4 دروس مستفادة من قصة أصحاب الجنة

قصة أصحاب الجنة

علي كل الجبارين والمتكبرين الذين يكنزون الذهب والفضة ويرفضون إيتاء الزكاة و إيصال الأمانات لأهلها أن يتعرفوا علي قصة أصحاب الجنة ؛ حيث ضرب الله (عز وجل) بها المثل في القرآن الكريم للمصير المحتوم لمثل هؤلاء القوم.

هيا بنا نستكمل سلسلة قصص القرآن الكريم ونتعرف اليوم علي قصة اصحاب الجنة كما تعرفنا من قبل علي الكثير من القصص المختلفة مثل؛ قصة سيدنا لوط وقصة بلقيس ملكة سبأ و قصة صاحب الجنتين و غيرهم من الحكايات القرآنية الثرية بالعبرة والموعظة.

قصة أصحاب الجنة

بينما نحن بصدد الحديث عن قصة أصحاب الجنة لا استطيع تجاهل قوله تعالي:- (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)؛ وهذا نظرًا لأن المصير الذي وقع علي أهل القصة مشابه تمامًا لهذه الآية الكريمة.

لقد كان أصحاب الجنة في البداية مؤمنين وموحدين بالله ويحرصون علي إتباع أوامره واجتناب نواهيه تمامًا كما كان يفعل أهل القرية المؤمنة، وفجأة أصاب الغرور قلبهم فقتل ما به من إيمان وبات الناس في قصة اصحاب البستان جبارين في الأرض حتى وقع عليهم عذاب من الله عظيم وأصبحوا علي ما فعلوا نادمين كما حدث مع أهل القرية في الآيات السابقة.

الرجل الصالح صاحب الجنة وإطعامه للفقراء

روي عن عبد الله بن عباس في تفسيره للآيات المتعلقة بـ قصة أصحاب الجنة أن بدايتها كانت مع عبدًا من عباد الله الصالحين كان يمتلك بستانًا في أرض اليمن وبالتحديد في قرية يُطلق عليها “ضروان”، كان جميع من بالقرية يسمون البستان بالجنة، وذلك نظرًا لأشجاره المثمرة وما به من أشياء تجعل من يراها يعتقد أنه في جنة من جنات الله.

كان هذا العبد معروف عنه الفضل والكرم والجود؛ حيث أنه قام بفتح جنته للمساكين والفقراء يأخذون منها كل احتياجاتهم، بينما هو كان يدخر لأولاده قوت العام فقط ويتصدق بكافة المحصول في سبيل الله، وهذا ما جعل أولاده الثلاثة يحقدون عليه ويعتقدون أنه رجلاً ساذجًا وأحمقَاً.

وفاة العبد الصالح

ورث الأبناء الثلاثة أباهم بعد وفاته وبمجرد حصولهم علي الجنة سيطروا عليها ومنعوا ما أمر به الله أن يصل، فلقد أوقفوا الصداقات ومنعوا المحتاجين من الدخول إلي جنتهم، وفي العام الذي أخذوا فيه الجنة رزقهم الله بمحصول يضاعف المحاصيل التي كانت تطرحها الجنة في عهد أبيهم.

قيل في قصة أصحاب الجنة pdf أن الأولاد الثلاثة فرحوا بهذا المحصول فرحًا شديدًا واعتقدوا بأن منعهم للزكاة هو السبب الأساسي في حصولهم علي هذا المحصول الكثير، فازدادوا في كفرهم وعنادهم أكثر من قبل وتعاهدوا علي عدم إطعام المساكين مرة أخري حتي لا يضيع عملهم الجاد وأموالهم هباءً.

العقوبة التي نزلت علي الجنة

يُخبرنا الله (سبحانه وتعالى) في القرآن الكريم أنه قد أنزل البلاء عليهم وأصابهم في جنتهم ليذوقوا بعض الذي عملوا، وهذا يظهر في قوله تعالى:- (إِنَّا بَلَوْناهُمْ كَما بَلَوْنا أَصْحابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّها مُصْبِحِينَ* وَلا يَسْتَثْنُونَ).

قيل في تفسير قصه اصحاب الجنه كتابه أن الله عندما وجد عزمهم الشديد علي منع الصداقات قرر أن يُنزل عليهم العذاب والعقاب وليجعلهم آية في كتابه تحتذي بها البشرية كلها فيما بعد، كانت عقوبة الله لهم مؤلمة جدًا إذ أخذ من أيديهم رأس المال وباتت جنتهم بورًا ولم يتبقى لهم شيءً منها.

كيف كان عقاب الله لأصحاب الجنة ؟

عندما ذهب المفسرين وفقهاء الدين الإسلامي لتفسير قصة أصحاب الجنة وجدوا أن الله قال في حقهم (إنا بلوناهم) وهذه الكلمة تأتي بمعنى اختبرناهم؛ حيث أن الله أراد أن يختبر إيمانهم ويرى ماذا سيفعلون بعد وقوع العقاب بهم؟ هل سيستمرون في كفرهم وهم أبناء الرجل الصالح؟ أم سيعودون إلي ما كان عليه أبيهم من قبل؟.

أرسل الله علي جنتهم الرياح الشديدة العاتية كما حدث في قصة صاحب الجنتين، وكانت نتيجة هذه الرياح التي تسلطت علي محصولهم بأمر الله أن الجنة أصبحت مدمرة تمامًا محترقة لا توجد بها أي حياة، وكأن الله يُرسل رسالته من فوق عرشه العظيم بأن هذا جزاء المفسدين في الأرض وتلك هي نهايتهم.

قصة أصحاب الجنة

قصة أصحاب الجنة

ملخص قصة أصحاب الجنة

تري كيف كانت ردة فعل الأولاد في قصة أصحاب الجنة مكتوبة ؟ هل كانوا من الناقمين علي حكم الله؟ أم تعلموا درسهم جيدًا؟ حقيقة الأمر أن أصحاب الجنة قد علموا خطأهم وندموا ندمًا شديدًا وأخذوا يستغفروا الله مرارًا وتكرارًا علي ما بدر منهم.

تظهر توبة أصحاب الجنة عندما دخلوا جنتهم بعد ما حل بها و وجدودها كالتي قُطعت ثمارها خاوية تمامًا لا يوجد بها أي حياة، علموا الشباب بأن آية من آيات الله قد وقعت بهم وتيقنوا من داخلهم أنهم كانوا علي ضلال وأن أباهم كان علي حق.

وجد الشباب أن هذه هي العقوبة المناسبة لهم والتي يستحقونها نتيجة لمنعهم أرزاق المساكين من الجنة التي وهبها الله لهم، وعلموا أن هذا هو الجزاء الذي يستحقونه وأخذوا يلوموا علي بعضهم البعض كما أخبرنا الله في قوله :- (فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ).

ماذا فعل أصحاب الجنة بعد وقوع عقاب الله عليهم؟

لم يكن حال الشباب في قصة أصحاب الجنة مختصرة كما كان عليه القوم في قصة اصحاب الاخدود لا يهتمون لآيات الله ويصرون علي كفرهم؛ حيث تعاهدوا علي إعادة البستان كما كان في السابق ومن ثم يفعلون كما كان يفعل أبيهم من قبل مع الفقراء والمساكين والمحتاجين.

لقد أطلع الله علي صدورهم ووجد أنهم قد عرفوا درسهم ولم يعودوا إلي التجبر مرةً أخري فعفا عنهم وأصفح وتقبل توبتهم، وبالفعل بدأ الأولاد في العمل الجاد بعد توبتهم لأحياء الجنة كما كانت وقد ساعدهم الله علي ذلك حتي عادت الجنة أفضل من ذي قبل وأصبح للفقراء نصيبًا في جنتهم.

ما الدروس المستفادة من قصة أصحاب الجنة للأطفال ؟

عندما نتمعن النظر في تلخيص قصة أصحاب الجنة نجد أنها تحتوي علي مجموعة من العبر والدروس التي يجب أن نضع أيدينا عليها ونحتذى بها في حياتنا اليومية، ولعل من أهم الدروس المستفادة التي يجب أن نتعلمها من قصة أصحاب الجنة ما يلي:-

 1 ) الامتناع عن القيام بأوامر الله وعدم تنفيذها يؤدي إلي الهلاك وضياع المال كله.

2 ) الغرور ونكران نعم الحق (سبحانه وتعالى) يؤدي إلي الحرمان من النعمة؛ ذلك لأن أصحاب الجنة اعتقدوا أنهم صنعوا المحصول بعملهم الشاق وتعبهم ولم يعترفوا بأنه من صنع الله.

3 ) عادة ما يختبر الله عباده بالحرمان والمنع من الشيء المحبب لهم.

4 ) أن الله يقبل توبة الجميع مهما كانت ذنوبهم، لذا مهما فعلت في حياتك عليك أن تعود إلي ربك وكن علي ثقة تامة بأنه سيتقبلك.

ما السورة التي ذكر فيها قصة أصحاب الجنة ؟

يمتلئ القرآن الكريم بالعديد من القصص في سوره الجليلة، وتُعد قصة اصحاب الجنة واحدة من تلك السور ولقد ورد ذكرها في سورة القلم.

ما المكان الذي وقعت فيه قصة اصحاب الجنة ؟

لقد انقسم المفسرين حول مكان وقوع القصة؛ حيث ذُكر عن عكرمة البربري أن أصحاب الجنة من أرض الحبشة بينما ورد عن مجموعة من المفسرين أنهم كانوا مسلمين يعيشون في أرض ثقيف باليمن.

ما هو تسلسل القصة كما ورد في الآيات ؟

تبدأ القصة بالإيمان وهذا يظهر عندما كان الأب يقوم بعمل الصداقات دومًا، ومن ثم يبدأ الحقد حتي يصل إلي منع الزكاة وهذا ما فعله الأبناء بعد وفاة أباهم، ومن ثم يلحق بهم غضب الله وينتهي بتوبتهم الصادقة.

ما هي عقوبة منع الزكاة ؟

لقد أخبرنا الله أن عقوبة منع الزكاة عظيمة جدًا وتقع في الدنيا والأخرة، وهذا ما أدركه أبا بكر الصديق في حروبه لمانعي الزكاة بعد وفاة رسول الله.

مواضيع ذات صلة

غامبولأربع شخصيات مجنونة في غامبول

الحمامة-والنملةقصة الحمامة والنملة | أجمل القصص للأطفال