعض الأعشاب التي تدر البول.
  4. و حالات أخرى تحتاج للأدوية المدرة للبول .
  5. كما يمكن علاج القرنية المخروطيةعن طريق جلسات تثبيت القرنية التي تتم عن طريق قطرات من فيتامين ب 2 مع اشعة فوق بنفسجية ، وهي طريقة علاجية طبيعية تعمل علي تماسك طبقة الكولاجين لفترة طويلة و تحد من تطور المرض بشكل كبير .
  6. زرع حلقات في القرنية تحد من الإستجماتزم مما يعمل علي تحسين الرؤية بشكل كبير.
  7. أما في الحالات الشديدة التي يصحبها تغبش في الرؤية لا يجد الأطباء سوي اللجوء للعمليات الجراحية ، حيث يتم زرع قرنية صافية بعد نزع المصابة و يمكن الإستعانة ببنك العيون في تلك العملية.

طرق الوقاية من مرض القرنية المخروطية:

و لكي تتمكن من الوقاية من القرنية المخروطية يجب عليك أن تفعل بعض الأمور و هي، إجراء الفحص الدوري عند طبيب العيون كل فترة و كذلك لأطفالك بعد أن يتجاوزوا سن العشر سنوات لوقايتهم من هذا المرض و خصوصا إذا كان هناك تاريخ مرضي في عائلتك، كما يجب الإبتعاد عن فرك العنين بشكل قاسي لأن هذا سيكون سبب في حدوث المرض.

عدم إستخدام أي أدوية أو قطرات خاصة بالعين إلا بعد إستشارة الطبيب الخاص بك، الحفاظ على نظافة العين على مدار اليوم و تجنب لمسها بأيدي ليست نظيفة، و ضرورة إرتداء نظارات الشمس و كذلك النظارات المخصصة للسباحة في حالة ممارسها فكل هذا يحمي العين من القرنية المخروطية .

القرنية المخروطية والليزك:

و إذا كنت مصاب بمرض القرنية المخروطية فلا يجب عليك أن تجري عملية تصحيح الإبصار أو المعروفة بإسم الليزك و ذلك لأن في هذا خطورة على العين، حيث يتم في هذه العملية التخلص من جزء من القرنية و هذا قد يسبب تدهور في الحالة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالقرنية المخروطية؟

الأشخاص الذين يعانون من التهاب في الشبكية و من لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض هم الأكثر عرضه لهذا المرض.

هل هناك علاقة بين القرنية المخروطية و توازن الجسم؟

نعم فتوازن الجسم له علاقة بالعين لذلك فعند إصابة الشخص بالقرنية المخروطية قد يؤثر على توازن الجسم.

هل يمكن أن تصاب عين واحدة بالقرنية المخروطية؟ز

نعم تبدأ الإصابة بمرض القرنية المخروطية في عين واحدة و بعد ذلك تنتقل إلي العين الثانية.

هل إحمرار العين يعني الإصابة بالقرنية المخروطية؟

لا فإحمرار العين ليس هو العرض الوحيد للقرنية المخروطية كما أنه من الممكن أن يكون مصاب بأي أمراض أخرى.

مواضيع ذات صلة

اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويضما الطرق المتبعة في علاج اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض؟

فوائد الليمون والكمونفوائد الكمون والليمون على الريق | للمناعة والقولون وتخسيس الوزن